المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإصدار الرابع من برنامج ( يا هادى )



سمير
09-21-2004, 10:04 AM
أطلق أخيرا الإصدار الرابع من متصفح «ياهادي» www.yahadi.info، ليكون أول إصدار تجاري من هذا البرنامج الذي كان مصمماه الأخوان أحمد وعادل جادالله قد أطلقا الإصدار الأول منه عام 2001، الذي لفت كما يظهر موقعه انتباه أكثر من مائة ألف مستخدم عربي حول العالم، قاموا بتجربة البرنامج بإصداراته الثلاثة السابقة.

وقد قرر مصمما البرنامج بيع النسخة من هذا الاصدار الجديد، الذي استغرق تطويره 14 شهراً، مقابل عشرة دولارات كسعر رمزي، من خلال موقع الإنترنت الخاص به، الذي يمكن من خلاله الحصول على نسخة تجريبية منه، للاطلاع على مزاياه الجديدة، التي يعدان بأنه التي تجعل من تصفح الإنترنت تجربة ممتعة وآمنة لكل أفراد الأسرة، بسبب المزايا الجديدة التي يقدمها، وبخاصة أنه يقدم في الوقت نفسه برنامجين أساسيين معا، هما المتصفح وبرنامج تصميم المواقع.

ومن بين المميزات الجديدة للإصدار الرابع، توفير تحكم كامل باستخدامه، من خلال نظام حسابات متقدم للمستخدمين يتيح لكل فرد من أفراد الأسرة الحصول على حساب خاص به محمي بكلمة سر يتضمن إعداداته وخياراته الخاصة، بالاضافة إلى نظام حجب مواقع فعال يتيح للأهل أربعة مستويات من الحماية، تتضمن إعداد ما يسمى بقوائم بيضاء، وقوائم سوداء، ومنع تشغيل برنامج إنترنت إكسبلورر إلا بكلمة سر، ومنع الوصول إلى قسم إعدادات البروكسي في الجهاز.

وسيتوفر البرنامج بست لغات هي العربية والإنجليزية بداية ثم تتبعها الفرنسية والألمانية والاسبانية والإيطالية في حزمة ترقية يقول مطوراه إنها ستكون مجانية وستطرح قريباً جداً، علما بأن البرنامج يتيح ترقيته وتحميل واجهات وقوالب جديدة له، مع أنه يأتي مزودا بواجهات استخدام متعددة ذات 6 تصميمات يمكن اختيار لون كل منها من بين 500 درجة لونية مما يسمح بثلاثة آلاف خيار مختلف.

ويقدم البرنامج مجموعة من الخدمات من بينها اتاحته الوصول إلى مجموعة من خدمات البريد الإلكتروني المختلفة مستخدمه بضغطة واحدة، وإمكانية البحث في 21 محرك بحث عربي وعالمي من شريط العناوين مباشرة بدون الدخول إلى محرك البحث. وعرض شريط أخبار متحرك بعناوين الأخبار من 40 خدمة إخبارية عالمية في البرنامج مباشرة، بالاضافة إلى إمكانية منع الإعلانات المزعجة Popup Ads تلقائياً، وغيرها من الخدمات.

وحسب مطوري «ياهادي» فإنه بإمكان أي شخص تصميم المواقع بواسطته خلال دقائق معدودة بكل سهولة، ومن ثم نقله إلى الإنترنت، حيث أنه يتيح اختيار نوع الموقع: شخصي، أو تجاري، أو مدرسة أو أي نوع آخر، واختيار من بين 6 تصاميم جاهزة للموقع المطلوب، وتحديد الصفحات والخدمات التفاعلية التي يرغب في إضافتها لموقعه مثل ألبوم الصور ومحرك البحث وصفحة الاتصال. ومن ثم يقوم المصمم بإضافة المحتويات إلى الصفحات من خلال نافذة تحرير شبيهة جداً ببرنامج «مايكروسوفت وورد»، وإضافة وتنسيق النصوص الثابتة والمتحركة، والصور الثابتة والمتحركة، والروابط والجداول، وحتى الأفلام والملفات الصوتية لبرامج «ريل بلاير» و«كويك تايم».

ونظرا لأنه أصبح يباع فقد أصبح لزاما على منتجي «يا هادي» توفير نظام دعم فني مناسب، ولهذا فإنهما يقولان إن البرنامج يتميز بنظام مساعدة تفاعلي يشرح بالحركة جميع مميزات وأقسام البرنامج بالتفصيل، كما أنه يوفر عنوان بريد إلكتروني لقسم الدعم الفني يعد بأن يتم الرد على الاستفسارات الواردة عن طريقه خلال يوم عمل واحد، في العادة. ويذكر أن موقع «يا هادي» يقدم خدمة البريد الإلكتروني المجاني، يمنح 4 ميغابايت من سعة التخزين، وبنظام حجب للرسائل المزعجة، وآخر لتعقب للرسائل الصادرة، و12 واجهة رسومية مختلفة للبريد، بالاضافة لأربع عشرة لغة للخدمةً.

ويرى الأخوان أحمد وعادل عبد الحميد جادالله، أن مشروع البرنامج الجديد يتيح للشركات والمستثمرين عدة فرص للاستثمار فيه كالإعلان في الموقع، وتخصيص المتصفح بشعارات شركاتهم، أو شراء نسخ بالجملة، والحصول على خصم للمؤسسات الخيرية والتعليمية بالإضافة إلى تقديم نسخ من برنامج «ياهادي» كجوائز في المسابقات.

يذكر أن أحمد (19 عاماً) وعادل (17 عاماً) عبد الحميد جادالله، أخوان فلسطينيان يقيمان في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية. وأحمد حالياً في السنة الثانية بكالوريوس تقنية المعلومات في الجامعة الأميركية في دبي، بينما عادل في السنة الأولى هندسة إلكترونيات تخصص كومبيوتر في جامعة الملتيميديا بماليزيا.

وللأخوين رصيدهما من المنتجات البرمجية من بينها، برنامج «القدس وعد السماء» و«عصر الطيران». ويشارك أحمد حالياً على تطوير مشروع لشركة مايكروسوفت الشرق الأوسط ضمن فريق عمل من طلاب الجامعة الأميركية في دبي، كما يعمل بالإضافة إلى ذلك في إنتاج فيلم إثارة وخيال علمي منتج بالكامل بالأبعاد الثلاثية بواسطة الكومبيوتر، وتصميم لعبة كومبيوتر ثلاثية الأبعاد مستوحاة من نفس الفيلم.