المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : على ذمة الراوي : خبر عاجل....من الكويت



سيد مرحوم
09-26-2004, 10:28 AM
على ذمة الراوي : خبر عاجل....من الكويت

ميتر حيدر : شبكة العراق الثقافية

من المقرر خلال الايام القليله القادمه تعيين الشيخ صباح الاحمد اميرا للبلاد وسيكون الشيخ الدكتور محمد الصباح وليا للعهد والمرشح الاقوى لاستلام وزاره الخارجيه هو الشيخ احمد الفهد ورئاسه الوزراء ستكون من نصيب نواف الاحمد شقيق الامير الحالى والقادم وعلى ذمه الراوي

http://www.iraqcenter.net/vb/showthread.php?s=&threadid=9153

جمال
09-26-2004, 10:46 AM
غير مستبعد طبعا هذا الخبر لأن أحد أعمدة عائلة الصباح وهو الشيخ سالم العلى أوضح فى تصريح لجريدة القبس بالأمس إن هناك تغييرات فى بيت الحكم ، وإذا صدق فى وعوده فالأمر يعتبر إيجابيا إذ أنه من غير المعقول أن يقود البلاد أناس بحاجة إلى رعاية صحية كاملة وراحة من العمل ، فكيف بأهم منصبين فى البلاد وهما إمارة الدولة وولاية العهد اللذين هما بحاجة إلى نشاط وهمة لا تتوفران بسمو الأمير الحالى وولى عهده .

جمال
09-26-2004, 10:56 AM
http://www.alqabas.com.kw/images/250904/1.jpeg


مرحلة جديدة لدى الأسرة.. وقرارات قبل انعقاد المجلس

سالم العلي لـ القبس: حان وقت التغيير

كتــب خضـير العـنزي:

كشف الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني ان الأســـرة الحــــاكمة بصدد إعلان قرارات مهمة خلال الأيام المقبلة «تعالج الأوضاع التي كانت محل مطالبات كثير من قطاعات الشعب الكويتي».
ولم يوضح الشيخ سالم العلي ماهية القرارات أو حجم التغيير الذي ستأتي به، أو مستواه التراتبي داخل الأسرة الحاكمة، لكنه وصفه بأنه «تغيير يصب في صالح الكويت واستقرارها، ويزيد من أواصر الروابط الحميمة بين الأسرة الحاكمة والشعب».

وقال الشيـخ ســالم في تصــريح لـه أمس لـ «القبس»: «لو نظرنا للتاريخ لوجدنا ان الأسرة الحاكمة قد بادرت في أكثر من محطة تاريخية لصالح الشعب ورفاهيته وفي سبيل مشاركته في الحكم»، مشيراً بذلك الى «التوافق الذي تم أثناء الاستقلال وإصدار الأمير الراحل المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح الدستور في الستينات، وما قامت به عند تشكيل الوزارة الحالية في فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء».

شعبية الوزارة

وأضاف الشيخ سالم «ان فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء جاء استجابة لظروف معينة ولدعوات شعبية، وهذا ما نأمله في تحقيق شعبية الوزارة في المرحلة المقبلة، وبما يدعم الاستقرار ويحقق التنمية من خلال التعاون مع مجلس الأمة».

مواجهة التحديات بالتلاحم

وتحدث الشيخ سالم العلي عن أهمية «التلاحم والتعاضد بين الشعب والقيادة لمواجهة التحديات»، مشيراً الى «ان أهم هذه التحديات تنمية الإنسان وتحقيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية، لتعود الكويت مركزاً تجارياً نشطاً كما كانت عليه قبل النفط».

قرارات بالتوافق التام

وبسؤاله عن وقت هذا التغيير الذي ستعلنه الأسرة الحاكمة قال الشيخ سالم «ننتظر عودة سمو أمير البلاد حفظه الله معافى إلى أرض الوطن (اليوم)، بعدها ستكون المشاورات لإصدار مثل هذه القرارات التي تأتي بالتوافق التام، وقبل بدء دور الانعقاد الجديد لمجلس الأمة».

