المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحمد الصراف الوقح يتطاول على مقام المرجع الاعلى السيد فضل الله!



أبومرتضى
10-20-2004, 04:15 AM
احمد الصراف هو من الشخصيات التي تحاول الانسلاخ من هويتها الشيعية بالانتقاص من ثوابت الطائفة محاولا بذلك التذلل لاصدقائه الليبرابليين المائعين .. فكريا!
اعلن نفسه مجتهدا و مستنبطا للاحكام الشرعية من خلال اغتراره بنفسه و متجاوزا حدود الادب و التأدب مع مقام فخر الامة و ابو الايتام السيد ابو علي حفظه الله ... تأملوا جهل هذا الغلام الاحمق في مقالته حول التدخين و رمضان!

__________________________________________________ ___

كلام الناس:

«سين» والتدخين

احمد الصراف

> اشتهرت مدينة «سين» الخليجية بجمال مناظرها الطبيعية وبشوارعها الواسعة وطرقها الخارجية الاكثر اتساعا. كما امتازت «سين» كذلك بلطف معشر اهلها واحترامهم الشديد للقوانين الامر الذي انعكس على طريقة قيادتهم لسيارتهم والتي كانت تقرب الى القيادة شبه المثالية.

فجأة، ودون سابق انذار او موجب، قام مفتي مدينة «سين» بإصدار فتوى ذكر فيها ان طريقة قيادة مواطني المدينة لسياراتهم لا بأس بها. ولكن من المهم التوضيح ان القيادة السريعة، لا تعتبر في حكم المحرمات، دينيا. وان بإمكان قائدي المركبات قيادة مركباتهم بالطريقة التي تحلو لهم دون ان يؤثر ذلك، حسب قوله، في ايمانهم. واستطرد في القول كذلك فان القيادة السريعة لا تبطل الصيام.

ما ان صدرت هذه الفتوى حتى تزايدت بعدها بأيام نسبة وقوع حوادث المرور على الطرق السريعة، بعد ان تخلى اهالي «سين» عن حبهم للقيادة الهادئة والحكيمة.

ولم تمر فترة قصيرة حتى تصدرت مدينة «سين» بقية مدن الدولة في عدد حوادث المرور وعدد الوفيات الناتجة عنها.


ü ü ü
> يقوم المسلمون في أصقاع الارض كافة بالصيام لفترة شهر قمري كامل مرة واحدة كل عام ولفترة محددة من اليوم يمتنعون خلالها عن تناول اي اطعمة او مشروبات. وكان من المعروف، او المتفق عليه، ان كل ما يدخل جوف الانسان يبطل صيامه. واعتبر التدخين، ايا كان نوعه، من الامور المبطلة للصيام. ولذا حرم التدخين خلال فترة الصيام في رمضان.

تعتبر فترة التوقف عن التدخين خلال الصوم مفيدة للمدخن الملتزم ولغيره. كما كانت فترة التوقف تلك فرصة للبعض للتوقف نهائىا عن التدخين، اضافة الى ان التوقف عن كافة اشكال التدخين وانواعه لفترة تتراوح بين 10 الى 14 ساعة في اليوم تعطي عادة رئة المدخن الراحة، التي هو بأمس الحاجة لها للتخلص من بعض ما علق بها من نيكوتين وزفت وقطران.

بالرغم من بديهية مثل هذه المعلومات، وبالرغم من عدم وجود ما يوجب «عقليا» نفيها، قام السيد محمد حسين فضل الله، رجل الدين الشيعي اللبناني المعروف بـ«العلامة»، بإصدار فتوى دينية، دون سابق تحريض، قبل سنتين ذكر فيها ان التدخين لا يبطل الصيام!

لا أدري حقيقة الموجب الذي دفع بمثل هذا الرجل، ذي المكانة الدينية المرموقة، الى اصدار مثل هذه الفتوى التي لا يمكن القول عنها الا انها مضرة في كل الاحوال، ماديا واخلاقيا وصحيا. فالناس كانوا راضين، ولو على مضض، بالتوقف عن التدخين لفترة ساعات طويلة طوال شهر كامل. ولم يشك او يتذمر غير المدخنين من مسألة تحريم التدخين على الصائمين!

