المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جمال البنا: المسلمون أصبحوا يخافون من التفكير وأوافق على زواج حفيدتي بـ «المتعة»



جبار
09-20-2004, 03:03 PM
http://www.alraialaam.com/20-09-2004/ie5/special9.JPG


عند سؤاله: هل تقبل ان تتزوج حفيدتك باسلوب زواج المتعة الذي دعوت له في كتابك «مسؤولية فشل الدول الاسلامية» اكد المفكر الاسلامي جمال البنا ان هذا الاسلوب محفوف بالمخاطر، من ان يساء استخدامه، لكن سيأتي الوقت الذي ستكون فيه حرية المرأة معادلة لحرية الرجل، وليس معقولا ان نحرم الحرية على المرأة وحدها، وبالتالي فالاعراف ستختلف من زمن لاخر.

البنا الذي كان يتحدث في ندوة عقدت قبل ايام في مركز ابن خلدون للدراسات الانمائية في القاهرة، عن مصادرة كتابه الصادر منذ عشر سنوات، اضاف: «ان زواج حفيدتي بهذا الاسلوب مسألة ترجع لها، لا دخل لي فيها وطبقا لظروفها وظروف مجتمعها والعوامل المحيطة بها فربما توافق على هذا الاسلوب او ترفضه ولها مطلق الحرية في ذلك».

وانتقد المفكر الاسلامي جمال البنا عدم قدرة المسلمين على فهم التطورات التكنولوجية، والواقع المعاصر بالشكل المرجو، وان المسلمين «اصبحوا يخافون من التفكير».
وشدد البنا و شقيق مؤسس جماعة الاخوان المسلمين المحظورة في مصر حسن البنا بان «القران الكريم لم يحرم كشف شعر الرأس»، مؤكدا ان كل الاديان نادت بالحشمة، وبتغطية صدر المرأة فقط.

واعرب البنا عن دهشته من مصادرة كتابه الصادر منذ عشر سنوات، مشيرا الى ان «البحث الخاص بفقه الاقليات الاسلامية في اوروبا، والذي جاء بعنوان «التقوقع والتميع» هو السبب في اعتراض من وصفهم بـ «ضيقي الافق».

وقال: «ان الجاليات العربية والاسلامية عجزت عن التكيف مع المجتمع الاوروبي، فبعضها تقوقع مثل الاتراك في المانيا واصبحوا يعيشون في ما يشبه الغيتو التركي، وهو التقوقع والبعض الاخر تميعوا في المجتمعات الاوروبية مثل عمال المغرب والجزائر وكادوا ان يذوبوا داخل المجتمع الفرنسي الذي لم يعترف بهم بالرغم من ذلك».

ودافع عما اقترحه من اباحة «زواج المتعة» للمسلمين المهاجرين الى اوروبا، وقال: «ان المجتمع الاسلامي في الماضي لم يكن لديه حرج من «المتعة والاستمتاع والنكاح» ولذلك يمكن للمغتربين ان يأخذوا به وخصوصا ان المراة الاوروبية لا ترفض هذا النمط من الارتباط، والزواج الدائم من المراة الاوروبية غير مناسب للمسلم، الذي تختلف عاداته وتقاليده عن العادات والتقاليد الاوروبية».

واستشهد البنا بفتوى شيخ الازهر الاسبق محمود شلتوت، بالاعتراف بالمذهب الشيعي «الاثني عشري» والذي يجيز زواج المتعة.

http://www.alraialaam.com/20-09-2004/ie5/special.htm