ورفض الشيخ سالم التحدث عن طبيعة هذه القرارات، وقال «لا نود الاستعجال في الحديث عنها، فكل شيء مرهون بوقته المناسب، والوقت المناسب قد حان الآن».

وقال «انها مرحلة جديدة لدى الأسرة الحاكمة وهي مرحلة ينتظرها الشعب وستكون في صالح البلاد واستقرارها».

وأضاف الشيخ سالم «ان ما يهمنا داخل الأسرة الحاكمة هو التلاحم المعهود بينها وبين الشعب، وبما يحفظ للأسرة الحاكمة مكانتها في قلوب الكويتيين، فهي تظل الحكَم الأمين والعادل بينهم».

وقال «هذا ما يهمنا في المرحلة المقبلة من ان نصله من خلال التوافق العام بين صفوف الأسرة وبما نأمله أيضاً من مباركة من الشعب».

http://www.alqabas.com.kw/news_details.php?cat=1&id=84727

جمال
09-26-2004, 11:25 AM
الكويت تترقب تغيرات وشيكة مهمة في «بيت الحكم»

الكويت: «الشرق الاوسط»

عاشت الكويت امس اجواء ترقب لصدور قرارات مهمة تتعلق بترتيبات في «بيت الحكم»، وذلك غداة تصريحات رئيس الحرس الوطني الكويتي الشيخ سالم العلي الصباح التي تحدث فيها عن «تغيير يصب في صالح الكويت واستقرارها ويزيد من اواصر الروابط الحميمة بين الأسرة الحاكمة والشعب»، وفاجأت الاوساط الكويتية. وقالت مصادر كويتية مطلعة لـ «الشرق الأوسط» ان هناك تغييرا مؤكدا في الايام القريبة المقبلة داخل بيت الحكم في الكويت. وأشارت الى ان التغييرات ستكون شاملة وواسعة وستعقب اجتماعاً لمجلس العائلة الحاكمة في الكويت.
واضافت أن التغييرات قد تشمل تغييرات مهمة في قمة السلطة الكويتية بما في ذلك رئاسة الحكومة.

وشددت المصادر على أهمية تصريحات الشيخ سالم العلي السالم، باعتباره أحد أعمدة الاسرة الحاكمة في الكويت وخصوصاً قوله «لو نظرنا للتاريخ لوجدنا ان الأسرة الحاكمة قد بادرت في أكثر من محطة تاريخية لصالح الشعب ورفاهيته وفي سبيل مشاركته في الحكم».
وأدهش الشيخ سالم الجميع عندما طرح مطلب شعبية الوزارة، أي عدم قصر منصب رئيس الوزراء على افراد اسرة الصباح، حيث قال في تصريحاته «ان فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء جاء استجابة لظروف معينة ولدعوات شعبية، وهذا ما نأمله في تحقيق شعبية الوزارة في المرحلة المقبلة، وبما يدعم الاستقرار ويحقق التنمية من خلال التعاون مع مجلس الأمة».

وقالت المصادر إن هذا الأمر ربما يعني احتمال نقل رئاسة الحكومة الى شخصية من خارج الأسرة اذا تمت ترتيبات لنقل السلطة وفي ولاية العهد.

واشارت المصادر الى تعزيز دور ومسؤوليات الشيخ صباح الأحمد رئيس الوزراء في أي ترتيبات جديدة، وكذلك الى صعود نجم الشيخ الدكتور محمد صباح السالم ابن عم ولي العهد الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح والشيخ سالم العلي. ولفتت المصادر الى ان تصريحات الشيخ سالم العلي لصحيفة «القبس» الكويتية يجب ان تؤخذ على أنها ربما تأتي ترتيبا وتجهيزا للساحة من اجل استقبال التغيير القادم.

وكان الشيخ سالم العلي قد اشار الى ان هذه القرارات ستتخذ قبل دور الانعقاد الجديد لمجلس الامة المقرر في الشهر المقبل، مشيرا الى انها «تتعلق بتنمية الانسان وتحقيق الاصلاحات السياسية والاقتصادية لتعود الكويت مركزا نشطا كما كانت عليه قبل النفط».

