المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السيد السيستاني يعاني من مشكلات بالقلب: الغى جميع مقابلاته ويخضع لفحوص طبيه



سيد مرحوم
08-06-2004, 01:23 AM
undefined
السيستاني يعاني من مشكلات بالقلب
رويترز : : GMT 05.00 hours + 2004-08-05 - 11:11:51

السيستاني يعاني من مشكلات بالقلب

بغداد (رويترز) - قال أحد مساعدي آية الله العظمى علي السيستاني يوم
الخميس إن أكبر مرجعية شيعية في العراق يعاني من اضطراب في القلب ويتلقى
علاجا على أيدي فريق من الاخصائيين.

وقال حامد خفاف لرويترز إن السيستاني ألغى جميع مقابلاته الاسبوع
الماضي وإن مجموعة من اطباء القلب العراقيين يتولون العناية به. وأضاف أن
هذه هي المرة الاولى التي يعاني فيها السيستاني (73 عاما) من مشكلات في
القلب.

وللسيستاني نفوذ كبير على الاغلبية الشيعية في العراق وهو صوت بارز
للاعتدال في عراق ما بعد الحرب الذي يسوده العنف وعدم الاستقرار منذ أن
أطاح غزو تقوده الولايات المتحدة بالرئيس السابق صدام حسين في العام
الماضي.

ووردت الانباء عن حالته الصحية فيما يخوض أفراد من ميليشيا يتزعمها
رجل الدين العراقي المتشدد مقتدى الصدر قتالا مع مشاة البحرية الامريكيين في
مدينة النجف الشيعية حيث مقر السيستاني.

الـحـسـنـي
08-06-2004, 04:02 AM
سلام ...
الله يحفظ السيد ويطلعه من هالوعكة الصحية سالم معافى

مجاهدون
08-08-2004, 12:34 AM
السيستاني يصل إلى لندن للراحة والعلاج من اضطراب في القلب

مستشار الامن الوطني: رحلة السيستاني كان مخططا لها منذ اسابيع عدة وهو ليس مصابا بمرض غير قابل للشفاء



وصل آية الله علي السيستاني بعد ظهر أمس إلى لندن ليبدأ علاجا من اضطراب في القلب ظهرت أولى علاماته الأسبوع الماضي واضطرت المرجع الشيعي الأكبر في العراق الى الحد من مقابلاته حيث تولى متخصصون عراقيون معالجته، ولكنهم نصحوه فيما يبدو الى تلقي العلاج في الخارج بالنظر لعدم توافر معدات تقنية كافية لمتابعة تطور وضعه.

وصرح السكرتير الخاص لمرتضى الكشميري، المتحدث باسم السيستاني في لندن، بان المرجع يعاني من »مشكلة بسيطة في القلب وسيخضع لفحوص وقد جاء الى هنا لهذا السبب». وأضاف «سيخلد الى الراحة بضعة ايام ثم سنرى ماذا سيقرر فريقه الطبي»، مؤكدا ان السيستاني لم يدخل المستشفى اليوم ولن يدخله قبل نهاية الاسبوع على الاقل. وأوضح المتحدث «اذا قرر الاطباء نقله الى المستشفى فسيحصل ذلك، لكن في الوقت الحاضر بامكاني ان أقول انه لم يدخل المستشفى»، موضحا ان رجل الدين يقيم في منزل خاص.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، ان السيستاني يقوم بزيارة «خاصة»، وأكد ان المرجع الشيعي لن يلتقي أي مسؤول رسمي بريطاني خلال الزيارة.
وبدوره، قال متحدث باسم مؤسسة الخوئي في لندن «يبدو ان المرجع اقتنع بمغادرة النجف نظرا لوضعه الصحي الحساس».
وأضاف المتحدث «انها المرة الاولى التي يغادر فيها آية الله العراق منذ عام 1988، ويبدو بالتالي مقتنعا بأن صحته باتت في وضع حرج»، مشيرا الى ان السيستاني مصاب بانسداد في الشريان الأبهر.

