المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أقرأ كتاب : محمد باقرالصدر..بين دكتاتوريتين.........................عادل رؤوف



سيد مرحوم
11-22-2004, 04:29 AM
http://alhewar.jeeran.com/الصدر%2012.jpg




محمد باقر الصدر ..بين دكتاتوريتين

عادل رؤوف

شبكة العراق الثقافية : العضوة منازار

هذا الكتاب عبارة عن بحث علمي أكاديمي بحت يخوض في ملف كبير من أكبر وأكثر ملفات الشهيد محمد باقر الصدر حساسية. وأعتمد البحث على منهج إتبع فيه الخطوات التالية: أولاً: يعرض الرؤية السياسية لمشروعه وأدوات هذه الرؤية التي أسسها من حيز التنظير إلى حيز التنفيذ. وثانياً يطرح المسار الميداني من خلال مجموعة المراحل التي أفرزها وكذلك يناقش طبيعة الأنظمة السياسية التي واجهها والمؤثرات الداخلية والخارجية على حركة هذه المواجهة.
وهو بحث من عدة بحوث قدمت في المؤتمر العالمي للصدر الأول وقد حاز على أعلى درجة. ولكنه واجه بضجة وإعتراض من قبل سلطة الإستقواء والديكتاتورية التي إعتادوا أن يمارسوها ضد من يخالفهم بالرأي من دون حتى الحوار وإعطاء الحرية لطرح الرأي الآخر.

لن أطرح الفصل الأول والذي يدور عن أحداث المؤتمر والضجة التي إفتعلت والإعتراضات وما نتج عنه. لاني لا أعتقد أنه ينتج فائدة من ذكره ولا أريد أن أخلق إثارات الآن الوضع العراقي في غنى عنها. ويقيناً مني أنكم على علم بحقيقة ذلك وأقصد بالدكتاتورية الحاصلة هناك. ليس تحيز مني للكاتب بل متيقنة من صحة الكثير مما ورد في هذا البحث وهذا ما دفعني لإختيار هذا الكتاب .مع أنني لا أوافق الكاتب في الكثير من آرائه الحالية بخصوص الوضع الراهن وهناك الكثير من الكتب التي تؤكد على ذلك ومنها التقصير الكبير بين الصلاح والإصلاح والشاهد والشهيد ومؤلفات أخرى ليس تجني على شخص وإفتراء بل هو حقيقة واضحه وضوح الشمس للقاصي والداني وخصوصا للذين عانوا من ظلم حواشي المجلس والتابعين لهم ومن العلماء الذن يستعملون سلاح الفتوى متى شاؤوه تمشياً مع مصالحهم وأهوائهم وكذلك من الصحافة الموجه والممولة من قبلهم.


عموماً سأتخطى كل هذه المناوشات وما يمكن أن يسيء لشخص بعد مماته. ولكني في الفصول الأخرة ساضطر لعرض الكثير من النصوص والتي لابد من ذكرها ومن حق القارئ أن يطلع عليها. وساقوم بإختصار لمواضيع البحث ولكن النقاط الاساسية لابد من الاتيان بها لانه عبارة عن بحث كامل مترابط لا يمكن مني حذف شيء والاتيان باخر. فسيؤثر على البحث باكمله



لمتابعة قراءة الفصول المهمة لهذا الكتاب المهم بشكل مباشر او الأرشاد اليه ..على هذا الموقع.. http://www.geocities.com/nnoooor/index.htm

أومتابعة قراءته على منتدى منار للحوار كما سيتم عرض فصوله أدناه انشاء الله..

