المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دبي عاصمة التسوق ورئة الخليج



المهدى
02-02-2005, 12:55 PM
صحراء وشمس وبحر وأمان

دبي: جوسلين إيليا

كم من مرة قمت بزيارة دبي ؟ سئلت هذا السؤال في كل مكان حللت فيه، ويا لها من نظرة على وجه السائل أوالسائلة عندما يأتي جوابي: إنها زيارتي الاولى، ترتسم هذه النظرة على وجوههم لتوحي لي بأنني جئت ربما متأخرة بعض الشيء ولم أواكب التطور والتغيير في بلاد يانعة وهبها الخالق الطاقة النفطية والطاقات العقلية لشعبها الذي ينبض بالثقافة والعمل والتفكير على توسيع مشاريعه ليضع بلاده ضمن قائمة أهم البلدان السياحية والاقتصادية في العالم وجعل منها قبلة للسياح من كل بقاع العالم يؤمها للتمتع بكل ما تقدمه من خدمات على مستوى عال وعالمي.

الله أنعم على دبي بالصحراء والشمس والبحر والأمان وجعلوها واحة للتسوق حتى ترتقي الى القمة.
أمست دبي اليوم، على لسان كل سائح يبحث عن الأمن والأمان والتسلية والترفيه والتسوق، فمن سكون الصحراء الأزلي الى صخب السوق حيث توفر دبي فعاليات مختلفة لزوارها لا سيما خلال شهر التسوق الذي بدأ في 12 من يناير(كانون الثاني) ليمتد لغاية 12 من فبراير(شباط) الحالي، ومن اللافت في هذه البلاد انها تقدم للسائح كوكبة من الاشياء الجميلة والمتناقضة في جمال كل منها لتوفي بالغرض وتؤمن كل ما يرغب به السائح الذي يبحث عن الصحراء بكثبانها الرملية الذهبية والجبال الوعرة والحدائق الغناء ومن القرى البسيطة الى المناطق السكنية الفاخرة ومن البيوت التقليدية القديمة الى أفخم مراكز التسوق في العالم. هذا التباين يعطي دبي رونقا ونكهة وشخصية متفردة، تمثل للناظر وجها حضاريا ومتميزا، حديثا ومتغيرا بفعل الاعمال التنموية وناطحات السحاب البلورية الحديثة.

من أكثر ما أعجبني في دبي هو احترامها للعقائد والتقاليد للزوار والمقيمين ولا تواجه المرأة أي تمييز بالمعاملة لا بل أنها تتبوأ أرفع المناصب وأهم المهن وأرقى الوظائف وهذا دليل عافية وانفتاح في طريق التطور والتحسين.
عندما وطأت قدماي مطار دبي الدولي المميز، شاهدت واحة جميلة من شجر النخيل الذي يعبق بدفء الصحراء على بساط مزين بألوان ونقوش تجسد الكثبان الرملية ما يجعله مطارا مميزا وصفه زميلي الصحافي الاميركي روب واغنر بأنه أجمل مطار في العالم، تبلغ قدرته الاستيعابية السنوية 14 مليون مسافر، وتعمل السلطات على رفع هذه القدرة الاستيعابية الى 70 مليون مسافر. يوجد مبنيان يقعان على جانبي المطار يقدمان خدمة تأجير السيارات وحجز الفنادق وتبديل العملات، بالاضافة الى سوق حرة في كل من صالتي الاستقبال والمغادرة.

في دبي لا تشعر وكأنك في غربة نظرا لتعدد الجنسيات المقيمة والزائرة لها وعلى الرغم من ان اللغة الرسمية للبلاد هي العربية غير أن الانجليزية تستعمل في معظم الاحيان نسبة لجنسيات العاملين المختلفة في المجمعات والفنادق والمطاعم.