يشار الى ان مؤسسة الخوئي تأسست أواخر الثمانينات بدعم من المرجع الشيعي الكبير ابي القاسم الخوئي (توفي عام 1992) الذي يعتبر السيستاني من تلامذته والمقربين اليه.
وفي بغداد، قال مستشار الامن الوطني موفق الربيعي، ان رحلة السيستاني الى لندن كان مخططا لها منذ اسابيع عدة. وشدد الربيعي على ان السيستاني ليس مصابا بمرض غير قابل للشفاء، واوضح ان نجل المرجع وطبيبه ومساعده يرافقونه.

واوضح «بامكاني ان اؤكد لكم انني شاركت شخصيا في ترتيبات الرحلة التي تم تنظيمها قبل اسابيع عدة وقد رافقته من النجف الى باب الطائرة».
وتابع الربيعي الذي عاش سنوات عدة في لندن حيث مارس الطب انه اختار لندن لعلاج السيستاني لأنه يعرف جيدا النظام الصحي هناك.
واجاب ردا على سؤال لمعرفة ما اذا كانت مغادرة المرجع مرتبطة بالهجوم على ميليشيا الصدر «انه أمر سخيف تماما».

وقال مصدر مقرب ان السيستاني، الذي لم يظهر للعلن منذ سنوات، وصل الى بيروت وسط تكتم شديد على متن طائرة تابعة لشركة لبنانية خاصة (بساط الريح) تقوم برحلات بين مطاري بغداد وبيروت. وغادر السيستاني مطار بيروت عند الساعة الحادية عشرة ونصف بالتوقيت المحلي على متن طائرة تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية متوجهة الى لندن. وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في استقبال المرجع الشيعي العراقي على ارض المطار الذي أمضى فيه نحو ثلاث ساعات قبل استئنافه الرحلة.

يشار الى ان السيستاني، 73 عاما، كان يتجنب مغادرة منزله منذ تعرضه قبل سبعة أعوام لمحاولة اغتيال في ظل النظام العراقي السابق. وتعلن مواقفه من الأحداث عبر بيانات تصدر عن مكتبه في النجف او من مساعديه وممثليه في المدن العراقية.

وكان حامد خفاف احد مساعدي اية الله العظمى السيستاني في بغدا، قد أشار الى ان المرجع الشيعي الأبرز يعاني من اضطرابات في القلب ويقوم متخصصون عراقيون بمعالجته. وتتزامن مغادرة السيستاني مقر إقامته في النجف غداة تجدد المواجهات بين أنصار مقتدى الصدر زعيم ميليشيا «جيش المهدي» والقوات المتعددة الجنسيات والشرطة العراقية بعد انهيار هدنة أعلن عنها في يونيو (حزيران) الماضي. وكان السيستاني قد لزم الصمت ولم يتخذ موقفا من الاشتباكات الدامية التي شهدتها النجف على مدى اشهر بين الموالين للصدر والقوات الاميركية واكتفى ببيانات تدعو الى التهدئة واعتماد الحلول السلمية.

على
08-08-2004, 11:24 AM
أسرار رحلة المرجع الشيعي من النجف إلى لندن

خبير في شؤون المرجعية : خشينا على السيستاني أن يقع رهينة بيد مقتدى الصدر

لندن: معد فياض

أمور كثيرة، ليس الوضع الصحي الحرج في مقدمتها، عجلت في رحلة المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني الى لندن، أهمها الوضع الأمني المتأزم في مدينة النجف والتي دفعت القوات المتعددة الجنسيات لدخول المدينة لمطاردة ميليشيات مقتدى الصدر، ولإنقاذ المرجع الشيعي من الإحراج او خشية من ان يندفع الصدر لإصدار أوامر لمقاتليه بأخذ السيستاني رهينة أو ان يلجأ مقتدى نفسه الى بيت المرجع الشيعي كآخر زورق نجاة يستخدمه لانقاذ نفسه من الاوضاع المتأزمة التي تسبب بها ووضع الشيعة في موقف محرج.
وحسب خبير في المرجعية الشيعية والحوزة العلمية في النجف فان سفر آية الله السيستاني الى لندن في هذا الوقت بالذات تم بتنسيق مسبق، بحيث ان الخارجية البريطانية عرفت بهذه الرحلة قبل اسبوعين من موعد تقديم جوازات سفر السيستاني ونجله وطبيبه الخاص للحصول على التأشيرة من السفارة البريطانية في بيروت.