وعليه كانت الفتوى غير مبررة من جميع الاوجه.

وحيث اننا في رمضان فإننا ندعو القراء المدخنين الصائمين القانتين بعدم الالتفات لمثل هذه الفتاوى ومحاربتها فهي مضرة في منطقها لعقولهم، واتباعها مضر لصدورهم.

ahmed@namedco.com


http://www.alqabas.com.kw/writersarticlesdetails.php?aid=3164



__________________________________________________ _________

مالت على البامية!

أبومرتضى
10-20-2004, 04:31 AM
http://www.manaar.com/vb/showthread.php?p=11080#post11080

safaa-tkd
10-20-2004, 08:11 AM
أخي العزيز أبو مرتضى السلام عليكم و تقبل الله الصيام و القيام و صالح الأعمال إن شاء الله.

كما يقول بعض العراقيين (أشارة الى أمثال هذا الصراف) (يفكر ب..........) حيث أن مخه قد نزل من رأسه الى مأخرته فأصبحت بذلك مأخرته مصدر تفكيره و منها ينطلق في قول أرائه. :D

لا أعرف كيف يفهم هذا النكرة فتاوى تاج رأسه, و تقوّل على السيد ما لم يتلفظ به السيد يوماً من الأيام. و يوحي للناس أن السيد يجوز التدخين في شهر رمضان, نسى هذا النكرة أو تناسى أن السيد يحرم التدخين مطلقاً ليس فقط في رمضان و لا في شعبان.
و بذلك فقول السيد أن التدخين ليس من المفطرات لا يعني أنه أفتى بجواز التدخين في هذا الشهر حيث أن مقلدين سماحة السيد يحرم عليهم التدخين أصلاً.

و من الجدير بالذكر أن الشهيد الصدر الثاني لا يرى أن التدخين من المفطرات أيضاً.

تحياتي

الدكتور عادل رضا
10-20-2004, 02:06 PM
نوعيةهؤلاء أنا أعرفهم و احتكيت بهم مطولا , و هم أميين فكريين و ليس لهم وزن فكري أو سياسي , فقط النافذة الاعلامية التي يفرضون بها أنفسهم و تفاهاتهم علي أهل الكويت .

ليس هناك حرية أعلامية في الكويت , و ألا لماذا نكتب نحن و أخرين علي الانترنت ؟؟!!!

أمثال هؤلاء ليس لديهم ما يكتبونه ألا البحث عن أعداء يتناوشون معهم و التعليق علي برامج التلفزيون.

و هؤلاء المهم لديهم أن يكونوا محور للحديث العامة فقط لا غير بغض النظر عما كتبوا , و بغض النظر أذا مدحهم الناس أو حتي شتموهم, و في نفس الوقت لديهم عقدة الحقارة أمام الاخر من المسلمين السنة , لذلك تجده وقحا و قليل الادب عند تناوله لمن ينتمي أليهم بالوراثة , من غير قناعة, و مؤدبا الي الاذلال و الخنوع و ترغيم الانوف الي المداس اذا تناول الاخر من المسلمين السنة .

و عقدة الحقارة تنطبق علي أدعياء العلمنة و البيرالية من المسلمين الشيعة , و علي أدعياء التدين و المنتمين الي شلة مسجد حولي و دار الزهراء و باقي شلة الصفويون بالكويت .

و هذا أمر خاص بالشيعة الكويتيون و يبرز خصوصا من المنحدرين من أصول فارسية( ممن يتقبلون أسم التقريع المذل لهم الذي يطلقه عليهم الكويتيون العرب و هذا الاسم هو مصطلح العيم الذي يستخدمه الكويتيون العرب من باب التقريع و السب الغير المباشر) , و الامر له علاقة بالتركيب الاجتماعي و التطور النفسي للعقل الجمعي لمجاميع كهؤلاء.

و الموضوع مثير و يحتاج الي دراسة أجتماعية صريحة.

و لسنا نعمم الامر علي الكويتيون الفرس من الشيعة بل ان العديد من الكويتيون الفرس السنة لديهم مثل هذه العقدة , و قد تمتد الي مجاميع شيعية من العرب .

و لكن الموضوع يحتاج الي دراسة أجتماعية و نفسية , نتمني أن نوفق الي كتابتها , أو أن يتناولها بالتحليل أحد غيرنا .

