المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كاتب صحافى كويتى يهدد بمقاضاة المهرى !



عابدون
11-06-2004, 07:53 AM
قليلاً من التواضع سماحة السيد

مال الله يوسف مال الله

نشرت صحيفة الشرق الاوسط في عددها 9450 مقابلة مع امام مسجد الامام امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في الكويت في منطقة العمرية السيد محمد باقر المهري وتحت عنوان بارز «وكيل السيستاني في الكويت».

لقد كتب الكثيرون، ونحن منهم ايضا، مطالبين باعطاء كل ذي حق حقه وعدم تضخيم الامور بالاوصاف والمسميات التي ليس لها واقع خارجي، واتذكر انه قبل سنوات ايضا كتبت في الموضوع نفسه تقريبا وفي الصحيفة نفسها، صحيفة الشرق الاوسط.

أولاً: وصفت الصحيفة السيد المهري بأنه امين عام تجمع العلماء المسلمين الشيعة في الكويت، ولا ادري هل الصحيفة تعرف هذا التجمع وكم عدده واين مقره وما شعاره؟ بشرط الا يكون مقره في بيت من بيوت الحكومة في العارضية سابقا او في قصر او فيللا في الجابرية حاليا، وعلى الصحيفة ان تتأكد من هذا الموضوع ولا تروج لشيء لا وجود له اصلا وهو ادعاء يخالف الواقع وسماحة السيد المهري يعرف ماذا اقصد من هذا الكلام.

ثانيا: تقول الصحيفة انه «الوكيل» المعتمد للمرجع آية الله العظمى السيستاني في الكويت، وهنا اسأل الصحيفة: هل تعرف ماذا يعني الوكيل في المصطلح الفقهي الجعفري الامامي؟

مهمة الوكيل لعلم الصحيفة ليس الا جامعا للحقوق الشرعية وايصالها الى المرجع او التصرف حسب اجازة المرجع له او لغيره، الاجابة على الاسئلة الفقهية حسب فتاوى المرجع واقامة صلاة الجماعة والقاء بعض الدروس الفقهية حسب القدرة ليس الا، فهو لا يعني بأنه ممثل وناطق سياسي او حزبي او فكري او تنظيمي عن المرجع، فهذا ليس من اختصاص الوكيل فهو ليس الا ناقلا للفتوى وليس مفتيا ويعلم الناس فقط احكام الدماء الثلاثة والوضوء والغسل ولاخذ الاستخارة بالسبحة او القرآن احيانا.

ولا بد اولا من معرفة المقدمات ثم الخوض في الاصول ومن خلال خمسة اسئلة طرحتها الصحيفة على سماحة السيد المهري لا اعرف هدف الصحيفة من اثارة هذه الاسئلة الملغومة والتي ليست من اختصاص شخص مثل السيد المهري كي يجيب عنها، فهذه الاسئلة يجب ان توجه لمسؤول كبير في الدولة المعنية.

وفي اجابته يبارك السيد المهري الاتفاقية بين السيد مقتدى الصدر والحكومة العراقية في حين كان، وقت حصار النجف الاشرف والاعتداء الاميركي على قدسية المدينة، يطالب الحكومة العراقية بقتل «رأس الفتنة والفساد ويقصد السيد مقتدى الصدر» ويرفض اتاحة الفرصة له للمشاركة في العملية السياسية.

وحول سؤال اللعب بالورقة الطائفية اقول ان الاسئلة والاجابة كلها من باب اللعب بالورقة الطائفية في المنطقة، فالشيخ حسن الصفار لم يستنجد باميركا على حكومته وانه كان انسانا عاقلا وفاهما للوضع السياسي والاجتماعي بعكس السيد المهري الذي يستقوي بالموقف الاميركي على حكومته.

اما حول ما نسب الى الشيخ يوسف القرضاوي حول قتال المحتلين فقد انصفه الاستاذ فهمي الهويدي وبين اللبس، فيأتي السيد المهري ليهاجم الشيخ القرضاوي ويعتبره ارهابيا او يصدر فتاوى ارهابية. انا هنا، اسأل السيد المهري: هل قدم السيد مقتدى الصدر عملا بطوليا كما يراه السيد المهري، وقتال الاميركان ارهاب كما يراه السيد المهري؟ قليلا من الانصاف وقليلا من التواضع يا سيد.

