المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيروت.. سياحة فصل الشتاء



على
12-08-2004, 07:59 AM
عادت بيروت لتثبت لزائريها أنها «باريس الشرق الأوسط، ونجمة ساطعة على البحر الأبيض المتوسط»، وها هي عروس الشرق تستعيد عافيتها وتحاول جاهدة مسح صورة الحرب والدمار الذي حل بها، ومن حسن حظها أنها حظيت بمن يهتم بها ويرفعها من تحت أقبية الموت والدمار إلى شوارعها الجديدة وجاداتاها الواسعة ومعالم التمدن وانفتاح أبواب الحياة والعمل.
واستطاعت بيروت، بعد أن اقترن اسمها بالحرب والدمار، البروز في الساحة السياحية وعلى الشاشات العالمية لتغيير الصورة الشائبة التي سكنتها على مدى سنين طويلة. وأصبحت بيروت من جديد عاصمة السياح ورجال الأعمال، بحيث استعادت، بوقت قصير حياتها الطبيعية. وعلى الرغم من صغر حجمها، مرت هذه العاصمة بحقب تاريخية عديدة مرورا بالحضارات الفينيقية والمصرية والفارسية واليونانية والعثمانية....

وصدق من شبهها بطائر الفينيق الناهض من الرماد، نسبة للزلازل والهزات التي ضربتها وطمرت معالمها على مدار السنين.

ومن أهم ما يميز بيروت هو موقعها الجغرافي، بحيث تعتبر بوابة الشرق إلى الغرب ومعبرا للثقافات وملتقى للأديان والطوائف، وقربها من بلدان عربية وأوروبية أخرى، حيث يسهل على السائح أن يبدأ زيارته انطلاقا من بيروت ويستطيع بعدها التوجه إلى سورية مستقلا سيارة أجرة أو بواسطة رحلة منظمة من قبل إحدى شركات السياحية اللبنانية التي تقوم بتنظيم رحلات داخل الأراضي اللبنانية وخارجها، وصولا إلى سورية لزيارة أهم معالمها السياحية الأثرية وأسواقها الجميلة، ويمكن حتى أن تمتد الرحلة إلى الأردن، وهذا يعتمد على الوقت المحدد لرحلة السائح ونوعها.

ومن المهم التخطيط مسبقا لأي رحلة تقومون بها لتفادي أي خيبة أمل بسبب انشغال شركات السياحة باستمرار، لا سيما ان الموسم الشتوي بدأ في لبنان، وكما تعرفون هناك الكثير من النشاطات التي يمكن أن تقوموا بها في فصل الشتاء، ويمكنكم الاستفادة من الشمس الدافئة في الربوع اللبنانية، وجباله المكسوة بالثلج، وننصح بقضاء بعض الوقت في مجمعات سياحية متخصصة برياضة التزلج، حيث توجد 6 مشاريع لممارسة هذه الهواية، كمشروع الأرز على سبيل المثال، الذي يبعد 120كلم عن العاصمة بيروت، ويمكن الاستفادة من الإقامة في المجمع لزيارة الضيعات المجاورة، ومن أهمها بلدة بشري الشمالية، مسقط رأس جبران خليل جبران.

حيث يمكنك زيارة منزله الذي تحول إلى متحف تعرض فيه مخطوطات ولوحات أصلية له، ولا بد من زيارة غابة الأرز الغناء والتمتع برؤية شجر الأرز الشامخ الذي يلامس السماء.
أما إذا كانت زيارتك قصيرة نوعا ما، وليس لديك الوقت لقضاء حوالي ساعتين للوصول إلى منطقة الأرز، فييمكنك اختصار المسافة والتوجه إلى منطقة فاريا المزار، وتبعد حوالي 45كلم من بيروت، ولا يكتمل المشوار إلا بزيارة «فقرا كلوب» القريب من الآثارات المتبقية من قلعة فقرا الرومانية، والاستفادة من خدمات المنتجع الصحية والتمتع بأجواء السهر الجميلة على حرارة نار مواقد الحطب الحية، بالإضافة إلى منتجعات أخرى كاللقلوق وقناة باكيش والزعرور، وكل هذه المشاريع تبعد حوالي ساعة من وسط بيروت، وليس من الضروري أن تكون متزلجا محترفا لكي تتمتع بإقامتك في تلك المجمعات أو حتى زيارتها، غير أن عيش التجربة جميل، ومشاهدة المناظر الطبيعية الرائعة، وتذوق المأكولات التي تتنوع مع اختلاف المناطق، تعتبر إنجازا فريدا من نوعه .ولا بد التنويه بحياة السهر الجميلة بأجوائها المميزة.

بعد تجربة خاصة، ننصح بالإقامة في بيروت لمدة أسبوع على الأقل إذا كان سبب الرحلة اجازة أو رحلة عائلية، وذلك لكثرة وتعدد الخيارات التي ترضي جميع الأذواق والأعمار، كما ننصح بالتخطيط المسبق للرحلة من جميع النواحي، حتى لا تقضي اجازتك حائرا وتائها في كثرة وتعدد الخيارات.

