المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القلب السليم في الزواج السعيد!



مجاهدون
09-01-2004, 09:56 AM
عبد الله باجبير


هل سأل احد منا نفسه كيف يتعين عليه ان يعيش بحيث ينأى بنفسه عن اجواء التوتر والقلق ويحمي نفسه من تعرضه للازمات القلبية؟ هل سأل احد منا نفسه ماذا يتوجب عليه ان يفعل ليغير من اسلوب حياته حتى يحافظ على قلبه سليما؟

يقول الدكتور كريستيان برنار جراح القلب الشهير في كتاب له بعنوان «50 طريقة ليكون قلبك صحيا»: عندما يخاف المرء او يغضب وبالطبع عندما يحب، فان القلب هو اول جهاز في جسم الانسان ينفعل ويكون له رد فعل فتصبح دقات القلب اعلى واسرع ويرسل اشارات تدل على ذلك. ويؤكد الدكتور برنار في كتابه ان من السهل حماية الانسان من الازمات، التي هي السبب الرئيسي للوفاة في زماننا اذا تعلم الانسان كيف يعيش بالطريقة الصحيحة بعد ان يعرف ماذا ينفعه وماذا يضره ويضيف قائلا:

اذا كانت حياة المرء نشيطة وعاداته في الاكل ليست سيئة، واذا واجه التوتر الذي يشعر به بطريقة صحيحة، عندئذ يقل تعرضه للازمات القلبية. يتطلب الحفاظ على سلامة القلب وصحته من كل انسان ممارسة الرياضة، وخاصة السير على الاقدام نصف ساعة على الاقل يوميا، واتباع خطة غذائية صحية طويلة المدى من دون الحاجة الى اتباع الريجيم الغذائي الذي يزيد من نسبة الاصابة بالازمات القلبية، وان يحرص الواحد منا على ألا يبدأ في تناول الطعام ألا بعد ان يطلق الجسم اشارات الاحساس بالجوع لان ذلك يجعل الجسد سليما ورشيقا.

يؤكد المؤلف ان الاجتماعيين الذين لهم علاقات اجتماعية متشابكة هم اقل الناس اصابة بأمراض القلب.. وعلى العكس من ذلك غير الاجتماعيين الذين يعانون صعوبة عقد علاقات اجتماعية مع آخرين ويجدون صعوبة اكثر في التعامل مع المواقف المتوترة الصعبة تتعرض قلوبهم لخطر الاصابة بالازمات القلبية بنسبة اكثر. ويدلل الكتاب على ذلك بان الازواج السعداء لا يموتون في العادة بالازمات القلبية، بينما الطلاق والانفصال بين الزوجين يضاعف التوتر ويرفع نسبة الاصابة بأمراض القلب.

ينصح الدكتور برنار بالخروج مع الاصدقاء والتحدث اليهم عن مشاكلنا واخطائنا لان ذلك يخفف من التوتر والقلق والشعور بالالم الذي يضاعف من نسبة الاصابة بالازمات القلبية. وينصح ايضا بضرورة الحصول على اجازات سنوية لا تقل عن ثلاثة اسابيع لان خلال هذه الفترة يتغير نظام حياتنا تماما ويزول عنا توتر وعناء عمل الشهور الطويلة.

من المفيد ايضا لتجنب الاصابة بالازمات القلبية ان نأخذ قسطا كافيا من النوم، فقد اثبتت الدراسات ان الذين ينامون ساعات قليلة يضعف جهاز المناعة لديهم، وهو الجهاز الذي يحمي القلب من مختلف الامراض، ويفضل ان يحصل على اغفاءة قصيرة بعد العودة من العمل لانها تساعد في تخفيض نسبة التوتر الناشئ عن عمل النهار. كما يفضل ايضا الاستماع الى الموسيقى لان اية موسيقى يحبها أي منا تساعده على الاسترخاء وتفيد القلب، حسب ما جاء في دراسة المانية ان الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع ويستمعون الى الموسيقى الكلاسيكية التي يحبونها فان ضغط دمهم ينخفض. نصائح رائعة.. ولكن منذ متى نستمع الى النصائح؟