المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل الطيبات في سكر نبات تاريخه عريق.. وهو مفيد للصدر



جليل
01-14-2005, 04:28 PM
وبحة الـحنجرة ويجذب الـحبيبة

طهران - جاسم عباس:

خلال تجوالي في ضاحية طرقبة احدى ضواحي مدينة مشهد المقدسة وبين اسواقها الغنية بالمواد الغذائية والصناعات اليدوية شاهدت احد الاخوان الاعزاء جالسا بين المكسرات والسكاكر والحلويات وهو منهمك بالحديث والاستفسار عما هو يحبه ويعشقه الرحالة والباحث يوسف جوهر «ابومحمد» الذي وصف نفسه كما يصفه من يعرفه بمجنون سكر نبات لا مجنون ليلى، أخذ يقلب حبات السكر ويقول: أخيراً وجدت من يعرف الناس به وينشر فوائده، اكتب كما اقول لك يا جاسم، انه مستخرج من قصب السكر فهو ذو فائدة معروفة، سكر نبات لمكافحة السعال، ويفيد لتحسين الصوت، وازالة البحة.

واضاف يوسف جوهر: كتلة بلورية شائعة الاستعمال عند أهل العلم والمعرفة فاسألوا المطربين والمقرئين والمدرسين، فلنسأل عنه السماسرة في اسواق الحراج وكذلك سكان المناطق الباردة كدواء صدري وحنجري سكر نبات ملين للامعاء ومدر للبول، فهو المنافس الوحيد للعسل لمن يعرفه، ضع قطعة صغيرة منه في فمك يتحلى بها جسمك كله، مستخرج من قصب السكر، ومن الشوندر Beet.

وقال: سكر نبات له تاريخ عريق عرفه الانسان قبل الميلاد وكتب عنه اطباء الاغريق واعترفوا انه مغذ ممتاز يقوي العظام والكبد، ويكافح القبض (الإمساك)، وإذا تريد فائدة اكثر أضف اليه الليمون أو الماء الحار.

طريقة صنعه
وقال جوهر: وصفوا لي عملية صنعه وهي ان تأخذ 10 كيلوغرامات من السكر الابيض مع اضافة 3 لترات من الماء، تغلى معا مدة بسيطة واثناء الغلي يضاف بياض البيض حوالي 4 الى 5 بيضات وتحرك الخليط وتجمع ما تراكم من الزبد والرغوة على السطح، فتجد المغلي يكتسب لونا لماعا ثم يضاف ملح الصودا يحرك جيدا ثم يرفع عن النار، ويغطى القدر بغطاء خشبي مثقب مع وضع خيوط عقدة او عيدان رفيعة، فتجد السكر يجف حولهما بعد جفافه مدة ثمانية ايام، ولكن يبقى الغطاء على القدر لمدة اسبوعين، ثم يستخرج متماسكا عالقا بالخيوط او العيدان.

يضيف: ومن اسمائه القديمة «الطبرزد» وهناك تنافس بين سكر نبات المستخرج من قصب السكر والمستخرج من الشوندر، ولكني انا لا ادري بأيهما افرح واسر، والمهم عندي اني اضيفه للماء والشراب والشاي والحليب.

وقال جوهر: علماء يحبون ان يروا سكر نبات على مائدتهم وهو صديق اصحاب المنابر، وعرفت الآن من طرقبة هذه الضاحية التي تنتج وتصنع سكر نبات ان الفتيات والفتيان على صواب في الاقبال على هذا الحلو، وكل منهم يريد ان يحسن صوته امام محبوبته.

وقال احد الفتيان: ان كل 4 حبات من سكر نبات في كوب ماء ساخن تغذي حنجرته مما يجعل لها صيانة دورية ومستودعا من الطاقة لنا، والآن عرفنا سر اقبال متسلقي الجبال ومزاولي الرياضة على سكر نبات.

اضاف جوهر: وانا صغير اتذكر ان المدرس كان يضع احيانا قطعة بلورية في فمه عرفت الآن انها سكر نبات العجيب، وقد نقله الرحالة من ايران الى آسيا الوسطى لان هذه الدول قريبة من مدينة مشهد، واصيب باعة سكر نبات في ايران الى رزق كبير وخير وافى، ووصلوا الى اعلى مراتب الثراء.


عافية الجسم
وقال جوهر: اخيرا اريد ان ابين واضمن لكم العافية فقلل من الاكل واشرب الشراب فيه سكر نبات،راحة للجسم، ومبرد للقلب، ومقو للنفس، فإذا عللت يا ابن آدم فما عليك الا القول: «يا حيُ يا قيوم برحمتك استغيث» بعد ذلك عليك بالماء الساخن مع سكر نبات، تقضي على جميع الاسقام والآلام، والمقصود هنا ان اسم الحي القيوم له تأثير خاص في اجابة الدعوات وكشف الكربات.

وكما سمعت من الآباء عن سكر نبات انه بارد رطب يغدو غداء يسيرا وهو سريع التوجه نحو الحنجرة والبلعوم والصدر وهو لطيف مائي يكافح البلغم وشربه يقطع العطش، وملين للبطن، ولا حاجة لك الى طبيب بعد شرب الساخن مع سكر نبات، وسمعت منهم ايضا: اربعة تهدم البدن: الهمُّ والحزنُ والجوعُ والسهر، واربعة تفرح وتقوي الجسم: لبس الثوب الناعم، ودخول الحمام المعتدل، واكل الطعام الحلو والدسم، وشم الروائح الطيبة كل هذه الطيبات في سكر نبات.