تتميز دبي بموقع يسهل الوصول اليه من أوروبا وأسيا وأفريقيا، بدأت رحلتي من لندن واستغرقت حوالي 6 ساعات وأربعين دقيقة، فهناك عدد كبير من شركات الطيران التي تقوم برحلات مباشرة الى دبي مثل طيران الامارات وشركة الطيران الفرنسية والبريطانية وغيرها من شركات الملاحة الكبرى في العالم، وتزأمنت زيارتي مع مهرجان دبي للتسوق وعيد الاضحى المبارك مما زاد الرحلة رونقا وتنظيما، كما استفدت من تنظيم هذا المهرجان واستمتعت بزيارة عدة فعاليات من تنظيم القائمين على مهرجان دبي للتسوق (DSF) النابضين بحيوية العمل والشباب في سبيل انجاح مهرجانهم العاشر على التوالي. خلال مهرجان دبي للتسوق يمكنك القيام بالكثير من النشاطات، ومن أهم ما يمكن أن تزوره من فعاليات:

القرية العالمية: وهي عبارة عن 17.2 مليون قدم مربع تقوم عليها 46 دولة و54 مطعما وعشرات الشركات، القرية العالمية تذكرك بالمقولة الشهيرة عن دبي بوصفها بمدينة العالم، حيث تجد في كل ركن من أركانها كل ما تشتهر به هذه البلدان منتجات غذائية وحرفية، بالإضافة الى تقديم الاغاني الفولكلورية التي تميز كل بلد على حد سواء.وتعتبر المساحة المخصصة لجناح الهند الاكبر في القرية، نسبة لكثرة مواطنيها في دولة الامارات، وتقدم لهم جميع المنتجات من الحلي الى السجاد والبخور والتحف المنزلية، وهذا ينطبق على جميع البلدان المشاركة، على سبيل المثال :لبنان والسعودية وبريطانيا والمغرب وايران والكويت....

زيارة القرية تحتاج الى يوم كامل على الاقل، للتجول في أرجائها والتمتع بما تقدمه من نشاطات مثل تقديم المسرحيات الفكاهية والتسوق، وتمتاز الاجنحة بتقديم الفعاليات الثقافية والفنية للتعبير عن خصوصياتها وتعكس الطبيعة والبيئة لشعبها، والمنافسة واضحة من خلال التصميمات والابتكارات التي تعبر عن هوية كل بلد.

وتشهد القرية إقبالا جماهيريا ضخما، حيث زارها 1.3 مليون سائح خلال أول ثلاثة أيام في فترة العيد. قبل زيارتي القرية كانت تنطبع في ذهني صورة مدينة الملاهي فحسب، غير ان نظرتي تغيرت تلقائيا عندما شاهدت المهنية العالية والتصاميم المميزة والاهمية الثقافية التي تنطوي عليها القرية لتتعدى كونها قرية ترفيهية تجذب اليها السياح. وأصبح موقع القرية الدائم في دبي لاند حيث يسهل الوصول اليها من امارتي أبوظبي والشارقة، وتفتح أبوابها عند الساعة الرابعة بعد الظهر لغاية منتصف الليل من السبت الى الاربعاء، ويومي الخميس والجمعة من الساعة الرابعة بعد الظهر حتى الساعة الواحدة صباحا.

القرية الاثرية: من اللافت في الشعب والحكام الاماراتيين هو شغفهم واهتمامهم بالتراث والعمل على الحفاظ وتسليط الضوء عليه، فمن الاماكن الاثرية السياحية المميزة، بيت الشيخ سعيد على مدخل الخليج الذي يعرض تاريخ تطور دبي،ويعود تاريخ بنائه الى سنة 1896 وكان بمثابة ديوان للحكومة المحلية بالاضافة الى كونه المقر الرئيسي للشيخ سعيد آل مكتوم والد الشيخ راشد مهندس دبي الحديثة.يضم البيت أيضا، معرضا ونسخا قديمة من المصحف الشريف، والصور والرسومات والمصنوعات اليدوية واللوحات التصويرية.

رحلة مائية: ومن بيت الشيخ سعيد يمكنك أن تستقل سفن «العبرة» الخشبية الصغيرة التي تنقلك بين ضفتي «الخور» الذي يقسم دبي الى ضفتين، وننصح بالتوجه بواسطتها الى سوق الاقمشة والملابس في منطقة ديرة وشارع السيف في بر دبي.خلال رحلتكم يمكنكم أن تشاهدوا مطعما في مبنى صغير كان في الماضي المركز التجاري الاول والوحيد في المنطقة.
الرحلة ممتعة وتستغرق عشر دقائق، تتيح لك تجربة التاريخ في دبي واختلاط الابنية القديمة بفنون الهندسة الحديثة.أما بالنسبة للاسعار فهي لا تتعدى الـعشرين سنتا للرحلة الواحدة.
رحلة الصحراء: تعتبر هذه الرحلة مميزة جدا، تنطلق في المركبات المزودة بالدفع الرباعي وتقدم الشركات المختصة بهذه السياحة خيارات متعددة ومتنوعة من حيث البرامج والتوقيت.

