المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفضل التطبيقات.. لتعزيز قدرات كاميرا هاتف «آي فون»



سلسبيل
01-12-2010, 12:13 AM
توفر إمكانات مدهشة لالتقاط الصور وتحريرها والتشارك بها

http://www.aawsat.com/2010/01/05/images/internet1.551452.jpg

نيويورك: ريك فيرلي*

العقيدة الأساسية للتصوير الفوتوغرافي هذه الأيام هي أن أفضل الكاميرات هي تلك الموجودة سلفا في اليد عندما تحتاج إليها. ويعني هذا بالنسبة إلى الكثيرين.. هاتف «آي فون». ومن السهل فهم السبب. فهذا الجهاز ليس أداة اتصالات شاملة فحسب، بل إنه أيضا كاميرا سهلة الاستخدام تعمل بزر واحد.

«وهو في الواقع يفتح عينيك على أشياء مثمرة جدا عندما يتوجب عليك التقاط صورة مع جهاز كهذا محدود المهام»، على حد قول تشايز جارفز المصور التجاري الذي مقره سياتل في الولايات المتحدة الذي فتنته كاميرا «آي فون». «فالجمال هنا هو في بساطتها، إذ لا توجد أضواء، أو معدات أخرى» كما يضيف. ولكن يمكن إضافة أدوات تحكم فعالة بمهام متعددة عن طريق مخزن تطبيقات «أبل» (أبل أبليكيشن ستور).

وكاميرا «آي فون» كتطبيقات الجهاز ذاته، سهلة الاستخدام، استنادا إلى جارفز الذي قام بتطوير تطبيقه الخاص به، ونشر كتابا مصورا بعدسة «آي فون»، وشكل جالية من هواة التصوير بهذا الجهاز على الشبكة.

وكما أن هاتف «آي فون» هو عبارة عن كاميرا مبسطة، كذلك الحال بالنسبة إلى تطبيقاتها، إذ لا واحدة من مهامها تستطيع أن تؤدي وظيفة «فوتوشوب سي إس4»، أو تستطيع أن تغدق على الهاتف القدرة التصويرية الرقمية التي تتميز بها العدسات المفردةS. L. R.. ويتوفر تقريبا 2000 تطبيق مختلف للكاميرا بأسعار تتراوح بين المجانية و2.99 دولار، وإليكم 15 تطبيقا التي تساعد في التقاط الصور وتحريرها وتعزيزها ومشاركتها مع الآخرين.

* التقاط الصورة

* كاميرا جينيوس Camera Genius (99 سنتا): هذا التطبيق الشامل الذي يقوم بكل شيء تقريبا، يشمل تقريبا وتكبيرا رقميا للمشهد المراد التقاط صورته، ومصراعا بحجم الشاشة كلها يمكن من النقر على أي مكان على شاشة البلور السائل (إل سي دي) لالتقاط الصورة، مع مؤقت يلتقط الحدث أوتوماتيكيا. وتأتي مع التطبيق أيضا شبكة تساعد في ضبط مستوى الصورة، مع مزية مقاومة للارتجاج والاهتزاز التي تنتظر حتى يثبت الهاتف قبل إطلاق المصراع.

* بيست كاميرا Best Camera (2.99 دولار): تعاون جارفز مع مطور للبرامج لتصميم تطبيق يساعد على التقاط الصور وتحريرها والمشاركة فيها. وبعد التقاط الصورة يمكن تطبيق مجموعة من الرواشح والتأثيرات. وإذا ما أسرفت في استخدام هذه الأخيرة يمكنك إزالتها أيضا. وتمكن مزية المشاركة النقر مرة واحدة لتحميل الصور على «فيسبوك» و«تويتر» والبريد الإلكتروني.

* سنابتشر Snapture (1.99 دولار): هو نمط من ثلاث لقطات متتالية مفيدة جدا لتصوير الأحداث الرياضية وتلك المفعمة بالحركة. وهو يشمل ضابطا للاستواء، ومصراعا بحجم الشاشة كلها، وآلية تقريب وتكبير بقدرة خمسة أضعاف 5×.

* كاميرا زوم 2، Camera Zoom 2 (99 سنتا): يقدم مخزن التطبيقات مجموعة من أدوات التقريب والتكبير الرقمية، لكن «كاميرا زوم 2» هي الأفضل. فهي تقدم تقريبا وتكبيرا بمقدار أربعة أضعاف 4× يمكن بسهولة تعديل ذلك أيضا. وهي تنتج صورا أكثر وضوحا وحدية من التطبيقات المجانية، مع مصراع بكامل الشاشة، بمزية مقاومة للاهتزاز ومؤقت لإطلاق المصراع.

* نايت كاميرا Night Camera (99 سنتا): يمكن لهذا التطبيق في الضوء الخافت استعادة القليل من التفاصيل للصور. فهو يطبق مقياس التسارع الخاص بالجهاز لإطلاق المصراع فقط عندما يكون الأخير ثابتا، وعلى كامل الشاشة، مع إمكانية حفظ الصور بالأبيض والأسود، أو باللون البني الداكن.

