المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رد عقيم على التعقيب السليم (الشيخ يرد على تعقيب عاشور)



الكرار حيدر
11-08-2004, 10:26 AM
رد عام على رد خاص

أ.د. عبدالله محمد الشيخ

البعض لا ينظر إلى النقد كنصيحة وكتوجيه ولا ينظر اليه من باب رحم الله امرأ أهدى إليّ عيوبي، ولا ينظر إليه من باب المصلحة العامة ومن باب التشخيص ومن باب حب الوطن، وإنما ينظر اليه، مع الأسف، من باب التشهير، ومن باب التجريح، ومن باب الشماتة، ولذلك يقفز على لب الموضوع ويتجاوز بيت القصيد، ويبتعد عن أساس المشكلة محل النقد وموضوع المقال والحديث، ويبحث عندها في رده عليك على ما بين السطور وتحتها وعن سلبية هنا أو خطأ هناك، فتضيع الزبدة وتسيح من حرارة الانفعال وتوهج ردة الفعل.. فيفقد النقد عندها جوهره ويتحول الموضوع الى فاصل من الردح، ورسولنا الكريم يقول: من ترك المراء ـ أي الجدل ـ فله الجنة. وان كان محقاً في جدله فقط حتى لا يتحول الجدل والرد والرد على الرد الى مهاترات لا تجدي أبداً.. لقد شخصت الداء، بكل تجرد وموضوعية ونزاهة من وجهة نظري المتواضعة واقصد من ذلك حب الكويت.

ان الكلمة التي أقولها أو اكتبها لا اريد من ورائها إلا وجه الله الكريم، حبي لديني ولوطني هو أساس الكلمة التي أكتبها، أيدها من شاء أو رفضها من شاء، تقبلها البعض، أو مزقوها، فهذا حقهم، لكن من حقي ان اقول ما أراه مناسباً من أجل الكويت التي نحاول نحن الأبناء تمزيقها حزبياً وقبلياً وطائفياً، لا يكفي ما حدث لها، ولا يكفي توقف عجلة التنمية بها ولا يكفي معاول الفساد تنهش جسدها، ولا يكفي تخلف مجلس الوزراء عن خطوات الإصلاح، ولا يكفي انشغال مجلس الأمة عما يجب ان ينشغل به، لا يكفي ذلك كله ليبدأ البعض منا يمزق بلده من منطلق جاهلي عصبي عنصري بغيض.

ان انتصار القبيلة أو الحزب أو التكتل أو الطائفة لا يعني أبداً انتصار البلد، بل هذه التي حذرنا منها رسول الله صلى الله عليه وسلم، دعوها، أي اتركوها، لأنها بالفعل منتنة تأكل الأخضر واليابس.. لهذا أقول رأيي خوفاً على بلدي لا يعنيني مواقف النواب الإسلاميين أو غيرهم فأنا لا أمثلهم بكتاباتي وهم لا يمثلونني بمواقفهم، بل كل نائب مخلص ونظيف ومحب لدينه ووطنه هو النائب الذي يعنيني وهو الذي يمثلني بصرف النظر عن خلفيته الفكرية أو المذهبية أو القبلية.. وهو الذي تحتاجه الكويت، نائب من أجل الكويت لا من أجل التيار أو التجمع أو العائلة أو الطائفة، هذا نائب يمثلنا جميعاً، نائب لا يخشى في الله لومة لائم.

ان ما يؤلم جداً ان مواقف البعض، سواء بالسلطة التنفيذية أو بالسلطة التشريعية أو بالسلطة الرابعة، نابعة أساساً من فزعة، وقل لي من أنت أخبرك عن موقفي. يؤمنون بأن المواقف تتحدد على ضوء من هو صاحبه أو قائله أو كاتبه، لا تتحدد المواقف عند هؤلاء بناء على الموضوعية والنزاهة والفائدة الوطنية وحب البلاد والعباد، إنما منطلق «من صاده عشى عياله»، وربعه وقبيلته وحزبه وطائفته. ترى من يعشي الكويت وأهلها المخلصين؟

انني من هذا المنطلق، منطلق حب الدين وحب الوطن، اقول كلمتي وأمضي، وحينما نمزق ثوب البلاد الوطني ونتطاول على ثوابتها العقائدية ونعمم خلافاتنا الفقهية، سنعض أصابع الندم وعندها لن ينفع الندم، لديكم أيها النواب جوهرة فحافظوا عليها.


