المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة أميركية: النوم القليل يسبب البدانة



على
11-23-2004, 03:51 PM
قال علماء اميركيون إن النوم القليل جدا يزيد من احتمالات البدانة والسمنة، مشيرين الى ان النوم القليل يتسبب في زيادة افراز هرمون «يدفع الانسان الى الأكل». واوضحوا ان الاشخاص الذين ينامون اقل من اربع ساعات يومياً هم اكثر من يتعرضون لهذا الامر، مضيفين ان نسبة الخطر تقل الى 50 % بالنسبة للذين ينامون اقل من خمس ساعات يومياً، و23 % للذين ينامون ست ساعات يومياً، مقارنة بالذين ينامون الفترة اللازمة.

وقال باحثون بجامعة كولومبيا، قدموا نتائج دراستهم في مؤتمر عقد بلاس فيغاس، إنهم اجروا دراسة صحية على 18 الف شخص تتراوح اعمارهم بين 32 و59 سنة، وخلصوا الى انه حتى مع اخذ عوامل بعين الاعتبار، مثل الكآبة، والنشاط البدني، وتناول الكحول، والجنس، والعرق، ومستوى التعليم، فإن الاشخاص الذين ينامون قليلا معرضون للبدانة.

وقال جيمس غانغويتش، رئيس فريق البحث، ان النتائج تبدو غريبة لأن الناس الذين لا ينامون يحرقون سعرات حرارية اكثر من النائمين، الا انه يعتقد ان قلة النوم تؤدي الى التأثير على المؤثرات العصبية المرتبطة بالرغبة في الطعام. واضاف ان الدراسات السابقة اشارت الى ان قلة النوم تؤدي الى تناقص مستويات هرمون «اللبتين» الذي ينظم الشهية والوزن، الا ان مستويات هرمون آخر هو «الغريهلين»، الذي يدفع الانسان لتناول الطعام، تزداد ايضا لدى الناس المحرومين من النوم.