الدكتور عادل رضا
10-20-2004, 02:12 PM
و لسنا تقصد الاساءة الي ألي أحد و لكن هي الصراحة التي نزعم أننا نعيش في أجوائها عند تناولنا أي موضوع من المواضيع .

و التحليل السابق ينطلق من علم الاجتماع و علم النفس و ليس الامر مسألة شخصية

مع محبتي و احترامي للجميع.

سيد مرحوم
10-20-2004, 08:37 PM
احب ان اسأل هذا الكاتب الفاشل الذي لا اظن انه سيجد لمنطقه الفاشل هذا سوقا علمية ليبيعه فيه ...

لو اتجه احد ما للسؤال من احد المشايخ عن حكم تقبيل الرفيقة "girl friend' في شهر رمضان هل هو مفطر ام لا..فهل يريده ان يجيب بالمفطرية اذا ما احتمل من هذا الشخص الاقدام على القبلة المحرمة في شهر رمضان ام ان يجيبه بالنفي وعدم المفطرية كما هو معلوم !

وهل ينطبق هذا بالتتابع على المسائل التي يتفق فيها جميع العلماء بعدم مفطرية النظرة المحرمة او الغيبة والنميمة والكذب الخ للصوم من حيث الحكم الشرعي الخاص بصحة الصوم وفساده وان كانت محرمة في ذاتها..ام انه هنا ييسكت وينطب ويحجم عن التعليق لاسباب هو يعرفها وتخلى عنها في معرض تعرضه بتعمد كما هي عباراته التحريضية المتهكمة لفتوى عدم مفطرية التدخين للصوم لدى سماحة السيد فضل الله!

فقول السيد فضل الله بعدم افطار التدخين للصيام لايعني وفق هذه المسألة الدعوة لممارسة هذا الفعل اثناء الصيام..ولو قيل بأن عدم الافتاء بالحرمة قد يشجع الناس على الممارسة بدعوى الجواز اجيب بأن ذلك من الناحية الفقهية لايكفي ليكون مبررا لتحريمه..فهذه المسألة مختلفة عن الاخرى ولاربط بينهما من الناحية الفقهية لتكون مبررا لقلب نتيجة المسألة فيتم القول بمفطرية التدخين للصوم على نحو الحكم الأولي ...بل وقد لاتكون كافية للتحريم بالعنوان الثانوي اذا ما رأى الفقيه ذاته عدم حرمة التدخين!

نعم لو كانت هناك اسباب اخرى تدعو للتحريم بالعنوان الثانوي وتناولها الكاتب الفاشل وفق القواعد الفقهية ليدعو فيها السيد فضل الله كفقيه وبكل ادب وموضوعية للتحريم بدلا من الهجوم والتهكم الجاهل لقلنا لابأس ولكن انطلاقه في المسألة من مراجعة نقدية ذوقية لاتمت الى جميع ذلك بصلة بل تبحث المسألة بطريقة تافهة اقرب الى الاعتراض التحريضي والغوغائي!هو مايجعلنا نعيش الاشمئزاز من هذه الاقلام غير المسؤولة.

فنحن معه بأن القول بعدم المفطرية هنا قد يؤدي بالبعض الى استغلال هذا الحكم للتدخين في شهر رمضان ولكن هل الحل لو كان حريصا بحق على صحة الناس هو في خلط الامور واللعب على عواطف الناس وتأجيج المشاعر المذهبية بهذه الطريقة الوقحة ! ام يفترض به ان ينطلق بالسؤال في اجواء اخرى مع الفقيه تحاول التعاون معه للوصول الى حل يكون فيه المخرج من الناحية الشرعية والاجتماعية والصحية...وذلك بدلا من الايحاء للناس بأن هذه الفترة البسيطة التي سيقلع فيها الصائم عن التدخين هي مكسب صحي كبير للمدخن الذي سيعوض عنها بعد انتهاء فترة الصيام بمايتجاوز فترة حرمانه منها وربما بشراهة اكبر..فلامعنى لجعل فتوى الفقيه كماهي فتوى السيد فضل الله شماعة لاغلب العادات الاجتماعية السلبية للانسان في المجتمع والانطلاق في مكافحتها من خلال هذه الطرق القديمة والبلهاء بل الواجب النظر في طرق يتعاون فيها الباحث الاجتماعي مع الفقيه لمايخرج هذا الانسان من ربقة هذه العادات السيئة ...الاول بالوعي والثاني بالحكم الشرعي الواعظ ...بل ولو نظر هذا الكاتب الفاشل لوجد ان السيد بدأ الخطوة الاولى في ذلك حيث افتى بتحريم التدخين ابتداءا في حين ان الكثير من الفقهاء لازالوا يترددون في ذلك (ولهم ادلتهم) فلم لم يتوجه لهم بالنقد وسماهم بالاسم كما فعل مع السيد اذا ماكان حريصا الى هذه الدرجة على صحة الناس!