ولماذا لم تذكر الآلاف الثلاثة من منافقي خلق الذين سلحتهم اميركا وادخلتهم مدينة النجف الأشرف؟

الشيخ القرضاوي عالم وفقيه حسب مدرسته الاجتهادية ويعرف ماذا يقول، فهو ليس خريج السطوح كالآخرين الذين لا نعلم هل انهوا دراسة المقدمات ام هل انهوا دراسة السطوح وهل هو من المراهقين للاجتهاد او درسوا بحث الخارج ولا نعرف شيئا؟ اما الشيخ القرضاوي معروف لدى من يعتنقون مدرسته الفقهية، والغريب ان السيد المهري يطالب بسحب جنسيته ومحاكمته ماذا لو طالب الشيخ القرضاوي بذلك هل هذا من حقه؟ طبعا لا.

والصحيفة تسأل السيد المهري عن الانتخابات العراقية، فهل هو وزير الداخلية العراقي ام هو مسؤول عن الملف الانتخابي العراقي، وكذلك تسأله عن الحرب الاهلية في العراق هل هو رئيس دولة أو وزير دفاع مسؤول أو حزبي عراقي كبير، هو حسب علمي مواطن كويتي ليس إلا. وكان بالامكان السؤال عن رأيه وعدم ربطه بالمرجع الكبير اية الله السيستاني حفظه الله.

اما الكلام عن الزرقاوي، فاعتقد ان الزرقاوي بعبع صنعته سياسة «التحلال» الأميركي وأخشى ان نسمع يوما ما بأن الزرقاوي مثله مثل الشخصية التاريخية الوهمية «عبدالله بن سبأ» الذي نسبت له الأفاعيل في التاريخ الإسلامي أو ان يكون مثل شخصية «القعقاع»الوهمية أيضا في التاريخ الإسلامي، أنا لا اؤكد ذلك، وانما اخشى ان يكون كذلك.

وهنا اسأل السيد المهري ان يكون صريحا مع نفسه ومع الآخرين: هل آية الله السيد السيستاني خولك بالتحدث باسمه عن الانتخابات والاوضاع السياسية في العراق؟ نريد كلاما صريحا مع العلم بان هناك نفيا لهذا الموضوع، ماذا يقول السيد المهري؟

والسؤال اللغم أو الملغوم الذي طرحته الصحيفة على السيد المهري يقول: «عن تطورات المواجهة بين ايران والدول العظمى على خلفية الملف النووي»، الى هنا السؤال نوعا ما عادي، ولكن «كيف ترى موقف الطائفة الشيعية في دول الخليج العربي وردود فعلها؟».

هل هذا سؤال يسأل به مواطن كويتي مجرد انه إمام جماعة للصلاة؟ وكونه يلبس عمامة لا يخول بالاجابة عن مثل هذا السؤال.

فبأي صفة يشخص السيد المهري موقف الشيعة ليس في الكويت فقط، وانما في دول مجلس التعاون، وهو لا يمثل الا نفسه ولا يعبر الا عن رأيه، كما قال مسؤول كويتي كبير، فكيف يستطيع ان يجيب عن هذا السؤال الملغوم، فهو اجاب، وليت لم يفعل، هذا السؤال يوجه لوزير خارجية دولة ما أو رئيس جمهورية دولة ما لا الى امام صلاة الجماعة وبيان أحكام الدماء الثلاثة.

كفى مزايدات وكفى تصريحات التي لا تخدم احدا سوى اثارة الفتنة الطائفية.

سؤال ملغوم واجابة لم ينزل الله بها من سلطان، هكذا يتكلم ليس باسم الشعب الكويتي، وانما باسم الطائفة الشيعية في دول مجلس التعاون، فهل يرضى الشيعة في دول الخليج ان يتحدث المهري باسمهم وبهذه الطريقة البغيضة؟

لا يسمح احد للسيد المهري ان يلعب بالورقة الطائفية مرة اخرى، ولا نسمح لبعض الصحف اثارة النعرات الطائفية فليس لاحد ان يتحدث باسم الشيعة في الكويت، ان الشيعة مواطنون لهم حاكم ومجلس وزراء ومجلس امة فهؤلاء الذين يتحدثون باسم الشعب الكويتي، لا طائفية، ولا تبعية، الشيعة ليسوا ميليشيا عسكرية، ولا حزباً سياسياً حتى يتحدث عنهم المهري وغيره، واي انسان آخر لا يحق له ذلك سواء كان وزيرا او نائبا او مسؤولاً بأي صفة كانت ان يتحدث باسمي تحت مسميات طائفية، وفي المستقبل سوف استخدم حقي القانوني ضد كل من يتحدث باسمي كطائفة شيعية فنحن مواطنون والمهري وغيره لا يحق لهم ذلك.