وتحدث الخبير الى «الشرق الأوسط» أمس عن الكثير من أسرار هذه الرحلة وما يدور في كواليس المرجعية مع اشتراطه بعدم نشر أسمه، حيث أكد ان المرجعية درست احتمال لجوء مقتدى الصدر لحجز السيستاني واتخاذه كرهينة، أو ان يلجأ هو (مقتدى) بنفسه الى بيت السيستاني لانقاذ نفسه بعد ان وضع شيعة العراق في موقف حرج.

وأكد الخبير ان الصدر لم يحظ اطلاقا بمقابلة السيد السيستاني وان الاخبار التي سربها انصاره في السابق عن زيارته الى المرجع كان ينقصها معلومة اضافية تقول ان السيد السيستاني لم يستقبله شخصيا، اما ان يقوم بزيارة بيت المرجع الاعلى فهذا أمر ميسر لكل شخص سواء كان يريد الحصول على فتوى او الاجابة عن سؤال شرعي، وفي هذه الحالة يستقبله فريق مكتب المرجع وليس المرجع بنفسه.

واضاف الخبير قائلا إن «رحلة السيستاني كانت مقررة منذ اسبوعين، هو وفريق مساعديه اختاروا لندن بالذات من غير تحديد الموعد، لكن الاوضاع الامنية السيئة التي تعيشها مدينة النجف عجلت في هذه السفرة التي بدت وكأنها تمت على حين غرة»، مشيرا الى انه «كان هناك تنسيق بين جهات عراقية لها صلة بالقوات المتعددة الجنسيات والمرجعية لأن يبدأ السيد رحلته الآن وقد عرضت القوات الاميركية تجهيز طائرة هليكوبتر خاصة لنقله من مدينة النجف الى بغداد لكنه رفض وفضل السفر بصورة سرية وعبر طريق آمن وغير متوقع بواسطة سيارة أجرة (تاكسي) عادية.

وبدلا من ان يتجه من مدينة النجف الى بغداد مباشرة عبر الطريق الذي يسلكه غالبية الناس فانه (السيستاني) ونجله وصلا بغداد عبر طريق الديوانية - أبو صخير البعيد، اذ استغرقت رحلتهم الى بغداد ست ساعات بدلا من ساعتين ونصف الساعة قاطعين الطريق السريع الصحراوي من غير ان يدخلوا اية مدينة وذلك خشية على حياة المرجع الاعلى».

ويكشف الخبير عن زيارة كان قد قام بها مبعوث المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي، سليماني للسيد السيستاني، و«آغا سليماني» كما يسمى في إيران مسؤول معسكر (قدس) التابع لاستخبارات حرس الثورة والمسؤول عن ثلاثة مكاتب، وهي: مكتب شؤون فلسطين ومكتب شؤون حزب الله اللبناني ومكتب شؤون العراق والذي يحمل اسم (نصر).

وحمل سليماني لآية الله السيستاني تحيات خامنئي وسأله عما يحتاجه لتوفره له إيران، لكن هذه الزيارة سببت امتعاض السيستاني المعروف بسوء علاقاته مع القيادة الايرانية، فما كان منه الا ان يقول له وبالحرف الواحد «بلغ المسؤولين في ايران ان كل ما نحتاجه هو عدم تدخلهم بالشأن العراقي وان يرفعوا ايديهم عن العراق وسنكون سعداء بذلك». ولم ترض هذه الاجابة مبعوث خامنئي فاقترح توفير حماية ايرانية لمنزل السيستاني، وعرض عليه زيارة طهران لاغراض العلاج، ورفض السيستاني كلا العرضين شاكرا للقيادة الايرانية عروضها.