ولم يحدد الشيخ سالم العلي ماهية هذه القرارات، لكنه قال إنها «تأتي بالتوافق التام وتعالج الاوضاع التي كانت محل مطالبات من قبل قطاعات الشعب الكويتي»، كما قال «ان المناقشات حولها ستبدأ بعد عودة الأمير الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح من زيارته الحالية الى سويسرا».

وكان الشيخ جابر قد عاد الى الكويت مساء امس من جنيف بعد ان امضى زيارة خاصة استغرقت حوالي الاسبوعين، كما زار قبلها نيويورك وأجرى فحوصات طبية روتينية ناجحة كانت مقررة سابقا.

واتصلت «الشرق الأوسط» امس بوزير الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة محمد ابو الحسن وسألته عن رأيه في تصريحات الشيخ سالم العلي فأجاب: «لا استطيع ان اعلق على الموضوع، فهذا الشأن من اختصاص الديوان الاميري».

سيد مرحوم
09-26-2004, 12:25 PM
بعد زوال الهاجس الأمني
الكويت مقبلة على تغييرات سياسية
الكويت محمد العجمي:



كشفت مصادر رفيعة المستوى ل “الخليج” عن تلقي أقطاب الأسرة الحاكمة الكويتية دعوات للقاء رئيس الوزراء الشيخ صباح الأحمد في عطلة نهاية الأسبوع الجاري في منزله الجديد بمنطقة “البدع”، والذي أسماه “دار سلوى” على اسم ابنته التي رحلت العام الماضي، مؤكدة أن الشيخ صباح سيطلعهم على قرارات مهمة تم اتخاذها تنظم وتحدد آليات التحاق بعض أفراد الأسرة بالعمل العام وتولي المناصب التنفيذية في المرحلة المقبلة، التي ستشهد فيها البلاد تغييرات جذرية على المستويين السياسي والاقتصادي، وذلك بعد زوال الهاجس الأمني الذي كان يمثله نظام صدام حسين.

وأوضحت المصادر أن الشيخ صباح سيطلع أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح الذي عاد مساء أمس (السبت) من رحلة علاج واستجمام قضاها في نيويورك وجنيف على فحوى تلك القرارات خلال اليومين المقبلين قبل تبليغها إلى أفراد الأسرة الحاكمة، مؤكدة أن تلك القرارات سترضي جميع فئات الشعب الكويتي الذي أبدى العديد من الملاحظات السلبية على أداء بعض المسؤولين من أفراد الأسرة في الفترة الماضية، وقام الشيخ صباح بالتأكد من هذه الملاحظات من خلال قنوات تابعة له.

وكان رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي الصباح قد أعلن عن قرب صدور قرارات مهمة تصب في مصلحة الكويت واستقرارها تزيد من الروابط الحميمة بين الأسرة الحاكمة والشعب، وقال في تصريحات أدلى بها إلى جريدة “القبس” الليلة قبل الماضية “انها مرحلة جديدة ينتظرها الشعب لدى الأسرة الحاكمة ستكون في مصلحة البلاد واستقرارها، وما يهمنا هو بقاء التلاحم المعهود بيننا وبين الشعب، بما يحفظ للأسرة مكانتها في قلوب الكويتيين حتى تظل كما كانت الحكم الأمين والعادل بينهم”.

أضاف الشيخ سالم “لو نظرنا إلى التاريخ لوجدنا أن الأسرة الحاكمة قد بادرت في أكثر من محطة تاريخية لمصلحة الشعب ورفاهيته وفي سبيل مشاركته في الحكم، وذلك من خلال التوافق التام بين أفرادها وأبناء الشعب، وما يهمنا في المرحلة المقبلة أن نصل إلى هذا التوافق بين صفوف الأسرة ونأمل مباركة الشعب له”.

