المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سالم الجلبي :أكد واقعة شتم صدام لطارق عزيز ويتوقع إعدام صدام واعتقال زوجته



سيد مرحوم
08-04-2004, 08:19 AM
أكد واقعة شتم الرئيس السابق لطارق عزيز وسالم الجلبي يتوقع إعدام صدام واعتقال زوجته

الكويت - محمد العجمي:


توقع المدير الإداري لمحكمة جرائم الحرب العراقية سالم الجلبي ان تصدر المحكمة حكم الإعدام على الرئيس العراقي السابق صدام حسين، مشيرا الى أن المحكمة ستبدأ جلساتها في غضون ستة اشهر، وذلك بعد الانتهاء من الانتخابات العراقية التي تجرى في يناير/ كانون الثاني المقبل.

وتوقع قرب تسليم سبعاوي التكريتي، الشقيق الثالث لصدام والموجود حاليا في سوريا، وذلك بناء على طلب رئيس الوزراء اياد علاوي للرئيس السوري بشار الأسد اثناء زيارته الى دمشق الاسبوع الماضي.

وأكد الجلبي في حواره مع جريدة “الرأي العام” الكويتية ان “صدام لم يكن متعاونا مع الامريكيين طوال فترة التحقيق معه، مشيرا الى انه التقاه شخصيا ثلاث مرات وانه بصحة جيدة رغم معاناته من بعض المشكلات في البروستات، إلا انها لا تصل الى مرحلة الخطر التي تستلزم علاجه خارج العراق، مؤكدا ان معنوياته متذبذبة ترتفع وتنخفض، وقال: “عندما اخبرته انه اصبح في حيازة العراقيين بعدما تسلمناه من القوات الامريكية ضرب بيديه على الكرسي، كذلك عندما بدأت جلسة محاكمته بدا مرتبكاً وخائفاً، لكن عندما بدأت الأسئلة قويت معنوياته وأراد تحريك عواطف الشعب العراقي معه عندما برر غزوه للكويت”. ولم يستبعد الجلبي إلقاء القبض على زوجة صدام ساجدة خير الله في حالة قدومها الى العراق لزيارته إذ قدمت هي وبناتها طلباً لزيارته، ووكلت هيئة للدفاع عنه لكنه لم يوافق عليها حتى الآن، لكنه استبعد نقل محاكمته الى خارج البلاد أو تحويلها الى محكمة دولية على غرار محاكمة ميلوسوفيتش.

وأكد الجلبي واقعة شتم صدام لوزير خارجيته طارق عزيز مفصحاً عن مكان وزمان الواقعة الصحيح، فقد حدث ذلك اثناء تحقيقات الأمريكيين معه حول اسلحة الدمار الشامل، عندما أخبره المحققون ان طارق عزيز حمله مسؤولية كل القرارات بمفرده، وعندما التقاه في حضور المحققين لمواجهتهما معاً، أصبح عصبياً وانفعل بشدة واصفاً اياه انه “عميل وجبان ومخبر”.
الصليب الأحمر يزور صدام مجددا ويسلمه رسائل


قام وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر يضم طبيبا بزيارة الرئيس العراقي السابق صدام حسين يوم الجمعة الماضي، لكنه رفض الإدلاء بأي تفاصيل تتعلق بوضعه الصحي. وقالت المتحدثة باسم اللجنة في بغداد ندى دوماني ان “فريقا من اللجنة يضم طبيبا تحادث لفترة طويلة مع صدام حسين في 30 تموز/يوليو”. ورفضت دوماني إعطاء اي تفاصيل عن الحالة الصحية للرئيس السابق، بعدما قال وزير حقوق الانسان العراقي بختيار امين انه يعاني من “التهاب مزمن في البروستات”. وقالت: “لا نعلن تفاصيل عن الحالة الصحية للمعتقلين الذين نقوم بزيارتهم، لكن يمكننا تأكيد ان سلطات السجن تتابعه طبيا”.

وقالت دوماني ان صدام كتب رسالة إلى أسرته في هذه الزيارة الرابعة للجنة. وأضافت: “لقد تسلم رسالة في الماضي من أسرته التي سنسلمها ثلاث رسائل أخرى منه. الامر يستغرق بعض الوقت لأن الرسائل يجب أن تمر على الرقابة العسكرية”. من جهته، تسلم صدام حسين أربع رسائل من اسرته الموجودة في الأردن.

(أ.ف.ب)
http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=97575