المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آخر إبتكارات العم سام ساندويتشات أميركية بالبول!



سيد مرحوم
08-04-2004, 10:06 AM
آخر إبتكارات العم سام ساندويتشات أميركية بالبول!


ابتكر الجيش الاميركي طريقة جديدة لضمان عدم شعور جنوده بالجوع، وهي ببساطة اعادة ترطيب الطعام الجاف باستخدام المياه القذرة، واذا لم تتوافر فباستخدام البول!.

واوضحت مجلة "نيو ساينست" العلمية التي اوردت الخبر انه لتحقيق ذلك، سيتم تقديم الوجبات للجنود الاميركيين في اكياس خاصة تضمن القضاء على 99.0% من البكتيريا الضارة والكيميائيات السامة.

اما الهدف من ذلك فهو تخفيض كمية المياه التي يضطر الجنود لحملها خلال مهامهم.

وحسبما نقلت مجلة "نيو سينست" فان الشركة المسؤولة عن انتاج هذه الاكياس تقول انها تحتوي على وجبات مكونة من الارز والدجاج، وتعتمد على الضغط الاسموزي لتنقية المياه او البول.

وتتم عملية التنقية بمرور الماء او البول من خلال مصفاة من البلاستيك بها ثقوب صغيرة جدا لتمرير السوائل، وتقوم المكونات التي صنعت منها هذه المصفاة بتنقية السوائل.

والنتيجة ان السائل الذي يصل الى الطعام لترطيبه هو سائل نقي من الناحية الطبية الى حد كبير، حتى لو تم استخدام البول او المياه القذرة.

الساندويتش الذي لا يقهر
اما صاحبة هذا الابتكار فهي ادارة الاغذية الميدانية، وهي تابعة لمركز عسكري اميركي في ولاية ماساشوستس.

وسبق ان ابتكرت ادارة الاغذية الميدانية نوعا خاصا من الساندويتشات اطلقت عليه "الساندويتش الذي لا يقهر"، والسبب انه تستخدم مواد خاصة في صنعه تمكنه من ان يظل طازجا لمدة ثلاثة ايام.

وقال متحدث باسم الادارة ان الابتكار الجديد سيخفض وزن الوجبات التي يجب على الجندي ان يحملها لمدة ثلاثة ايام من 3.5 كيلو جرام الى 0.4 كيلو جرام، وهو تخفيض كبير.

ومن جانبها قالت شركة "هيدراشن تكنولوجي" التي تقوم بتصنيع المصفاة البلاستيكية المستخدمة لتنقية المياه او البول انه ينبغي على الجنود الاميركيين الا يلجأوا لاستخدام البول لترطيب الطعام الا في حالات الضرورة، اذ ان تنقية البول بشكل كامل امر صعب.

وقال ايد بدري احد مسؤولي الشركة ان الجسم البشري لن يصاب بامراض في الاجل القصير اذا تم استخدام البول لاعادة ترطيب الطعام، الا انه في الاجل الطويل يمكن ان يؤدي ذلك الى اصابة الكلية باضرار.

http://elaph.com/ElaphWeb/Health/2004/7/2015.htm