يذكر أن هذا هو الاجتماع الأول من نوعه منذ آخر اجتماع تم بين أفراد الأسرة منذ 14 شهرا، وهو الاجتماع الذي تقرر فيه فصل ولاية العهد عن رئاسة الوزراء للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

سيد مرحوم
09-27-2004, 08:52 AM
مجلس الوزراء تجاهلها وتعليمات للصحف باغفالها
تكهنات التغيير تشغل الأوساط السياسية والشعبية الكويتية
الكويت محمد العجمي:


في الوقت الذي غاب فيه خبر التعديلات الجوهرية على تركيبة السلطة في الكويت عن الصحف أمس، وعن مناقشات مجلس الوزراء الليلة الماضية برئاسة الشيخ صباح الأحمد، انشغلت الأوساط السياسية والشعبية بأنباء التغيير وأسبابه.

وكشف مصدر رفيع المستوى ل”الخليج” أن الشيخ صباح طلب من رؤساء تحرير الصحف الكويتية اليومية الخمس التوقف نهائيا عن الخوض في أمر التعديلات التي أعلنها رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي الصباح، مشيرا الى أنه ذكرهم عبر أحد مستشاريه باللقاء الذي تم معهم قبل أيام وطالبهم فيه بعدم الكتابة عن تكهنات وتخمينات قد تضر بالمصالح العليا للبلاد. وطالبهم بعدم الكتابة في هذا الأمر لحين صدور قرارات رسمية سيتم تبليغهم بها في حينها.

ونفى سامي النصف المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء ل”الخليج” علمه أو أي من المقربين من الشيخ صباح بأي تعديلات. وقال: “لقد أعلن تعيين وزير الاعلام محمد أبو الحسن متحدثا رسميا باسم الحكومة وسوف يعلن أي قرارات يتم اتخاذها. ومادام لم يصرح حتى الآن بشيء، فالأمر يبقى محصورا في مجال التكهنات التي لا يمكن الخوض فيها، واذا افترضنا صدق تصريحات الشيخ سالم العلي فانه تحدث عن تغييرات لم يحدد ماهيتها وتوقيتها وحجمها. ويبقى الأمر مرهوناً بارادة ومعرفة عدد لا يتجاوز سبعة أفراد هم أقطاب الأسرة الحاكمة، ومادام أحد منهم لم يدل بماهية التغيرات فان أي تصريحات أخرى تبقى مجرد شائعات أو توقعات”.

وحسبما تناقلت الأوساط الشعبية في الكويت الليلة الماضية فان التغيير المزمع يتمثل في تولي الشيخ صباح الأحمد ولاية العهد ورئاسة الوزراء معاً، نظراً للوضع الصحي لولي العهد الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح.

وأكدت الأوساط أن الشيخ ناصر الصباح الابن الأكبر للشيخ صباح يجري اعداده لتولي منصب كبير جدا سيتم استحداثه وهو النائب الأول لولي العهد ورئيس الوزراء، موضحة أن والده طلب منه اغلاق صحيفة “الزمن” التي يملكها منذ منتصف أغسطس/آب الماضي معتبرة أنها خطوة في هذا الاتجاه.

واشارت الاوساط احتمال تولي النائب الحالي لرئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ نواف الأحمد الصباح شقيق الشيخ صباح مسؤولية رئاسة الوزراء بمفرده في حالة تفويض الشيخ صباح بمسؤوليات أكبر، على أن يتم تعيين الشيوخ وزيري الخارجية الدكتور محمد الصباح والنفط أحمد الفهد، ورئيس الحرس الوطني سالم العلي نوابا للنائب الأول لولي العهد الأول الشيخ ناصر الصباح.

وأشارت الأوساط الى احتمال اجراء تعديل في الدستور لتكييف تلك التغيرات التي تتعارض مع الدستور الحالي الذي ينص على طرح ثلاثة أسماء لتولي ولاية العهد على مجلس الأمة (البرلمان) ليختار واحداً من بينها. وأوضحت أن التغييرات قد تشمل زيادة عدد أعضاء البرلمان من 50 الى 60 عضواً، الأمر الذي يسمح بزيادة عدد مجلس الوزراء من 15 الى 20 وزيراً، ذلك لجذب واسترضاء أكبر عدد من أعضاء الأسرة الحاكمة ونواب البرلمان لتأييد الشيخ صباح.

