المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أصحاب (الكروش) في خطر!



مجاهدون
01-31-2005, 11:14 AM
عبد الله باجبير

في دراسة أجراها مركز بابتست الطبي بجامعة ديك فورست الأميركية، توصل الباحثون إلى أن السمنة تزيد من خطر العجز والإعاقة في سنوات العمر التالية.. ومن تفاقم الخطر في مرحلة الشيخوخة، خصوصاً إذا تراكمت الدهون في منطقة البطن وأدت إلى بروز الكرش في جسم الإنسان وهو في منتصف العمر.

بمراقبة النشاطات اليومية لأكثر من 9 آلاف أميركي من أصول أفريقية وأخرى من الرجال والنساء البيض تراوحت أعمارهم بين 45 و64 خلال تسع سنوات، وجد الباحثون المشاركون في الدراسة أن خطر الإعاقة بشكل عام ازداد مع زيادة دهون البطن وكان الخطر أعلى بين من كانت لديهم تجمعات دهنية أكبر.

وأشار الخبراء إلى أن الرجال والنساء المصابين بالبدانة التي تجاوزت نسبة محيط البطن وبلغت حداً معيناً، يمكن أن يتعرضوا للإصابة بإعاقات ومشكلات حركية تعجزهم عن القيام بالمهام والنشاطات اليومية من أعمال منزلية وأخرى في العمل تستلزم بذل مجهود مقارنة بنظرائهم أصحاب الوزن الطبيعي الذين لا يعانون من وجود كرش أو من تجمعات دهنية في منطقة البطن.

كما لاحظ الباحثون أن أصحاب الكروش واجهوا صعوبات في ممارسة حياتهم اليومية كالنهوض من السرير أو الذهاب للعمل أو المشي في المنزل وغير ذلك من الأنشطة اليومية العادية والبسيطة، مشيرين إلى أن الخطر الذي يداهم أصحاب الكروش في حياتهم يتفاقم من حيث التعرض للإعاقة، وأن ذلك الخطر له علاقة بعوامل أخرى مثل عدم مزاولة الرياضة والتدخين إضافة إلى المستوى المنخفض للتعليم والثقافة.

وفي الاجتماع السنوي لجمعية أميركا الشمالية لدراسات البدانة، أوضح العلماء المشاركون فيه أنه كلما تقدم الإنسان في السن فإنه يميل إلى اختزان الدهون في بطنه الأمر الذي يساعد على بروز الكرش، لذا فمن الضروري ممارسة الرياضة المنتظمة والالتزام بالغذاء الصحي والحفاظ على الوزن المعقول للوقاية من الإعاقة والعجز في سنوات الشيخوخة.

abj@bajubeer.com