المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وباء السمنة يجتاح أميركا مهدداً بقصف أعمار 50% من السكان



Osama
02-05-2005, 01:30 AM
توقع أحد كبار الخبراء العالميين في مجال الصحة تراجع متوسط الاعمار في الولايات المتحدة خلال الخمسين سنة المقبلة بسبب السمنة.
وقال غاي اولشانسكي الاستاذ في جامعة الينوي »اعتقد انا زملائي ان متوسط الاعمار عند الولادة سينخفض في غضون الخمسين سنة المقبلة وذلك نتيجة لوباء السمنة الذي سيزحف ليعصف بكل الأعمار كما لو كان تسونامي (موجات مد) بشرى«.

غير ان اولشانسكي امتنع عن ذكر نسبة الانخفاض المتوقعة. ويقدر متوسط أعمار الاميركيين الان بنحو 80 سنة للنساء و 74.5 للرجال. وقال ان بحثه الكامل سينشر خلال ستة اسابيع.
واضاف امام حشد في كلية »سي.ايه.اس.اس« لادارة الاعمال في لندن قائلا:»حدثت زيادة هائلة في معدلات السمنة بين الجيل الاصغر وهي عاصفة تقترب«.
ويصنف ما يزيد على 30 في المئة من الاميركيين اي نحو 59 مليون شخص ضمن المصابين بالسمنة. وكون الشخص سمينا يعني زيادة ثلاثة أمثال لخطر اصابته بامراض القلب وعشرة امثال لاحتمال اصابته بمرض السكري.

وطرأت زيادة هائلة على معدلات أعمار الاميركيين منذ عام 1900 حين كان متوسط عمر الرجال والنساء ومعا نحو 47 عاما وترى معظم التقديرات المستقبلية انه يواصل الارتفاع.
الا ان اولشانسكي قال ان الاثر السلبي على متوسط الاعمار سيظهر على الارجح حين يصل الاميركيون السمان الى منتصف العمر فيما قد يمثل عبئا اضافيا على نظام الاعانات الحكومية مع تقلص عدد القادرين على العمل.

ومع ذلك فانه بمرور الوقت يمكن ان يقلل عبء معاشات التقاعد اذا توفي كثيرون قبل بلوغ سن التقاعد.
ووفقا لدراسة حديثة اجرتها مؤسسة راند فانه اذا استمرت اوزان الاميركيين تتزايد بالمعدلات الحالية فانه بحلول عام 2020 سينفق دولار من كل خمسة دولارات تنفق في مجال الرعاية الصحية على اناس اعمارهم بين 50 و 69 عاما ربما بسبب السمنة بزيادة نسبتها نحو 50 في المئة عن مستوياتها في الوقت الراهن.