المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أبحث عن شخص ينتحر معي...



المهدى
10-18-2004, 11:03 AM
انتشار رسائل إلكترونية في اليابان تحض على التخلص من الحياة

تشهد اليابان دعوات تحض على الانتحار عبر الرسائل الالكترونية التي ترسل الى مواقع مخصصة لهذا الغرض، جاء في احداها «انني في الـ 15 من العمر وفقدت كل رغبة في العيش, هل بوسع احد ان يقترح عليّ وصفة جيدة لانتحر؟».

وورد في اعلان صغير على موقع متخصص آخر «ابحث عن شخص يرغب في ان ينتحر معي, اذا كنت جادا ابعث لي رسالة, التوقيع كينجي (35 عاما) من اوساكا».
ويبدو ان عددا من اليابانيين الذين يعانون من الاكتئاب لا يجرؤون على الانتحار، وهم يتراسلون عبر الانترنت ما قد يؤدي الى عواقب وخيمة.

وكانت الشرطة عثرت الثلاثاء الماضي على جثث تسعة شبان تراوح اعمارهم بين 20 و30 عاما قضوا اختناقا داخل سيارات مستأجرة قرب طوكيو.
ومات الشبان اختناقا بعد استنشاق غازات منبعثة من مواقد فحم.
وتشتبه الشرطة في ان تكون وفاة الشبان ناتجة عن انتحار جماعي نظم عبر الانترنت، وهي ظاهرة متنامية في اليابان.
ومن السهل الدخول الى هذه المواقع، وتساهم الضجة الاعلامية حول هذه الحوادث في تشجيع الشبان على القيام بذلك.

وقال الطبيب في علم النفس مفامي اوسوي «هذه المواقع ليست بالضرورة سيئة, واطلاق العنان للمشاعر سيساعد هؤلاء الشبان على تسوية مشكلاتهم» مضيفا «لاشعوريا يبحثون فعلا عن مساعدة».
وعلى هذه المواقع تنشر عامة الاعلانات المبوبة والحلول والنصائح التي غالبا ما ترفق بكتيبات حول الانتحار.
واحد المواقع يصور صليبا في مقبرة تحت سماء داكنة مع عنوان «الانتحار: كيف اين ومتى».

ويكتب الكثير من المرشحين الى الانتحار اعترافات مفصلة لا متناهية, ويقول احدهم «حاولت ان اعدل عن الانتحار في نهاية الاسبوع لكنني لم انجح, فقمت بتعليق حبل بمقبض الباب وحاولت ان اشنق نفسي, والان اريد ان انتحر باستنشاق غازات عوادم السيارات (,,,) هل يرغب احد في الانتحار معي؟, اذا وجدت رفاقا اعتقد ان الموت لن يخيفني وسأنفذ خطتي».
وتلاقي بعض الرسائل اجوبة ساخرة «لا تلق بنفسك تحت قطار, ان الفوضى التي قد تنجم عن ذلك قد تسبب ازعاجا لكثير من الناس».
وفي اليابان ترغم اسر الاشخاص الذين ينتحرون بهذه الطريقة على تحمل كلفة عملية التنظيف ودفع تعويضات للمسافرين بسبب التأخر الناجم عن ذلك.

وقدم احد مستخدمي شبكة الانترنت النصح قائلا «ربما عليك ان تكتب بوضوح الامور التي تزعجك, ربما عندها ترى الاشياء في حياتك بوضوح اكبر وتتحقق من بساطة مشكلاتك».
ومن جانبه، قال الطبيب في علم النفس يوشيتاكا فوكوي ان «الانترنت الوسيلة المناسبة لكل من يرغب في الانتحار حيث يمكنه الخروج من وحدته».
واضاف «فرديا من الصعب الاقدام على الانتحار, وعندما يكون الانتحار جماعيا تسهل الامور».
وذكرت الشرطة ان 34 يابانيا توفوا العام الماضي في حوادث انتحار جماعية مدبرة عبر الانترنت, ومنذ مطلع السنة وصل عددهم الى 20.

وقال فوكوي «من الواضح ان عدد حالات الانتحار المرتبطة بالانترنت ستزداد».
واضاف «من الاهمية بمكان ان يتدخل المجتمع لوضع قواعد لمنع حوادث الانتحار الجماعي, يجب ايضا ان يجد اطباء نفسيون علاجا خاصا لهذه الحالات».
وقال أوسوي «من الضروري اعطاء دروس حول الانتحار وانشاء مواقع الكترونية تساعد على التخلي عن هذه الافكار».
ويقدم الادب الياباني الكلاسيكي امثلة على الانتحار الجماعي.
ومعلوم ان اليابان تشهد اعلى نسب حالات انتحار في العالم الصناعي (1،24 لكل 100 الف نسمة), وعدد حالات الانتحار في الولايات المتحدة يساوي عدد الحالات في اليابان رغم ان عدد السكان فيها اكثر بضعفين.

وبلغ عدد حالات الانتحار رقما قياسيا في اليابان مع 34 الفا و427 حالة عام 2003 اي بارتفاع بنسبة 7,1 في المئة عن العام السابق.
وزاد عدد المنتحرين البالغ عمرهم 19 عاما او اقل الى 22 في المئة.