المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح مفيدة تساعدك أثناء السفر



جبار
01-05-2005, 12:04 PM
قبل أن تسافر:

> قم بتجميع المعلومات اللازمة عن المكان الذي تنوي زيارته من خلال الانترنت او المكتبات المتخصصة في شؤون السفر، أو من خلال شراء الكتب التي يمكن ان تأخذها معك اثناء الرحلة فلا ننصحك بالذهاب الى أية وجهة سياحية من دون ان تكون لديك خلفية أو فكرة عن المكان، وعن اهم ما تجب رؤيته، والا فصدقت المقولة: ذهب الى روما ولم ير البابا! > قم بالتحقق من قوانين الصحة في البلد الذي تنوي زيارته، بحيث ان هناك العديد من البلدان التي يتحتم عليك ان تقم بتطاعيم صحية معينة، حتى يسمح الدخول اليها، وتأكد من امكانية حصولك على تأمين خاص بالسفر في حال حدوث أي طارئ خلال سفرتك. تجدر الاشارة إلى أن لكل بلد قوانينه الخاصة بهذا الموضوع.

> قم بتصوير جميع المستندات المهمة، كجواز سفرك وتأشيرة الدخول اذا لزمت، وكل الوثائق المهمة.

> قم بالتزود بخارطة واضحة لوجهتك، ومن الافضل الحصول على واحدة تجمع الاماكن الاثرية والمطاعم والخدمات المحلية وكل ما الى ذلك.

> قم بشراء «شيكات السفر» Traveler"s Check بدلا من حمل مبالغ مادية طائلة، وقم بتصويرها ووضعها في مكان آمن، فهذا يساعد في حال ضاعت منك أو سرقت.

> قم بشراء حذاء مريح، لأن معظم السفرات تتطلب منك المشي المكثف، فلا تريد حذاء يفسد عليك متعة الرحلة. > قم بالتأكد من درجة الحرارة في البلد الذي تنوي زيارته، حتى تتمكن من اختيار الثياب المناسبة للجو.

> قم بالتوجه الى المطار قبل ساعتين على الاقل من اقلاع الرحلة، وفي بعض الحالات يلزمك أكثر من ساعتين بسبب التشديد الأمني في بعض المطارات الغربية.

> قم بتعلم بعض الكلمات البسيطة بلغة البلاد التي ستزورها، مما يسهل، في بعض الاحيان، التعامل مع الناس، لا سيما في حال توجهت الى منطقة نائية عن العاصمة في أي بلد غربي.

> قم بالحصول عل كتيبات خاصة بالسفر من Lonely Planet على شبكة الانترنت، التي تؤمن المعلومات الخاصة بجميع البلدان بما فيها الشرق الاوسط.

> قم بأخذ حزام خاص بوضع النقود على شكل حزام تضعه حول خصرك لتفادي السرقة.
> قم بشراء كاميرا خاصة تستعملها في الماء، اذا كانت وجهتك بحرية أو رحلة غطس في البحر الاحمر على سبيل المثال، ولا تنسى الكاميرا العادية أو الرقمية في جميع الاحوال، وفي حال نسيتها في البيت لا تجعل ذلك يؤثر على مزاجك، بحيث يمكنك شراء كاميرا صالحة للعمل، مرة واحدة تقوم برميها لاحقا وبسعر بسيط ونوعية مقبولة.

> قم بأخذ آلة حاسبة أو آلة خاصة بتحويل اسعار العمولات على أنواعها يمكن أن تجدها في معظم مطارات العالم أو المكتبات الكبرى.

> قم بشراء دواء خاص لمكافحة البرغش أو كريمات مهدئة في حال تعرضت لاي نوع من لسعات الحشرات السامة، لا سيما في البلدان الواقعة على البحر.

> قم بشراء الكريمات الخاصة الواقية من الشمس بمعدل 15 على الاقل لتحميك من أشعة الشمس المضرة.

> قم بأخذ علبة صغيرة تجد فيها ادوات الاسعاف الاولي ودواء لوجع الرأس بسبب التغير في الضغط الجوي، الذي يؤدي في غالب الاحيان الى صداع مؤلم، وتناول حبة من الاسبرين لتتفادى الشعور بالتقيؤ في الطائرة، وخذ معك حبوبا لمنع الاسهال لأن هذه الحالة شائعة عند المسافرين بسبب تغير الجو ونوع الطعام.

> قم بشرب الماء المعدني من القناني المقفولة، وتجنب غسل اسنانك بماء الحنفية، وهذا الشيء لا ينطبق على جميع البلدان، لكن من الافضل أن تكون حذرا حتى لا تعكر صفو رحلتك وتقضيها طريح الفراش.

> قم بحزم امتعتك بطريقة صحيحة حتى يتسنى لك أخذ كل ما تحتاجه في حقيبة واحدة، وتحاشى اخذ ثياب لست أكيدا من انك سوف تقوم بارتدائها.

> قم بنزع كل المجوهرات والساعات الثمينة التي تجذب السارقين وضعها في مكان آمن قبل مغادرتك.

> تحاشى اكل السلطة والفواكه في البلدان النامية.

> تذكر ان تقوم بتأكيد حجزك قبل 72 ساعة على الاقل لتفادي أية مفاجأة غير سارة، خاصة أثناء زحمة الطيران.

> تذكر انه يجب عليك التنبه لمسألة القوانين الخاصة بكل بلد، كالكمية المسموح بها لشراء التبغ وشراء المأكولات والشتول واللحوم، بحيث تمنع بلدان عديدة دخول تلك الاصناف المذكورة لأسباب صحية.