المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : امريكي يؤسس موقعا لمقارنة ظاهرة الفقر في السعودية مع زيمبابوي



مجاهدون
03-01-2010, 01:10 AM
امريكي يؤسس موقعا لمقارنة ظاهرة الفقر في السعودية مع زيمبابوي

http://theanotherfaceofsaudiarbai.blogspot.com/

عابدون
03-01-2010, 04:05 PM
عبدالرحمن الشلاش - الوطن السعودية

في الرياض أحياء فقيرة وملغومة

أحياء كاملة بأزقتها الضيقة ومنازلها وإن شئت "أقفاصها" التي لا تصلح لسكنى البشر وأطفالهم المشردين.. تلك الأحياء ليست في صحراء الربع الخالي وإنما يتوسط معظمها أحياء غاية في الرقي والترف داخل العاصمة السعودية الرياض.. وكي تتعرف على أكثرها شهرة فما إن تترك الأحياء الأرستقراطية في شمال الرياض "العليا والسليمانية والورود" وتدير مقود سيارتك بالاتجاه الشمالي الشرقي وتحديدا في حي المرسلات خلف المساحة العسكرية إلا وتجد نفسك قد دخلت فجأة إلى حي قديم يبدو عليه التهالك والعشوائية فشوارعه متعرجة ومنازله متواضعة ويعرف هذا الحي

بالمغتصبة ، فسكانه لا يمتلكون وثائق واستولوا عليه قبل سنوات بوضع اليد.. وقد لا تصدق نفسك أنك مازلت داخل مدينة الرياض.. وربما يتوقف تفكيرك فجأة فلا تستطيع أن تقارن بين أبراج المملكة والفيصلية والتي تطل من بعيد وهذا الحي المتواضع الذي يفتقد لكل الخدمات التي تقدم لبني الإنسان.. وستدعك عينيك مرارا وتكرارا فكل وسائل الحياة التي يستخدمها سكان الحي بدائية بدءا بتوانك الماء ومواتير الكهرباء وأعمدة الإنارة التي أعتبرها من مخلفات القرن الماضي! والشوارع غير المسفلتة.

وفي الطرف الجنوبي المقابل من العاصمة يقع حي العود وهو حي فقير جدا.. وملغوم جدا جدا وعلاوة على الفقر تتكحل عيناك بالمنازل المتواضعة والشوارع الضيقة والعشوائية والتي تبدو كسمة واضحة للحي حاله حال الكثير من الأحياء العشوائية داخل العاصمة مثل السبالة والفيصلية والفريان.. وهي أحياء يتمازج فيها الرباعي الخطر: الجهل والفقر والبطالة والفساد.. وفي العود بالذات ينتشر المتسولون وتروج المخدرات ويسوق للمتع المحرمة.. ويقيم في هذا الحي الخطر اللصوص والمتخلفون من الأجانب والمطلوبون أمنيا.. وعصابات تهدد السكان بهذا الشكل تستدعي التدخل السريع والفوري من جهات كثيرة وفي مقدمتها الإمارة وأمانة مدينة الرياض وكذا الشرطة والجوازات ومكافحة المخدرات ومكافحة التسول.

رغم مرور سنوات طويلة على انتشار تلك العشوائيات الخطرة والملغومة والأحياء القديمة إلا أن يد أمانة مدينة الرياض لم تمتد بعد لإزالتها أو إعادة تنظيمها.. فمتى يحين الوقت؟ أم ننتظر خراب مالطا؟

أبو ربيع
01-11-2012, 03:35 PM
السؤال

اذا كان السعوديون يعترفون بوجود المشكلة فلماذا لا يحلونها اذا ؟

عباس الابيض
01-05-2018, 09:27 PM
الموقع جميل ومتعوب عليه