المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التأمل يحدث تغييرات فيزيولوجية في الدماغ



مجاهدون
11-07-2004, 04:14 PM
اظهرت دراسة اجريت على مجموعة من الرهبان البوذيين، تنشرها الاكاديمية الاميركية الوطنية للعلوم غدا، ان ممارسة التأمل لمدة طويلة تحدث تغييرات فيزيولوجية في الدماغ.
وقارن فريق من الباحثين في جامعة ويسكنسن في ماديسون، بين مجموعة من عشرة طلاب متطوعين مبتدئين في مجال التأمل تبلغ اعمارهم وسطيا 20 عاما، ومجموعة من الرهبان التيبتيين الذين مارسوا خلال حياتهم بين عشرة آلاف وخمسين الف ساعة من التأمل ومعدل أعمارهم 45 عاما.

ولاحظ الباحثون بواسطة اجهزة تخطيط الدماغ «وجود ارتفاع كبير في موجات غاما ذات الترددات المرتفعة» لدى الرهبان البوذيين فيما بدا وجود هذه الموجات قليلا عند الطلاب.
ويربط بين هذه الموجات التي يُعتقد انها تدل على نشاط العصبونات (خلايا الدماغ) والنشاط الفكري الكبير في الدماغ. وبينت جميع الاختبارات أن النشاط الفكري الدماغي أعلى بكثير لدى الرهبان مقارنة بالطلاب الجدد. كما فحص الباحثون النشاط الدماغي بواسطة الرنين المغناطيسي، الامر الذي بين ايضا نشاطا كثيفا لدى الرهبان.

وكان النشاط الدماغي في الجزء الأمامي الأيسر من الدماغ مرتفعا عند الرهبان، وهذه المنطقة في الدماغ مسؤولة عن المشاعر الايجابية. وقد هيمن نشاط الجهة اليسرى على اليمنى المسؤولة بدورها عن المشاعر السلبية والقلق. وتظهر هذه الدراسة أن الدماغ كباقي الجسم، تحدث التمارين فيه تغييرات فيزيولوجية، تماما كما تؤدي التمارين الرياضية الى زيادة حجم العضلات في جسم الانسان.