المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيت الزيتون يقاوم سرطان الثدي



جمال
01-11-2005, 03:43 PM
اكتشف علماء السبب في ان تناول وجبات غذائية ترتبط بمنطقة البحر المتوسط غنية بزيت الزيتون البكر، أي الخام قبل تكريره، يمكن ان يساعد النساء في الوقاية من سرطان الثدي. ويكمن السر في حمض الزيتيك وهو المكون الرئيسي لزيت الزيتون. وقال الدكتور خافيير منديز بكلية الطب بجامعة فينبرج بشيكاغو ان حمض الزيتيك يمنع تأثير أو عمل جين مكون لاورام السرطان يعرف علميا باسم «اتش ايه ار ـ 2 نيو» ويوجد في حوالي 30 في المائة من المصابات بسرطان الثدي.

وأفاد منديز «لدينا شيء جديد الان يمكنه ان يفسر لماذا النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط صحي للغاية». وكان الاطباء والباحثون على دراية بان اتباع هذا النظام الغذائي يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي وأمراض أخرى مثل أمراض القلب. ولكنهم لم يكونوا يعرفون السبب وراء ذلك لكون أن سكان إيطاليا وإسبانيا وسائر سكان حوض البحر الابيض المتوسط يعيشون سنوات عدة أكثر من غيرهم من سكان الغرب خاصة أن وجباتهم الغذائية تكون مدعومة عامة بالخضار والفواكه الطازجة.

وخلص الباحثون الى ان حمض الزيتيك لم يعطل عمل هذا الجين فحسب بل ادى ايضا الى تحسين فعالية عقار «هرسبتين» وهو عقار من انتاج شركة روشيه السويسرية يقاوم جين «اتش ايه ار ـ 2 نيو». لكن منديز أكد انه رغم ان النتائج المعملية مبشرة الا ان الحاجة قائمة لاجراء مزيد من الابحاث.