المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة فى لبس السواد ...تأليف جواد التبريزى



على
11-07-2004, 11:47 AM
كنت فى مدينة قم قبل فترة ومن ضمن الأشياء التى شاهدتها هناك فى بعض المكتبات كتيب صغير إسمه ( رسالة فى لبس السواد ) تأليف ما يسمى بآية الله جواد التبريزى ويقع الكتيب فى حوالى الثلاثين صفحة ، وقد تعجبت من حال المسلمين وهم بهذا التخلف ، ففى الوقت الذى يصل الغربيون فيه إلى الفضاء ويبحثون فى إختراعات عجيبة نجد بعض أدعياء العلم لدينا يضيعون أوقاتهم فى نظريات وقواعد فقهية عن كيفية لبس السواد وحكم اللبس لهذا اللون .

يا أخى من أراد أن يلبس أسود فليلبس ومن يرد أن يلبس اللون الأبيض فلن يعيبه أحد .... الأدهى من ذلك إن هؤلاء الأدعياد صرفوا أموال المسلمين على طباعة مثل هذه الوريقات والكتيبات من أموال الخمس التى يدفعها المؤمنين من عرق جبينهم وتعبهم وشقائهم ليوظفها الأدعياء فى طباعة بحوث فارغة وتنظيرات فقهية ما أنزل الله بها من سلطان .

سنبقى فى الركب الأخير للعالم المتمدن ما دمنا نسير بمثل هذه العقليات الغائبة عن روح العصر والزمن .

سيد مرحوم
11-07-2004, 02:17 PM
اخي العزيز علي

لاتندهش من صرف الاموال على هكذا عناوين وبحوث فارغة! فالامر يعبر عن وعي كل مرجعية واولوياتها في الواقع ! ولو اردت ان تزداد غيظا فاذهب الى موقع التبريزي على هذا اللنك..http://www.tabrizi.org/?W3Village=boo/main
لترى بأن الكتاب ولاهميته القصوى قد ادرج فيه وتحت عنوان العقائد !!! فلبس السواد اصبح من عقائد الشيعة وعلى مثلها فقس!



العقائد

الأنوار الالهية في المسائل العقائدية

نفي السهو عن النبي (صلى الله عليه وآله)

رسالة مختصرة في لبس السواد

رسالة مختصرة في النصوص الصحيحة على امامة الأئمة الإثني عشر (عليهم السلام)

فدك

ظلامات فاطمة الزهراء (عليها السلام)

عبقات ولائية

اتذكر اننا وفي جلسة من الجلسات تأسف بعض طلبة العلم في قم المقدسة من هكذا واقع لعلمائنا في الحوزة بحيث يكون وعيهم للواقع بمستوى جعل هذا المبحث من العقائد اولا وثانيا من الاولويات المهمة التي يصرف فيه الوقت والجهد والمال بدلا من طرق المواضيع الملحة التي اصبحت تهز الواقع الاسلامي برمته وتجعله يعيش الارتباك والضياع جراء فراغها من اقلام تلك العقول المتفرغة لخدمة العلم حيث ابدلت كثير من اولوياتها لمواضيع اقل مايقال فيها بانها اولويات متحفية وان حاول البعض صبغها بالاف الروايات ووضع عشرات التبريرات الفلسفية لها!

ان بحث هكذا ابحاث ونشرها لمثال حي لتلك الفترة التاريخية لسقوط القسطنطينية عندما حاصر الفاتح القلعة حيث كان رجال الكنيسة في غيبوبة مناقشة جنس الملائكة اهو انثى ام ذكر حتى سقطت القسطنطينية وسقطت السيطرة المسيحية هناك !

