المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذا الرجل يحفظ 9000 كتاب عن ظهر قلب ...ووكالة ناسا تدرس شخصيته الخارقة



المهدى
11-14-2004, 08:19 AM
ضليع في 15 موضوعا مختلفا ويحفظ 9 آلاف كتاب عن ظهر قلب بما في ذلك دليل الهاتف

http://www.asharqalawsat.com/2004/11/14/images/technology.265492.jpg

يدرس علماء «ناسا» حالة كيم بيك المصاب بمرض التوحد، آملين ان تكون التقنية المستخدمة لدراسة تأثيرات الرحلات الفضائية على الدماغ البشري تساعد على شرح القدرات العقلية.
وكان العلماء قد أخضعوا بيك هذا الى سلسلة من الاختبارات، بما في ذلك التخطيط الكومبيوتري والتصوير بالرنين المغناطيسي ليجري إنتاج صورة ثلاثية الأبعاد عن تركيبه الدماغي.

والمعلوم أن بيك هو الشخص الذي مثله الممثل داتسن هوفمان في فيلمه الشهير الشهير «رجل المطر» الذي أنتج عام 1988 الذي يتكلم عن شخصية خارقة لكنها مصابة بمرض التوحد.
ويرمي الباحثون الى مقارنة سلسلة من صور الرنين المغناطيسي التقطها الدكتور دان كريستينسن المتخصص في علم النفس العصبي في جامعة يوتاه في الولايات المتحدة لبيك بالصور الحديثة ليرى ماذا تغير في دماغه منذ ذلك الوقت، فلاحظ الدكتور ريتشارد دي بويل مدير مركز كاليفورنيا الذي أجرى عمليات المسح على دماغ بيك انه ليس فقط أن دماغه هو وحيد نوعه بقدراته المختلفة بل أن هذه القدرات أخذت تزيد وتتعزز كلما تقدم بيك في العمر خاصة في الاشياء التي يبدع فيها.

والمعلوم أن بيك، 53 عاما، يلقب بـ«العالم المتعدد المواهب» لكونه أكثر من عبقري في أكثر من 15 موضوعا يراوح بين التاريخ والأدب الانجليزي والجغرافيا والارقام الحسابية والرياضة والموسيقى والتواريخ المختلفة. لكنه في المقابل محدود جدا في أشياء أخرى مثل عدم قدرته العثور مثلا على الدرج التي توضع فيه سكاكين المطبخ وملاعقه في منزله، وعجزه عن لبس ثيابه من دون مساعدة.

إن الهدف من الدراسة هو معرفة ماذا يحدث في دماغ كيم بيك لدى التعبير عن الاشياء التي تختلج داخله، أو عندما يفكر في الاشياء الكثيرة التي تشغل عقله كما يقول والده فران بيك.
لقد جذب بيك اهتمام «ناسا» وباحثيها في مركز «إيميس» للأبحاث التابع لها عندما القى كلمة في أواخر الشهر الماضي أمام أعضاء نادي الروتاري في ولاية كاليفورنيا.
ويقول الاطباء انه عندما ولد بيك عثروا على قرح مائية في الجانب الايمن من جمجمته. وأظهرت الدراسات الاخيرة أن نصفي دماغه الايمن والايسر ليسا منفصلين بل متصلين ويشكلان معاً مساحة تخزين كبيرة للمعلومات.

وهذا هو السبب ربما الذي جعل بيك قادرا على حفظ 9000 الف كتاب عن ظهر قلب كما يقول والده. لكنه تأخر في اشياء أخرى عن رفاقه. بيد انه لا يحتاج الى نتائج الفحوص ليعرف كم تطور وتغير خلال السنوات الـ 16 الماضية.
فقد كان آنذاك شابا خجولا منطويا على ذاته لا يملك الكثير من المهارات الاجتماعية عندما سلط عليه فيلم «رجل المطر» الأضواء التي رفعته الى الشهرة. لكنه الآن وبعد أن تكلم أمام أكثر من مليوني مستمع عبر هذه السنين بات أكثر هدوءا ومرتاحا أمام الجماهير التي يخاطبها.

كذلك بات يقرأ ايضا الروايات شبه الخيالية بعدما كانت قراءاته منحصرة في الكتب والمقالات الجدية فقط، لكون بعض الناس تتحدث عنها.
وعندما يكون بيك في منزله في يوتاه يقضي معظم فترات بعد الظهر في المكتبة الوطنية مطالعا الكتب حافظا دليل الهاتف للبلدان المختلفة عن ظهر قلب وعناوين المؤسسات الكبرى الخاصة والعامة.

لقد كان كيم بيك النموذج المثالي للكاتب بارو مورو الذي استخدم في سيناريو «رجل المطر» الفيلم الذي حاز جوائز عديدة