المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشاف سلالة متطورة من فيروس الإيدز



المهدى
02-14-2005, 01:14 AM
تقاوم العقاقير وتنتشر بسرعة

أعلنت السلطات الصحية في مدينة نيويورك الجمعة، أن الأطباء رصدوا الأسبوع الماضي، نوعا جديدا من فيروس «اتش آي في» المسبب لمرض الأيدز، يتصف بمقاومته العالية للعقاقير المضادة، ويبدو أنه ينشر بسرعة وباء الأيدز.

وهذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها سلالة من فيروس «اتش آي في» تبدي مقاومة لمجموعة من العقاقير العلاجية وتؤدي في نفس الوقت إلى انتشار الأيدز بسرعة. وبينما لم تظهر بعد أبعاد انتشارها حتى الآن، بدأ الأطباء يدقون أجراس الإنذار بسببها.
وصرح الدكتور توماس فريدن، مفوض إدارة الصحة في مدينة نيويورك: «اننا نعتبر هذا الأمر مشكلة محتملة كبرى». ووجهت الإدارة إخطارا إلى جميع المستشفيات والأطباء في المدينة لاختبار كل حالات الإصابة بفيروس «اتش آي في» لرصد سلالته الجديدة، إلا أن بعض خبراء الأيدز قللوا من أهمية التحذيرات، وقالوا إن السلالة ربما تكون حالة منعزلة.

وظهر أن السلالة الجديدة من الفيروس تقاوم ثلاثة من أربعة أصناف من العقاقير الموجهة لعلاج المرض في بداياته الأولى. ولا تظهر المقاومة ضد العقاقير عادة إلا لدى الأشخاص الذين مروا بدورة علاجية من المرض. كما قد تظهر مقاومة ضد واحد أو اثنين من العقاقير المعالجة.
وعثر على السلالة الجديدة لدى رجل من سكان المدينة في الأربعين من عمره، مارس الجنس المثلي من دون استخدام الواقي الذكري، مع مئات من غيره من الرجال في أوقات عديدة، كان يستخدم حينذاك نوعا من العقاقير المنشطة.