المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحجامة... تنشيط الوظائف الجسمانية والعقلية والمناعية



سمير
01-03-2005, 10:18 AM
والتخلص السريع من الألم والوقاية من الأمراض وعلاجها

نشر موقع اسلام «اون لاين» دراسة تقول: «عودة الحجامة تهز عرش الطب الغربي» والحجامة ممارسة طبية قديمة عرفها العديد من المجتمعات البشرية وعرفها العرب القدماء، ربما تأثرا بالمجتمعات المحيطة وجاء الاسلام فأقر الممارسة فقد مارسها رسول الله صلى الله عليه وسلم ففي الصحيحين ان النبي احتجم واعطى الحجام اجره كما اثنى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال كما جاء في البخاري: «خير ما تداويتم به الحجامة», ومن ثم فقد مثلت الحجامة جزءا اساسيا من الممارسات الطبية التقليدية للعديد من المجتمعات العالمية إلا انه بعد ان استشرى الطب الغربي «الاستعماري» في بلاد العالم اجمع وصار هو «الطب» وماعداه خرافة ودجل وبعد ان انتشرت شركات الادوية وتغولت تراجعت النظم والممارسات التقليدية الى الظل فظلت بقايا هنا وهناك.

وظل الامر كذلك حتى بدأ الناس في الغرب يكفرون شيئا ما بالطب الغربي ويتراجعون عن تقديسه ومن ثم بدأت تنتشر العديد من الممارسات التقليدية مرة اخرى في دول الغرب والشرق هنا وهناك.

واخيرا بدأت الحجامة تدخل على استحياء ووجل بعض مجتمعاتنا ويوجد الان مراكز تقوم بتعليم الحجامة وممارستها مجانا كنوع من احياء السنة والي هذه المراكز بدأ بعض الاطباء يحيلون بعض مرضاهم لعلاجهم من بعض الاعراض اما في الغرب والشرق فتمارس الحجامة ويتم تعليمها وتصدر عنها الكتب وينشر عنها على صفحات الانترنت كجزء من حركة الطب البديل فهل يمكن ان تشهد بلادنا عودا حميدا للحجامة لتمارس في النور كجزء نعتز به من الممارسة الطبية التي تحتاج لاعادة اكتشافها واختبارها باساليب البحث والتجربة الحديثة, حتى نفهم اسرارها وطريقة عملها حتى لا تظل اسيرة التفسيرات القديمة او الوافدة.
في بعض بلدان الخليج العربي تعالج الامراض بالحجامة كممارسة تقليدية غير رسمية وفي مصر في احد احياء شرق القاهرة يوجد الان مركز يقوم بتعليم الحجامة وممارستها مجانا كنوع من احياء السنة.

انواع الحجامة وطريقتها
ادوات الحجامة كأس بفوهة قطرها 5 سم به ثقب من جانبه موصول به خرطوم والخرطوم له محبس, ويغطي فوهة الكأس ببالون مطاط ويستعمل الحجام قفازا طبيا ومشرطا معقما.
وهناك نوعان من الحجامة الجافة والرطبة.

الحجامة الجافة:

- يتم وضع الكأس على المكان المحدد (طبقا لنوع المرض او العرض)

- يتم شفط الهواء من خلال الخرطوم حتى يتم تفريغ الهواء، ويتم الشفط اما عن طريق الفم او باستخدام شفاط او سرنجة).

- يتم شفط قطعة من سطح الجلد داخل الكأس.

- يحبس الهواء عن طريق غلق المحبس.

- يترك الكأس هكذا لمدة تتراوح من 3-5 دقائق.

