المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقتدى ينتقد أتباعه ويقول لهم أنتم جهلة جهلة جهلة !!



مجاهدون
07-31-2004, 04:26 PM
جريدة الوطن الكويتية
31/4/2004
صفحة 25

وجه رجل الدين الشيعى المتشدد مقتدى الصدر انتقادات حادة إلى اتباعه الذين نعتهم ( بالجهلة ) اثناء خطبة القاها فى مسجد الإمام على فى الكوفة . وقال الصدر " انتم جهلة جهلة جهلة ومن الواضح انكم لم تتبعوا تعليمات الحوزة " فى النجف .

وأضاف متوجها إلى أنصاره الذين يأتى معظمهم من الطبقات الدنيا فى الطائفة الشيعية " لقد ملأتم قلبى قيحا وإن لم ترتدوا فسوف أترككم كما فعلت سابقا " مبررا غيابه بأنه أراد الإحتجاج على " تصرفات بعض المحسوبين على تيار الصدر "

كما طالبهم عندما علت هتافاتهم بالتوقف عن ذلك قائلا " توقفوا عن الهتافات " . يشار إلى أن الصدر احتفى مدة شهرين عاود الظهور من بعدها .

سيد مرحوم
07-31-2004, 04:37 PM
خطوة ممتازة 00

تشبه الكثير من الخطوات الاخرى00

كادانة اساليب قطع الرؤوس

والانسلاخ من حالة العمليات التي تضرب المدنيين ووصفها بالارهاب للتفريق فيما بين الارهاب والمقاومة

الاحتجاج على بعض الممارسات الاجتماعية والادارية السلبية او المشبوهة المحسوبة على بعض اطراف التيار الصدري حيث انسحب على اداءه السياسي وشوهته.


هذه الخطوات وبالذات الخطوة الاخيرة 00ستزيد بالطبع من شعبية التيار وسترسخه في الواقع اكثر00 لومرت بسلام ودون عقبات00 و اتمنى الا يفسرها المثبطون والمعقدون - ولا اعني المخلصين منهم- من التيار الصدري بتفسيرات تلائم عقدهم واحقادهم الدفينة - لاسيما وانها خلعت الكثير من الحجج التي كانوا يستخدمونها في عملية التشويه المتعمده للتيار وقيادته من خلال لغة التعميم والمصادرة لدوره الايجابي الى حد الاجحاف00 او ان يفسرونها بالتفسيرات التي تلائم نفسياتهم المريضة واهدافهم المشبوهه.

العقيلي
07-31-2004, 04:53 PM
أعتبرها خطوة في الإتجاه الصحيح، ولكنها متأخرة جداً جداً.
إذ أن بعض الرؤوس السيئة قد مدت خطوطا ً ورسخت وجودها في التيار الصدري، ولا أستبعد أن إعلان الأخ مقتدى عن عدم رضاه يأتي بعد أن لمس حالات تمرد واضحة على قيادته، وربما إنحرافاً واضحاً في مسيرة التيار الذي يقال أنه يقوده.

المشكلة في أغلب أتباع هذا الخط، وإن أردت أن أصحح معلومة أن أتباعه من ما يسمى من "الصطبقات الدنيا"، إذ أن أتباعه من طبقات مختلفة. أقول المشكلة هي الإختراق المتعدد الأطراف لتياره، وترسيخ بعض الجيوب لوضعها في هذا التيار، مما يجعل من الصعب على الأخ مقتدى بطرحه هذا أن يغير من الواقع شيئاً.

الهتافات، والصور، والتصرفات اللامسؤولة، والتقاطع الواضح مع قوى شيعية أخرى، ليست وليدة اليوم، بل هي كانت تمارس بشكل علني على مدى أكثر من سنة، فمالذي حدث اليوم يا ترى ؟

التيار يحتوي على شيئ غير قليل من التطرّف، وعدم تقبل الآخر المختلف معه، وأتصور أن مهمة توجيه هذا التيار إلى شكل يمثل أكثر إعتدالاً وحكمة في السلوك والتفكير، مهمة ليست يسيرة.

أسأل الله أن يوفق الأخ مقتدى إلى أن يطهر هذا التيار الإسلامي من الشوائب التي علقت به والعناصر السيئة والمشبوهة التي إنتمت إليه.

كويتى
07-31-2004, 05:48 PM
طبيعى أن يستبق السيد مرحوم الأمور بعد أن كشفها رئيس العصابة بنفسه عندما وصف أتباعه بالجهلة أمام الملأ ولينعت سيد مرحوم من يخالفه فى رؤيته بالصفات التى أوردها فى تعليقه .

ليست لدينا عقدة من مقتدى الصدر ولا يوجد عداء شخصى ولا حزبى تجاه المذكور ، وكل ما هو لدينا تنقله الأخبار ووكالات الأنباء ولا أعتقد إن كل أولئك تابعين للمخابرات الدولية والأمريكية .

تصريح مقتدى الصدر ينصفنا فيما قلناه سابقا بحق التيار الصدرى الذى اساء للشيعة إساءة كبيرة وقد أحس مقتدى الصدر بحجم الخسائر الشعبية لهذا التيار ووصمة العار التى ألصقها بعائلة الصدر فأتى فى خطبة الجمعة ليمثل علينا دور الإمام على بن أبى طالب وليردد كلماته التاريخية بحق أهل العراق .