لكن ايران لم تكف عن متابعة المرجع الشيعي الاعلى، اذ لازمته كظله من خلال التقارير الاستخبارية حتى انها أستأجرت المنزل الملاصق لبيت السيستاني في الزقاق المتفرع من شارع الرسول ليس بعيدا عن باب القبلة لضريح الإمام علي بمبلغ خمسة آلاف دولار شهريا مع انه بيت بسيط وصغير.

ويشير الخبير الى الاستياء الايراني غير الرسمي لزيارة السيستاني لندن بدلا من ايران التي كانت قد عرضت عليه العلاج هناك. وكان اختيار المرجع العلاج في لندن يعود لاسباب عديدة اهمها انه رفض العلاج في بيروت حتى لا يمنح الفرصة لحزب الله اللبناني لمصادرة وجوده هناك لصالحهم ومن ثم الاستفادة كلية من هذا الوجود.

وكان يمكن للسيستاني العلاج في احدى الدول الخليجية لكنه خشى ان يتعرض لضغوط حكومية تستثمر زيارته لهذا البلد الخليجي او ذاك، ثم ان لندن معروفة بخدماتها الطبية المتميزة وسبق ان زارها لاغراض العلاج أشهر مرجعين شيعيين وهما السيد محسن الحكيم والسيد ابو القاسم الخوئي، وبالتالي فان اختياره العاصمة البريطانية لاغراض العلاج مبرر وهو يعرف انه لن يتعرض هنا لضغوط حكومية او أمنية. غير هذا كان لمؤسسة الامام الخوئي الخيرية التي مقرها في لندن أثر كبير في تحقيق هذه الرحلة، اذ ان المرجع الشيعي الاعلى يعتبر، وحسب النظام الداخلي للمؤسسة، هو المشرف الاعلى رسميا والمشرف الروحي على اعمالها.

ويشير الخبير في شؤون المرجعية الشيعية الى ان السيستاني ابدى عدم رضاه عما يقوم به الصدر، ويؤكد ان المرجع الاعلى لم يكن على وفاق مع والد مقتدى محمد محمد صادق الصدر الذي اختير كمرجع للشيعة من قبل نظام صدام حسين كونه عراقيا عربيا، اذ بقي الصدر المرجع الرسمي للنظام بينما كان السيستاني المرجع الشيعي الشعبي المعترف به من قبل غالبية الشيعة في العالم.

وقال الخبير ان السيستاني اختار لمرافقته نجله السيد محمد رضا وطبيبه الخاص الدكتور العراقي المتميز مجيد عبد الامير الذي كان الطبيب الخاص للسيد ابو القاسم الخوئي، ثم التحق به من ايران صهراه مرتضى الكشميري وجواد الشهرستاني ومدير مكتبه في مشهد محمد علي الرباني ولم يكن بين مرافقيه أي خبير اعلامي او سياسي. وأكد أحد الذين استقبلوا السيستاني وزاره في لندن ان المرجع الشيعي الاعلى متعب بالفعل وانه لم يتحدث في أي موضوع سياسي بل يكتفي بالرد على تحية زائريه الذين حضروا للاطمئنان على صحته.
وأضاف ان السيد السيستاني راجع أمس أطباءه في مستشفى «كرومويل» من غير ان يعطي المزيد من التفاصيل عن وضعه الصحي، لكنه أشار الى ان السيستاني مقيم في شقة تم استئجارها في منطقة (مي فير) الراقية وسط لندن.

على
08-08-2004, 11:27 AM
السيستاني في مستشفى كرومويل والأطباء يقررون حالته اليوم


لندن: معد فياض

يحسم فريق الاطباء المشرفين على علاج المرجع الشيعي الاعلى علي السيستاني، وعلى رأسهم طبيبه العراقي الخاص الذي رافقه من النجف الدكتور مجيد عبد الامير، اليوم قرارهم فيما اذا ستحتاج شرايين القلب لعملية جراحية ام لعلاج بلا جراحة. فقد دخل السيستاني منتصف ظهر أمس مستشفى (كرومويل) الخاص وسط لندن وتقرر بقاؤه فيها حتى عصر اليوم، حيث تظهر نتائج فحوص الدم والصور الشعاعية والتي على أثرها سيصدر قرار الاطباء.

