المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجمع شيعي ثالث في الكويت



هاشم
12-30-2004, 08:20 AM
كتب محمود الموسوي - القبس

أعلن في الكويت امس عن تشغيل تجمع «العدالة والسلام» الذي يضم عددا من الوجوه السياسية الشيعية البارزة، ويتبع مرجعية السيد الشيرازي.

وعلمت «القبس» ان التجمع عقد جمعيته العمومية بحضور 110 اشخاص، بينهم 30 وجها نسائيا، وتم انتخاب اللجنة التنفيذية، واختير عبد الحسين السلطان أمينا عاما للتجمع والنائب صالح عاشور عضوا.

ويعتبر التجمع الجديد الثالث على الساحة الشيعية بعد التحالف الإسلامي الوطني وحركة التوافق الوطني الإسلامية.

http://www.alqabas.com.kw/news_details.php?cat=1&id=95967&brdate=2004-12-30

هاشم
12-30-2004, 08:24 AM
وجاء فى خبر جريدة السياسة الخبر التالى :

جبهة شيعية جديدة لمواجهة حزب الله الكويتى

على الرابط التالى

http://www.alseyassah.com/alseyassah/Seyassah.htm

الـحـسـنـي
12-30-2004, 02:32 PM
سلام .... هل التجمع الجديد منشق من مكتبة الرسول الاعظم ؟؟؟

- و من هم الوجوه البارزة في هذا التجمع ؟

هاشم
12-30-2004, 08:27 PM
الأخ الحسنى

الخبر الصحفى لا يذكر أسماء المنتسبين إلى التجمع الجديد ولكن هناك الأخ ( الكرار حيدر ) من أعضاء المنتدى ربما لديه الخبر اليقين ويمكن أن يعطينا معلومات عن هذا التجمع .

الدكتور عادل رضا
12-30-2004, 11:52 PM
أعتقد ان السؤال الذي يجب أن يطرح : هو لماذا تصر الصحافة علي أطلاق كلمة شيعة , بدون استباقها بكلمة مسلمين؟

و هل هذا التقسيم (اسلامي, ليبرالي و ثم شيعة ) الذي تستخدمه الصحافة , هل هو تقسيم واقعي أم هو تقسيم طائفي قذر و عنصري تكفيري؟

و الاسوا أن من يدعون أنهم قيادات و زعامات للاحزاب ؟؟!!!!!, يقبلون بهذه التقسيمة القذرة المنحطة , أستمرارا لعقدة الحقارة و الاذلال الذي يعيشونه بينهم و بين انفسهم.

ان تسميات من هذه النوع و اطلاقها بهذا الشكل في وسائل الاعلام , يجب أن يحال من يطلقها ألي المحاكم ليحاكم علي التكفير و التحريض الطائفي العنصري المبطن.

أما من يريدون فرض أنفسهم كقيادات أعلامية هوائية , أمام السلطة التنفيذية من خلال أعلان تجمع هنا و هناك , فهؤلاء لا أهمية لهم و لا قيمة سياسية , ألا الحركة الاعلامية التي يحدثوها , هو صوت في الفضاء يحاول الادعاء بالقوة.

تماما كالمهري الكذاب , الذي يدعي مرارا و تكرارا كذبا و تزويرا أنه يمثل شيئا بين الكويتيون من المسلمين الشيعة, و هو لا يمثل ألا نفسه و صوته العالي في وسائل الاعلام.

علي العموم هؤلاء الصوتيون ( اذا صح التعبير) سينتهون في مزبلة التاريخ جميعا , و لنا في أحزاب التشيع الصفوي , أكبر مثال

علي السقوط و النهاية ألي مزبلة التأريخ.

أبومرتضى
12-31-2004, 10:29 AM
السلام عليكم،
لا اعتقد ان التجمع منشق عن المكتبة .. و لكن اعتقد انه وجه تنظيمي لتيار سياسي معين ... ربما يكون اكثر اشخاصه من رواد المكتبة!
من الاوجه البارزة هم النائب صالح عاشور و عبدالحسين سلطان ...
الم يتعرض عبدالحسين سلطان هذا للسيد المجاهد حسن نصر الله بسوء؟ ارجوا لمن يملك معلومات في هذا المجال ان يشاركنا بها مأجورا ...