هناك السفاري المسائي الذي يبدأ عند الساعة الثالثة عصرا ويأخذك في رحلة عبر الكثبان الرملية الكثيفة الى مضارب البدو المجهزة لقضاء الليل في عراء الصحراء الصافية،وفي الصباح الباكر تبدأ جولة جديدة عبر مراعي الجمال الى المناطق الجبلية حيث تقبع الوديان والبحيرات، ويمكنكم السباحة اذا سمح الطقس بذلك،وبعدها يتم تناول وجبة الطعام على الطريقة البدوية قبل العودة الى دبي.للحجز يمكنكم التنسيق مع الفنادق،أو مع مكاتب السياحة مثل:

ألفا تورز على الرقم:0097142949888 Desert Rangers Tours & Adventure Sports على الرقم : 0097143402408

المهدى
02-02-2005, 12:57 PM
اسواق دبي

تعتبر دبي عاصمة التسوق في الشرق الاوسط اذ تضم عددا كبيرا من المجمعات التجارية الضخمة تتنوع فيها المعروضات والماركات العالمية باسعار تنافسية بسبب انعدام ضرائب المشتريات والجمارك والاستيراد.ومن المجمعات المميزة :

City Centre يقع في مدينة ديرة ويحتوي على 300 محل تجاري يزوره 55 ألف متسوق يوميا ويمتد على مساحة 1.2 مليون قدم مربع،وتجد فيه أسماء كبرى المحلات التجارية الانجليزية مثل Debenhams و Woolworths وغيرها من الاسماء الكبرى في القطاع التجاري، زيارة المركز تكون أكثر تميزا خلال شهر التسوق حيث تشترك المحلات مع لجنة المهرجان لتقدم للزائرين قسائم تخولهم الدخول في سحب على سيارات، يجري من خلال شراء قسائم خاصة تخول الشاري ربح سيارة من طراز لكزس، وتعتبر هذه الجوائز الاضخم في تاريخ مهرجان دبي للتسوق الذي يمنح الزائر فرصة الفوز بسيارات بقيمة نصف مليون درهم يوميا.

Mercato ويعني «السوق» باللغة الايطالية، يستمد تصميمه الهندسي من عصر النهضة الاوروبية في منطقة الشرق الاوسط، ومن اللافت في هذا المجمع التجاري شكله الفريد والمتميز تدخل اليه لتتخيل نفسك في متحف من تصميم ايطالي راقي، فاذا لم تكن من رواد التسوق ولا تروق لك فكرة التبضع والمشي طيلة النهار يمكنك قضاء أجمل الاوقات في أرجاء ميركاتو المطل على البحر ويمكنك التمتع بشمس دبي الدافئة في فترات معينة من السنة من خلال الجلوس على شرفه الواسعة، بالاضافة الى توفر أهم المحلات التجارية العالمية والمقاهي التي تشعرك وكأنك في مدينة فلورانسا والبندقية وبيزا...ويقدم المجمع فعاليات خاصة بالمهرجان مثل العروض الموسيقية والالعاب التقليدية وغيرها من النشاطات التي تتماشى مع جميع الاذواق.

السوق الليلي: ومن المجمعات التجارية الراقية الى الرحلات الاستكشافية الليلية في شوارع الرقة والمرقبات والسيف حيث تجري النشاطات لغاية منتصف الليل. كما يمكنك التمتع بتناول وجبات طعام خفيفة وبأسعار متدنية وفي نفس الوقت تتبضع وتمضي أوقاتا جميلة في أجواء المهرجان الساحرة.يفتح السوق طيلة فترة مهرجان التسوق من الاربعاء الى الجمعة،من الساعة الثأمنة مساء لغاية الساعة الثالثة صباحا.

