المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوالات جديدة من «نوكيا»



مجاهدون
11-09-2004, 08:05 AM
تدعم مبدأ الهواتف الذكية وتغطي ثلاثة من قطاعات المستخدمين

http://www.asharqalawsat.com/2004/11/09/images/internet.264695.jpg


أطلقت شركة «نوكيا» كبرى الشركات المنتجة للهواتف الجوالة في العالم، مجموعة من منتجاتها التي تغطي العديد من مجالات الزبائن، في خطوة تعزز من سيطرتها على الأسواق العالمية، التي ما زالت تسيطر على حصة الأسد فيها. جاء ذلك خلال مؤتمرها السنوي التاسع الذي عقدته مؤخرا في إمارة موناكو، وألقت فيه الضوء على آخر اتجاهات الاتصالات الجوالة على مستوى العالم.

وكان في مقدمة منتجاتها الجديدة ثلاثة من الهواتف ستظهر في الربع الأول من العام المقبل، هي «نوكيا 3230» المناسب لفئة الشباب بشكل خاص لتميزه بآلة تصوير ذات قدرة 1.3 ميغبيكسل، و«نوكيا 6020»، الذي اعتبر من فئة الهواتف التقليدية ولكن بمزايا محسنة تجعل منه مناسبا حتى لرجال الأعمال. في حين كان الأهم والأبرز هاتفها الذكي الداعم للوسائط المتعددة «نوكيا 7710»، الذي جاء بمثابة دفعة قوية لبيئة «سيريس 60» من نظام التشغيل «سيمبيان» الخاص بهواتفها الجوالة، والذي تميز بشاشته الكبيرة ودعمه للعديد من التطبيقات التي تناسب أكثر المستخدمين احترافا. كما أعلنت «نوكيا» في المؤتمر نفسه عن أن هاتفها الذكي 6630 الذي يدعم تقنية الاتصال من الجيل الثالث، قد أصبح منذ الآن متوفرا للبيع في الأسواق.

وأبدت «نوكيا» اهتماما واسعا بالهواتف الذكية بعد أن لمست الاهتمام العالمي الواسع بها، الذي أكده بيعها لما يزيد عن 15 مليون جهاز منها حتى الآن، وجعلها الأولى في سوق هذه الأجهزة، بسيطرتها على 40 في المائة من حجمه، كما أظهرت إحصاءات الربع الثالث من العام الحالي، وشجعها على توقع أن يصل حجم مبيعات الهواتف الذكية العالمي إلى 238 مليون وحدة مع حلول عام 2008، مع توقع أن تطرح ما يزيد عن 20 موديلا من الهواتف المزودة بآلة تصوير ذات قدرة واحد ميغبيكسل أو أكثر. ومع أن «نوكيا» أنتجت هواتف ذكية من تلك التي تستخدم بيد واحدة مثل 6630 و6670، وبيدين اثنتين مثل «كوميونيكاتور»، قررت أن يكون 7710 من تلك الفئة التي يستخدم معها القلم البلاستيكي وبشاشة لمس ذات دقة 640 في 320 هي الأوسع، مما يجعله مناسبا لعصر شبكة الإنترنت والاهتمام الواسع باستعراض مواقعها من خلال الهواتف الجوالة.

وتعليقا على أهمية الهواتف الذكية، قال أنسي فانيوكي، نائب المدير التنفيذي للشركة والمدير العام لقسم الوسائط المتعددة، إن هذه الهواتف أصبحت الآن في قلب صناعة الهواتف الجوالة وصارت الدافع الأكبر للظهور بإبداعات جديدة في هذه الصناعة. ويذكر أن مؤتمر «نوكيا» هذا قد شهد كذلك الإعلان عن العديد من التقنيات الجديدة التي تدعم عالم الأعمال وحتى التسلية النقالة، قدمت بعضها بنفسها، وكان البعض الآخر من مجموعة من الشركات الحليفة لها، والتي شاركت في معرض أقيم على هامش هذا المؤتمر. وكان من أبرز هذه التقنيات، «المذياع المرئي» Visual Radio والتلفزيون من خلال الهواتف الجوالة Mobile TV، والإصدار 1.5 من موقع مفكرة «نوكيا» ذات الوسائط المتعددة Lifeblog الذي سيدعم هواتف سيريس 60 الجديدة، وتشارك الفيديو المباشر، واستخدام الهواتف لنشر الفنون الحديثة بالاتفاق مع أشهر الفنانين العالميين، وحلول المؤسسات والبريد الإلكتروني المتواصل، وغيرها.