المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قناة الجزيرة تتساءل: من هو (مجتهد) في تويتر السعودية..؟!



2005ليلى
07-16-2012, 11:48 AM
http://www.watan.com/files/imagecache/max485/news/2012/07/15/jaz.jpg


تاريخ النشر: 2012/07/15


المصدر: الجزيرة نت


إذا أردت أن تعرف من هو مغرد الحساب الشخصي في موقع "تويتر" بالسعودية المعروف بـ"مجتهد" أو (@mujtahidd) فما عليك إلا أن تكتب الاسم بمحرك البحث الشهير غوغل لترى المساحة الكبيرة التي وصل لها هذا المغرد بين المؤيدين والمعارضين له بشدة.

وحتى اليوم لا تعرف الهوية الحقيقية للحساب، رغم تخمينات عدة تطرح بشكل تحليلي وغير رسمي عبر مدونات ومقالات إلكترونية وتغريدات، ومعظم التخمينات تدور حول شخصيتين رئيسيتين هما المعارض السعودي في لندن سعد الفقيه، والأمير سلطان بن تركي بن عبد العزيز الذي أحرج الرياض بعدة موضوعات كـ"الفساد المالي في المملكة"، وتم إعادته بطريقة خاصة من سويسرا إلى البلاد في يونيو/حزيران 2003.

خبراء تحليل تويتر بالسعودية أوضحوا للجزيرة نت أن الكلمتين الأكثر شيوعاً لدى مجتهد هما "الدعوة والله"، مؤكدين أنه ذو "خلفية إسلامية بامتياز"، وتميل كفة ترجيحاتهم إلى سعد الفقيه.
في 21 تموز/يوليو من العام الماضي دخل حساب مجتهد حيز التنفيذ، ويقترب إلى نصف مليون متابع، وهو عدد كبير بالمقارنة مع المدة الزمنية القصيرة، وهو ما يعني نحو 1400 مغرد يتصلون بحسابه يومياً.
أسانج السعودي

كثيراً ما يطرح سؤال عن سبب الشعبية التي وصل لها مجتهد، والإجابة عن هذا السؤال تكمن بوصفه "جوليان أسانج السعودي" وصاحب ويكيليكس الأبرز عبر كشف الوثائق والمعلومات "الدقيقة والحساسة" التي ينشرها في حسابه عن الفساد المالي والإداري، بل وحتى المعلومات الشخصية وكيفية إدارة الدولة من قبل القيادات المتنفذة فيها.

وهناك أمر آخر أعطاه ميزة لدى جمهور تويتر هو استباقه بالإفصاح عن "الأحداث قبل وقوعها" مثل قضية الأميرة سارة بنت طلال بن عبد العزيز التي طلبت اللجوء لبريطانيا قبل تداول الأمر بوسائل الإعلام العالمية، وزيارة الرئيس المصري محمد مرسي للسعودية.

أُجريت معه -عبر بريده الإلكتروني الشخصي- "مقابلات عن بعد" لكنها قليلة جداً، أهمها مع المدونة الصحفية الفرنسية أوني (owni) التي يرسم فيها عن نفسه دلالات رمزية قائلاً "مجتهد رمز لمعركة شرسة ضد دائرة الفساد، والمعركة تبدأ من التعرض للفاسدين وتنتهي بإزالتهم، فمجتهد ليس بحاجة للإعلان عن هويته من أجل تحقيق هذا الهدف"، ويختم بالقول "قد يكون البقاء مجهولا ميزة، لأسباب كثيرة".
المواقع المتخصصة

أصبح البحث عن هوية مجتهد -كحال الصحافة الاستقصائية- بربط آلاف تغريداته بعضها ببعض للخروج بالسؤال المؤرق "من هو؟"، حتى أنه هو تحول في بعض معلوماته إلى "صحفي استقصائي" أيضاُ حينما يستخدم عبارة "إلا أن تأذن لي مصادري"، الشيء الملفت هو أن مجتهد يتابع في خارطة حسابات تويتر 18 شخصا فقط.

وحينما وجهت له المدونة الفرنسية أوني أسئلة من قبيل: لماذا تقوم بهذه التسريبات التي تشبه ويكيليكس؟ ولماذا أنت بالذات؟ قال "لأن لدي المعلومات، وأنا قادر على استخدامها بطريقة فعالة للحصول على النتيجة، وأنا على علم بكل ما نشرته". ويصل له يومياً مئات الرسائل البريدية ما بين "أسئلة وشتائم".

تحول مجتهد إلى مادة تحليلية لأشهر مواقع الرصد العالمية المتخصصة في تويتر، أهمها موقع "تويت قريدر"، ففي آخر تقييم تحليلي له حلَّ المغرد بالمرتبة 27053 من بين 12 مليون "مغرد نشط" على مستوى العالم، ووصلت تغريداته 4751 تغريدة.

أما موقع "آركفست" المتخصص أيضاً في تحليل تويتر فأشار إلى أنه يستخدم جهازي "آيفون وغلاكسي تاب" في كتابة تغريداته، وهو ما يعني أنه "متنقل دائماً" ولا يستخدم الحاسوب المكتبي، إضافة إلى أنه ينشط في الفترة المسائية ما بين العاشرة والـ12 ليلاً، وأوقات تغريداته محددة بيومي الأربعاء والخميس (بداية الإجازة الأسبوعية بالسعودية)، وأكثر المواضيع التي يهتم بها هي "السعودية ومصر".

وبعيداً عن مساحات الاتفاق والاختلاف مع مجتهد، فإنه صنع من حيث علم أم لم يعلم صورة "طبق الأصل" له بظهور "مجتهد الإمارات"، مطبقاً ذات أساليب "مجتهد السعودية".

المصدر:الجزيرة