المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 4000آلاف مدرسة دينية تديرها جمعيات مشبوهة في اليمن



سمير
02-07-2005, 12:46 AM
قالت الحكومة اليمنية انها اكتشفت وجود اربعة الاف مدرسة دينية تعمل في البلاد خارج الاشراف الحكومي وتدار من قبل منظمات وجمعيات مشبوهة.

وقال يحيى النجار وكيل وزارة الاوقاف اليمني ان المرحلة الاولى من حصر المدارس والمراكز الدينية أوضحت وجود مدارس كثيرة تتبع جهات خاصة وعلماء دين واحزاب سياسية محلية بالاضافة الى عدد كبير منها يخضع لاشراف جمعيات خيرية محلية وخارجية لم يسمها ووصف هذه الجمعيات بالمشبوهة واتهمها بتلقي التمويل من مجهولين في الخارج تحت غطاء فعل الخير.

وقال النجار ان عملية حصر المناهج الدراسية والمعلمين والطلاب »كشفت عن مخاطر كانت تهدد سلامة واستقرار المجتمع مستقبلا من خلال مخرجات هذه المدارس«.
واضاف »لقد احصينا اربعة الاف مدرسة ومركز تدرس مناهج وكتب متعددة المشارب مشبعة بافكار متشددة ومتطرفة في ارائها ونظرتها للاخر وتقر هذه المناهج جهات مذهبية ودينية دأبت على الاستغلال السيء للتعليم الديني«.

ونقل موقع المؤتمر على الانترنت والذي يديره الحزب الحاكم عن وكيل وزارة الاوقاف التأكيد على وجود اعداد كبيرة من الطلاب والمعلمين الاجانب الذين يدرسون ويعملون في هذه المدارس »بعضهم لا يتقاضون مرتبات عن ذلك ويتم استقدامهم عبر جمعيات خيرية محلية تتبنى توزيعهم على تلك المدارس«.

واضاف ان الكثير من علامات الاستفهام تثار حول القضية وينبغي على الحكومة النظر بامعان فيها, وقال النجار »هناك عشرات المدارس تم رصدها تعتمد كتب ومؤلفات لرجل الدين المتمرد حسين الحوثي الذي قتل على يد القوات الحكومية في العاشر من سبتمبر الماضي«.
وكانت الحكومة اليمنية اقرت في يونيو الماضي اغلاق المدارس الدينية التي تعمل خارج اطار قانون التعليم.