- ثم ينزع الكأس فنجد دائرة حمراء على سطح الجلد مكان فوهة الكأس وتسمى هذه الطريقة بكأس الهواء

الحجامة الرطبة:

يضاف الى ما سبق:
- تشريط الطبقة الخارجية من الجلد بعمق قليل جدا حوالي 0,1 مم يشبه الخدش وبطول 4مم وبعدد واحد شرطة او اكثر موزعة على 3 صفوف يتم وضع الكأس ثانية فوق الدائرة الحمراء وتتم عملية الشفط وحبس الهواء ثانية مما يؤدي لخروج كمية من الدم تختلف بحسب المرض ثم تنزع الكأس بحرص شديد مع وضع منديل اسفل الكأس ويفرغ الهواء تدريجيا من خلال المحبس ويتم وضع منديل اخر داخل الكأس لامتصاص الدم ثم يتم مسح الدم بالمنديل الموضوع اسفل الكأس في اتجاه من اسفل الى اعلى واذا لاحظنا خروج الدم ثانية من الشرط يتم تكرار العملية.

ونستطيع التكرار خمس مرات حتى نلاحظ عدم خروج الدم وبعد اخر مرة يجب تطهير مكان التشريط مباشرة بعسل النحل او حبة البركة او بأي مطهر عادي.

ويمكن تغطية المكان بـ«بلاستر» وبالنسبة لمرضى السكري والسيولة في الدم يستخدم الوخز بالابر الطبية المعقمة بدلا من التشريط ويحذر على الحامل بعض الاماكن حسب شهر الحمل.

شروط ومحظورات الحجامة
وللحجامة شروط فلا نستطيع ان نقوم بها في اي وقت ولاي شخص كما ذكر الموقع الشهير «اسلام اون لاين», ومنها:

ورد في كتب الطب القديمة والسنة ان وقتها هو السابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرون او في الربع الثالث من كل شهر عربي يقول ابن القيم في زاد الميعاد: لان الدم في اول الشهر لم يكن بعد قد هاج وفي اخره يكون قد سكن واما في وسطه وبعيده فيكون في نهاية التزيد وينقل عن كتاب القانون لابن سينا قوله: «ويؤمر باستعمال الحجامة لا في اول الشهر لان الاخلاط لا تكون قد تحركت وهاجت ولا في اخره لانها تكون قد نقصت وقلت والاخلاط في وسط الشهر تكون هائجه بالغة في تزايدها لتزيد النور في جرم القمر».

اورد ابن القيم قولا ان الحجامة على بطن فارغة افضل من بطن ممتلئة فهي على الريق دواء وعلى الشبع داء.

وتكون الحجامة في الصباح والظهر افضل من الليل وهي مستحبة في ايام الاثنين والثلاثاء والخميس ومنهي عنها ايام السبت والاربعاء ومكروهة في الجمعة.ينقل ابن القيم في زاد الميعاد عن ابن سينا قوله: اوقاتها في النهار الساعة الثانية او الثالثة ويجب توقيها بعد الحمام إلا فيمن دمه غليظ فيجب أن يستحم ثم يستحم ساعة ثم يحتجم.

يقول ابن القيم: واختيار هذه الاوقات للحجامة فيما اذا كانت على سبيل الاحتياط والتحرز من الاذى وحفظا للصحة واما مداوة الامراض فحيثما وجد الاحتياج اليها وجب استعمالها.
وفي فصل الصيف الحجامة افضل من فصل الشتاء (يمكن تدفئة الغرفة).وفي البلاد الحارة افضل من البلاد الباردة، يقول ابن القيم في زاد المعاد، والتحقيق في امرها (اي الحجامة) وامر الفصد انهما يختلفان باختلاف الزمن والمكان والانسان والامزجة فالبلاد الحارة والازمنة الحارة والامزجة الحارة التي دم اصحابها في غاية النضج، الحجامة فيها انفع من الفصد بكثير فان الدم ينضج ويرق ويخرج الى سطح الجلد الداخل فتخرجه الحجامة.