من وجهة نظري ان بعض العقليات العلمية والمرجعية في قم المقدسة لايخرج وعيها للاسف عن مساحة المكان التي تعيش فيه وبالتالي فهي ترىربما بأن المظاهر الدينية المنتشرة فيها ( -واغلبها انعكاس للكثير من التيارات الفكرية التي تعيش في تطلعاتها ووعيها نفس الواقع - )هي ذات الواقع الخارجي الذي يعيشه العالم اجمع وبالتالي اشكالاته هي اشكالات من يعيش التقليد لها في مساحات اخرى من العالم ..وبالتالي فلو قارنت بين منطقة منغلقة كمدينة قم (واعني هنا مستوى المدنية في المدينة ككل) ومناطق اخرى في العالم هزتها التكنلوجيا والعلوم العصرية من رأسها الى اخمص قدميها لوقعت على بعض اسرار اختلاف الاولويات لدى علماء يعيشون خارج قم واخرين يقبعون فيها لاتراهم يلحظون او يتفقون في ذلك نتيجة مستوى المدنية المتخلفة التي لاتخرج لهم الا التساؤلات المتخلفة بخلاف التساؤلات الكبرى لمدن اخرى منفتحة يعيش فيها المقلد سواء في ايران او خارجها في كل ارجاء العالم همومه التي لايلحظها ولايطرقها العالم الذي يعيش في دوائر مناطقية منغلقة..فلانتعجب حينئذ اذا رأينا هكذا مرجعيات تعيش الالويات الفارغة التي لاتتلائم مع الواقع الكبير الذي تعيشه الدوائر المقلده الاخرى في العالم المنفتح على العلوم والحياة العصرية وبالتالي نتفهم ربما اصرار تلك المرجعيات المنغلقة على اولوياتها وتسويقها الى الخارج لتلزمهم نتيجة سرطان التقديس الامبرر الذي يحاول الانتشار عبر بعض المتخلفين من المقلدين الذي لايلحظون هذه المفارقات ليتفاعلوا مع هذه الالويات المتخلفة الفارغة بل ويرتبوا التخلف والضلال على من اشكل عليها او توقف فيها وناقشها ! لذلك فكثير من هذه المرجعيات المنغلقة تعيش في ابراج عاجية لاتلحظ ربما او لاتسمح لاحد حتى ان يخرجها من برجها العاجي وكأنها حكمت على نفسها ان تعيش الجهل المركب بهذا العالم من خلال الانغلاق على نفسها وعدم الانفتاح عليه بمجمله..والسؤال هل بالاستطاعة اقناع هكذا مرجعيات وهي بهذا العمر الكبير الذي سيطرت عليه ذهنية الانغلاق حتى اصبح عادة مستحكمة فيها لتغير واقعها فتتغير اولوياتها بل وكيف نجزم بعدم وجود اسباب اخرى لهذا التخلف ربما تتصل ببعض المناهج العلمية المتخلفة حتى استحكت وافرزت لها قناعات جعلتها تحدد هكذا اولويات وتعالج هكذا تساؤلات تافهة وبعيدة كل البعد عن التحديات الحقيقية التي تواجه الاسلام وتحاصره..

فهل يريد لنا اصحاب هذه العقلية المنغلقة في الحوزة ولهم نهاية القسطنطينية ام ماذا !





ملاحظة اخي العزيز علي..ربما يكون الموضوع خاص بمنتدى العلماء والخطباء نظرا لتعلقه بنشاطات عالم من العلماء ...وادراجه هناك سيسلط الضوء عليه اكثر نظرا لاعتياد الاعضاء على الالتفات الى هكذا مواضيع او مناقشتها هناك .وللمشرف الكريم في النهاية ان يتخذ مايراه مناسبا في هذا الاتجاه ...خالص تحياتي لكم

الدكتور عادل رضا
11-07-2004, 07:15 PM
في كتاب محاضرات في الدين و الاجتماع لاستاذي و معلمي الشهيد مطهري , هناك تحليل للحياة و الخلق من منظور فلسفي و قرأني و تنبوء بموضوع الاستنساخ قبل أربعين سنة من وقوع موضوع الاستنساخ علي ارض الواقع.

و ما استنتجه المطهري كان نتيجة أنفتاحه الفكري علي كل أنواع الاسئلة بلا حدود أو موانع لاي سؤال مهما كان.

و هذا الفرق بين كتاب علوي و كتاب صفوي اذا صح التعبير.

و ما أكبر الفخر للمسلمين أن يناقش أحد علمائهم المواضيع العلمية من منظور قراني و فلسفي , نستطيع بهذا النقاش الجميل أن نقدم الاسلام الحقيقي الي العالم الاخر بدلا من الخرافة و الجهل و تفاهات الامور و الاشياء.

شبير
11-07-2004, 07:51 PM
هاهاهاهاها

أنا عندى رسالة فى استحباب لبس المقلم والمخطط لطلبة الحوزة :D

المراسل
11-07-2004, 11:20 PM
الرسالة الموجودة عندى موضوعها أهم من كل رسايلكم

لأنها رسالة خاصة فى لبس المكسر redred

الدكتور عادل رضا
11-08-2004, 03:34 AM
المشكلة هو أن أموال الخمس تذهب في طباعة السخيف و الغير مفيد من الكتب التي لا معني لها .

في حين تنتظر العشرات من الكتب المفيدة الترجمة و الطباعة.

هاشم
11-08-2004, 01:47 PM
كاااااااااااااااااااااااااااااااااككككككككككك

كخخخخخخخخخخخخخخ

رسالة عن المكسر

ههههههههههههه

أخوى المراسل أنا عندى رسالة فى المشى حافي ورسالة ثانية عن كيفية تجميع أموال الخمس والمتاجرة بقضايا أهل البيت .

كااااااككككككككككككك

جون
11-08-2004, 05:58 PM
يا جماعة انا صاير لى زمان أدور عن كتاب إسمه ( رسالة خاصة فى لبس الوزار ) ما أدرى أحد يدرى وين نحصل هذه الرسالة .

لا يوجد
11-09-2004, 01:40 PM
شخصيا أنا لا بس أسود من يوم ما عرفت التبريزى والخرسانى وحزب الضلال التابع له .