والمرجع الشيعي الاعلى الذي يحمل جواز سفره أختاما معدودة، اذ غادر في عام 1987 العراق ليؤدي فريضة الحج فقط، وبعد خمس سنوات من بقائه في بيته، حيث لم يخرج خلالها حتى لزيارة مرقد الامام علي الذي لا يبعد ضريحه عن بيته في شارع الرسول سوى ثلثمائة متر تقريبا، ولكنه قرر فجأة السفر الى بريطانيا لاغراض العلاج مرورا ببيروت. وقد أثارت هذه الرحلة وتوقيتها أكثر من سؤال مع انه هو الذي اختار لندن للعلاج في احد مستشفياتها، وقامت مؤسسة الخوئي الخيرية والتي يعد السيد السيستاني مشرفا روحيا لاعمالها بترتيب اجراءات السفر والاستقبال.

وحسب خبير في المرجعية الشيعية والحوزة العلمية في النجف، الذي تحدث أمس لـ«الشرق الاوسط»، فان سفر آية الله السيستاني الى لندن في هذا الوقت بالذات تم بتنسيق مسبق، بحيث ان الخارجية البريطانية عرفت بهذه الرحلة قبل اسبوعين من موعد تقديم جوازات سفر السيستاني ونجله وطبيبه الخاص للحصول على التأشيرة من السفارة البريطانية في بيروت. ويكشف الخبير الذي رفض نشر اسمه عن زيارة كان قد قام بها مبعوث المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي، سليماني للسيد السيستاني. و«آغا سليماني» كما يسمى في أيران مسؤول معسكر (قدس) التابع لاستخبارات حرس الثورة والمسؤول عن ثلاثة مكاتب، وهي: مكتب شؤون فلسطين ومكتب شؤون حزب الله اللبناني ومكتب شؤون العراق والذي يحمل اسم (نصر).

ابن^الحسن
08-08-2004, 05:21 PM
اللهم أحفظ لنا مرجعنا السيد علي السيستاني بحق عينك التي لا تنام .........

سيد مرحوم
08-08-2004, 06:50 PM
صحة المرجع الشيعي الاعلى مازالت مضطربة
السيستاني قد ينقل الى مستشفى اخر لمتابعة العلاج

Sunday, August 08, 2004 1:15 PM
د. أسامة مهدي

http://www.elaph.com/NR/rdonlyres/90AB4E56-CB23-4F9D-8071-CB3472B17C23/5929/D781608AA7FB4FF996CA3378A5AA66A4.JPGمستشفى كرومويل في لندن حيث يرقد السيستاني



قال السيد مرتضى الكشميري ممثل المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني في لندن ان حالة المرجع الصحية مازالت مضطربة من دون ان يستبعد نقله الى مستشفى اخر لمواصلة علاجه من انسداد شرايين في القلب.

وابلغ الكشميري " ايلاف " ان فحوصات اضافية اجريت اليوم للمرجع في مستشفى كرومويل بوسط العاصمة البريطانية التي نقل اليها امس فجأة بعد قطعه للقاء عدد من رجال الدين وبناء على نصيحة طبيبه الخاص الدكتور عبد المجيد القزاز.

واشار الى انه ينتظر التقارير النهائية لفحوصات الاطباء ملمحا الى امكانية نقل المرجع الى مستشفى اخر لمواصلة العلاج من دون ان يتوقع ان يتم ذلك اليوم رافضا الافصاح عن اسم المستشفى، وقال ان مؤسسة ال البيت في لندن ستواصل اصدار بيانات يومية لتوضيح اخر مستجدات الحالة الصحية للسيد السيستاني.