ولمناقشة المسألة وتوضيحها للقراء ...لابد من ادراج هذه النقاط المهمة لهذا الكاتب الجاهل بابسط قواعد الاجتهاد...

اولا ..هل يعلم هذا الكاتب الفاشل .... بان المجتهد عندما ينطلق في فتواه من الادلة الشرعية كالكتاب والسنة انه ينطلق على اساس فهمه الاجتهادي فيها ، فقد يتغير رأيه اذا تغيرت لديه المعطيات الفقهية اما باكتشاف الخطأ في اجتهاده او وجود بعض الادلة المعارضة لماذهب اليه او ما الى ذلك..فالفقيه يتحرك في فقهه من الاخلاص في اكتشاف الحكم الواقعي الصادر من الله ورسوله.. لهذا فهو يبقى في حركة دائمة للبحث عن الحكم الشرعي ليسير النظر في اجتهاداته ...

ثانيا ..هل يعلم هذا الكاتب الفاشل...بأن السيد فضل الله يرى حرمة التدخين ابتداءا من الناحية الفقهية وبالتالي فكيف يسمي فتواه بعدم مفطرية التدخين للصوم دعوة منه للصائم لكي يمارس هذه العادة في شهر الصيام ! الم يكن حريا به ان يذكر رأي السيد في ذلك اذا كان قد اطلع عليه واذا كان جاهلا في ذلك فلماذا يقحم نفسه في هذه الامور وبهذه اللهجة الحادة المتهكمة ! اولم يكن حريا به لو كان موضوعيا وغير مدفوع بصفات الحقد والحنق على شخص ومرجعية السيد ان يبعث له ببعض الاسئلة في ذلك لكي يطلع على ابعاد رأيه في هذه القضية بشكل موسع اكثر! ام انه يفضل الانضمام لفرقة التضليل التي تتحفنا سنويا بهذه الاحتجاجات التضليلية البلهاء ضد سماحة السيد فضل الله وفتاويه الرمضانية!

ثالثا..هل يعلم الكاتب الفاشل..بأن السيد فضل الله افتى زيادة على ذلك ووفقا للعنوان الثانوي (وللاسف لايحضرني المصدر الان) وحتى لايستغله اي مستغل بعدم جواز التدخين في شهر رمضان حتى لو يعد من المفطرات وفق رأيه اذا عد ذلك انتهاكا له ! ...حيث العنوان الثانوي يعني الحكم الثابت للشيء بلحاظ انطباق عنوان خارجي طاريء عليه كما في حال الاضرار او الاكراه او الضرر او الحرج فهي ترفع الحكم الاولي ليتبدل الى حكم معاكس له..كما في حرمة الماء المباح اذا ماكان مضرا في حالة المرض او حلية شرب الخمر اذا توقف انقاذ النفس العطشانة عليه وهكذا..))


