المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لبن العصفور ليس من المستحيلات!



المهدى
09-08-2004, 10:30 AM
اطلبيه من زوجك... ولا تخافي


يقول أ.د عبدالحكم عبداللطيف الصعيدي ـ كلية الزراعة في جامعة الازهر اننا كثيرا ما نذكر لبن العصفور للتدليل على ندرة الشيء المطلوب الى حد الاستحالة او التعجيز، ومعظمنا يتخيل أن لا وجود له.. غير ان لبن العصفور ولبن الحمام هو مادة حقيقة تستخدم في تغذية صغار الطيور، وهي لا تختلف كثيرا عن البان الثدييات اللهم في انخفاض نسبة الماء في هذه الالبان، لذلك يطلق عليها اللبا، لانها تحتوي على مادة بروتينية تسمى الكازينوجين، كما يحتوي على الدهن وسكر اللاكتوز، وهذه هي المكونات الاساسية للبن.

والطريف ان الطيور لا تنتج هذا اللبن عن طريق الغدد الثديية فهي ليست من الثدييات كما هو معلوم وانما هي قسم خاص من اقسام شعبة الحبليات، لذا فان هذا اللبن تنتجه الحويصلات الموجودة في مدخل القناة الهضمية للطائر على نحو غريب وعجيب، حيث ينتج على هيئة فتات ابيض هش سريع التكسر، اشبه ما يكون بفتات الجبن الابيض الطري.

وقد ثبت ان اناث الطيور حينما تضع بيضها وتقوم باحتضانه فان النسيج الداخلي لحويصلاتها يتحور تحورا خاصا فيزداد سمك هذا النسيج الذي لا يتعدى 1.0 مليمتر، ويتضخم اثناء هذه الفترة حتى يصل سمكه 5.1 مليمتر اي يزداد 15 ضعفا، هذا في الاناث اما في الذكور فيبلغ سمكه 3 مليمترات، اي يتضاعف ثلاثين مرة.

وعندما يتم فقس البيض فان هذا الغشاء يكون جاهزا لانتاج هذه المادة اللبنية ويستمر افرازها حتى انقضاء فترة رضاعة الصغار، وتتمكن من الاعتماد على انفسها في تحصيل غذائها بنفسها.

كل هذا يدل على ان الله سبحانه وتعالى الذي اجرى اللبن في الاثداء والضروع لا يعجزه ان يجريه من الحويصلات التي في الصدور، وصدق الله القائل: ويخلق ما لا تعلمون.

هاشم
09-09-2004, 03:26 PM
كخخخخخخخخخخخ

تذكرت المثل القائل

طالع وجه العنز واحلب لبن !!

اللحين صار

طالع وجه العصفور واحلب لبن !!!!!!!!!


نيااااااااااااااااااااااااههههههههههههههههاااهاهاه اهاهاها