واشار الكشميري ان المرجع يعالج على نفقته الخاصة وانه لم يحل ضيفا على الحكومة البريطانية وذلك في اعقاب اعلان الرئيس العراقي غازي الياور استعداد الدولة العراقية للانفاق على علاج السيستاني (73 عاما).

وكان مقربون من المرجع اشاروا الى مصاعبه الصحية بدات قبل اسابيع وان وزارة الخارجية البريطانية عرفت بهذه الرحلة قبل اسبوعين من موعد تقديم جوازات سفر السيستاني ونجله وطبيبه الخاص للحصول على التأشيرة من السفارة البريطانية في بيروت رافضين بشدة اتهامات اطلقها مساعدون لرجل الدين مقتدى الصدر بانه غادر الى خارج العراق مهيئا لتصفية جيش المهدي التابع للصدر.

واصدر مكتب السيستاني في لندن بيانا ليلة امس بيانه الثاني حول وضعه الصحي قال فيه :

بسمه تعالى
زار فريق طبي سماحة السيد السيستاني دام ظله فور وصوله الى لندن أمس ، ووفقاً لما قرره الفريق الطبي فقد دخل سماحته احدى المستشفيات المتخصصة لاجراء الفحوصات الضرورية واجراء اللازم .

وسنوافي المؤمنين الكرام تباعاً بآخر المستجدات الخاصة بوضع سماحته الصحي
http://www.elaph.com/Politics/2004/8/3832.htm

جمال
08-10-2004, 12:28 AM
مقرب من المرجعية: قلب السيستاني قد يحتاج إلى جراحة

بغداد ـ رويترز:

قال أحد كبار مساعدي آية الله علي السيستاني أعلى مرجعية شيعية في العراق والذي يعارض بشدة اعمال العنف ان السيستاني يخضع لفحوصات في لندن بسبب مشكلة بالقلب قد تتطلب اجراء جراحة. وقال حامد الخفاف امس ان المتخصصين ما زالوا يقيمون حالة رجل الدين، البالغ من العمر 73 عاما، والذي طار الى لندن يوم الجمعة للعلاج في الوقت الذي استعر فيه القتال بين القوات الأميركية ورجال الميليشيا بمقره مدينة النجف.

وردا على سؤال عما إذا كان الامر سيتطلب اجراء جراحة، قال الخفاف ان كل شيء وارد وانهم يلتزمون الدقة في بياناتهم، مشيرا الى ان السيستاني يعاني من مشكلة بالقلب وانه يخضع في الوقت الراهن للفحوصات الاساسية. ونفى مساعدو السيستاني إيحاءات بأنه غادر مدينة النجف المقدسة متوجها الى لندن من منطلق الشعور بالقلق على سلامته.

وعلمت «الشرق الأوسط» ان السيستاني نقل امس الى مستشفى «ويلينجتون» المتخصصة بجراحة القلب وهو موضوع تحت العناية المركزة للنظر في ما اذا كان وضعه يحتاج الى جراحة.

ابن^الحسن
08-10-2004, 03:53 PM
اللهم شافي و عافي مرجعنا آية الله العظمى السيد علي السيستاني من كل مكروه

جمال
08-12-2004, 11:27 AM
السيستاني «لا يحتاج» الى تدخل جراحي في القلب

افاد بيان صادر من مكتب آية الله علي السيستاني، ان الفريق الطبي الذي اجرى فحوصات للسيستاني اكد عدم حاجته لاجراء تدخل جراحي.
وذكر البيان انه «أجري لسماحة السيد السيستاني خلال الايام الماضية عدد من الفحوصات الخاصة بالقلب وشرايينه».

واضاف ان «في ضوء النتائج المستحصلة، استبعد الفريق الطبي الحاجة الى التدخل الجراحي لعلاج الاضطرابات التي يعاني منها سماحته»، موضحا ان الفريق الطبي «قرر استمرار الاستشارات والفحوصات الطبية الاخرى لتحديد العلاج اللازم».