http://www.alqabas.com.kw/writersarticlesdetails.php?aid=3382

عابدون
11-06-2004, 08:09 AM
من أنتم وماذا تريدون؟

مال الله يوسف مال الله
جريدة القبس - الكويت


«نرحب بقرار مجلس الامن، نرحب باجراء انتخابات عامة، نحن كنا نطالب، نحن نؤيد هذه الحكومة، نحن نقول هذه الحكومة غير منتخبة نحن نقول.. ونحن نسعى لاستتباب الامن، ونحن نريد، ونحن ونحن.. من انتم وماذا تريدون»؟

هذا جزء من مقابلة لراديو B.B.C مع سماحة السيد محمد باقر المهري الذي تخاطبه الصحف وتصفه بـ«المرجع الديني ووكيل المراجع العظام وأمين عام تجمع علماء الشيعة في الكويت».

نريد ان نعرف هل راديو B.B.C يدرك نوعية الاسئلة التي طرحها المذيع على سماحة السيد المهري، هل هي متعمدة في طرح مثل هذه الاسئلة عندما تخاطب السيد المهري وتسأله هذه الاسئلة الملغومة أم هي فعلا تبحث عن الحقيقة؟

فهل للتعرف على رأي وموقف المرجعيات الشيعية العليا كما تقول B.B.C حول قرار 1564 لمجلس الامن، توجه اسئلة بهذه الطريقة الى عالم دين مسؤوليته فقط إمامة الجماعة للصلاة وتبيان الاحكام الشرعية ونقل الفتيا للناس، هل السيد المهري مخول بان يتحدث عن القضايا السياسية الخاصة بالدول الاخرى، وعلى أي اساس تقدمه B.B.C على انه امين عام تجمع المسلمين الشيعة في الكويت. وهل للشيعة تجمع بهذا الاسم؟ لا اعتقد، فالشيعة ليسوا ميليشيا سياسية وليسوا حزبا سياسيا او يقصد «تجمع علماء الشيعة» وهذا ايضا يحتاج الى دليل من السائل والمجيب، ماذا تريد B.B.C من طرح هذه القضايا بهذه الصورة الاستفزازية على شخص كويتي وليس مسؤولا عراقيا؟!

اما مسألة وكيل المراجع فقد اشرت الى ذلك بشكل مختصر في مقال سابق واقول وكيل المراجع مصطلح غرق فيه الصحافيون بقصد او من دون قصد، فهو ليس الا مسؤولا عن المرجع في الامور الحسبية وجمع الاخماس وبيان الاحكام الشرعية ليس الا.

اما اطلاق الصحف على سماحة السيد المرجع الديني فهذا ناشئ عن جهل الصحف والصحافيين بمعرفة هذا المصطلح وعلى من يطلق، فلا اعتقد ان سماحة السيد المهري يرى ذلك والسكوت ليس علامة الرضا.

والطريف في الموضوع ان مادة المقابلة نفسها السالفة الذكر كانت حديث خطبته في صلاة يوم الجمعة فيما بعد بتصرف. الا انه اضاف اليها شؤونا محلية وقال ان الدوائر الانتخابية اذا كانت اقل من عشر دوائر فهي ضد المصلحة الوطنية، مرة يكون ضد الشريعة عند البعض وعند آخرين ضد مصلحة العباد والبلاد، قليلا من التواضع سماحة السيد.

واكثر شيء جدلا في الموضوع هو دخول سماحة السيد المهري طرفا في النزاع وما يجري على الساحة العراقية، واقول لسماحة السيد بشكل اخوي: ليس من مصلحة الكويت الدخول في متاهات ونزاعات وخصومات الاحزاب العراقية، وسماحة السيد أدرى بذلك، فليس من مصلحة الكويت مناصرة فئة على اخرى، اتركوا الشعب العراقي وشأنه.

وختاما اقول لسماحة السيد ماذا تريدون من هذه التصريحات التي قد تورط الكويت مستقبلا مع الحاكم الجديد، والكويت في غنى عن ذلك.