أبومرتضى
09-27-2004, 03:51 PM
لا يمكن في اي حال من الاحوال قياس التعديل المتوقع حول تولي الاخ بوناصر ولاية العهد بالاضافة الى قيامه بدور رئيس مجلس الوزراء بما قام به المغفور له الشيخ عبدالله السالم رحمه الله بتأسيس دولة دستور و مجلس وطني منتخب يمثل الشعب، و لا ادري ما هو وجه المقارنة، الا اذا كان المطروح هو فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء و كسر احتكار الاسرة الحاكمة على منصب رئاسة مجلس الوزراء و الوزارات المهمه في البلد كالخارجية و الداخلية و الدفاع، و حتى اذا كان ذلك فلن يكون بمستوى المقارنة مع ذاك العمل الحكيم، و لعل الشيء الذي يقترب من مستوى ذلك العمل هو انتخاب رئيس مجلس الوزراء و قيام حكومة منتخبة.

و من ما هو مضحك ما قاله علي السالم انه يأمل ان تعود الكويت مركزا تجاريا قويا كما كانت قبل النفط ويقول هذا الكلام في صدد تعيين بوناصر وليا للعهد و هو الذي تسبب فيه بسبب سياسته الخارجية الفاشلة بغزو الكويت و هو الذي فتح الباب مشرعا لسراق المال العام لينهبوا ثروات هذا البلد.

يبقى ان نسال: من هم الاشخاص الذين سيطرحون على مجلس الامة لتولي منصب ولاية العهد؟ و كيف ستدار العملية لصالح الاخ بوناصر؟ و ماذا ستكون مواقف التكتلات؟ و كيف ممكن ان يستثمر نوابنا الشيعة المواقف لصالح المكاسب المستحقة للطائفة؟

رحم الله الشيخ صباح السالم حين قال:
آنا و شعبي كل ابونا جماعة ** الدين واحد و الهدف اخدم الشعب
لا ضاق صدر الشعب اتكدر بساعة ** اضيق لامن ضاق و اسعد اذا حب
الله يكفينا دروب المجاعة ** و الله يكفينا نوايا هل الغرب!

هاشم
09-29-2004, 04:44 PM
ولي العهد الكويتي يبدأ زيارة إلى بريطانيا


بدأ ولي العهد الكويتي الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح امس زيارة خاصة الى لندن يجري خلالها بعض الفحوصات الطبية المعتادة. ولم تعلن فترة الزيارة لكن من المتوقع ان تستمر الى ما بعد رمضان المبارك. وفي لفتة بارزة، بعث الامير الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح ببرقية الى الشيخ سعد بمناسبة سفره الى العاصمة البريطانية قال فيها:«يسرني وانتم تغادرون اليوم ارض الوطن الى المملكة المتحدة لاجراء الفحوصات الطبية الروتينية ولقضاء فترة من النقاهة ان اتوجه الى الله العلي القدير ان يمنحك الصحة والعافية وان يحيطك بعنايته ورعايته في حلك وترحالك».

واضاف: «وانني لأعبر عن مشاعر اخوانك جميعهم وشعب الكويت الوفي وهم كلهم يحتفظون لك في قلوبهم بخالص المودة والمحبة واسمى التقدير ويدعون الله سبحانه وتعالى ان تعودوا سالمين غانمين متمتعين بوافر الصحة والعافية».

سيد مرحوم
09-30-2004, 02:06 AM
رسالة غير مسبوقة من أمير الكويت


نصر المجالي GMT 20:30:00 2004 الأربعاء 29 سبتمبر

نصر المجالي من لندن: رأت مصادر معلومات تختص في الشأن الكويتي أن رسالة أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، لابن عمه، وولي عهده، الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح، كانت تعتبر بمثابة الوداع الأخير لسعد الذي وصل أمس لمواصلة العلاج في إحدى مستشفيات بريطانيا الراقية، حيث تتم معالجته منذ أربع سنين من داء مستفحل، وهو لم يزاول أية مسؤوليات رسمية منذ ذلك الحين. كما أنه تخلى طواعية عن منصب رئاسة مجلس الوزراء للشيخ صباح الأحمد، الذي يتهيأ هو الآخر إما لإمارة الدولة أو لولاية العهد ، حسب ما ينتظر أن يقرره مجلس عائلة الحكم الصباحية في الكويت.