ودي اصدق بس قوية قوية

هاشم
11-08-2004, 01:55 PM
رد صالح عاشور كان مقنعا ولكن لم اقرأ مقال عبدالله الشيخ ، فهل هناك من لديه المقال ليضعه لنا فى المنتدى حتى نحكم على عبدالله الشيخ هل هو ماكر كذاب أم أن صالح عاشور كما يقول الشيخ إنه كبر الموضوع ؟

الدكتور عادل رضا
11-08-2004, 07:29 PM
أعتقد أن كاتب المقال الاخيرة انسان غير كويتي , ليأتي ليعلم أهل الكويت الوطنية و حب البلد , الذي هم أهله و ابنائه الاصليين و خصوصا الكويتيون من المسلمين الشيعة .

أن الرد بالاعلي هزيل و مأساوي لكل من يعرف الاخوان المسلمين و الوهابيون السلفيون , و تناقض ما يقولونه مع أفعالهم.


و كان من الافضل له ألا يرد علي صالح عاشور , بهذا الرد المضحك , هو أراد أن يرد و خلاص( اذا صح التعبير) فأفحم نفسه زيادة عن الافحام الذي وضعه فيه الاخ صالح عاشور , الذي كتب مقال مفحم بكل صراحة , و وضع عبدالله الشيخ ( الغير كويتي) بالزاوية , من خلال افحام المعلومة و هدوء الاسلوب , و تقديم أمثلة من الواقع علي تناقض الاخوان المسلمين و السلفيون الوهابيون في بلدنا الغالي الكويت.

أن المشكلة الاساسية هو أن هناك عقلية طائفية قذرة و عنصرية حقيرة, تعتبر كل ما هو شيعي شيء طائفي ؟؟؟؟

و كل شيعي هو مؤامرة علي الاسلام!!!!!!!

و كل شيعي كذاب ألي أن يثبت أنه كذاب!!!!!!!!؟

الي أخر العقليات الطائفية السخيفة التافهة التي يمثها عبدالله الشيخ و أمثاله.

أن هذه العقلية هي ما حركت عبدالله الشيخ و أمثاله لكتابة مقال سخيف و ركيك , أتبعه بالتعليق الذي بالاعلي , الذي اضاف علي ماساة عبدالله الشيخ ماساة فوق ماساته.

الدكتور عادل رضا
11-08-2004, 07:34 PM
و أرجوا أن يضع صاحب الموضوع المقالان تحت بعض ليقارن الاخوة و الاخوات المقالان , ليري صحة ما ذهبنا أليه.

مع محبتي للجميع

الدكتور عادل رضا
11-08-2004, 07:39 PM
و للموضوع صلة علي هذا الرابط , بخصوص العقليات الطائفية القذرة في بلدنا الغالي الكويت

http://www.manaar.com/vb/showthread.php?t=2858

مجاهدون
11-08-2004, 08:39 PM
واضح إن رد الشيخ فيه تلاعب على محاولته الإيحاء بغير الحقيقة فى اتهاماته الموجهة إلى قناة الأنوار والقائمين عليها ، بعد أن كشف النائب صالح عاشور تفاهة هذه الإتهامات ، مثل إن الإختلاف فى بداية شهر رمضان هو ضد سمو الأمير فى الوقت الذى خالف فيه الإسلاميون السلف توجهات سمو الأمير بقضية حقوق المرأة ، فجاءه رد صالح عاشور ساحقا ماحقا وموضوعيا وقد كشف أن عبدالله الشيخ يحرض السلطة على قناة الأنوار وعلى الشيعة باستخدام أعذار تافهة ، وعند انكشاف لعبته أصبح يتباكى على المصلحة الوطنية ويتظاهر بحرصة على نصيحة الآخرين .

والغريب إن هذا الشخص الطائفى كان مرشحا قبل سنتين لأن يكون مديرا عاما لجامعة الكويت ولكن الله سلم وتم إنتخاب الدكتور نادر الجلال بدلا منه .