* تحرير الصور وإضافة الرواشح

* فوتوجين Photogene (2.99 سنت): تطبيق سهل الاستخدام يمكن تقطيع وإزالة بعض أجزاء الصورة وتصحيحها وتقويمها. كما يمكن تصحيح الألوان وتعديل تباينها وإضاءتها. ويذهب هذا التطبيق إلى أبعد من عملية تحرير الصور بالقدرة على إضافة الفقاعات والأشكال الأخرى من الإطارات والتأثيرات الخارجية.

* كروب فور فري Crop for Free (مجاني): تقطيع أجزاء من الصورة، أو إزالتها يتطلب أداة للقيام بذلك. وهذه الأداة مجانية. فقط انقر على أيقونة الأداة هذه والتقط الملازم والأقواس الحمراء للصورة واسحبها لتصبح بالحجم المناسب.

* كاميرا باغ CameraBag (1.99 سنت): إذا حدث واشتريت تطبيقا واحدا للرواشح اجعله من نوع «كاميرا باغ» الذي يتيح لك وضع عمليات المحاكاة الخاصة بالكاميرات والأفلام القديمة على الصور. و«هيلغا» Helga على سبيل المثال ينتج نمطا مربعا من صور كاميرات اللهو بزركشات قديمة العهد. وهناك رواشح أخرى لألوان أخرى متعددة. ويمكن دمج عدة رواشح معا لإنتاج ما تريده حسب الطلب.

* كول فكس Cool fx (99 سنتا): يجمع هذا التطبيق من صانعة عدسات الكاميرات «تيفين» 172 راشحا مضبطا سلفا في أداة واحدة للتحكم بالألوان وتوزيعها. وهو يوفر مجموعة نفيسة من رواشح الأفلام والصور التي تشمل 70 راشحا للونين الأبيض والأسود بـ50 نمطا لانتشار الضوء. كما يمكن تقطيع أجزاء الصور وحذف غير المرغوب منها، وتعديل بريقها.

* شيك إت فوتو Shake It Photo (99 سنتا): إذا لاحظت أشخاصا يلهون بأجهزتهم من «آي فون» ويهزونها فإنهم في الغالب يستخدمون «شيك إت فوتو» لإنتاج تأثير معين شبيه بصور البولارويد مع تأثيرات صوتية. قم برج الجهاز لجعل الصورة تتطور بشكل أسرع.

* آي فلاش ريدي I Flash Ready (99 سنتا): هواتف «آي فون» لا تستخدم الضوء الكشاف مما يجعل الأوضاع ذات الضوء الخفيف أمرا يدعو للتحدي. من هنا يساعد البرنامج «فلاش» من «آي فلاش ريدي» في زيادة بريق الصور بعد التقاطها. وهناك الكثير من التطبيقات التي تساعد في تعديل البريق هذا، لكن «آي فلاش ريدي» هذا يعتمد على حساب كومبيوتري من شأنه إضاءة كل بيكسل بصورة ذكية.

* كن منتجا

* كلور سبلاش Color Splash (1.99 سنت): تطبيق مسل جدا يحول الصور إلى أبيض وأسود، وبالتالي يدعك تستخدم إصبعك لطلاء الألوان في بعض المواضع. ويمكنك تكبير هذه الأخيرة زيادة في الدقة ووضع اللمسات عليها حسب الطلب.

* تيلت شيفت جينيريتور Tilt Shift Generator (99 سنتا): يقوم هذا التطبيق بمحاكاة التأثير الضبابي الذي تنتجه الكاميرات الرقمية ذات العدسة الواحدة D. S. L. R. عن طريق اختيار بؤرة محددة، وبالتالي توهج الخلفية. ويقوم «تيلت شيفت جينيريتور» بوضع تأثير ضبابي شعاعي وتخطيطي يمكن تعديل حجمه بسهولة. ويتيح التطبيق أيضا تعديل درجة الإشباع والبريق مع التأثيرات الخاصة. العيب الوحيد هنا أنه يجري حفظ الصور في درجة تحديد ووضوح منخفضين نسبيا.

* تشارك الصور

* بيكسل بايب Pixel Pipe (مجاني): هذه الخدمة أسلوب سهل لتحميل الصور والفيديوهات على جميع المواقع الاجتماعية التي تتشارك بالصور والبريد الالكتروني في الوقت ذاته. ويمكنها تحميل الصور على نحو 95 موقعا بالتحديد والوضوح الكاملين.

* تطبيق المشاركة بالصور Your photo-sharing app (مجاني): مهما كانت خدمة المشاركة بالصور التي تفضلها، فإن لها تطبيقا يمكنك من تحميل الصور وتنزيلها، وتصفح الصور المخزنة على الشبكة، وإنتاج عرض بالسلايدات بروابط تقود إلى غاليريات البريد الالكتروني. فقط ابحث في «مخزن التطبيقات» عن خدمات مثل «فليكر»، أو «شاترفلاي»، أو «كوداك غاليري»، أو «فوتوباكيت»، أو «سماغ مغ» وغيرها.

* خدمة «نيويورك تايمز»