المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تلفزيون الكويت بلا مسلسلات في رمضان والفنانون يقاطعونه بسبب داوود حسين !



سيد مرحوم
09-28-2004, 08:19 AM
الفنانون يقاطعونه بسبب داوود حسين

تلفزيون الكويت بلا مسلسلات في رمضان

الكويت الحسيني البجلاتي:


ضجة كبيرة في أوساط الفنانين الكويتيين، تنذر باحتمال وقوع كارثة، اثارها قرار وزارة الاعلام بمنح برنامج “قرقيعان” الجزء الثاني الذي سيقدمه النجم الكوميدي داوود حسين على شاشة تلفزيون الكويت في شهر رمضان المقبل، ميزانية قدرها 240 الف دينار (800 الف دولار) لانتاج البرنامج بنظام المنتج المنفذ.

القرار الذي اصدرته وكيلة الوزارة المساعدة لشؤون مكتب الوزير أمل الحمد، وجهته الى رئيس لجنة المناقصات المركزية، تعلمه فيه برغبة الوزارة التعاقد مع شركة “افكت للانتاج الفني” التي يملكها داوود نفسه هو ومخرج البرنامج احمد الدوغجي لانتاج الجزء الثاني من برنامج “قرقيعان” في ثلاثين حلقة بمبلغ 240 الف دينار، هذا القرار قد ينذر بوقوع كارثة بدأت بوادرها في الظهور، تهدد التلفزيون بغياب الأعمال الدرامية المحلية عن الشاشة خلال رمضان كما جرت العادة.

وهي الكارثة التي بدأت بقرار الوزارة السابق الذي اصدره وكيلها الشيخ فيصل المالك الصباح، وبناء على عجز قدر ب 5.5 مليون دينار في ميزانية الوزارة، بتقنين أعمال المنتج المنفذ وذلك بتشكيل لجنة متخصصة تضم في عضويتها عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور خالد رمضان والأدباء طالب الرفاعي وعبدالله خلف وليلى العثمان وطبية الابراهيم، لاختيار الأعمال الدرامية التي ينتجها التلفزيون كل عام..

بالاضافة الى تغيير نظام المنتج المنفذ القديم الذي كان يتولى التلفزيون خلاله تمويل المسلسل بالكامل، الى نظام جديد يقضي بتحمله 40% فقط من قيمة الانتاج، بحيث لا يزيد مقدار ما يدفعه في كل حلقة على الثلاثة آلاف دينار “10 آلاف دولار”.

القرار السابق دفع نجوم الصف الاول الى “الهروب” من التلفزيون، حيث قدمت الفنانة الكبيرة حياة الفهد مسلسل “رماد الماضي” الذي تحول اسمه الى “العمر لحظة” لصالح قناة “دبي” وسوف يعرض في شهر رمضان المقبل، كما تعمل الآن في مسلسل آخر مع تلفزيون “الرأي” أول قناة فضائية كويتية خاصة، وهي القناة نفسها التي يعمل معها الفنان الكبير سعد الفرج في مسلسل “بوطواش”، بينما اتجه الفنان عبدالحسين عبدالرضا والفنانة سعاد عبدالله وغيرهما للتعاون مع شركات انتاج خاصة.

وجاء القرار الجديد الذي ميز داوود حسين واستثناه من تحمل نسبة ال 60% من قيمة الانتاج، ودفع مبلغ 8 آلاف دينار لكل حلقة من حلقات البرنامج، ليثير ازمة جديدة مع منتجي المسلسلات الستة التي تم اختيارها من قبل التلفزيون لانتاجها وعرضها في شهر رمضان.

الفنان عبدالعزيز المسلم مؤلف ومنتج وبطل مسلسل “فريج عبيد” الذي تقوم ببطولته نخبة من كبار الفنانين امثال خالد النفيسي واحمد الصالح وابراهيم الصلال وغانم الصالح وهدى حسين وعلي المفيدي، اعلن بالفعل ايقاف تصوير مسلسله احتجاجا على هذا القرار وقال ل “الخليج”:

“هل من العدل ان يسهم التلفزيون في مسلسل كبير يضم هذه النخبة المتميزة من الفنانين بمبلغ 90 الف دينار أي بواقع 3 آلاف دينار عن كل حلقة لا تكفي حتى لأجور ابطاله، وان يسهم في عمل آخر بمبلغ يفوق مساهمته معنا ب 150 الف دينار!

وهل من المنطقي الا يتم التعاقد الرسمي معي حتى الآن رغم انه لم يتبق على حلول شهر رمضان سوى القليل، وان يصدر وكيل الوزارة المساعد لشؤون التلفزيون خالد العنزي قرارا بإعطاء استوديو “الدسمة” الذي نجري فيه البروفات، لداوود حسين؟!

لهذه الاسباب وحرصا مني ومن بقية الفنانين على تقديم عمل يليق بنا ويسعد جمهورنا، قررت ايقاف العمل في المسلسل”.

الفنان احمد جوهر منتج وبطل مسلسل “الاخطبوط” الذي يخرجه البيلي احمد ويشارك في بطولته الفنانون جاسم النبهان وغانم الصالح وعبدالامام عبدالله واسمهان توفيق، والمقرر عرضه في شهر رمضان ايضا،

قال: “المساواة في الظلم عدل، لقد وافقت على هذا المبلغ الضئيل الذي قرره لنا التلفزيون، رغم ضخامة المسلسل الذي يقع في عشرين حلقة ويشارك في بطولته 22 ممثلا وممثلة، ورغم أنني تلقيت عرضا من قبل تلفزيون دبي لشراء المسلسل وعرضه على شاشته، الا أنني اردت تقديم عمل درامي يليق بتلفزيون بلدي وباسمي واسم الفنانين المشاركين فيه، على اساس ان هذا قانون سوف يطبق على الجميع وعلينا احترامه، طالما وافقنا عليه منذ البداية.. لكن ما حدث الآن ان الجهة نفسها التي وضعت القانون هي التي تخالفه”.

المؤلف والمنتج حمد بدر وصف القرار ب “المفاجأة الحزينة” وقال: “ما ينادي به المسؤولون عن تطوير الدراما واطلاق حرية التعبير ومساندة المبدعين، مجرد شعارات جوفاء لم تتحقق على أرض الواقع، وفي أول اختبار سقطت الاقنعة. فهل من الطبيعي ان اسهم في مسلسل تشارك في بطولته حياة الفهد أو خالد النفيسي أو سعاد عبدالله أو سعد الفرج أو عبدالحسين عبدالرضا، بثلاثة آلاف دينار، واسهم في برنامج منوع يعتمد على التقليد يقوم ببطولته نجم واحد مع تقديري الشديد واحترامي الكبير للفنان داوود حسين بمبلغ 8 آلاف دينار؟”.

من جانبه رفض المخرج احمد الدوغجي التعليق على هذه الاقوال، وقال انه يجلس بجوار ابنه الكبير مشاري في المستشفى، بعد اصابته في حادث سير منذ ايام عدة.

علما ان وزير الاعلام محمد ابو الحسن قد علق على هذا الموضوع ففرق بين الميزانية التي تقررها الوزارة للبرامج المنوعة التي تنتجها مباشرة، وبين ميزانية المسلسلات الدرامية التي تشارك فيها الوزارة مع شركات انتاج خاصة، وفق لائحة مقررة مراقبة من قبل الادارة المالية ولجنة المناقصات.