المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هارودز.. امبراطورية داخل مملكة



جمال
12-15-2004, 08:24 AM
لندن: جوسلين ايليا

عندما نتكلم عن العاصمة البريطانية يأتي الى أذهاننا الضباب، وعند الحديث عن التبضع في لندن لا بد ان نذكر «هارودز» أضخم مجمع تجاري غير عادي، ومتحف رائع له تاريخه العريق وقصص غير مألوفة. زيارة هارودز تتعدى التبضع التقليدي، لا سيما للسائح الذي يلفته كل ما هو جميل ومختلف. مبنى رائع تميزه الزخرفات الهندسية التي تشهق بكل ما له علاقة بالفن وأدائه.

عندما أتى محمد الفايد رجل الاعمال المصري الثري على شرائه عام 1985 كانت لديه رؤية واضحة لما يريد انجازه، ورسم صورة لمستقبل مشروع هارودز الذي يصبو اليه.
فأنفق مبلغ 400 مليون جنيه استرليني لتحسين وضع هذه المؤسسة التي بدأت منذ عام 1849 على يد تاجر «الجملة» للبقالة، الناجح تشارلز هنري هارود ومرت عليها عصور مختلفة وموضة أزياء متعددة مرت بحقبات مهمة في تاريخ الاناقة.

واعتنى الفايد بجميع حذافير التغييرات لتشمل واجهات المبنى الخارجية التي تعود للعصر البريطاني «الادواردي»، مضيفا نكهة خاصة ببلاد النيل في أروقته.
فمن اللافت في هارودز، الصالة المصرية المزينة بأجمل التماثيل الفرعونية والسلم الكهربائي بتصميمه الفرعوني الرائع الذي انتهى العمل به عام 1997، يأخذك في الواقع الى الطابق الاول، في حين ينسج لك خيالك رحلة تأخذك الى عصر الفراعنة لتكون موقعا فريدا من نوعه تجتمع فيه الحضارات، ويسرقنا فيه الوقت ليأخذنا في رحلة الى خفايا وأسرار هذه الحقبة التاريخية.

فمر هارودز بعدة مراحل بدءا من حانة صغيرة في محلة «نايتسبريدج» اللندنية الى شركة عامة تابعة للمملكة عام 1889، الى رمز ضخم للتبضع الراقي والزيارة السياحية التي لا بد منها.
تجد في طابق هارودز السفلي كل ما تحتاجه من هدايا وأدوات قرطاسية وثياب للرجال وسوبرماركت، وفي الطابق الارضي، توجد جنة النساء على الارض، المليئة بالساعات الفخمة والعطورات العالمية والحقائب المصممة من قبل أهم المصممين العالميين، بالاضافة الى صالة الاكل الشهيرة والصالة المصرية، وتوجد فيه أيضا جميع أنواع الاكسسوارات الخاصة بالنساء مع جانب من الطابق مخصص للرجال ليرضي جميع الفئات.

أما الطابق الاول فهو مخصص لكل ما تحتاجه المرأة من ثياب وأحذية تناسب الحياة العصرية والمناسبات المميزة.
وفي الطابق الثاني تجد كل ما تحتاجه للبيت وللمائدة من تصاميم جميلة وأنيقة بالاضافة الى قسم الكتب الغني بالمطبوعات لكتاب من كل حدب وصوب من جميع بقاع الكون، والى ذلك تجد كل ما تحتاجه في السفر، بالاضافة الى قسم خاص بفساتين الاعراس وتوابعها.
في الطابق الثالث تجد اثاث البيت والادوات الكهربائية وأدوات الموسيقى وقسما كبيرا متخصصا بالادوات السمعية والبصرية على مستوى عال من التقنية والتنوع، بالاضافة الى قسم الهندسة الداخلية.

وللاطفال حصة كبيرة في هارودز حيث نجد في الطابق الرابع مساحة متخصصة بثياب الاطفال من جميع الاعمار والالعاب التثقيفية المفيدة، ومحل حلاقة متخصص بهم يتميز بتصاميم جذابة يحبها الاطفال وتساعد في بقائهم في كراسيهم أثناء قص شعرهم، والمميز بأن هذا الصالون يقدم شهادة مكتوبة للطفل عليها اسمه وتاريخ أول مرة قص فيها شعره، ما يشجعه على فعلتها مرة جديدة، بالاضافة الى قاعة انتظار تفيد غالبا الرجال الذين لا يرغبون في مرافقة زوجاتهم في رحلة التبضع التي يعتبرونها مرهقة، في حين تجدها النساء متعة ورحلة ترفيهية تنسيها شقاء يوم أمضته برفقة الاطفال في البيت.

ولمحبي الرياضة، يمكنكم ان تجدوا كل ما ترغبون به من أدوات رياضية متقدمة ومفيدة بالاضافة الى صالون للنساء يعتني بشعرهن وكل ما تحتاجه السيدة من عناية ببشرتها وأنوثتها.

يشار الى ان زيارة هارودز تتعدى كونها رحلة للتبضع وحسب، غير أنها تكون في أغلب الاحيان يوما كاملا يتخلله الاكل اللذيذ والتمتع بالهندسة العمرانية الداخلية التي ينطق كل قسم منها بلغة حقبة وتاريخ.