جمال
11-15-2004, 10:00 AM
الأخ المراسل

وفقا لرسالتكم عن لبس المكسر ..أيهما أفضل ... المكسر الصينى أم المكسر الكردى ؟
أفتونا مأجورين !

hsein_iran
11-16-2004, 02:49 AM
لا أظن أن هناك أمور تدعو إلى الضحك

لبس السواد عادة عند المجتمعات الإسلامية المحافظة وخاصة الشيعية ومن الضروري التوضيح للرأي العام وخاصة للعوام (ومنهم بعض الجاهلين) والعامة (وخاصة الوهابية سليطي لسان هذا المنتدى) أن هذا الرأي له دليل شرعي أو ليس له.

أرى من الجميع اعتراف بمرجعية الميرزا جواد حفظه الله ونور طريقه وإشكالكم على طبع كتب في هذا المجال وأنتم تعرفون أن الكتاب عبارة عن رسالة مختصرة يعني لا يتعدى وريقات.

الرجاء منكم حسن اختيار الألفاظ

أما الوهابي الذي قال "رسالة في المشي حافي" فأقول له تعرف على سيرة أئمة الشيعة في المشي حفاة والتواضع أمام الضيف وأمام الكبير والصغير أظنك تندم على ما تتفوه به من سفاهة.

أما صحيح تعتير على الآخر

سيد مرحوم
11-16-2004, 04:22 AM
اخي العزيز حسين ايران

اتفق معكم حول حيثية النقد بطريقة السخرية وعدم صحتها كما قد يبدر من بعض الاخوة

الاعزاء ولكنني لا اتفق معكم فيما قدمتوه من تبرير دفاعي حول قيمة الاهتمام بهكذا مواضيع

(كلبس السواد ) لاقيمة لها ، بل لم ارى احدا اثار حولها التساؤل لا من ناحية شرعية ولا حتى

تاريخية..هذه العناوين تدلل وببساطة على المنهجية السلبية التي تعيشها اغلب المرجعيات في

تعاطيها مع الواقع المعاصر بل وتبرز الاهتمام الحقيقي الذي تعيشه ذهنيتها بحيث ترى مثل

هذه الامور من العقائد!! وحسبي كما اتصور ان الكثير من مراجعنا غير مؤهلين في

شخصياتهم ان يكونوا مراجع بل هم الان مجرد مفتين لا اقل ولا اكثر (اي سؤال وجواب فقط )

بينما المرجعية تعني رجوع الجاهل الى العالم في اغلب اهتماماته العلمية والاجتماعية

والسياسية واغلب الاشكالات الحياتية التي يعيشها الانسان من خلال الرؤية الاسلامية التي

يتبناها وتعني انفتاح العالم ونزوله للساحة ومعرفته بواقعه ومايدور فيه كما كان منهج

الائمة سلام الله عليهم..هذا مانطمح اليه..اما ان نحاول سوق التبريرات لهذا وذاك فعندها

سنعيش كالنعام الذي يدفن رأسه في التراب وهو يحسب ان الجميع لايرونه.


..اخواني علينا ان نتكاشف حول اخطائنا وبطريقة جدية لا سخرية او استهزاء فيها والا فلن

تكون عباراتنا اكثر من هذا الاستهزاء الذي سيقابل بعناد او استهزاء من اخرين لرده..لماذا

لانحاول نقد القضايا بطرق علمية نثير من خلالها الاسباب والاثار ومن ثم نبحث عن الحلول حول

ذلك فلا الاستهزاء يفيد مهما كانت اهدافه المبررة ولا الدفاع التبريري يفيد مهما كانت اهدافه

المبررة ايضا..لابد من التكاشف والنقد البناء..هذا ما اتصوره..

هاشم
11-16-2004, 07:28 AM
رجعنا لإتهامات المريض نفسيا حسين صدام الذى يعتقد إن اتهام الآخرين بالوهابية سوف يعطى صورة مغايرة عن نفسه بأنه غير وهابى .... أنصحه وهو المتعصب وهابيا إذا كان معجبا بالتبريزى والخرسانى رأسى النفاق لدورهما التخريبى وسط الشيعة إلى هذه الدرجه أن يعلن ذلك بكل صراحة ولا داعى للتوريات وللتظاهر بغير الحقيقة .

على
11-16-2004, 10:42 AM
ما قاله سيد مرحوم صحيح إذ لا يمكن أن نعتبر جواد التبريزى مرجعا وإنما فقط مجرد عالم دين يرد على الأسئلة الموجهة إليه وهو أمر يشكل جزءا بسيطا من الأعمال التى يفترض أن يقوم بها المرجع الحقيقى الذى يعرفه الإمام الخمينى رضوان الله تعالى عليه بأنه يهتم بأمور السياسة ويواكب متطلبات العصر ولا ينزوى عن هموم الناس ولا يشكل عقبة فى وحدة الأمة وهو أمر خلاف ما يقوم به التبريزى .