سيد مرحوم
11-22-2004, 04:44 AM
محمد باقر الصدر بين دكتاتوريتين


إقترن إسم الشهيد الصدر بتاريخ العمل الإسلامي في العراق خلال نصف القرن الأخير، حتى تحول عنواناً للتأسيس والمسار على خطى هذا العمل المرجعي والحزبي، وعنواناً للعمل كله، ورمزاً ليس لماضيه فقط وأثناء وجوده فيه، إنما لبعد إستشهاده، ولذا فإن ملفه بقى ملفاً مفتوحاً على الأثر والتأثير، والفعل والتفاعل، والإهمال المقصود، والتعاطي الموجه، والحضور والإحضار، ملفاً مفتوحاً للكتابة حوله بكل أشكالها، ولعل هذا الكتاب يقدم نمطاً جديداً من الكتابة حول مشروعه أو الأبعاد السياسية له، وقراءتها قراءة جذرية، عبر الغوص في البنى المعرفية والفكرية التحتية لها، وملابسات وإشكالات تجربة المواجهة التي خاضها. وجاء هذا الكتاب في الأساس تطويراً للبحث المقدم للمؤتمر العالمي عن الشهيد الصدر، الذي عقد في طهران بداية العام 2001م، وحاز على أعلى علامة من قبل اللجنة العلملية المناطة بها دراسة البحوث المقدمة، ووزع مطبوعاً بـ 104 صفحات.
وهذه النتيجة لم تمر بهدوء وقوبلت(بصدمة) إعتراضية رافضة من قبل البعض ، وهي صدمة كانت على علاقة جوهرية مع مضمون البحث وتجلت عبر دكتاتورية قامعة للآراء تمثل إمتداداً لدكتاتورية مورست ضد الصدر الاول، كان البحث الأساسي قد عالجها، إذ بدلاً من لغة الحوار، طغت لغة الإستقواء بسلاح الفتوى ضد البحث والمؤتمر معاً مما يدلل على أن (المعركة ) ما زالت قائمة بين خط الحرية المشروعة وخط الديكتاتورية البشرية المصنوعة، وإنطلاقاً مما حصل جاء الكتاب تطويراً لمضامين البحث الأصلي في أحد فصوله، ومدوناً لوقائع ما حصل في فصل آخر ، ومناقشاً ما تم الإعتراض عليه في فصل ثالث، ودارساً لمناشئ الدكتاتورية المعرفية والتاريخية وتجلياتها السلوكية لدى بعض رجال الدين في فصل رابع وموثقاً في سياق كل هذه الفصول الأربعة تشخيصات الصدر الأول لأنماط هذه الدكتاتورية ومعالجتها معرفياً من جهة وأنماط السلوك الديكتاتوري الذي مورس ضده من محيطه من جهة أخرى، هذا السلوك الذي شكل مع سلوك السلطة ثنائية ضغط قاهرة ضد الصدر الأول الذي عاش حياته بين دكتاتورتين.


المؤلف



فهرس الكتاب للقراءة ..

التأسيس... والمواجهة بين الأنظمة التي حكمت العراق والمحيط المؤسسي التقليدي

العبقرية (http://www.geocities.com/nnoooor/3abgareyah.htm)

المنهجية (http://www.geocities.com/nnoooor/almanhajeya.htm)

المشروع التغييري ... المنهج... الأدوات... الملامح (http://www.geocities.com/nnoooor/mashro3tagyeree.htm)

البعد الإجتماعي في مشروع الصدر

التأسيس الحزبي

المرحلة التأسيسية

التأسيس النظري والنشاط الميداني

الصدر بين مواجهة الحكيم ومرجعية الخوئي

التصدي للمرجعية

سياسة الضربات المحدودة للحالة الإسلامية

مرجعية الخوئي... ومواجهة الصدر الأول

تغير منهج تعاطي الصدر مع المؤسسة الدينية

الإختراق المتبادل

الدور الخارجي في المواجهة

فتوى تحريم الإنتماء إلى الحزب الحاكم

إستراتيجية المواجهة

قرارات مرتبكة

حلقات مجهولة في تاريخ المواجهة

المرجعية في العراق والشهيد الصدر

خطاب المواجهة

القيادة النائبة

خيار المصالحة مع السلطة... أو خيار الإستشهاد



مرجعية الحكيم... ملابسات تاريخية وإجتهادات متغايرة

الإصلاح

السياسة المطلبية

مرجعية مترددة

الحكيم والسياسة والدولة

فتوى الشيوعية كفر وإلحاد

توقيت الفتوى

مبدأ الفتوى

نتائج الفتوى

الشهيد الصدر وحزب الدعوة ومرجعية الحكيم



ديكتاتورية بعض رجال الدين مناشئ وتجليات


دكتاتورية التعوذ

دكتاتورية الحواشي

دكتاورية لا مشخصة – الفقه الفردي... الفقه المقاصدي

الدكتاتوري الإستعمارية الإختراقية

دكتاتورية التحجر

دكتاتورية الخطاب

ولاية الفقيه...دكتاتورية مفترضة

دكتاتورية السلطة الإسلامية(الرسمية)

دكتاتورية المال

قراءات تكرارية

المقدس والمطلق

ثقافة الإصرار وثقافة الإعتذار

النقد والنقد الذاتي

الحوار

الحرية في فكر الصدر الأول

الصدر الأول بين دكتاتوريتين




الملاحق

المهدى
11-22-2004, 08:14 AM
جهد مشكور يا سيد مرحوم

سيد مرحوم
11-22-2004, 09:56 AM
الاخ العزيز المهدي..

في الحقيقة ..كل الشكر والجهود للعضوة المحترمة في شبكة العراق الثقافية الاخت الكريمة منازار حيث تعمل ومنذ فترة هناك على طباعة ونقل الكتب المهمة غير الموجودة على النت ولاسيما هذه النوعية من كتب الوعي والاصلاح التي تفتقدها الساحة الثقافية على النت ولاتجد من يتبنى طباعتها او نقلها ..تحية لكم..http://www.iraqcenter.net/vb/showthread.php?s=&threadid=9881