ويبقى القول إن هارودز هو فعلا امبراطورية في المملكة المتحدة، وشاهد على عصر مر وتمدن وتغير.

جمال
12-15-2004, 08:26 AM
معلومات مفيدة تسهل زيارتك إلى هارودز

يحظى موسم الاعياد في بريطانيا خلال شهري ديسمبر(كانون الاول) ويناير(كانون الثاني) بطابع جميل، كوننا نستقبل فيه عاما جديدا ونتمتع بزينة الطرقات الخلابة، غير ان للعيد مفهوما آخر هنا نسبة للحسومات الضخمة في المحلات التجارية على معظم السلع، وتبدأ هذه الحسومات في26 ديسمبر في اليوم الذي يسميه البريطانيون بـBoxing Day واختلفت التفسيرات لهذه التسمية ولكن من الغالب يكون معناها هو علب الهدايا الصغيرة التي تفتح خلال وبعد عيد الميلاد مباشرة.

وتجدر الاشارة الى ان الزحمة خلال هذا اليوم تكون حدثا بحد ذاته تتناوله وسائل الاعلام البريطانية، وفي غالب الاحيان يضطر المتبضعون الى النوم خارج المحلات في العراء لاقتناص الفرصة لشراء السلع بأبخس الاسعار التي تصل نسبة تخفيضها الى 70%. أما بالنسبة لـ هارودز فموسم الحسومات فيه يكون محط أنظار المتسوقين الذين يرغبون في شراء القطع الراقية التي تحمل اسم اشهر المصممين العالميين، ويبدأ أول يوم للحسومات في 3 يناير 2005 لغاية الـ 29 من الشهر نفسه.

وتستطيع الدفع في هارودز بواسطة البطاقات التالية: Harrods Card Harrods MasterCard, American Express, Visa Card, MasterCard, Diners Club, JCB, Switch and Solo. تتم جميع التبادلات بالجنيه الإسترليني. العملات المقبول التداول بها في هارودز : الجنيه الاسترليني، واليورو والدولار الاميركي وشيكات سفر وبطاقات الاعتماد والدولار السنغافوري والدولار الكندي.

وللوصول الى هارودز الواقع في Knightsbridge بوسط لندن، يمكنكم استخدام المترو واقرب محطة اليه هي «نايتسبريدج» أو الحافلات اللندنية الحمراء الشهيرة رقم: 14 و74 وC1 و 9،10،19،22،52و137 يفتح هارودز أبوابه ايام الاحد طيلة أيام شهر ديسمبر وخلال فترة الحسومات فقط من الساعة العاشرة صباحا لغاية الساعة الثامنة مساء من الاثنين الى السبت، وايام الاحد من الساعة العاشرة صباحا لغاية الساعة السادسة مساء، وفي 24 ديسمبر من الساعة العاشرة لغاية الساعة الخامسة مساء، ويقفل هارودز ابوابه في 25 و 26 و27 من ديسمبر.

تذكر: يمنع استخدام آلات التصوير بكل أشكالها داخل مبنى هارودز، كما ان هناك قانونا خاصا بلباس الزائرين.

للمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال على الرقم:
02077301234 .

جمال
12-15-2004, 08:27 AM
أين تأكل في هارودز؟

توجد في هارودز عدة مطاعم ترضي مختلف الاذواق، يقدم بعضها الوجبات السريعة من جميع المطابخ العالمية بالاضافة الى المطاعم التي تتطلب وقتا اكبر للاستمتاع بمأكولاتها الشهية. في الطابق الارضي وفي صالة المأكولات Food Hall بالتحديد يمكنك الاستمتاع بوجبة سريعة في أجواء راقية ومريحة وفيها يمكن ان تتذوق المأكولات اللبنانية والهندية والايطالية والفرنسية وغيرها على طريقة الـ«فاست فود» للذين يفضلون قضاء اوقاتهم في التبضع منها في الاكل.

اما اذا كنت تبحث عن مكان مريح تأكل فيه وتستريح لما لا تجرب مطعمPizzeria الشهير بالبيتزا الفريدة من نوعها، المخبوزة على نار الحطب، وتجد هذا المطعم في الطابق الارضي بالقرب من المخبز.

اما اذا كنت من محبي اكل المحار وثمار البحر على انواعها، فيمكنك الاستمتاع بها في الطابق الارضي ايضا داخل صالة المأكولات.
وفي هذا الطابق ايضا مطعمRotisserie لمحبي أكل اللحوم، ويقدم أيضا الترويقة الانجليزية التقليدية الشهيرة ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

وفي الطابق الثاني، وبالتحديد قرب قسم الادوات الخاصة بالسفر، يمكنك التلذذ بمذاق الاكل التايلاندي وننصحك باختبار الـPhad Thai.
اما الخيار الافضل للعائلات وذوي الاطفال، فهو Planet Harrods الذي يعتبر المكان الافضل لهم، للاكل في هارودز، ويقع في الطابق الرابع قرب القسم الخاص بالاطفال، ويقدم البرغرز والمأكولات الخالية من المواد الكيماوية « Organic ».

وننصحكم بتناول اكلة الـWaffle كحلوى أو كأكلة أساسية مع اختيارك الشخصي للمكونات كالفطر والقشطة والجبنة، ولا تنسى تناول طبق البوظة مع صلصة الشوكولا اللذيذة.