ولفت انتباه كثير من المراقبين المتابعين للشأن الكويتي، رسالة الأمير جابر لولي عهده سعد العبد الله، وهي رسالة غير مسبوقة في العرف البروتوكولي، وفيها قال جابر لسعد "يسرني وأنتم تغادرون أرض الوطن إلى المملكة المتحدة لإجراء الفحوص الطبية الروتينية، ولقضاء فترة من النقاهة أن أتوجه الى الله العلي القدير، أن يمنحك الصحة والعافية، وأن يحيطك بعنايته ورعايته في حلك وترحالك، وإنني لأعبر عن مشاعر إخوانك جميعهم وشعب الكويت الوفي، وهم كلهم يحتفظون لك في قلوبهم بخالص المودة والمحبة وأسمى التقدير، ويدعون الله سبحانه وتعالى أن تعودوا سالمين غانمين متمتعين بوافر الصحة والعافية .. رافقتكم السلامة والله يحفظكم ويرعاكم".
ومغادرة الشيخ سعد، للعلاج في الخارج، تجيء بعد ورود معلومات من الكويت، تقول بأن قرارات مهمة سيتخذها مجلس الحكم الصباحي في أيام قريبة، وهي معلومات أشارت إلى أن أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد العائد هو الآخر من رحلة علاج ونقاهة في نيويورك وجنيف قد يتنازل عن العرش لصالح الشقيق صباح الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء.

ولم يعرف بعد، متى سينعقد اجتماع مجلس العائلة الصباحية لاتخاذ القرارت التي اعتبرتها مصادر المراقبين العالميين بأنها مهمة "وتصب في خانة القرار السياسي الكويتي على صعد كثيرة، وخصوصًا في هذه المرحلة المهمة التي تعيشها منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط على خلفية التطورات على الساحة العراقية".

يشار إلى أن الشيخ سعد العبد الله هو نجل الشيخ عبد الله السالم الصباح ، أول أمير لدولة الكويت في عهد الاستقلال الذي ابتدأ العام 1961 ، وهو كان تدرج في مناصب مختلفة منذ صباه، حيث عين نائبًا لرئيس الشرطة والأمن العام في العام 1959 .

وحسب الموسوعة التي أصدرها الصحافي والناشر الكويتي ماضي الخميس حول رجالات الكويت، فإن الشيخ سعد العبد الله عين وزيرًا للداخلية في العام 1962 وفي العام 1964 أسندت إليه معها حقيبة وزارة الدفاع، وفي العام 1978 عين وليًّا للعهد من بعد تسلم الشيخ جابر مقاليد حكم البلاد من بعد وفاة الأمير صباح السالم الصباح، كذلك أنيطت به مهمات رئاسة الوزراء.

وشكل الشيخ سعد الحكومة مرات عديدة للسنوات 1981 ، 1985، 1986 ، 1990 ، 1991 ، 1992 ، 1994 ، 1996 ، إلى أن تخلى عن منصب رئاسة الوزراء بعد فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء بعد انتخابات البرلمان في حزيران (يونيو) العام 2003 .حيث تسلم رئاسة الوزراء من بعد الشيخ صباح الأحمد الذي كان يقوم بمهمة نائب رئيس الوزراء ووزيرًا للخارجية.

وفضلًا عن الرسالة الوداعية من جانب أمير الكويت لابن عمه ولي العهد، فإن حفل الوداع له في مطار الكويت أمس كان مؤثرا وحافلا من جانب شخصيات البلاد رسميا وبرلمانيا وشعبيا، حيث كان في وداعه كبير آل الصباح وهو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي الصباح ورئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الامة بالانابة مشاري جاسم العنجري والشيوخ والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ووزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة محمد ضيف الله شرار والوزراء والمحافظون ورئيس جهاز الأمن الوطني الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وعدد من الشخصيات والمستشارين والمسؤولين في الديوان الاميري وديوان ولي العهد وديوان رئيس مجلس الوزراء وكبار قادة الجيش والشرطة والحرس الوطني وسفير المملكة المتحدة لدى دولة الكويت.