أول همسة:

على الجهات التي يتحدث سماحة السيد المهري باسمها وبلسانها ان تبين الحقيقة للناس هل هناك فعلا تجمع باسم علماء الشيعة في الكويت، وكم عددهم؟ ومن هم؟ وهل هو مشهر من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل؟

آخر همسة:

هل لدينا حرية صحفية أم صحافة حرة؟ هل من مجيب؟

myshakari@hotmail.com

http://www.alqabas.com.kw/writersarticlesdetails.php?aid=1797

الكرار حيدر
11-08-2004, 10:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اود ان اسجل ملاحظاتي على مقالات مال الله التي يتعرض بها للسيد المهري

اولا: لا المهري ابن عمي ولا مال الله ابن خالي انا فقط قارئ عادي للمقالات في صحفنا وقد استوقفتني مقالة او مقالات مال الله في المهري

ان من سنة الحياة الاختلاف , الاختلاف بالاراء او بالتوجهات او العقائد او الاديان او بالثقافات ... الخ مما يطول ذكره
اما الاختلاف بين الشخصين المعنين ( مال الله و المهري ) اعتقد من وجهة نظري تكمن في الاراء فقط ووجه الشبه والتقارب بين الاثنين اكثر بكثير من الاختلاف فالاثنين مسلمين , شيعة , عرب, متدينين , سياسيا كانوا متقاربين , ولائهما لـ ..... ايضا, مرجع الاثنين السابق اعتقد انه كان واحد
اذا هل هذا الحقد والبغض والكراهية التي تكاد تشم رائحتها من صفحات الانترنت والجرائد مبرر

انا لو ما اعرف الاثنين جان قلت هذيل واحد من الاوس والثاني من الخزرج ايام الجاهلية او واحد من داحس والثاني من الغبراء مع ملاحظ انني لم اسمع او اقراء أي كلمة من المهري بحق مال الله (يمكن قال بس انا مو سامع )

انا اتفق مع مال الله يوسف مال الله انه المهري كثيرا ما يتحدث لوسائل الاعلام وكأنه صاحب ثورة العشرين او صاحب فتوى تحريم التمباك وان التجمع الذي يدعي امانته لا وجود له الا عند المهري وصديقه المتحدث غير المتحدث باسم التجمع

ولكن كل هذا لا يعطي مال الله الحق في ان يتعرض للسيد المهري بهذه الطريقة الصبيانية يا اخي انت رجل على ابواب الستين من العمرهذا اذا ما تجاوزتها وكل شوي احكام الدماء الثلاثة يا اخي عيـــــــــــــــــــــــــــــــــــب الناس فاهمين قصدك مو بس المهري بعدين انت المفروض متدين وتعرف الله شنو تبي توصل له لما تلمح وتلمز( من العارضية الى قصر بالجابرية) طبعا لا دليل ولا عمات عين بس تتهم الناس بالباطل وبعدين انت من حيث تشعر او لا تشعر تنتقص من الاعمال التي يقوم بها العلماء من امامة صلاة ونقل الفتاوى وعمل الاستخارة يكفي امامة الصلاة, بالله صل امام جماعة انت يوم من الايام خل نشوف من يصلي وراك خصوصا بعد مقالاتك

اعتقد والله العالم الحقد دفين وكبير ولا اعتقد ان قلب المؤمن يسع كل هذا الحقد والكراهية

ملاحظة : مال الله على الملاء وفي صفحات الجرائد هذا كلامه بحق المهري اذا بالدوانيات شيقول عنه ؟؟؟؟

الجواب اتركه لمخيلتكم

هاشم
11-08-2004, 02:00 PM
صحيح كلامك با أخ حيدر الكرار ولكن المهرى فرق الشيعة بتأييده خط التكفير فى الوسط الشيعى وله تصريحات غير مدروسة ومتسرعة ويدعى أنه يمثل الشيعة فى الوقت الذى لا يمثل إلا نفسه وديوانيته ، وأخيرا حتى يقول للناس إنه يكره الشيد فضل الله أطلق على نفسه لقب جديد وهو ( ممثل المراجع العظام فى النجف وقم ) يعنى لبنان مو وياهم وكأن السيد فضل الله محتاج شخص تكفيرى مثله علشان يمثله .

على العلماء أن يدخلوا فى السياسة ولكن الحاقد والتكفيرى يجب عليه الإبتعاد عن السياسة لأنه سوف يضر أكثر مما ينفع وإلى هذا المعنى كان يشير كاتب المقال .