ملاحظة: المفاصلة بالسعر مهمة ومفيدة جدا أثناء التسوق في دبي، إن كان في السوق الليلي أم في المجمعات التجارية، فلا ترضى بالسعر الأول الذي تسمعه بل حاول مع البائع، جادله حتى تحصل على سعر يتناسب مع قيمة القطعة وميزانيتك.
عند توجهك الى المجمعات التجارية أو الى أي وجهة سياحية أخرى في دبي، تحقق من أوقات الذروة في المدينة لكي تتحاشى زحمة السير التي قد تكون خانقة في أوقات معينة من النهار، لا سيما أثناء المهرجان وفترات الاعياد بسبب كثرة سيارات المقيمين والوافدين من الزوار العرب الذين يصطحبونها الى دبي.

قبل انطلاقك في رحلتك الى دبي تحقق من المناخ هناك من خلال النشرات الجوية المتلفزة أو على الموقع:www.weather.com، حتى تتمكن من حزم الثياب اللازمة التي تتناسب مع الجو.
من الاشياء الجميلة التي يمكنك أن تشتريها من دبي :السجاد والذهب والالماس وجميع أنواع الحلي.

المهدى
02-02-2005, 12:59 PM
أين تسكن أثناء زيارتك؟

* يتمتع قطاع الفنادق في دبي بشهرة عالمية في فن الضيافة والفندقة بحيث تتمتع المنتجعات والفنادق بجمال أخاذ يعتمد على التصاميم الهندسية الحديثة وهناك منافسة حادة في هذا القطاع لتقديم الافضل للنزلاء من خلال تقديم مختلف وسائل الراحة بأحدث الاساليب والطرق،أما بالنسبة للاسعار فهي تتناسب مع جميع الميزانيات. ومن الفنادق المتوفرة في دبي:
البستان روتانا Al-Bustan Rotana : في منطقة الغرهود يتألف من 275 غرفة و20 جناحا ويوجد فيه 7 مطاعم وحوض سباحة ومركز خدمات رجال الأعمال بالأضافة الى مركز رياضي.

يتميز الفندق بموقعه المجاور لمطار دبي الدولي ويقع في منطقة تكثر فيها المشاريع الاقتصادية الضخمة بالاضافة الى قربه من نادي اليخوت والغولف مما يجعل الإقامة فيه مناسبة لرجال الأعمال والباحثين عن الراحة والترفيه.للحجز يمكنكم الاتصال على الرقم:0097142820000 جميرة بيتش : Jumeira Beach Hotelيقع على شارع بيتش رود في دبي،يتألف من 551 غرفة و51 جناحا وحوض سباحة ومركز رياضي ومركز خدماتي لرجال الاعمال.

يتميز الفندق بشكله الجميل والمميز الشبيه بموجة عاتية على مقربة من فندق برج العرب العملاق المبني هو الاخر على شكل شراع مما يوحي كأنك في بحر زرقاوي اللون ينعكس لون السماء الصافي وراءه في أغلب الاحيان لتكمل اللوحة الجميلة شجرات النخيل التي تضفي بظلالها على بيوت مدينة جميرة القديمة التي تمزج ما بين عراقة الماضي ورؤية المستقبل.
تتميز هندسة الفندق الداخلية بالارتكاز على أربعة عناصر تجسد الطبيعة هي: الهواء والنار والأرض والماء.

وعلى الرغم من الهدوء الذي يؤمنه الفندق للنزلاء غير أنه يناسب عطلات السياح ذوي الاطفال لقربه من مجمع «وايلد وادي» الشهير بألعابه المائية،أما اذا كنت تبحث عن هدوء تام خلال اقامتك في فندق جميرة بيتش، يمكنك حجز «فيلا مقابلة» للبحر بعيدة عن ضوضاء الاطفال.
للحجز يمكنكم الاتصال على الرقم:009714348000 برج العرب Burj Al-Arab : يقع الفندق كما ذكرنا مقابل فندق جميرة بيتش ويعتبر رمزا أساسيا وسياحيا لدبي،يتألف من 202 غرفة بطابقين وثمانية مطاعم بالاضافة الى عدد كبير من صالات الاستقبال ونادي رياضي ومركز يوفر الخدمات لرجال الاعمال.

