المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قليل من الشتائم تردع السفهاء والأدعياء



لا يوجد
05-17-2003, 12:26 AM
هل أكون قد جانبت الصواب عندما أقول أن القرآن الكريم قد إستخدم كلمات وعبارات توصف بأنها شتائم ...... فهناك الآية الكريمة الواردة فى سورة الأعراف ( فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث ، أو تتركه يلهث ) وأيضا الآية الكريمة الواردة فى سورة الجمعة ( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا) وفى آية أخرى نجد الكلمات التالية فى سورة القلم ( عتل بعد ذلك زنيم ) وكلمة زنيم تعنى الولد ( الدعى ) وقد وصف الله به الوليد بن المغيرة الذى إدعاه أبوه بعد ولادته بثمانى عشرة سنة ... ...إذاً إستخدام الكلمات النابية فى مواقعها الصحيحية ضد أدعياء التدين من أمثال الخرسانى والتبريزى ، هذه الكلمات لا يمكن أن نطلق عليها شتائم ، لأنها تصف الشخص المناسب بالصفات التى يستحقها !!

هذا من جهة ومن جهة أخرى نجد فى سيرة الصحابة الأخيار والأئمة الأبرار كلمات عجيبة يتم استخدامها ، ففى واقعة عاشوراء يخاطب أحد أنصار الحسين ( ع ) شخصا فى معسكر عمر بن سعد فيقول له ( يابن البوال على عقبيه ما إياك أخاطب إنما أنت بهيمة ، والله ما أظنك ُتحكم من كتاب الله آيتين ) وفى مورد آخر يقول حبيب بن مظاهر مخاطبا شخصا من أتباع يزيد ( زعمت أنها لا تقبل - يقصد الصلاة - من آل الرسول وتقبل منك يا حمار ) وإذا تمعنا أكثر فى السيرة الواردة المكتوبة عن حروب الإمام عليا عليه السلام ، نقرأ كلمات قيلت من أصحاب الإمام على ضد أنصار معاوية والخوارج ، بحيث لا يتصور أن تصدر منهم هذه الكلمات مثل ( يا عاض ....أبيه ) ، ولعل عدم كتابتى للكلمة التى إستبدلتها بالنقاط سببه إلى عدم تقبل الناس حاليا فى زماننا لهذه الكلمة فى الوقت الذى كانت العبارة دارجة آنذاك بين الصحابة والأتباع ويمكن مراجعة بعض الكتب المعنية خصوصا كتاب بحار الأنوار .

والسؤال المطروح هو ...كيف يجيز بعض أدعياء التدين من المعممين وأتباعهم لأنفسهم شتم من يشاؤون عن طريق إستخدام منابر الحسين ومنتديات الإنترنت والمناشير والإفتراءات.... وعندما يرد عليهم أصحاب الحق والمظلومين يقال بحقهم أنهم قليليين أدب ؟؟

شاكر الموسوى الحسينى

الجهاد
05-17-2003, 12:35 AM
اتفق معك ايها الاخ الفاضل في انه كيف يتجرأ البعض بالتصرف بمثل هذه التصرفات .....

ولكن يجب علينا ان نبحث عن مناسبة نزول الايات او مناسبة الاحاديث .ثم نقارنها بوقتنا الحاضر
ثم انه علينا ان نشخص الحالة اولا ثم الاسلوب المنطقي والحوار اللين الممزوج بالرحمة اذا كان الطرف المقابل يريد المعرفة.
ثم لماذا نتعب انفسنا في مثل هذه المواضيع صدقيني ان هناك مواضيع اهم تحتاج الى التفكير والتباحث والتناقش
اتبع نصيحة حبيبك السيد فضل الله (ان الله يدافع عن الذين امنوا)

اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم

شبير
05-17-2003, 11:57 AM
هممم شكرا يا أخ لا يوجد على هذه المفاهيم القرآنية ، الحقيقة لم أكن أعرف أن الشتيمة ضد السفهاء تعتبر سلاحا فى المعركة ، وأنا من المتابعين لمقالاتكم فى موقع كتابات .

محلل نفسى
05-17-2003, 06:38 PM
اؤيد ما ذهب إليه الأخ لا يوجد من أن السفيه لا يمكن الحوار معه ، والشتيمة قد تكون ضرورية لتعريف هذا السفيه حجمه الحقيقى عند الضرورة .

موالى
05-20-2003, 02:50 PM
أخ شاكر
مولانا لقد لاحضت كيف أفلحت أساليبك فى ردع السفهاء خاصة فى موقع كتابات ، لا سيما ذلك الشخص الذى يلقب نفسة بالمسلم الغيور ، فقد لا حظت أن القراء أصبحوا لا يتجاوبون معه حتى اختفى واندثر ، وكذلك المدعو الدكتور صارم القسام ، بعدما أعطيته الإسم الذى يستحقه :D اختفى تماما ، فشكرا لك يا أخى على نصرة الحق :)