على
12-08-2004, 08:00 AM
اين تأكل في بيروت؟


* يسعى اللبنانيون الى العالمية في ما يخص مطعمهم ومأكولاتهم اللذيذة التي ترضي في أغلب الاحيان مختلف الاذواق، بسبب تنوع مكوناتها التي تناسب النباتيين ومحبي اللحوم، فالى جانب التركيز على المأكولات الشهية، يركز اللبنانيون ايضا وبشكل كبير على ديكورات وتصميمات المطاعم الرائعة والافتة للنظر، وعلى التنويع في انواع المطاعم التي لا تقتصر فقط على االمأكولات اللبنانية بل تتنوع كثيرا وتمزج بين أقاصي الشرق واوروبا.

فمن المطاعم اللافتة في بيروت التي تقدم المأكولات اللبنانية: مطعم عبد الوهاب الانجليزي في شارع مونو في منطقة الاشرفية، الذي يعتبر من أهم المطاعم اللبنانية، مائدته فاخرة وتتميز المأكولات فيه بنكهة لا تنسى، بالاضافة الى النرجيلة اللبنانية وما الى ذلك. اما بالنسبة للاسعار فهي تتراوح بين 20 و25 دولارا للشخص الواحد.

واذا كنت على عجلة من امرك، وتريد تناول مأكولات لبنانية باسعار مقبولة، ننصح بمطعم البلد الموجود بوسط بيروت التجاري الذي يقدم المأكولات اللبنانية على أنواعها، ولكن بطريقة جديدة، يمكن وصفها بـ«الشبابية» التي تتناسب مع عصر السرعة. أما بالنسبة للاسعار فتتراوح بين 15 و30 دولارا لشخصين.

ولمحبي السمك، اليكم مطعم السلطان ابراهيم في فرعيه في وسط بيروت وفي منطقة الاشرفية وهذا المطعم غني عن التعريف عاصر عدة اجيال ولا يزال من اهم المطاعم العائلية، وملتقى رجال الاعمال.

وتجدر الاشارة بان الاكل الياباني والصيني شائع جدا في بيروت، ولا سيما اكلة السوشي الشهيرة وهي عبارة عن السمك النيئ وتلقى رواجا واسعا في الاوساط اللبنانية ونذكر من بين تلك المطاعم Soto في محلة الجميزة القريبة من وسط بيروت التجاري، ويتميز بأجواء جميلة ومعاصرة، واذا كنت من محبي هذه المأكولات يمكنك ان تجرب طبق السوشي والساشيمي المستخرجة من اجود انواع الاسماك الطازجة.

على
12-08-2004, 08:05 AM
دليل المسافر

* تأشيرات السفر:
لدخول الاراضي اللبنانية، على المسافرين الحصول على جواز سفر وتأشيرة سارية المفعول لما لا يقل عن ستة اشهر ويمكن الحصول على تأشيرات السفر لدى الوصول الى مطار بيروت الدولي أو من المنافذ الاخرى الواقعة على الحدود اللبنانية. ويمكن شراء الطوابع البريدية من المطار، أما الدفع فبالعملة اللبنانية «الليرة» والتعامل بالدولار الاميركي يعتبر مقبولا في المطار وخارجه، ولا تنسى بان تتصل بالسفارة أو بالقنصلية اللبنانية في البلد الذي تسكن فيه للتأكد من المعلومات اللازمة وذلك بسبب تغير القوانين بصورة دائمة، أو يمكنك زيارة موقع:www.surete-generale.gov.lb

* العملة:
الليرة هي العملة الرسمية للبنان، ويمكن التداول بالدولار الذي يعادل حوالي 1500 ل.ل.
ويمكن صرف العملات أو الشيكات من المصارف أو محلات الصيرفة الخاصة ومن الفنادق أيضا.
أما استعمال بطاقات الاعتماد الكبرى، فهو أمر شائع في لبنان، وتنتشر آلات سحب المال الإلكترونية ATM في بيروت وباقي المدن اللبنانية ولكن تأكد من عدم تغريمك قيمة اضافية كرسم على عملية السحب من الحسابات الجارية.

* اللغة:
لا يواجه السياح اية مشكلة بالتواصل مع الشعب فهو معروف بثقافته الواسعة وتعدد لغاته إذ ان معظم اللبنانيين يتكلمون الفرنسية والانجليزية الى جانب العربية اللغة الرسمية.

* في حال الطوارئ:
رقم الشرطة:112 رقم المطار: 01 - 628120 رقم الصليب الاحمر:140 رقم الامن العام:1717 الاطفاء:175 وللحصول على جميع المعلومات أو رقم هاتف أي مطعم أو مؤسسة: 120 - 100

* كيف تتنقل في بيروت وضواحيها؟
عند وصولك الى مطار بيروت الدولي، تضع معظم الفنادق الكبرى في لبنان سيارة أجرة تحت تصرفك تقلك الى مكان اقامتك، واذا كنت تفضل ان تنزل في شقة مفروشة أو ما شابه أو كنت تريد ان تكون أكثر حرية في تنقلك في الربوع اللبنانية يمكن استئجار سيارة من المطار حيث تجد فيه نخبة من مكاتب تأجير السيارات المعروفة عالميا.