ولا يمكن عمل الحجامة لشخص خائف فلابد من ان يطمئن اولا، ولا يمكن ايضا احتجام شخص يشعر بالبرد الشديد ففي هاتين الحالتين يكون الدم هاربا.
يحذر الحجامون المحدثون من عمل الحجامة لمن بدأ في الغسيل الكلوي ولمن تبرع بالدم إلا بعد ثلاثة ايام ولمن يتعاطى منبهات حتى يتركها ولمن قام بتركيب جهاز منظم لضربات القلب لا تعمل له حجامة على القلب.

يضيف الحجامون في الغرب منع تناول الكحول لمدة 24 ساعة او تدخين الماريجوانا لمدة 48 ساعة وتناول المشروبات الباردة او المثلجة لمدة 24 ساعة وممارسة الجنس لمدة 24 ساعة وينصحون بالحفاظ على مكان الحجامة مغطى ودافئا لمدة 24 ساعة ايضا.

مواضع الحجامة وطريقة عملها
للحجامة ثمانية وتسعون موضعا خمسة وخمسون منها على الظهر وثلاثة واربعون منها على الوجه والبطن ولكل مرض مواضع معينة للحجامة (موضع او اكثر لكل منها) من جسم الانسان.
واهم هذه المواضع - وهو ايضا المشترك في كل الامراض وهو الذي نبدأ به دائما - «الكاهل» (الفقرة السابعة من الفقرات العنقية اي في مستوى الكتف واسفل الرقبة).

وترجع كثرة المواضع التي تعمل عليها الحجامة لكثرة عملها وتأثيراتها في الجسد.
فهي تعمل على خطوط الطاقة وهي التي تستخدمها الابر الصينية وقد وجد ان الحجامة تأتي بنتائج افضل عشرة اضعاف من الابر الصينية وربما يرجع ذلك لان الابرة تعمل على نقطة صغيرة اما الحجامة فتعمل على دائرة قطرها 5 سم تقريبا.

وتعمل الحجامة ايضا على مواضع الاعصاب الخاصة بردود الافعال فكل عضو في الجسم له اعصاب تغذية واخرى لردود الافعال ومن ثم يظهر لكل مرض (اي فعل) رد فعل يختلف مكانه بحسب منتهى العصب الخاص بردود الافعال فيه ويسمى هذا (رفلكس - Reflex) اي منعكس فمثلا المعدة لها مكانان في الظهر وعندما تمرض المعدة نقوم بالحجامة على هذين المكانين وكذلك البنكرياس له مكانان والقولون له 6 اماكن,,, وهكذا.

وتعمل الحجامة ايضا على الغدد الليمفاوية وتقوم بتنشيطها فهذا يقوي المناعة ويجعلها تقاوم الامراض والفيروسات مثل فيروس «C».
وتعمل ايضا على الاوعية الدموية وعلى الاعصاب وعلى تنشيط جميع الغدد وتقوية المناعة وعلى تنشيط مراكز المخ وغيرها.

الحالات التي تفيد فيها الحجامة
تفيد الحجامة فيما يقرب من ثمانين حالة بين مرض وعرض وذلك طبقا لنتائج الخبرة العملية التي سجلها الممارسون هنا وهناك ومن تلك الحالات على سبيل المثال:

- الروماتيزم والروماتويد والنقرس والشلل النصفي والكلي وضعف المناعة والبواسير وتضخم البروستاتا والغدة الدرقية والضعف الجنسي وارتفاع ضغط الدم وقرحة المعدة والقولون العصبي والتبول اللاارادي في الاطفال فوق خمس سنوات وضيق الاوعية الدموية وتصلب الشرايين والسكر ودوالي الساقين والخصية والسمنة والنحافة والعقم والصداع الكلي والنصفي وامراض العين والكبد والكلى وضعف السمع والتشنجات وضمور خلايا المخ ونزيف الرحم وانقطاع الطمث وغير ذلك الكثير.