واخيرا اقول لهذا الكاتب الفاشل...ماذا لو كانت الكويت (على نحو الفرض وبغض النظر عن الحكم الشرعي الحقيقي في ذلك) تعتمد في صادراتها الاساسية على زراعة التبغ بدلا من النفط فهل سيتجه وفق مبررات الضرر التي حاول باستامتة ان يجعلها مستنده الذي ينطلق منه في الانتصار لصحة الانسان (عبر هذه الفترة البسيطة من الصوم) والانتقاص من السيد فضل الله عبر فتواه بعدم مفطرية التدخين للصوم...هل سيتجه الى الوقوف بجنب الفقهاء القائلين بحلية بيع واستهلاك التدخين ام انه سيدين كل من يقف حجر عثرة في طريق ذلك ليرى حرمته كما هو موقف السيد فضل الله منه...بمعنى اخر هل ستستمر مبدئيته المدعاة هذه على طول الخط.لينسى حنقه الطافح من عباراته ضد السيد فضل الله...ام انه سيتخلى عنها لتتضح معايره النقدية الانتقائية والمزاجية والمصلحية بمجرد مواجهة تحديات الواقع ونفسيته الحاقده تجاه اراء السيد ...

ما اعنيه ان المبدئية تعني الانتصار للقناعة على طول الخط وبروح علمية وموضوعية ثابتة ..ربما تقع في صعوبات الظرف ولكنها تتحايل عليه باستثناءات مبررة عقلا وشرعا واخلاقيا وبكل امكانياتها لتستمر في دعم مبادئها وان تتجه للاسباب الرئيسية التي تعمل على مواجهتها لا ان تختفي او تتظاهر بالعمل لصالحها من خلال القاء الاسباب على امور جانبية ثانوية..فالمبدئي هو من تكون المصلحة شعارا لتحقيق اهدافه المبدئية لاطريقا لتحقيق مآربه ومنافعه الخاصة ليجعلها المبدأ والهدف الذي يسعى من اجل تحقيقه والانتصار له وهنا تكمن في رأيي نقطة الاختلاف بين البرجماتيين والمبدئيين..لان الاول ينطلق من محور المنافع المادية والاخر من محور المثل الاخلاقية الثابتة.

اقول..هلا اكرمنا هذا الكاتب الفاشل بسكوته ليبقي على بعض من يقرأ له بدلا من الحديث الجاهل الذي لن يجلب له الا السخرية منه ومن قلمه والبصاق على عاموده ...فالاحكام الفقهية لايستدل عليها بالمزاج ويتعامل معها بالانتقاء بل بشجاعة وعلمية وموضوعية ومبدئية وعلى طول الخط!

الدكتور عادل رضا
10-20-2004, 10:56 PM
مداخلة سيد مرحوم أتحدي جريدة القبس الساقطة أن تنشرها أن كانت تؤمن بحرية الكلمة .

و ليس فقط بحرية شتم أحرار الامة .

و فكر التعالي الطائفي الذي يؤمن به السقطة و حثالة القبس الصدامية الهوي في الثمانينات .

و المشكلة أن القبس كانت تؤيد صداما واحدا في الثمانينات , و الان هناك صداميون في العراق الجريح و هناك البعث الجديد ,و الغزو القادم مرة أخري من أكثر من صدام هذه المرة.

أن المضحك المبكي أن هؤلاء في القبس يكرهون كل ما هو مسلم شيعي الي النخاع , و ما أن تتكلم بصورة طيبة عن أشراف الامة من أمثال الامام روح الله الخميني .

حتي تجد الاتهامات السخيفة بالطائفية و عدم الولاء للبلد.

و كأن الامام الخميني حالة أيرانية و ليس فيلسوفا اسلاميا و ثائر عالمي .

و للحديث بقية كبيرة جدا و لكن لكل حادث حديث مع أدعياء الوطنية المزيفون و السقطة , الذين يدعون العلمنة و اللبرلة و هم طائفيون و عنصريون الي لب العظم.

مع أتباعهم مع أصحاب عقدة الحقارة .

الدكتور عادل رضا
10-20-2004, 11:12 PM
و علي دار الزهراء رفع قضية علي جريدة القبس و الكاتب , و طلب الاعتذار العلني من الجريدة بالاول .

فأذا رفضت الجريدة الساقطة تقديم الاعتذار فاليتوجهوا الي المحاكم .

أن المسألة في المسلمين الشيعة في الكويت في هذه المسألة أنهم تعودا قبول الاساءة ممن يكرههم و يستحقرهم الي درجة القبول بالاهانة بشكل طبيعي.

و يا فرعون من الذي فرعنك .

فأجاب فرعون : لم أجد من يقف أمامي.

و هذه مسألة المسلمين الشيعة في الكويت.