* تذكر:
من الضروري ان تكون حائزا على رخصة قيادة دولية لاستئجار سيارة خاصة وقيادتها على الطرقات اللبنانية، ولكن، قلما يعتبر هذا الخيار الانسب، بصراحة، ففي الواقع ان سعر صفيحة البنزين في لبنان باهظ، وما يزيد هذا الخيار تعقيدا هو انحسار عدد اشارات المرور التي تحدد وجهة السير خارج بيروت والاهم من هذا كله، طريقة قيادة المواطنين التي تحتاج الى اعادة تأهيل جذرية بعد كل سنين الحرب التي قضت على معالم حضارة القيادة في البلاد.
ولا تستغرب اذا كنت سائقا، وتوقفت على اشارة حمراء ان تسمع بعد تهزيئات مواطن مستعجل ووقته الضيق لا يسمح بالانتظار. فلا تسلم الى الوان الاشارة لان المشكلة، هي ان السائقين الاخرين لا يتقيدون بها، مما يساعد على حصول اصطدامات وحوادث سير في أغلب الاوقات.

* سيارات الاجرة:
يمكنك الاتصال بمكتبAllo Taxi وPremier Taxi لتستقل سيارة اجرة مع سائق يرافقك في تجولك في الربوع اللبنانية.

* الباصات:
اذا اردت خوض تجربة اهل البلد، يمكنك التنقل بواسطة الباصات العامة التي تسمى LCCو OCFTCمن منطقة الكولا في بيروت باتجاه الجنوب والشوف، أو من محطة شارل حلو باتجاه منطقة تنورين. تعمل الباصات من الساعة السابعة صباحا حتى الثامنة مساء، ويتراوح سعر البطاقة بين 1500ل.ل و3000 ل.ل وهي الوسيلة الارخص للتنقل ولكن هذا يعتمد على نوع الرحلة التي تقوم بها واذ كان معك اطفال.

* الرحلات المنظمة:
تنظم معظم الشركات السياحية رحلات الى مختلف الاماكن السياحية في لبنان وذلك في باصات كبيرة، مكيفة ومريحة، وتعتبر هذه الطريقة الانسب للتعرف على المعالم السياحية بحيث تسطيع ان تطلب مرشدا سياحيا يشبع روح الفضول لديك ويغني معرفتك.

* الصحة في السفر:
يصنف لبنان من بين الدول المتقدمة في مجال الصحة اذ انه يضم عددا كبيرا من المستشفيات والعيادات الخاصة وننصحك بالحصول على بوليصة تأمين دولية تفيدك في حال وقوع أي مكروه خلال اقامتك في لبنان او أي بلد آخر.
تذكر انه يستحسن شرب المياه المعدنية من القناني المغلقة ، وتناول الطعام المطبوخ بطريقة جيدة والفواكه المعقمة، ويفضل تأشيرها لابعاد شبح أي احتمال غير محمود لانك معرض لعسر هضم بسبب تغير المناخ واختلاف نظام الاكل في أغلب الاحيان، واذا كنت في أي مطعم تأكد من ان عبوة المياه المعدنية مقفلة باحكام قبل ان تشربها.
يمكنك الحصول على الادوية من الصيدليات، التي تجد فيها طبيبا صيدليا يمكنه ان يكون الجواب الشافي لمشاكل صحية بسيطة في غياب الطبيب المختص.
لا تنسى ان تشرب الكثير من المياه، ولو في فصل الشتاء، وخاصة على متن الطائرة بحيث انك معرض للجفاف بنسبة اكبر، بسبب التغيرات في الضغط الجوي.

* أرقام ومعلومات مفيدة:
Lebanese adventure شركة منظمة لرحلات سياحية مليئة بالمغامرات، تنطبق على تسميتها، فاذا كنت، مثلا من محبي ركوب الدراجات الهوائية، وتسلق الجبال، ورياضة التجذيف...يمكنك الاستعانة بهذه الشركة المتخصصة بمثل تلك النشاطات. رقم الهاتف: 01 ـ 398982 .
Adonis Travel & Tourism شركة لتنظيم الرحلات السياحية والثقافية تقوم بزيارة اهم المعالم السياحية، يمكن الاستعانة بها لتمضية نهار كامل او نصف نهار، وهذا بالطبع، حسب مدة اقامتك. كما يمكنك ان تطلب من هذه الشركة وغيرها من الشركات السياحية ان تساعدك على تنظيم برنامج رحلتك بطريقة تتوافق مع هواياتك ونوعية زيارتك. رقم الهاتف: 09949599 .