الكرار حيدر
11-09-2004, 07:57 AM
هذه هي مقالة عبد الله الشيخ التي اراد منها وجه الله كما يزعم وان كل ما يصبو اليه حب الله وحب الوطن

> الأنوار:

قناة فضائية كويتية خاصة، تعنى بالشأن الاسلامي من منظور شيعي، كما ورد في اعلانها، ولعلها تكون بحول الله مدافعة عن الاسلام الذي يتعرض لهجمة شرسة، ولعلها تكون منبرا للخير تدافع عن الاخلاق والقيم وحرمات الله سبحانه وتعالى والمال العام والشأن الوطني المحلي، رئيس مجلس ادارة هذه القناة نائب بمجلس الامة اقسم على احترام الدستور وقوانين الدولة، وهو بقسمه وعضويته يمثل الامة والشعب كله، لكن ما لفت النظر انها اي القناة تعتبر اول رمضان هو يوم السبت 16/10/2004 تبعا للمرجعية الخاصة بها وليس يوم الجمعة 15/10/2004 تبعا للمرجعية الوطنية المحلية الكويتية، لقد اعلنت الدولة والتي نستظل كلنا بظلها ان اول رمضان هو 15/10/2004، وهذا قرار ولي الامر امير البلاد - حفظه الله- وما علينا سوى ان نسمع ونطيع والا اصبحت الامور تسير بصورة مزاجية وسايبة وحسب الهوى والفكر والمذهب، لا مانع من الاختلاف، والتوجه، والمراجع، لكن بشكل عام وامام الملأ واحتراما منا لصاحب الامر والشأن علينا ولو ظاهريا ان نلتزم، قناة كويتية خاصة تخالف الرأي العام الرسمي الوطني الشعبي، ماذا لو خرجت علينا قناة اخرى وكانت مرجعيتها في السعودية، وقناة ثالثة مرجعيتها في ايران، وقناة رابعة مرجعيتها في لبنان، وقناة خامسة مرجعيتها في العراق، وقناة ليبرالية علمانية مرجعيتها في البيت الابيض، وتكون سياسة هذه القنوات العامة منها او الخاصة او الاجتماعية او السياسية او الدينية تبعا لتلك المراجع ماذا يحدث عندها للبلاد؟! لم نتعلم من الدرس اللبناني البغيض ونسير خلفه ونمزق بأيدينا نسيجنا الوطني، اتقوا الله ايتها الجماعات والطوائف والفئات والكتل والاحزاب في الكويت، اختلفوا لكن ليس من اجل التمزق، لتكن الكويت في عيون الجميع وليست الطائفة او الجماعة او الحزب او القبيلة، في الشأن العام وتحديد المواقيت للصيام والافطار والاعياد لدينا دولة ذات سيادة فلنسمع لها، ومن لا يعجبه لا يصم او يفطر او حتى يصلي لكن لا يجهر بالاعتراض والمعصية فليصم ويفطر حسب مرجعيته لكن ليس بالاعلان العام ومخالفة قواعد ونظم الدولة جهارا نهارا، والا سندخل نفق التمزيق والتشرذم ولن نخرج منه حتى نتمزق ونصبح دويلات وقد يكون هذا ما يريده البعض وهنا يأتي دور الدولة والشعب واصحاب القرار.

وهذا هو رابط المقال للتاكد
http://www.alqabas.com.kw/writersarticlesdetails.php?aid=3306

وهذا هو تعقيب النائب صالح عاشور
النائب عـاشـور يعقب على مقال الشيخ


تعـقــــيـــــــــــــــــــــــــــــب

جاءنا من النائب السيد صالح عاشور ما يلي:
نشر الدكتور عبدالله الشيخ مقالا في جريدة القبس بتاريخ 31/10/2004 في عددها المرقم 11278 حول قناة الانوار الفضائىة، تفتقر للموضوعية والدقة، فكان حظها ان وقعت في مغالطات تستوجب التوضيح التالي:

في البداية نشكر للدكتور عبدالله الشيخ متابعته لقناة الانوار الفضائىة، ونأمل ان يكون منطلق هذه المتابعة حسن الظن والبحث عن المعرفة، واود التوضيح ان القناة ليست خاصة بالمعنى الذي ذهب اليه، بل هي قناة اسلامية تهتم بالشأن الاسلامي سواء كان كويتيا او خليجيا او عربيا او اسلاميا، والقواعد العامة التي تنطلق منها قناة الانوار الفضائىة، هي قيم الاسلام التي تحتضن قيم الحرية واحترام الرأي الاخر وافشاء السلام ومبادئ الخير ونبذ العنف.