يحظى هذا الفندق بشهرة واسعة نسبة لشكله المميز وخدمته التي تصنف ضمن الفنادق صاحبة الـ7 نجوم ويعتبر من الاغلى ثمنا في الامارات. واذا لم تكن لديك الميزانية الكافية لقضاء ليلة فيه وأصريت على القيام بهذه التجربة، سوف تسرق كلفتها،على الارجح النوم من عيونك... غير انه من الممكن زيارة الفندق مقابل دفع مبلغ من المال للتمتع بجمال وغرابة تصميمه.

للحجز يمكنكم الاتصال على الرقم:0097143017777 ملاحظة: يجب حجز الغرف في أي من فنادق دبي قبل فترة غير قصيرة من موعد السفر، لتجنب خيبة الامل في عدم توفر أي غرفة شاغرة بحيث تشكل نسبة انشغال قطاع الفنادق مائة بالمائة.

المهدى
02-02-2005, 01:02 PM
..و اين تأكل ؟

تقدم دبي لزائريها تجربة تذوق فريدة من خلال تنوع مطاعمها التي يصل عددها الى أكثر من 450 مطعما يعكس التنوع الكبير،حيث تنتشر المطاعم العربية والمغربية والاماراتية واللبنانية وغيرها من المطاعم العربية. بالاضافة الى مجموعة كبيرة من المطاعم الهندية والاسيوية واليابانية والتايلاندية على أنواعها الى جانب المطاعم الايطالية والاوروبية والاميركية التابعة لشركات عالمية كبرى مثل «بلانيت هوليوود» وهارد روك كافي. ومن بين المطاعم التي ننصح بزيارتها خلال اقامتك في دبي:

بلو ايليفانت Blue Elephant : ينقلك هذا المطعم الى اجواء تايلاندية اصيلة،يتميز بديكورات جميلة وشلالات مياه تترجم ثقافة هذه البلاد ويقدم اشهى المأكولات المحلية،يشار الى انه تم اختياره كأفضل مطعم من الشرق الاقصى في دبي.
تجده داخل فندق البستان روتانا في محلة الغرهود، للحجز يمكنك الاتصال على الرقم:0097142820000 او من خلال الفندق.

النافورة :Al-Nafoora يعتبر واحدا من أفضل المطاعم اللبنانية في دبي، تميزه جدران تكسوها لوحات عن بيروت،وننصح بطلب المشاوي المشكلة، الذي يشتهر المطعم بتقديمها على طريقته الخاصة،بالاضافة الى المازات السخية والخدمة الجيدة، ويتم تقديم الاطباق بتصميمات رائعة تشبع النظر قبل الاكل والتمتع بالنكهة.للحجز يمكنكم الاتصال على الرقم:0097143198760 البيت المحلي: وللتمتع بالمطبخ الاماراتي يمكنك التوجه الى هذا المكان الذي يقوم بتقديم الاطباق الاماراتية مثل الهريسة التي تتألف مكوناتها من القمح واللحمة المفرومة وتتميز بطريقة الطهي على نار خفيفة، والبرياني مع الدجاج والسمك، ولا تفوتوا عليكم أكل الخبز (الرقاق) الذي يقدم الى جانب الاطباق المذكورة.ولا تكتمل التجربة المحلية الا بشرب الشاي بالزعتر والاعشاب.للحجز يمكنكم الاتصال على الرقم:0097143438888 كانت هذه زيارتي الاولى لدبي، وحتما لن تكون الاخيرة، خاصة وأنني متشوقة للعودة من جديد لاكون شاهدة على ولادة مئات الابراج والمشاريع الارقى في العالم التي تأخذ دبي نحو الذروة وتحقق حلمها في انشاء أعلى برج وأكبر مركز تسوق وأضخم مجمع سكني في العالم.

رحلتي انتهت، وأصبحت دبي جزءا من ذاكرتي وذكرياتي، على أمل ان اراها مجددا مستمرة في قفزتها النوعية، وعلى أمل أن أزور بلدا جديدا لأسلط الضوء على جماله وسحره الخاص به.

fadel
02-06-2005, 03:58 PM
دبي مركز الفساد فى البلاد العربية والإسلامية