المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : روبوت بريطاني يوّلد الطاقة بعد التهام الذباب



على
09-10-2004, 06:52 PM
يطور باحثون بريطانيون روبوتا مستقلا، يولد طاقته الذاتية بعد التهامه الذباب. وتتولد الطاقة بعد اصطياد الذباب وهضمه فى خلايا وقود خاصة يتحلل فيها السكر الموجود في الحشرات، وتطلق الالكترونات مولدة تيارا كهربائيا. وذكرت مجلة «نيو ساينتيست»، ان باحثين في الروبوتات بجامعة غرب انجلترا في بريستول، لا يزالون «يلقمون» الروبوت المسمى «ايكوبوت2» بالذباب يدويا لحين تطوير مضخات لاجتذاب الحشرات اليه.

وتتمثل المشكلة الكبرى لتصميم الروبوت، في استخدام نفايات الصرف الصحي او الغائط، لاجتذاب الذباب نحو الروبوت من جهة والمساعدة في توليد الطاقة من جهة اخرى. ولذلك ينبغي ابعاد الروبوت ورائحته الكريهة عن الانسان، مثل ارساله الى مناطق خطرة لتنفيذ عمليات مراقبة صناعية أو عسكرية عن بعد لمراقبة تركيز السموم مثلا، حسبما يطمح مصممه كريس ميلهويش.

ويمثل السكر الموجود داخل الكيتين، وهي مادة قرنية توجد في إهاب هيكل الذباب الخارجي للذباب، الوقود الرئيسي للطاقة التي يولدها الروبوت. ويصمم الروبوت بصف من ثماني خلايا وقود ميكروبية لهضم الذباب، توظف فيها بكتريا الغائط في عملية تحلل السكر التي تؤدي الى تحرير الالكترونات. ويتحرك «ايكوبوت2» بسرعة 10 سنتمترات في الساعة لأن الطاقة التي يحصل عليها كل 12 دقيقة، لا تؤهله الا لمسافة خطوة واحدة فقط تمتد سنتمترين! لكنه لا يحتاج الى التهام عدد كبير من الذباب، حيث اكتفي بثمان من الذباب السمين على مدى خمسة أيام من حركته المتواصلة.