و نحن نجد وليد الطبطبائي يحصل علي كل ما يريد فقط بواسطة أثارة المسأئل التافهة التي يؤمن بها , من خلال التصريحات الاعلامية و توجيه الاسئلة .

أم جماعتنا فهم في ذل و خوف و خنوع ألي درجة الشلل .

يا اخوان أكتبوا أعلان أعلنوا فيه عدم شراء هذه الجريدة و مقاطعتها و أرجاع الاشتراكات , و هذا يكفي كرسالة .

و لكن ماذا نقول عمن يعيشون الذل و الحقارة ؟

الدكتور عادل رضا
10-20-2004, 11:58 PM
و لترسل دار الزهراء رد سيد مرحوم الي الجريدة الساقطة , التي هي ملزمة قانونا بنشره . و ليتم رفع كلمة فاشل من الرد , و كلمة بصاق , لكي لا تكون للجريدة الصدامية القذرة أي حجة من عدم النشر.

مع أن سيد مرحوم لم يقل الا الحقيقة في هاتين الكلمتين و هما في باب وصف الحال و الواقع.

و أنا معه في أستخدامهما .

و لكن لكي نقيم الحجة علي السقطة في القبس الصدامية من أمتناعهم عن النشر.

و لكي تتحرك القضية بعد ذلك في القضاء.
بعد الامتناع عن نشر الرد.

حسب القانون , الذي لا نريد الا تطبيقه.

موالى
10-21-2004, 01:59 AM
لنبتعد عن التشنج فى ردودنا فالحل بسيط وهو أن يرسل أحد الشباب رسالة بالإيميل إلى الكاتب أحمد الصراف ، فبريده الإلكترونى موجود أسفل مقالته ولتتضمن الرسالة إليه رابط هذا الموضوع فى منتدى منار ، والطلب منه نشر الرد الذى يراه مناسبا ، وأعتقد إنه سوف يقوم بالنشر وربما الأمر قد إلتبس عليه ، فلا نستبق السيئة قبل الحسنة يا شباب .

مع تحياتى للدكتور عادل رضا المحلل العظيم glass

سيد مرحوم
10-21-2004, 03:04 AM
اخي العزيز موالي...

ليس من عادتي الهجوم علىاي كاتب ايا كانت فكرته وتوجهاته وشخصيته بل ومعايره النقدية ولا احب المزايده على اي احد في الدفاع عن السيد فضل الله...لذلك فحدة حديثي جاءت كردة فعل طبيعية لماذكره الكاتب من عبارات صيغت بطريقة اقرب الى العقدة في تعاملها مع اجتهادات السيد فضل الله من نقدها بطريقة علمية وموضوعية هادئة...والا فانا لا اعرف الكاتب ولا اتابع من الاساس جريدة القبس...فالمفروض من الكاتب لكي لايحظى بكلمات القاريء الحادة كفاشل وغيرها ان يكون قلمه موضوعيا ومعايره علمية وان يحيط بالموضوع من جميع جوانبه ويكون حريصا في انتقاء كلماته لكي لايرى فيها الاخر خروجا عن الادب...

والا فماذا تعني هذه العبارات الاستعلائية من الناحية العلمية والاخلاقية...



وعليه كانت الفتوى غير مبررة من جميع الاوجه.

ماذا يعني بانها غير مبررة من جميع الاوجه...هل استوضح اوجه تبريرها علميا من صاحبها او من اطلع على اصحاب هذا الفن والتخصص الفقهي ليتأكد من هذا التعميم والاطلاق بعدم وجود مبرر واحتمال..


لا أدري حقيقة الموجب الذي دفع بمثل هذا الرجل، ذي المكانة الدينية المرموقة،

مامعنى هذه المفردة...(هذا الرجل) هل هو زبال عنده لكي يخاطبه بهذه الطريقة ام انه شخصية علمية وسياسية واجتماعية وقبل كل هذا دينية مرموقة لها الملايين ممن يحترمون فكرها وجهادها والالوف المؤلفة ممن ترجع اليه في التقليد ...هل يعي معنى كلمة شخصية دينية لكي يطلق عليها ...هذا الرجل..وكانه يخاطب احد ابناء الشوارع...



