المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اشتباكات بسيطة مع بدية (يوم الغضب) في البحرين



البارق_الهمّال
02-14-2011, 08:53 PM
(رويترز) - اندلعت اشتباكات محدودة في قريتين في البحرين مع تشديد القوات الامنية قبضتها على المناطق الشيعية يوم الاثنين تحسبا لاحتجاجات "يوم الغضب" الذي يأتي استلهاما للاحداث في مصر وتونس.

وحلقت طائرات هليكوبتر في سماء العاصمة المنامة حيث من المتوقع ان يحتشد المتظاهرون بعد ظهر يوم الاثنين وكثفت سيارات الشرطة وجودها في القريتين الشيعيتين وفرقت مظاهرة باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي. واصيب 24 شخصا على الاقل في مصادمات اثناء الليل يوم الاثنين.

وقدمت البحرين مبالغ نقدية قبل ان تبدأ الاحتجاجات لمنع تفاقم الغضب الشيعي مع امتداد المظاهرات الغاضبة للعالم العربي.

وقال نشطاء من البحرين في بيان على موقع تويتر "ندعو جميع مواطني البحرين.. الرجال والنساء والفتيات والفتيان .. للمشاركة بشكل سلمي ومتحضر لضمان الاستقرار ومستقبل واعد لنا ولاطفالنا.

"نود ان نؤكد ان 14 فبراير البداية فقط. ربما يكون الطريق طويلا وربما تستمر التظاهرات لايام واسابيع ولكن اذا الشعب يوما اراد الحياة لابد ان يستجيب القدر."

ويقول دبلوماسيون ان مظاهرات البحرين التي يجري تنظيمها على موقعي فيسبوك وتويتر للتواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت ستقيس ما اذا كان يمكن اجتذاب قاعدة اعرض من الشيعة. وسيكون الاختبار الاساسي اذا جرت تظاهرات في العاصمة وهو امر نادر الحدوث.

ويقول محللون ان تنظيم احتجاجات ضخمة في البحرين قد يشجع الاقلية الشيعية المهمشة في السعودية المجاورة.

ولم يرد اي تعليق رسمي من سلطات البحرين.