من اخطر ما نقلته السياسة قولها ان جماعة دار الزهراء عليها السلام و سيد يوسف زلزلة منتمون للسيد فضل الله و من هنا فان تحرك هذه الجماعة و هذا الشخص محسوب على السيد و ان كنا جميعا نعلم ان السيد لا ينتمي الى حزب او حركة و انه لم يزكي سيد يوسف و لا جماعة الدار سياسيا ...
و اقتصر على تأييد الجانب التربوي و الخيري الذي توفره الدار للاجيال الصاعدة و المعدومين ...

من المؤسف ان تحصر مواجهة التيار المتعصب من جماعة التحالف الوطني بتجمعات مشبوهه كتجمع المهري و التوافق و العدالة و التنمية (مو حزب تركي هذا!) و آخرين!
في ظل طائفية عنصرية وهابية! و عمالة حكومية للاستكبار العالمي!
من يخرجنا من هذا المأزق! او كيف نخرج انفسنا منه!
و كيف سيزولون يا دكتور عادل و هناك قطاعات كبيرة من المجتمع تتحزب لهم و تغذيهم!
و هل في ظل هذا التناقض يكون تأييد التحالف الوطني على سلبياته هو افضل الشرين!
نحن بحاجة لهذا الحور اخواني فارجوا المشاركة ... بشرط الموضوعية ...
موفقين ان شاء الله ...

مهدي عمار
12-31-2004, 11:14 AM
السلام عليكم والرحمة
الخبر ليس دقيقا ، ولا أدري لماذا جريدة السياسة قامت بنقل الموضوع من موقع إيلاف وعرضته في صدر صفحتها الأولى - وهو غير دقيق أصلا - ، في ظل الجهود التي تبذل حاليا لوحدة الصف حتى مع التحالف الإسلامي الوطني .

وبالنسبة لسماحة السيد فضل الله دام ظله فنعم هو ليس في أي حزب أو حركة ولكنه يدعم الأحزاب والحركات الإسلامية الواعية المنفتحة .

هاشم
12-31-2004, 01:16 PM
تعليق المهرى على خبر السياسة


____________________________________________

المهري: التحالف الوطني الإسلامي يرفض حضور اجتماعات الشيعة

كتب- فوزي عويس:
نفى الأمين العام لتجمع العلماء الشيعة في الكويت السيد محمد باقر المهري ان يكون الائتلاف الشيعي او ما سمي ب¯ »الجبهة« موجها ضد التحالف الوطني الاسلامي »حزب الله« او غيره.
وقال ل¯ »السياسة«: ان هذه الجبهة ليس لها اي غرض سياسي وعملها يتركز في التنسيق والتشاور في ما يهم الوطن والمواطنين, مشيرا الى ان »الساحة مفتوحة امام الجميع- سنة وشيعة- للعمل والعطاء من أجل البلد والدين الحنيف«.

واكد المهري ان الائتلاف الشيعي يضم جميع الجماعات العاملة في الساحة الشيعية الكويتية ما عدا التحالف الوطني الاسلامي الذي تمت دعوته مراراً للانضمام الى الائتلاف وحضور الاجتماعات التي تعقد كل اسبوع, لكنه رفض ذلك.
وفي رده على سؤال حول »تجمع العدالة والسلام« الذي اعلن عن تشكيله اخيرا اوضح المهري ان هذا التجمع موجود منذ نحو ثلاث سنوات ولكنه لم يكن فاعلاً ويبدو ان اعضاءه بدأوا ينظمون انفسهم وقرروا تفعيل الكيان الذي اسسوه ليشارك بقوة في العمل العام.


http://www.alseyassah.com/alseyassah/Seyassah.htm

الدكتور عادل رضا
12-31-2004, 01:31 PM
الحل أن ننطلق من مواقع القوة الاعلامية الموجودة لدينا لفضح هؤلاء , و وضع مرأة يرون بها أنفسهم ( اذا صح التعبير).

و التثقيف الذاتي شيء اساسي و محوري , و هو المنطلق الاقوي لكشف التدين المزيف الذي يعيشه مرتزقة ساعين للبروز من هنا و هناك.

