المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلم و المعرفة



المنتصرون
05-16-2003, 03:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




إسم الكتاب : طائر العشق
المؤلف : الشيخ موسى ضاهر




العلم و المعرفة



إن أحد أهم عوامل ترقي و كمال كل من الفرد و المجتمع , هو العالم أو المعرفة , و الذي يرشد الناس إلى السعادة في عتمة الجهل و ظلمته و وجود هكذا ميزة في الأئمة و القادة هو أمر ضروري.
فقد طوى الإمام الخميني (قده) المدارج العلمية , و نال درجة الإجتهاد المطلق و أحرز المرجعية العامة , و قد أيده الله تعالى و أنزله منزلة رفيعة (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العالم درجات).

كانت حياة الإمام (قده) مصداقاً لهذه الآية الشريفة , و يشهد التاريخ أنه قد أنضج ببياناته و كتاباته أفكار المجتمع , و ربى بوساطتها أناساً عظاماً و شهداءَ عالي المقام , و صار قلمه و بيانه أفضل من دماء الشهداء أنفسهم. يقول الإمام الصادق عليه السلام : (يُرَجَّحُ مدادُ العلماء على دماء الشهداء).

و يشير أحد تلامذة الإمام (قده) بالقول : (على الرغم من أن سماحة الإمام كان أعظم فلاسفة القرن و عرفائه , إلا أنه حينما كان يَرِدُ البحث الفقهي , كان يناقش المطالب الفقهية و الروايات و الآيات , و يوضحها , كأنك أمام فقيه لا يعلم شيئاً عن الفلسفة , و يبين الأحكام الإلهية بدون تعلق بالفلسفة و العرفان).

و يقول تلميذ آخر : (أنا لازلت حتى الآن معتقداً بأن أحداً من العلماء المتقدمين أو المتأخرين لم يكتب مثل كتاب "المكاسب" للإمام (قده) , و أن مستوى استنباط الإمام و تدبره و تحقيقه ليس مورد قياس بالآخرين).

هذا الجهد العلمي , و عصارة فكر الإمام (قده) يمكن أن يفهمها من خلال كتبه و بياناته و إرشاداته , و كل واحدٍ من آثاره يستطيع – مستقبلاً. أن يُبرز رفعة علمه و أفكاره. فقد كان الإمام الخميني (قده) نموذجاً لا نظير له في معرفة الإسلام و علوم أخرى , كمثل علم الإجتماع العلمي , الإدارة و القيادة , السياسية .. و للمثال , فإن حدة نظر الإمام السياسية و بُعدَه , استشرف بشكل أسرع و أفضل من الأجهزة الجاسوسية و الأمنية العالمية , سقوط المعسكر الشرقي (الشيوعي) , و رفعَ الستار عن هذه الحقيقة قبل سنة من سقوط أول حصن الاستكبار الشرقي في رسالة إلى رئيس الإتحاد السوفياتي السابق , و التي أثارت إعجاب العالم.

يتبع ..

المنتصرون
05-16-2003, 03:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



الإيمان و الإطمئنان




الإطمئنان أرفع صفة روحية لإنسان في الحياة , والذي ينشأ من الإيمان عواملَ أخرى , و ليس هناك من سعادة أرفع منه.
و السكينة الروحية من مميزات عباد الله الكمّل , الذين على أثر اليقين و الإعتقاد الصحيح , قد أزالوا تماماً كل الحجب بينهم و بين اله. و وصلوا إلى الطمأنينة , فلا يُعلِّقون القلب باللذائد , ولا يضطربون من المصائب. يقول القرآن الكريم في وصفهم : (الذين آمنوا و تطمئن قلوبهم بالإيمان).

الإيمان واطمئنان الخاطر من أبرز خصال الإمام الخميني (قده), و أولئك الذي عرفوه يعتبرون أن الإمام في جميع الحوادث لم يُبتل بالإضطراب و لو للحظة واحدة , فهو كان يمتلك , بالتوكل على الله و الإيمان به روحاً قوية و عزماً راسخاً , لأنه و بتعبير الإمام علي (ع) : (أصل قوة القلب , التوكل على الله).

إطئمنان الإمام كان إلى حدٍّ أنه في الزمان الذي لم يكن فيه أي أمل بانتصار الثورة كان يبشر بالإنتصار. و خلال الهجوم على البلاد , و قصف العراقيين المطار مهرآباد , قال بهدوء : (جاء لصٌ و رمى حجراً و ذهب). و يقول بشأن حرب الثماني سنوات المفروضة : (هذه الحرب كانت نعمة إلهية). كما ينقل أحد المقربين من الإمام فيما يتعلق بحوادث سنة 1342 هـ.ش , أن الإمام قال : (على الطريق بين قم و طهران , إنحرفت السيارة , فجأة عن الطريق الرئيسي إلى طريق ترابي , فأيقنت أنهم يريدون قتلي , لكن ما لبثت السيارة أن عادت مجدداً إلى الطريق الرئيسي , فنظرت في نفسي ,, فوجدت أن أي تغيير لم يحدث في داخلي).

يتبع ..

هاشم
05-16-2003, 03:49 PM
الف رحمة ونور على السيد الإمام الخمينى ، ياليت علماءنا مثله ولو جزء بسيط جان كنا بألف خير .

مهدي عمار
05-16-2003, 04:05 PM
وسيبقى الشعار الذي علمنا إياه إمامنا الخميني عاليا مرتفعا قويا ..
الموت لأمريكا