المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاكتئاب مرض لكل الأعمار



fadel
02-20-2005, 04:39 PM
الفقر والمدنية وإصابة الوالدين أبرز أسبابه


من منا لا يعاني حالة اكتئاب في فترة ما في حياته، لقد اصبح الاكتئاب يدخل في الهواء الذي نستنشقه، وفي الماء الذي نشربه، وفي الطعام الذي نتناوله، حال الاكتئاب ليست بالضرورة حالة حزن شديد يمر بها الشخص، وهي ليست دليلا على ضعف الشخصية، وليست حالا يجب ان تطردها من ذهنك.


ما الاكتئاب؟ انه حال تصيب الجسم والذهن والمزاج والسلوك الى درجة ان الشخص يصبح عاجزا عن ممارسة حياته او نشاطاته الاعتيادية بصورة طبيعية لفترة تزيد عن الاسبوعين. مرض الاكتئاب يصيب كل الاعمار، لكنه يزيد عند كبار السن، ولدى النساء خصوصا قبل حلول الدورة الشهرية، وبعد الولادة وعند فترة انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين.

وأثبتت الدراسات الحديثة ان نسبة الاكتئاب تزداد عند الطبقة ذات الدخل القليل في المجتمع، والذين يعيشون في المدن والعواصم، ومن يفتقدون الثقة بالنفس، او يفتقدون اخوة، او من لا يمتلكون وظيفة، والذين توجد لديهم حالات اكتئاب في تاريخ العائلة، ومن اجريت لهم عمليات جراحية خصوصا عمليات استئصال الصدر والرحم، وفي فصل الشتاء حيث تقصر الفترة الذي يتعرض لها الشخص للشمس.


أعراضه
أعراض الاكتئاب كثيرة وتختلف من شخص الى شخص آخر، ومنها: المزاج الحزين او القلق وضيق الصدر، والاحساس بالتشاؤم وفقدان الامل، والشعور بالذنب وعدم الاستحقاق والعجز، وفقدان الشعور باللذة او الانشراح من ممارسة الهوايات والنشاطات التي كان الفرد يتمتع بها من قبل، والارق والنهوض المبكر جدا من النوم واحيانا كثرة النوم، وتغيرات الشهية فقد تفقد الشهية للطعام ويفقد المريض من وزنه واحيانا تزداد الشهية، وضعف الطاقة العامة والتعب وبطء الحركة، والتفكير المقلق والخوف من الموت واحيانا الافكار الانتحارية، والشعور بعدم الاستقرار والتعلعل والاضطراب، وصعوبة التركيز وضعف الذاكرة والتباطؤ في اتخاذ القرارات، الى جانب اعراض عضوية متنوعة لا تستجيب الى العلاجات العضوية مثل الصداع ووجع البطن وآلام مختلفة في كل عضو من اعضاء الجسم.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: أليست هذه الاعراض تشابه اعراض امراض اخرى وما الامراض التي يجب ان تستثنى عند الاشخاص الذين يعانون اعراض الاكتئاب؟

من ابرز هذه الامراض فقر الدم، ومرض السكر وتكسل افراز الغدة الدرقية، والسرطان، والخوف عند كبار السن، وفترة انقطاع الدورة الشهرية عند السيدات، والامراض النفسية مثل التوتر العصبي ومرض انفصام الشخصية.


أسبابه
1 - العامل الوراثي: اكدت الابحاث العلمية ان 50 في المائة من الاشخاص الذين يعانون نوبات اكتئاب في حياتهم، يكون احد او كلا الوالدين عانيا الاكتئاب.

2 - بعد الالتهابات الفيروسية: مثل دور الانفلونزا، والتهاب الكبد الفيروسي، وعادة لا تتجاوز فترة الاكتئاب اسبوعين.

3 - البيئة النفسية الاصلية للفرد:

وتلعب هذه البيئة دورا مهما، فالاشخاص ذوو الاعتداد القليل بأنفسهم ينظرون الى الحياة بمنظار المتشائم اذا ما صادفوا ظروفاً حياتية فانهم سرعان ما يقعون في حال من حالات الاكتئاب.

4 - المشاكل الحياتية مثل فقدان الاعزاء او المرض، او اضطرابات العلاقات العاطفية او العائلية، والفشل في العمل او الدراسة وعادة تستغرق فترة الاكتئاب من 3 الى 6 اشهر.

5 - تعاطي الادوية بصفة مستمرة مثل المهدئات والحبوب المنومة والاندريال وحبوب سد الشهية.

6 - شرب الكحول بصفة دائمة حتى لو كان معدل الشرب في الحد المعقول او المتوسط.

7 - نوعية الغذاء:

وجدت الابحاث الاميركية الحديثة ان الاكلات الغنية بالدهون المشبعة مثل الهمبرغر وسوس السجق والبطاطا المقلية تسبب خمولاً وكسلا واحساسا بالتعب لان زيادة الدهون تعمل على التصاق خلايا الدم، فتقل الدورة الدموية الى الدماغ وبالتالي تقلل الخلايا اللازمة للمحافظة على طاقة الجسم وحيويته والمزاج.

8 - قلة التعرض للاضاءة:

وهذا يفسر حدوث الاكتئاب اكثر في فصل الشتاء، لان مع اضاءة الشمس يستطيع المخ ان يصنع مادة الميلانين التي تمنع حدوث الاكتئاب، لذا يجب على المكتئبين في فصل الشتاء التعرض للشمس في فترة الصباح لمدة ساعتين للمساعدة على تخفيف حدة الاكتئاب.

د. دنيا الرفاعي

اخصائية طب عائلة (دكتوراه ممارسة عامة)
من الكلية الملكية البريطانية للممارسين العامين

متى تراجع طبيب العائلة؟
ان 90% من حالات الاكتئاب يستطيع طبيب العائلة ان يعالجها ولكن 10% فقط تستدعي تدخل طبيب اختصاصي نفسي وعادة ما تكون الحالات كالآتي:

اكتئاب شديد مصحوب بافكار انتحارية او بهلوسات سمعية او مرئية.

المكتئب يتعاطى المخدرات او المؤثرات العقلية او الكحوليات او الاكتئاب الذي يحدث للوالدة بعد الولادة حيث يكون شديداً قد تُقبل خلاله على ايذاء نفسها او قتل رضيعها.

فاذا كنت تعاني اعراض الاكتئاب إلى درجة انك اصبحت عاجزاً عن ممارسة حياتك بالصورة الاعتيادية لفترة زمنية تجاوزت الاسبوعين، فالافضل مراجعة الطبيب لان المصابين بهذا المرض لا يستطيعون كما يعتقد البعض، ان يخرجوا مما هم فيه بارادتهم، فمن دون العلاج قد يستمر مرض الاكتئاب اسابيع، وقد يمتد الى اشهر واحيانا سنين، اما بالعلاج الطبي فان 80% من المصابين تتحسن حالتهم تحسنا ملحوظاً ويواصلون حياتهم بصورة طبيعية.