و ايضا العمل علي التجمع و التنظيم الاجتماعي المستند علي الانتماء الفكري , المتحرك في طريق صناعة عقل جمعي أخر مقابل للتجمعات الصفوية.

و حتي من يدعون البيرالية , يجب الانطلاق من مواقع القوة الاعلامية لكشفهم مع تناقضاتهم بين الفكر الذي يدعون و حركتهم السياسية و الاجتماعية.

فليلاحظ الجميع أن مدعي اللبيرالية يستخدمون نفس التقسيم الطائفي القذر في تحليلاتهم السياسية , بل أنا أعرف أكثر من ذلك , أنهم في مجالسهم الخاصة يستخدمون مصطلحات من قبيل هذا ايراني كويتي و الاخر أيراني غير كويتي!!؟؟؟؟؟

للاشارة الي الكويتيون من المسلمين الشيعة.

ناهيك عن تناقضهم الاجتماعي , حيث يرفضون بصفة قاطعة اي تقارب أجتماعي بين الكويتيون من المسلمين السنة و الكويتيون من المسلمين الشيعة.

كم واحد من مدعين اللبرالية قبل بتزويج أبنته لمسلم كويتي شيعي؟

أليس من المفروض أنهم أناس يعيشون اللبرالية ؟

أن الحقيقة أنهم تجمعات من الطائفيين السنة الغير متدينيين(أي لا يمارسون الطقوس السنية الاموية؟ و لسنا نتحدث عن التسنن المحمدي الحقيقي؟؟!!) علي المستوي الاجتماعي و الشخصي , و لكنهم يعيشون المشكل الطائفي تماما كالوهابيون حتي النخاع.

نعم , هناك من أنتمي للتشيع عن طريق الوراثة , و دخل للمجاميع اللبرالية( اذا صح التعبير) , و لكنه أنتماء مبني علي نفس عقدة الحقارة و الذل , التي يعيشها أتباع التشيع الصفوي الكويتيون.

و سؤال أخر :

كم من هؤلاء اللبراليين الشيعة بالوراثة , قد تم السماح لهم أن يكونوا في موقع القيادة أو التنظير الفكري؟

هؤلاء دائما يتم وضعهم في موقع المستمعين و موقع من ينفذ الامر الصادر من فوقه .

أي بأختصار هم موجودين كديكور للتغطية علي الحقيقة الطائفية القذرة لمن يدعون اللبرالية في الكويت؟

و هؤلاء (أي من الشيعة بالوراثة الذين أنتموا ألي تجمعات اللبراليين المزيفيين) يقبلون بتلك المواقع المهينة , و ايضا بناءا علي عقدة الحقارة و الذل الذاتي , بحيث يحسون بها انهم بذلك أقرب ألي من يعتقدون أنه أفضل منهم أنسانيا و موقعا طبقيا.

و نفس الشيء في العبارة السابقة , ملاحظ ايضا بقوة في الاحزاب التكفير الصفوية الساقطة في مزبلة التأريخ.

أنظروا الي الذل و الاستكانة للاحزاب الصفوية في وسط شتائم الوهابيون السلفيين الطائفيون للمسلمين الشيعة , أنظروا ألي السكوت الذل للصفويون أمام سقطة كهؤلاء الطائفيين من أدعياء التدين الاموي و أدعاء اللبرالية المزيفين.

في حين يطول لسانهم بالشتم الشوارعي الوسخ , المنحدر الي أسفل اسافيل الشوارع , علي كل ما هو مسلم شيعي , يتكلم معهم بالاية القرانية و الحديث النبوي , و المنطق العقلي؟؟؟!!!!!.

أنظروا الي كم التشويه و محاولات الاسقاط للمخلصين , التي يستميت بها أصحاب عقدة الحقارة نحو من يتحركون في خط الولاية العلوية الحقيقية.

لاحظوا الكم الكبير من الشتائم و قلة الادب المخزية , التي تثبت أقل ما تثبت مصداقية ما ذهبنا أليه من زيف التدين الصفوي , بل حتي ان من المفروض علي العلماني أن يتحلي بالكلام المؤدب علي المستوي الانساني علي الاقل ’ لمن لا يحترمون مباديء الشرع المقدس في خط التطبيق الاجتماعي و السياسي.