سمير
01-03-2005, 10:24 AM
مشرف تحرير موقع طبي وأستاذ جراحة وتحاليل طبية ومدير معهد السرطان يؤكدون: الحجامة... احتيال باسم الدين وليست طبا نبويا إنما نصب دنيوي

يقول د,, خالد منتصر الذي يشرف على تحرير الاخبار الطبية في موقع مهم من مواقع الانترنت «ايلاف» ادهشت من نتيجة الاستفتاء الذي اجري في «ايلاف» وقرر اكثر من 50 في المئة من المشاركين فيه ان الحجامة تشفي كل الامراض فالحجامة ليست طبا نبويا وانما نصب دنيوي.

وبرغم معرفتي التامة بالاحاديث التي قيلت في الحجامة مثل «خير ما تداويتم به الحجامة» ومثل «يا محمد بشر امتك بالحجامة» برغم معرفتي بكل هذه الاحاديث وغيرها من الاحاديث النبوية الطبية التي يطلقون عليها تجاوزا الطب النبوي فانني غير مطالب باتباعها كطبيب معالج بل على العكس انني مطالب كطبيب مسلم يخاف على دينه ان يبتعد عما هو غير صالح لهذا الزمان.

والخطورة الاكبر هي ماذا سنقول كمسلمين لمن يثبت ان متن هذه الاحاديث خاطئ من الناحية العلمية هل سنرد عليه بالربط ما بين الاحاديث وصحيح الدين وبالقول انه لكي تكون مؤمنا فعليك ان تقتنع بصحة هذه الاحاديث من الناحية العلمية بهذا الرد سنكون قد ارتكبنا ابشع جريمة في حق الاسلام لان الخطأ والعيب وقتها سيكون خطأ وعيب الاسلام نفسه وحاشا لله ان يكون الاسلام معيبا!!

فوائد الحجامة لم تثبت في المجلات العلمية
كان لابد من هذا التقديم المطول لكي لا يحتج البعض بحديث الحجامة الذي كما نرى ينطبق عليه نفس ما قيل عن معظم احاديث الطب التي نأخذ منها ما اتفق مع العلم الحديث مثل ضرورة التداوي ونهجر ما هو نبت زمانه وبيئته كما ذكرنا.

والان نذهب الى الشق العلمي الذي نبدأ بأن نقول لا توجد مجلة علمية محترمة معترف بها في العالم تبنت الحجامة كعلاج او ذكرت فائدة واحدة من الفوائد العديدة التي يذكرها بعض المتاجرين بالدين ولكن كل ما يقال عن الحجامة مذكور في كتب صفراء ومواقع انترنت وكلنا يعلم ان الانترنت مباح لكل من هب ودب ولا يعتد به كحجة علمية اكاديمية ونعرف ايضا انه حتى الدجل والخرافات لها مواقع تعد بعشرات الآلاف.

والحجامة لا تصمد لاي مناقشة علمية جادة وقد حضــرت مناقشة في احد البرامج الفضائية كان يحضرها بعــض ادعــياء الحجامة وقد افــحم الدكتــور احمد شفيق استاذ الجراحة والدكتورة مؤمــنة كــامل استاذة التحالــيل ومعهــم مديـــر معهد السرطان وغيرهم من الاستاذة الكبار الذين اتفقوا على ان كل ما يقوله هؤلاء الادعياء ما هو إلا عملية نصب تتم بكل بجاحة متسترة بالدين والدين منها براء.

الأمراض التي تعالجها الحجامة لغز علمي
يقول د, خالد منتصر ساذكر لكم سريعا الامراض التي يدعي هؤلاء ان الحجامة تعالجها واطالبكم باسم العقل والدين والانسانية ان تحلوا هذا اللغز العويص وهو كيف يعالج دواء او اجراء واحد ثابت لا يتغير كل هذه الامراض مجتمعه.