ورافق ولي العهد الكويتي في رحلته العلاجية، الشيخ سالم صباح الناصر الصباح والمستشار الخاص له الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح والمستشار في الديوان الاميري الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح والشيخ الدكتور علي السالم العلي الصباح والمستشار في الديوان الأميري الشيخ فهد السعد العبد الله السالم الصباح. وعلم أن وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح سيعود الشيخ سعد في لندن في طريق عودته إلى الكويت من نيويورك.


http://www.elaph.com/Politics/2004/9/12841.htm

مجاهدون
10-01-2004, 01:11 AM
تصريح محمد الصباح يتناقض مع كلام ولى العهد عن تردى صحته وعن حديثه عن مقاومة المرض فى القادم من الأيام !
__________________________

محمد الصباح: ولي العهد بصحة ممتازة

كتب ناصر العتيبي:

طمأن وزير الخارجية الشيخ د. محمد الصباح المواطنين والمقيمين بأن سمو ولي العهد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح بصحة ممتازة، مشيرا الى انه التقى سموه في لندن خلال عودته من نيويورك، حيث مثل الكويت في اجتماعات الامم المتحدة.

وقال الشيخ محمد للصحافيين امس، لدى وصوله مطار الكويت الدولي، ان سمو ولي العهد كان مهتما جدا بمعرفة الموقف الدولي حول عودة الاستقرار الى العراق والسلام في الشرق الاوسط.

وحول لقائه بنظيره الاميركي كولن باول، قال الشيخ محمد: «تلمست خلال اجتماعي مع باول اهتماما خاصا من الادارة الاميركية بموضوع العراق»، مشيرا الى ان اغلب الخطب التي ألقيت في الجمعية العامة أكدت على ضرورة اعادة الاستقرار الى العراق.

مجاهدون
10-01-2004, 01:20 AM
الشيخ سعد لصاحب السمو: كلماتكم أعطتني القوة والأمل لمواجهة القادم من أيام المرض

رفع سمو ولي العهد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح الى أخيه حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح حفظه الله البرقية التالية:

حضرة صاحب السمو الأخ الكريم الشيخ جابر الأحمد الصباح يحفظه الله ويرعاه أمير البلاد المفدى.

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته وتحية مباركة طيبة ملؤها الاخلاص والمحبة والولاء لسموكم ولشعب الكويت الوفي وبعد.
بأسمى التقدير تلقيت برقيتكم لدى مغادرتي أرض الوطن لاجراء بعض الفحوصات الطبية في الخارج.

ولقد كان لكلماتكم الكريمة أعمق الاثر في نفسي فقد جاءت معبرة عن روح الكويت الأصيلة التي جسدت عبر مئات السنين طبيعة الروابط الحميمة بين القائد واخوانه وأبنائه أهل الكويت الذين هم كالجسد الواحد إذا مرض منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر.
كما جاءت برقيتكم يا صاحب السمو لتبعث في نفسي الأمل والثقة والقوة على مواجهة القادم من أيام المرض حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا، وأكدت المشاعر النبيلة التي عهدتها دائما من سموكم والاخوان جميعا وشعب الكويت الوفي والتي أسأل الله أن يجزيكم عنها خير الجزاء وأن يعينني حتى اوفيكم جميعا حقكم من الشكر والعرفان.

أدعو الباري القدير أن يسبغ على سموكم لباس الصحة والعافية ويحرسكم بكريم عنايته من كل سوء ويحفظكم الذخر والسند قائدا للمسيرة ووالدا للجميع ويحفظ الكويت وأهلها من كل مكروه.
ولسموكم كل محبتي وتقديري واحترامي.
سعد العبدالله السالم الصباح