أنها مشكلة من يستحقرون ذاتهم و أنتمائاتهم التي حصلوا عليها بالتوريث.

مع محبتي

المراسل
01-02-2005, 08:52 AM
لا اعتقد ان التجمع منشق عن المكتبة ..

التجمع مو منشق من المكتبة ولكن منشق من المطعم ويقال إن هناك تنظيم أكثر خطورة منشق من البنشرجى.

الكرار حيدر
01-02-2005, 05:15 PM
استجابة للحاجة الماسة للارتقاء بالعمل السياسي الكويتي وفق قيم الاسلام العليا واطر الدستور الكويتي تاتي ولادة تجمع اعدالة ةالسلام , كاحد المؤسسات السياسية القائمة على مبادئ العدالة والمساواة والحرية , والهادفة لتحقيق السلم الاجتماعي والتنمية الشاملة في دولة الكويت , ويعمل التجمع على ترسيخ العدالة الانسانية والوطنية ضمن مفهومها القراني " ان الله يامر بالعدل والاحسان " كما يؤكد على مفهوم السلام بين كافة اطياف المجتمع " ادخلوا في السلم كافة" .
ان تجمع العدالة والسلام الذي ولد من رحم المجتمع الكويتي عازم على المساهمةفي النهوض بالمجتمع , والعمل على صون وحدته الوطنية من خلال بناء الانسان المسؤول , ومن خلال فهم الوطنية كجزء من قيمنا الاسلامية التي تؤكد على الانتماء للوطن والدفاع عن امنه وسلامته والحفاظ على وحدته من اي تهديد .
يبني تجمع العدالة والسلام نشاطه على اساس النظام الديموقراطي والعمل على تطوير التجربة النيابية من اجل تدعيم اركان المجتمع المدني , وتوسعة رقعة الحريات وتثبيت التعددية السياسية واحترام حقوق الانسان .


ماسبق كان الاهداف والخطوط العريضة التي ينوي التجمع ( تجمع العدالة والسلام ) ان يبني عمله عليها.

وهو ليس منشقا كما قيل من مكتبة الرسول الاعظم لان المكتبة ليست تجمعا سياسيا كما هو التجمع ولكنه وجه تنظيمي لتيار سياسي معين كما تفضل الاخ ابومرتضى.

كما انه لا يمثل مرجعية الشيرازي لانه ليس كل اعضائه من مقلدي السيد الشيرازي بل اغلبهم فقط كما ان التجمع يعنى بالساحة السياسية الكويتة ولا يتلقى اوامره من اي شخص خارج الكويت حتى وان كان المرجع نفسه وهذه طبيعة المرجعية الشيرازية حيث انها دائما ما تناى بنفسها عن تفاصيل وخصوصية الساحات السياسية الدولية فهي تشجع فقط على العمل الايجابي في شتى المجالات .

النائب صالح عاشور عضو بالجمعية العمومية فقط وليس عضوا باللجنة التنفيذية كما قيل

اشكر الاخ هاشم على تناول الموضوع ودعوته لي للاجابة عن بعض التفاصيل وااسف للتاخير.

الاخ المراسل خفة دمك لفتت انتباهي وتسدعي ان اقول لك حرااااام تدفن مواهبك بالمنتدى هنا انت مكانك مع عادل امام ومحمد هنيدي

فاطمة
01-02-2005, 07:28 PM
الأخ الكرار حيدر

كنت من المتابعات لهذا الموضوع الهام وتوقعت أن يكون جوابكم تفصيليا بشأن التجمع الجديد ولكنكم زدتم الموضوع غموضا ، فلا توجد أسماء جديدة غير إسم النائب صالح عاشور وقد ذكرته الصحف فى تقاريرها ............. فما هو الجديد فى الموضوع ؟

الكرار حيدر
01-03-2005, 04:31 AM
الاخت الكريمة فاطمة

لقد اوجزت في المقدمة السابقة الخطوط العريضة والاهداف المزمع اقامة التجمع عليها وهذا التجمع لايزال في طور الولادة وما يهم المتابع للشان السياسي الشيعي الان هو تلك الاهداف والسياسات للتجمع واما بالنسبة لاعضاء هذا التجمع فقد ذكر ان الامين العام هو المهندس عبدالحسين السلطان والنائب صالح عاشور احد اعضاء الجمعية العمومية اما بالنسبة لباقي الاعضاء فهم وجوه جديدة على الساحة السياسية وحتى لو ذكرت لكم الاسماء كاملة فمن الممكن الا تعرفوها لذا فضلت ترك ذكر الاسماء الى رغبة التجمع نفسه في الافصاح عنها.