وحيث اننا في رمضان فإننا ندعو القراء المدخنين الصائمين القانتين بعدم الالتفات لمثل هذه الفتاوى ومحاربتها فهي مضرة في منطقها لعقولهم، واتباعها مضر لصدورهم.

ماذا يعني بعدم الالتفات ومحاربة هذه الفتاوي..هل يدعو المقلدين للانتفاض على مرجعهم ام ماذا..ام انه يستخف بهذه الشخصية واجتهادها بهذه الطريقة المهينة وكأن مطلقها سخيف وتافه وسفيه لايميز بين الصحيح من السقيم والمضر من غيره..او كانه سفيه لابد ان يحجر عليه.. لكي يقول لهم هذه الفتاوي مضرة لعقولهم..


بالرغم من بديهية مثل هذه المعلومات، وبالرغم من عدم وجود ما يوجب «عقليا» نفيها، قام السيد محمد حسين فضل الله، رجل الدين الشيعي اللبناني المعروف بـ«العلامة»، بإصدار فتوى دينية، دون سابق تحريض، قبل سنتين ذكر فيها ان التدخين لا يبطل الصيام!


ثم هنا مامعنى بديهية هذه الفتوى...هل هو متخصص في الشريعة ليعرف انها بدهية!! وهل له ان يشرح لنا بدهيتها علميا من القران والسنة ام انه سيكتفي ببدهية العادة التي اعتادها في واقعه..ولا اعلم الى الان معنى عبارته الاستفهامية...عدم وجود مايوجب عقليا نفيها !!!الا اذا كانت واجبات ومبطلات الصوم تستنتج بالعقل المجرد لا الكتاب والسنة!! وهل اراد بوضعه اقواس بين كلمة العلامة ان يستخف بالسيد وعلميته..ام ماذا بالظبط...


كاتب الموضوع لايحتاج لمن يبرر له عباراته..فقط عليه قبل ان يطالب هو ذاته ان يقرأه الاخر باحترام ويجري معه المحامل ان يقرأ اراء الناس التي ينتقدها ولاسيما العلمية المستندة على تخصص قائم بذاته كالفقه وان يراجع صاحبها ويستفهم منه وقبل كل هذا ان يعيش الاحترام في نقده له لكي لا ترتد عليه التعليقات بطريقة لايتقبلها ليعدها منتقصة لشخصه وعقله ومكانته...

واما لو اكد بانه لايقصد بجميع هذه العبارات التهكم والانتقاص وانه سقط في الجهل دون تعمد فعندها سيقال له لاتكتب شيئا لاتحيط بجميع مداركه ولاسيما اذا ماتعاملت فيه مع شخصية لها وزنها ومقدارها وتخصصها الذي اقحمت ذوقك ورأيك فيه بل لتزايد عليها وتدعي الاستغراب من فتوتها وادلتها لدرجة وصفك لها بالبدهية!!! مع تعجبي من اثارة هذه المسألة بعد سنتين من الحكم عليها كماتقول! ولو كانت هذه الامور مبررا لفتح عواميد الجرائد للتهكم والحكم عليها لما انتهينا حيث ستفتح علينا بابا من طائفية ينتقص فيها كل كاتب عامود الفقيه الذي لايعجبه او الاراء الفقهية للمذاهب التي يعيش العقدة تجاهها ويربطها بقضايا صحية واجتماعية وسياسية الخ القائمة..لابأس من تناول هذه الامور ولكن بطرق علمية وموضوعية بعيدا عن الاثارة والتهكم والعبارات التي تخفي وراءها الف حكم وتحريض!

safaa-tkd
10-21-2004, 06:47 PM
محاضرة لسماحة السيد يتعرض بها لقضية التدخين و محاولة البعض أستغلال الفتوى.

الكلام عن التدخين بعد الدقيقة 16

http://www.bayynat.com/ra/ram16102004.ram

بو حسين
10-22-2004, 04:55 PM
لقد ارسلت رسالة عبر الايميل لأحمد الصراف .. ووضعت السند الفقهي للسيد فضل الله حول الدخان..

وسنرى ما يقول

safaa-tkd
10-22-2004, 05:47 PM
لاأرى أنه سينطق بكلمة أخي بو حسين.
بل ستأخذه العزة بالأثم و لا ألومه لأن "مراجع كبار" أخذتهم العزة بالأثم و لم يستطيعوا تغيير قولهم و إن كانوا قد عرفوا بطلانه في قرارة أنفسهم (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا).