يقول المعالجون بالحجامة انها تعالج ثمانين مرضا منها الروماتيزم والرماتويد والنقرس والشلل النصفي والكلي وضعف المناعة والبواسير وتضخم البروستاتا والغدة الدرقية والضعف الجنسي وارتفاع ضغط الدم وقرحة المعدة والقولون العصبي والتبول اللا ارادي وضيق الاوعية الدموية وتصلب الشرايين والسكر ودوالي الساقين ودوالي الخصية والسمنة والنحافة والعقم والصداع الكلي والنصفي وامراض العين والكبد وضعف السمع والتشنجات وضمور خلايا المخ ونزيف الرحم وانقطاع الطمث!!! واسمحوا لي ان اغلق القوس لان قائمة الامراض لم تنته بعد وايضا التساؤلات لم تتوقف واسمحوا لي ايضا ان اعرض بعضها.

الحجامة تعالج المرض ونقيضه!
كيف يعالج دواء او اجراء جراحي المرض ونقيضه في نفس الوقت؟!، وكيف تعالج الحجامة السمنة والنحافة والنزيف وانقطاع الدم,,, الخ؟

هناك بعض الامراض ذات السبب الواضح مثل الغدة الدرقية التي تحتاج لهرمون الثيروكسين الذي تفرزه هذه الغدة والسكر الذي يحتاج لهرمون الانسولين والقرحة التي تحتاج لمعادلة الحموضة الزائدة,, الخ فكيف تحل الحجامة وتعوض هذه الاشياء؟

هل لمجرد التشريط وكاسات الهواء وفصد الدم؟

الحجامة في منتهى الخطورة
استخدام الحجامة بهذا الشكل الكوميدي سلوك في منتهي الخطورة فعندما تعالج الصداع نحن نغفل الاسباب المهمة والخطيرة احيانا وراء هذا الصداع الذي من الممكن ان يكون ورما على سبيل المثال ونحن ننام في العسل وندعه يكبر ويتضخم في احضان الحجامة.

ومن اعتقادات اهل الحجامة واطباء الدروشة ما يقولونه عن اوقات الحجامة المستحبة فهم يقولون ان افضل وقت لها هو في اليوم السابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرين او في الربع الثالث من الشهر العربي وذلك اعتمادا على ما قاله ابن القيم في زاد الميعاد,, لان الدم في اول الشهر لم يكن بعد قد هاج وفي اخره يكون قد سكن!!

واعتقد ان هذا الكلام لا يصمد امام اي مناقشة علمية وينكره طالب الابتدائية واعتقد ان الاطفال سيأخذونه على سبيل الهزار.
ويقولون انها مستحبة في ايام الاثنين والثلاثاء والخميس ومنهي عنها ايام الاربعاء ومكروهة في الجمعة وهي في الصيف افضل من الشتاء وفي النهار افــضل من اللـــيل وانا بالطــــبع لا افهم لماذا وماهي علاقة ايام الاسبوع والفصول بالحجامة؟ وهل المطلوب من المرض ان يأخذ اجازة عارضة في هذه الاوقات ولكن ما اعرفه ومتأكد منه ان اطباء الحجامة المعاصرين قد اخترعوا احاديث تبيح الحجامة طيلة ايام الاسبوع وطوال اليوم حتي تستمر مسيرة السبوبة وطريق الاسترزاق!

اما اكبر نكات الحجامين فهي ان الجنس ممنوع لمدة 24 ساعة اثناء الحجامة!!، واعتقد انهم بذلك يؤيدون تنظيم النسل برغم معرفتي ان تنظيم النسل عندهم حرام ولا اعرف كيف سيحل الحجامون الجدد هذا التناقض؟، واعتقد ان النكتة في هذا المجال عار وفضيحة لان العصر لم يعد يحتمل الخرافات ولن يقبل التلكؤ عن قطار الحضارة باسم الوقوف في محطات الكتب الصفراء وإلا فسيتركنا هذا القطار حتى نتجمد ونتحنط في مكاننا كالتماثيل لا نستطيع إلا ان نصرخ كما صرخ الاقدمون: ياخفي الالطاف نجنا مما نخاف.

عباس بن نخى
04-07-2006, 11:50 AM
انا جربت الحجامة في بنيد القار ولم تنفعني ولم تغير شيئا