اعتذر مسبقا ان تاخرت في الرد على اي اسئلة قادمة بخصوص التجمع وذالك بداعي السفر الى بيت الله الحرام خلال اليومين القادمين رزقنا الله واياكم حج بيت الله الحرام وزيارة نبيه الاعظم وائمة البقيع سلام الله عليهم اجمعين في عامنا هذا وفي كل عام

وكل عام وانتم بخير

أبومرتضى
01-03-2005, 02:53 PM
نسألكم الدعاء اخي العزيز الكرار حيدر و ان شاء الله حج مبرور و سعي مشكور ... تقبل الله طاعتكم و اعادكم الى اهلكم سالمين غانمين مغفور لكم ما تقدم و ما تأخر ...

و على أي حال نسأل الله التوفيق لجميع العاملين المخلصين من المؤمنين في الكويت لتوحيد الكلمة و رص الصفوف تحت رعاية مولانا صاحب الزمان و انتظارا لظهوره المبارك ...

موالى
01-03-2005, 09:14 PM
الأخ الكرار حيدر

تو الناس على الحج .... الناس راح تسافر الإسبوع القادم ، عندك حوالى سبعة أيام علشان ترد على الإستفسارات :)

وعذر التخوف من عدم تعرف الشباب على أسماء الشخصيات المشاركة ، هذا العذر فى غير محله وأعتقد راح نعرف أكثرهم ، إلا إذا كان التنظيم سرى وما تبينا نعرف أحد glass

القلم
01-04-2005, 08:52 PM
نقلا عن احد الاصدقاء

فان التجمع يتبع مرجعية السيد صادق الشيرازي ،

وكل اتباعه من جماعة الشيرازي

وان كلام السيد المهري بعيد عن الواقع

لأن جماعة الشيرازي يعملون من قبل الغزو في السياسية

وكان مرشحهم الدكتور يعقوب حياتي

ثم النائب صالح عاشور

ويمثلهم في جمعية الدسمة محمد عاشور

جمال
01-09-2005, 11:28 AM
أمين عام «العدالة والسلام» عبدالحسين السلطان:
التجمع كويتي المنشأ والأهداف ولا جذور خارجية

حاوره: سنجار محفوض

نفى امين عام تجمع العدالة والسلام، الذي اشهر اخيرا، عبدالحسين السلطان محاولات البعض اعطاء معلومات مغلوطة حول موقف التجمع من تيار الجمعية الثقافية والتحالف الوطني الإسلامي.

واكد في حديث لـ«القبس» أن التجمع جاء ليسجل اضافة جديدة للعمل السياسي الكويتي.

وقال ان من اهم اولويات واهتمامات التجمع بناء الانسان الكويتي المسؤول وتحقيق مبدأ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص بين مختلف افراد وشرائح المجتمع.

واضاف بقوله «ان ما هو متأمل وما هو في تفكيرنا عقد ميثاق شرف مع جميع القوى السياسية الناشطة في الساحة المحلية ومواجهة فكر التطرف ايا كان اسلاميا او ليبراليا والعمل بيد الفريق الواحد لما فيه خدمة للمصلحة العامة لجميع مواطني الكويت.

وفي ما يلي نص الحوار:


> ماذا عن البدايات الاولى لفكرة تأسيس تجمع باسم «تجمع العدالة والسلام»؟ ومن هي الجهة صاحبة هذه الفكرة؟ وما الغرض من اشهاره؟

- التجمع في اطاره التنظيمي والعلني اعلن عن وجوده في الساحة السياسية الكويتية خلال الايام القليلة الماضية، لكن مع ذلك فهو ليس بجديد في الساحة، بل له جـذور وامتدادات تعود الى الثمانينات من القرن الماضــي حين عملـت شريحـة مــن قطــاع المجتمع الكويتي على تشكيل نواته الاولى والمساهمة في العمل السياسي من خلال دعـم عــدد من المرشحين لانتخابات مجلس الامة.

