المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمن السعودي يعتقل مدونا سوريا يقيم في المملكة ويقتاده الى جهة مجهولة



فاطمي
08-09-2009, 07:33 PM
Sun, 09 Aug 2009

http://www.alalam.ir/photo/20090809/ehsan20090809135657421.jpg


اعتقلت أجهزة الأمن السعودي المواطن السوري رأفت الغانم (25 عاما) صاحب مدونة " ضفاف" لاسباب مجهولة واستولت على ممتلكاته الشخصية، وذلك أواخر الشهر الماضي.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان اليوم الاحد، ان الغانم الذي يقيم مع أسرته في المملكة العربية السعودية توجه مع والده في 29 يوليو الماضي لادارة الجوازات بمدينة الرياض عقب طلب الادارة ذلك من والده، وفور وصوله اعتقلته ادارة المباحث السعودية واقتادته لمكان مجهول.

واضاف المصدر: ان قوة من الشرطة توجهت مساء اليوم نفسه لمنزل الغانم، واستولت على الهارد ديسك "القرص الصلب بجهاز الكمبيوتر" الخاص بالمدون الشاب.

ومعروف عن الغانم أنه يكتب أيضا في بعض المنتديات وفي مواقع حوارية سعودية وسورية، وينتقد بعض المظاهر الاجتماعية والسياسية السعودية والسورية، وشارك بالتوقيع على "عريضة موجهة للملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز للمطالبة باطلاق المدون العتيبي والكاتب خالد العمير" المعتقلين منذ بداية هذا العام في السعودية على خلفية نيتهما تنظيم تظاهرة في الرياض تطالب بوقف الحرب على غزة، وهي العريضة التي وقع عليها حوالى مئة كاتب واعلامي عربي وعدد من المنظمات الحقوقية العربية، فضلا عن كتاباته التي تنتقد ممارسات ما يسمى بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وكانت أخر المقالات التي كتبها الغانم على مدونته بعنوان " المخصيون عندما يستوهمون أدوار البطولة" قد أزيلت فور القاء القبض عليه واحتجازه.

ودانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان، من جديد، استمرار نهج اعتقال النشطاء والمدونين في السعودية واحتجازهم في أماكن مجهولة، كما ناشدت الحكومة السورية بألا تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا الانتهاك الصارخ لحق أحد مواطنيها.

واكدت هذه الشبكة التي تعنى بحقوق الانسان "أن فضح الممارسات البوليسية لأجهزة الأمن السعودية سوف يكون أحد أولوياتها في الفترة القادمة. حتى تنصاع هذه الحكومة وأجهزتها الأمنية لحكم القانون، أو يتم كشف النهج البوليسي المتشدد لحكومة تنتمي للقرون الوسطى المظلمة" حسب تعبيرها.