وكوني عضوا في مجلس الامة الكويتي، وأترأس مجلس ادارة القناة فهذا لا يعني الزامها بخصوصية محلية، وانما رسالتها مخاطبة المشاهد العربي والاسلامي في كل مكان من هذه المعمورة.

لقد ورد في المقالة التي نشرها الدكتور عبدالله الشيخ عن القناة، غمز شاذ ومستغرب، ومحاولة لا ترقى الى الاعتناء، اذ حاول الكاتب اعتبار اعتماد يوم السبت 16/10/2004 كأول يوم من ايام شهر رمضان، انه يتقاطع مع الدستور والقسم واحترام قوانين الدولة!! ولا يخفى على الجميع ان قضية تحديد اول يوم من شهر رمضان المبارك وكذلك العيد، هي قضية فقهية خلافية وقديمة، سواء في البلدان العربية والاسلامية او في البلد الواحد، والجميع يتذكر جيدا كيف اختلف الاخوان السنة الكرام قبل عدة سنوات في تحديد اليوم الاول من رمضان، ولم يجرؤ احد على اتهام من اختلفوا ولم يتوافقوا على أي يوم هو اليوم الأول من شهر رمضان، لم يجرؤ على وصفهم أو اتهامهم بعدم احترام الدستور والقانون بسبب اختلافهم على أي يوم هو اليوم الأول من ذلك الشهر المبارك.

أما بالنسبة الى ما أشار اليه الكاتب في عبارات غريبة وردت في مقالته، يسهل للقارئ اكتشاف المحاولة البائسة التي بذلها لإقحامها في مثل هذا الموضوع لمجرد الإثارة والنيل من الولاء والطاعة عند الآخرين، وقوله انه طاعة سمو أمير البلاد، حفظه الله، فأقول ان الكاتب ذهب بالأمر بعيداً واحتطب بليل، وصور الاختلاف على تحديد رؤية هلال شهر رمضان على انه مخالفة لولي الأمر سمو أمير البلاد حفظه الله، والعقلاء يتفقون على ان مثل هذا التحميل للموضوع، ومثل هذا المنحى من الغمز، متهافت الأسباب والأداء. وإذا كان الأمر كذلك، وهو ليس كذلك، فإني اذكر الكاتب بالقضية المشهورة في مجلس 99 عندما خالف اخوانه الاسلاميون الرغبة الأميرية بمنح المرأة حقوقها السياسية بشكل عام وأمام الملأ، ونشروا كلامهم في كل وسائل الاعلام، ولم يقل لهم أحد حينها، انهم خالفوا ولي الأمر وانهم تعمدوا إظهار أنفسهم بأنهم لا يقرون بالطاعة وانهم يعصون ولي الأمر.

ان تحديد اليوم الأول من شهر رمضان، وتحديد اليوم الأول من العيد هو «مسألة خلافية» تحدث بين وقت وآخر، ومنذ أمد بعيد، وتحدث في كل مكان، وليس في بلد محدد بعينه، إذ كل له مرجعيته الدينية والفقهية، ولا يعني الالتزام بهذا الأمر مخالفة لقواعد وأنظمة الدولة وإثارة للطائفية!

ان الكويت، وبنعمة من الله وبفضل تلاحم ابنائها ووحدتهم الوطنية، تنعم بالاستقرار والمحبة والتآخي. وان بلدنا ومنطقتنا وعالمنا العربي في أمس الحاجة إلى احترام بعضنا رأي بعض وعدم مصادرة رأي الآخرين وفرض دكتاتورية الرأي، سواء كان رأياً سياسياً أو فقهياً.

أخوكم: صالح عاشور

وهذا هو رابطها ايضا
http://www.alqabas.com.kw/writersarticlesdetails.php?aid=3360

الدكتور عادل رضا
11-09-2004, 07:00 PM
شكرا للاخ الكرار حيدر.

مع محبتي

الكرار حيدر
11-10-2004, 07:57 AM
العفو انا بخدمة الموالين