> تلك الشريحة من كانت تمثل؟ وما طبيعة منطلقاتها؟

- كانت من فئات متعددة من المجتمع الكويتي والغالبية منهم كانوا يمثلون ما يسمى بتيار مكتبة الرسول او جماعة صالح عاشور الى ان توسعت قاعدتهم فيما بعد واصبحوا يمثلون اطيافا متعددة من الشارع الكويتي.

> وأفكارهم ومفاهيمهم؟

- إسلامية ووطنية وإيمان بالتعددية السياسية وقبول الآخر وتكريس حاله التعايش السلمي بعيدا عن الصدامات والعنف والمواقف المتشنجة.

> بما ان لهذا التجمع جذوره التاريخية التي تعود الى الثمانينات ما الذي اخر الاعلان عن تشكيلته ووجوده؟ ولماذا جاء اشهاره في مثل هذه الاوقات؟

- وسط ما كانت تشهده الساحة السياسية الكويتية منذ الثمانينات الى عام الفين، من مواقف متشنجة ومواجهات ودعم لتيارات التطرف، كنا نتواصل بالعمل وطرح الرؤية الاسلامية المعتدلة والوسطية المسالمة التي تساهم في بناء الوطن وصقل افراده، لذلك لم يكن بالإمكان ولظروف عديدة اشهار مثل هكذا اطار تنظيمي لتجمعنا خلال السنوات الماضية وحين وجدنا أن هناك نضوجا في القاعدة ولدى شريحة واسعة من افراد مجتمعنا، اعلنا عن اشهار التجمع انطلاقا من الايمان بأهمية تأطير النشاط والعمل السياسي ضمن اطار مؤسسة سياسية.

> أرى ان حديثك عن طبيعة تشكيلة التجمع يناقض ما تناولت نشره وسائل الاعلام مؤخرا والتي افادت بأن التجمع يشكل ائتلافا من جماعة خط السيد الشيرازي وجماعة السيد المهري والوفاق الوطني والنائب د. يوسف الزلزلة؟

تجمع كويتي

- ما قيل او نشر بهذا الخصوص فيه لغط كبير وتجمع العدالة والسلام هو تجمع كويتي ويمثل مختلف شرائح المجتمع ونظامه الاساسي والانتساب اليه لا يحدد اي فئة او منصب او طائفة معينة وابوابه مفتوحة للجميع، كما ان مفاهيمه كبرنامج عمل واهداف سيتم طرحها في المستقبل القريب.

> والقول انه جاء بهدف تشكيل جبهة لمواجهة ممثلي «الجمعية الثقافية» وجماعة التحالف الاسلامي الوطني؟

ايضا هذا كلام غير صحيح وعار عن الصحة وقد سبق لنا ان أصدرنا بيانا اكدنا فيه أن هذا التجمع لم يأت لمحاربة او مواجهة اي من الجماعات او التيارات.

وعلى العكس من كل ما قيل، نحن نمد أيدينا للتلاقي والتعاون مع كل القوى السياسية الموجودة في الساحة.

خلل

> هل من توضيح أكثر حول الهدف أو المسمى أي «العدالة» المأمول لكـم العمـل لأجل تحقيقها؟

ـ نحن نرى أن هناك خللا كبيرا في تفعيل الكثير من المواد الدستورية التي تؤكد تطبيق العدالة في الحقوق والواجبات بين افراد مجتمعنا وان الظرف الغالب على الساحة السياسية مبني على علاقات شخصية وفئويـة وقبلـية وطائفية وأسرية مخالفة لكل ما أقره الدستور.

ونحن سنعمل مع الحكومة وجميع المؤسسات الأهلية على تفعيل مواد الدستور لتحقيق العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات.