أرسلت لهذا النكرة الرابط لهذه المشاركة قبل يومين و لم نسمع منه شيء حتى الآن.

سيد مرحوم
10-22-2004, 07:02 PM
وانا ايضا قمت قبل يومين تقريبا ..بتهذيب مقالتي من بعض الكلمات القاسية وارسلتها اليه عبر الايميل...وعلى انتظار لتعليقه حول النقاط التي اخذت على مقالته..

أبومرتضى
10-22-2004, 11:56 PM
مولاي صفاء ... و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته ... منا و منكم الهي امين ... و لاتنسانا من دعائكم ... ماجورين ...

مشكورين و يعطيكم العافية جميعا على ردودكم اللطيفة ... و انا لله و انا اليه لراجعون ...

على
10-23-2004, 12:11 PM
لا أخفى أعجابى بمقالات الإستاذ أحمد الصراف بشكل عام فهو ناقد ممتاز للظواهر الإجتماعية فى المجتمع الكويتى وغيره ، ولكن فى كثير من الأحيان تخفى عليه أمور كثيرة فيتسرع بالكتابة والحكم عليها وفق منطلقاته الليبرالية ، ولو تفكر قليلا لوجد إن الإسلام المستنير الذى يمثل جانب كبير منه سماحة السيد فضل الله هو فى الواقع إسلام يتفوق على الليبراليه فى انفتاحه وحريته وإشراقة فكره .

نتمنى على الأستاذ الصراف كما أقترح الإخوان نشر مقال توضيحى ورد من كتاب منتدى منار على ما تفضل به فى مقالته .

سيد مرحوم
11-08-2004, 05:01 PM
في حوار لفضل الله لـ"السياسة


* هل صحيح أن التدخين لا يفطر في شهر رمضان كما تقولون سماحتكم؟

ـ لعلّ الذين أثاروا الجدل حول هذه الفتوى لم يدقّقوا في حدودها، فإنني من الفقهاء الذين يحكمون بحرمة التدخين في الليل وفي النهار وفي كل الزمن، لأنه مضرّ، وكلُّ ما يضرّ البدن فهو حرام، وقد بلغ من ضرره حسب المتخصّصين، أنه أصبح المسؤول بدرجة كبيرة عن سرطان الفم والرئة والحنجرة، ما يعني أنه يعرض الجسم للتهلكة، والله تعالى يقول: {ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة} [البقرة:195]، ويقول أيضاً في سبب تحريم الخمر والميسر: {يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثمٌ كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما}، والمراد من الإثم الضرر، وكل ما كان ضرره أكبر من نفعه فهو حرام.

ولكن التدخين مع كونه محرماً فهو غير مفطر، لأن المفطرات هي الأكل والشرب والجنس التي تحدّث عنها القرآن، وهناك أمور أخرى مما اختلف فيها العلماء. لذلك فالتدخين ليس مفطراً، لأن دخول الدخان إلى الفم لا يفطر، فلو أن الإنسان مرّ على شخص يشوي لحماً أو سيارة تطلق دخاناً ودخل الدخان إلى فمه فإنه لا يفطر.

ولكننا في الوقت نفسه نقول إنه يحرم على الإنسان أن يُدخِّن، ولكنه لو دخَّن وعصا الله في تدخينه فإنه لا يفطر، تماماً كما نقول إنه يحرم على الإنسان الغيبة، ولكنه لو اغتاب لا يفطر، فهو يأثم ولا يفطر.

فبعض الناس يأخذون بعض الكتاب ويكفرون ببعض، لأنني في الوقت الذي أقول إن التدخين لا يفطر، فإنني أقول لا يجوز التدخين، وأضيف إلى ذلك أن التدخين في شهر رمضان محرم أولاً من جهة حرمته الذاتية، وثانياً لأنه يؤدّي إلى هتك حرمة شهر رمضان، فهو حرام من الجهتين.



عمر البردان
بيروت:10 رمضان 1425هـ الموافق 24 تشرين أول - أكتوبر 2004م