المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موقع الكتروني لأرشفة الثورات في «الجامعة الأميركية في بيروت »



سلسبيل
03-17-2012, 06:59 AM
http://ads.assafir.com/www/delivery/lg.php?bannerid=839&campaignid=329&zoneid=32&source=tvguide&loc=1&referer=http%3A%2F%2Fwww.assafir.com%2FArticle.asp x%3FEditionId%3D2103%26articleId%3D1745%26ChannelI d%3D50146&cb=cf14ccf846 أطلقت الجامعة الأميركية في بيروت موقعا الكترونيا خاصا بأرشفة مقالات الكتب والدوريات والمدونات الخاصة بالثورات العربية، استحدثته مكتبة «نعمه يافث» التذكارية في الجامعة.

ويتم تحديثه باستمرار، ويسهل قيام الأساتذة والطلاب بأبحاث حول هذه الثورات، كما يمكن لأي كان دخوله بسهولة على الانترنت.

وأشارت فاطمة شرف الدين العاملة في المشروع «الى أن هذا الموقع هو دليل الكتروني يتميز عن المواقع المشابهة في جامعات أميركية أخرى، لكونه يجمع بين دفتيه مصادر غربية وعربية، في حين تكتفي المواقع في الجامعات الأخرى بتغطية المحتويات باللغات الغربية فقط. وهو منظم بحيث يمكن الاطلاع على كل محتوياته العربية عبر نافذة واحدة».

وأوضحت «أن المكتبة دأبت على إعداد ملفات لمواضيع تتركز الأبحاث حولها. لكن المشروع الجديد يسمح للباحث بالحصول على هذه المعلومات من مركز تجميع على الانترنت، عوضا عن التنقيب في خزائن وأدراج وملفات ورقية للوصول إليها».

ولفتت الى أن «هذا الدليل الالكتروني هو واحد من مئة موقع استحدثتها المكتبة في الربيع الماضي، وتغطي مواضيع مختلفة شديدة الاستقطاب للبحاثة، كالبرامج الأكاديمية المختلفة التي تعمل عليها الجامعة، كالتاريخ وإدارة الأعمال وعلم النفس وعلوم الكمبيوتر. وستضم هده السلسلة قريبا مواقع عن التاريخ اللبناني واللاجئين الفلسطينيين والخليج العربي».

إشارة الى أن نبيلة شهاب الدين تشرف على تطوير الموقع، كواحدة من خمسة موظفين في المكتبة يقومون باعداد المواقع الالكترونية الفهرسية وهي متعددة الاختصاصات.

ولفتت شهاب الدين «الى إن المكتبة تتعاون مع «معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية»، الذي أطلق هو أيضا مبادرة لتوثيق الثورات العربية. وقالت: «لن نتمكن من تغطية كل شيء لكننا نضيء على أهم المؤتمرات والأحداث حيثما تجري».

وعنوان الموقع:

http://aub.edu.lb.libguides.com/content.php?pid261362