المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انكشاف سر ألماسة «الأمل» الشهيرة بعد مئات الأعوام



fadel
02-20-2005, 04:25 PM
اكتشف باحثون في علم الأحجار الكريمة أصل ألماسة «الأمل» Hope الشهيرة، وتوصلوا إلى أنها قطعة من جوهرة أكبر كانت تزين التاج الملكي الفرنسي.

وتعتبر هذه الماسة ذات اللون الأزرق الغامق، أهم مقتنيات المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي (سميثسونيان) من الأحجار الكريمة، ولطالما ربط علماء الأحجار الكريمة أصل «الأمل» بفرنسا.

وقال أمين المتحف جيفري بوست، إن «التحليل الجديد الذي استخدم فيه الكومبيوتر استغرق عاما كاملا، واستعمل فيه الباحثون مسودات ورسوم تخطيطية من حقبة ما قبل الثورة الفرنسية، إضافة إلى دراسات علمية لمجوهرات التاج الملكي الفرنسي في تلك الفترة، ونماذج الكمبيوتر».

وكشف بوست عن أنه لم يكن بالإمكان القيام بهذه الابحاث قبل عشر سنوات من الآن. وأضاف: «المثير في الأمر أننا نعثر كل يوم على معلومات جديدة حول مجموعتنا من الأحجار الكريمة. فنحن نطبق وسائل علمية وتكنولوجية متطورة جدا، لدرجة أنه حتى ألماسة الجوهرة الأكثر غموضا، بدأت تكشف تدريجيا عن أسرارها».

وتؤكد التحاليل أن أصل ألماسة «الأمل» جاء من ماسة يبلغ حجمها 115 قيراطا، وجدت في الهند عام 1668 واشتراها الملك لويس الرابع عشر الذي أمر بصقلها ليصبح وزنها 69 قيراطا من الماس الأزرق الفرنسي.

يُذكر أن هذه الجوهرة النادرة سُرقت خلال الثورة الفرنسية.