> عادةً الجماعات الإسلامية لا تعطي الأهمية كثيراً لما تشتمل عليه الدساتير المدنية، وتركز في طروحاتها ومنطلقاتها على ما جاءت به التشريعات الإسلامية من مفاهيم وتعاليم.. وفي هذه الجزئية ألا ترى بأن حديثك عن الدستور مناقض لمنطلقات التجمع؟

ـ لا... نحن نعتقد أن الدستور لا يتناقض ابداً مع الإسلام بشيء، خصوصا ان المادة الثانية منه متقدمة وأساسية، وتنص على ان دين الدولة الإسلام وان الإسلام مصدر رئيسي للتشريع، وهذه المادة لو كانت تتعـارض مع الإسلام او لو كان الدستـور يناقــض ما جاء به الإسلام لما عمل مشرعو هذه المادة وواضعو الدستور على وضعها ضمن مواده ونصوصه.

> وماذا عن قضية ترتيب البيت الشيعي وهل هذه القضية مدرجة ضمن اجندة عملكم؟

ـ أي عمل ايجابي يساهم في تقليص الاحتقان سواء داخل البيت الشيعي او الوطني والاسلامي سيكون لنا فيه دور فاعل ومؤثر.

وفي اطـار الحديث عن تيار الجمعية الثقافية او التحالف الإسلامي الوطني أقول انهم اخوان لنا وقد يكون لهم وجهات نظر معينة قد تختلف معهم فيها أو في بعض الاراء لكن وجودنا لن يكون ابداً ضدهم او ضد غيرهم.

لا امتداد خارجيا

> أليس لتجمعكم امتداد أو انشغال خارجي ام هو مقتصر على الشأن المحلي؟

ـ سبق ان اكدنا أن تجمعنا كويتي المنشأ وكويتي المشروع والهدف وليس للقائمين على التجمع او للتجمع في اطاره التنظيمي وحراك عمله السياسي وبعده اي امتدادات خارجية، كما لا يمكن لنا اللقاء او تلقي اي تعليمات من الخارج لأن اطار تجمعنا وطني اسلامي كويتي.


المشاركة النسائية فاعلة وطموحة


أفاد السلطان في سياق حديثه عن المشاركة النسائية في انتخابات المؤتمر العام والجمعية العمومية للمؤتمر ان هذه المشاركة كانت فاعلة وحماسية وطموحة وتشكل ثلث الحضور كما كانت تهدف الوصول الى المركز القيادي.

وأوضح ان هذا الأمر لم يكن يشكل بالنسبة لجميع الحضور اعضاء التجمع أي حرج حتى ولو وفقت احدى السيدات بتسيد ادارة وقيادة التجمع.

وأكد ان النظام الأساسي للتجمع لا يمنع من ان تنافس المرأة حتى على قيادة التجمع لأنه في نهاية الأمر، هو تشكيل سياسي ولا يمثل ولاية أمر على احد.


التجمع ليس حديث الولادة


رداً على سؤال عن المرشحين لانتخابات عضوية مجلس الأمة الذين تلقوا الدعم من القائمين على تشكيلة التجمع بدءا من الثمانينات ولغاية عام 2000، أكد السلطان ان من بينهم د.يعقوب حياتي وعباس الخضاري والمحامي علي البغلي والنائب صالح عاشور وخليل صالح ود.ابراهيم بهبهاني، في اشارة منه الى ان التجمع ليس بحديث الولادة بل له نشاط وحراك سياسي متفاعل مع الساحة منذ بدايات الثمانينات من القرن الماضي.


من أجندات عملنا


علم من خلال الحديث عن المشاركة النسائية في انتخابات المؤتمر التأسيسي الاول للتجمع ان كلا من الكاتبة الصحفية ورئيسة تحرير مجلة الحياء فهيمة العيد والسيدة سهيلة الجادي قد نافستا على منصب الأمين العام للتجمع، الا انهما لم توفقا في هذه المنافسة وحول امكان اللقاء مع تيار الجمعية الثقافية اكد السلطان ان من ضمن اجندة عمل التجمع اللقاء مع الاخوة في الجمعية وكل التجمعات السياسية الناشطة في الساحة المحلية.

http://www.alqabas.com.kw/news_details.php?id=97084&cat=1