الحمد لله لسنا ممن ينساق خلف عاطفته فى رؤيته تجاه الأحداث ولا من الذين يلوون عنق الحقيقة إصرارا على الباطل فمقتدى الصدر بتصريحاته الجديدة يحاول أن يبرىء نفسه من الجرائم التى ارتكبها مراهنا على سذاجة الساحة الدينية الشيعية والتى نجح فى الفترة الماضية فى تمرير بعض مخططاته عليها .


نقول لمقتدى الصدر العب غيرها والأفضل وبدلا من أن تحتجب أن تسلم نفسك للسلطات العراقية الجديدة كشخص مسؤول عن كثير من الجرائم وعلى رأسها قيادتك لتيار الجهلة المسمى بالتيار الصدرى .

بو حسين
07-31-2004, 07:47 PM
لست متأكدا من صحة الخبر ودقته وترديده لكلمة جهلة ؟
.. ولكن
لقد ذكرنا مرارا ان التيار الصدري قليل الخبرة ويوم بعد يوم نرى انه يتحسن ويتطور ..

والمستغرب من هذه الجريدة العميلة .. انها لم تذكر من خطبة الجمعة للسيد مقتدى إلا هذه الفقرة ؟
لماذا ؟
على الرغم ان السيد تطرق لمواضيع اخرى ..


الصدر يدعو الدول العربية والإسلامية إلى عدم إرسال قوات إلى العراق

دعا الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر، الدول العربية والاسلامية الى عدم ارسال قوات الى العراق، معتبرا ان اي قوات تحضر
«ستكون متعاونة مع قوات الاحتلال».

وقال في خطبة الجمعة من مسجد الكوفة امام المئات من انصاره:
«انصح كل الدول التي تريد مساعدة العراق عدم إرسال قوات للعراق والمجيء إليه والا اعتبرت متعاونة مع الاحتلال، فلا مجال للسكوت أيها المسلمون نجحت أميركا بعولمة العالم»,

واضاف:
«استمروا ايها المقاومون مهما لاقيتم من خيانة واعتداء ولا اقصد بهذا الكلام العراق فقط بل كل الدول التي يقع عليها الظلم اذ يجب ان يقاتلوا في مشارق الارض ومغاربها».

واوضح الصدر ان «اميركا تحاول احتلال دول عربية اخرى كالسودان عن طريق تابعتها الأمم المتحدة»,

وقال: «ادعو كل الاطراف في السودان لحل المشكلة افريقيا وعربيا لمنع وصول نفوذ المحتل اليها».

من جانب اخر، انتقد الزعيم الشيعي الحكومة العراقية لعدم تمكنها، رغم مرور اكثر من 15 شهرا على انتهاء الحرب، من اعادة الخدمات الاساسية للشعب العراقي,

وقال: «احذر في شدة ما يسمى بالحكومة الموقتة في حالة عدم ارجاع الخدمات اليومية كالوقود والكهرباء والماء فاننا لن نسكت على هذا التعدي وستقوم الحوزة بالإشراف على بعض هذه الدوائر الخدمية (الحكومية) اذا لم تتحسن الامور».

واضاف: «كما اطالب الحكومة بتوفير الأمن للعراقيين إذ انها تهتم فقط بتوفير الأمن لمراكز الشرطة وبيوت المسؤولين اما الشعب فلا امان له»,

وتابع: «انصح الشعب العراقي ان يطالب بحقوقه اما من خلال التظاهرات او الاضرابات وستجدوني الى جانبهم».

واكد الصدر ان «اكثر قيادات التيار الصدري قابعة في السجون والقسم الآخر مهدد بالقتل أوالإعتقال بسبب مواقفهم الرافضة للاحتلال»,

وطالب «قوات الإحتلال لا الحكومة الموقتة ولا غيرها بالإفراج عن المقاومين الشرفاء ورجال الدين والا سنفعل ما يرضى ضمائرنا إذا لم يفرجوا عنهم ونعلن العصيان على الاحتلال».

وعلل الصدر اختفاءه في الاونة الاخيرة بـ «تصرفات بعض المحسوبين على التيار الصدري»، داعيا انصاره الى عدم ترديد الهتافات اثناء خطبته، وقال «لا هتافات بعد هتافات».

سيد مرحوم
07-31-2004, 10:00 PM
(((كويتي : ليست لدينا عقدة من مقتدى الصدر ولا يوجد عداء شخصى ولا حزبى تجاه المذكور ، وكل ما هو لدينا تنقله الأخبار ووكالات الأنباء ولا أعتقد إن كل أولئك تابعين للمخابرات الدولية والأمريكية .)))

كويتي00

ارجو الا تنسى الكثير من التخبط الذي عاشته تعليقاتك التي اخذت تدور يمينا وشمالا دون ان تجد للكثير من علامات الاستفهام حولها من اجابة سوى الانتقال الى تعليقات اخرى جديدة وكأنك لاترى المؤاخذات على السابقة!

الحمدلله انك قلت ان كل ماعندك هو مماتنقله الاخبار ووكالات الانباء00وجوابي هو نعم هناك الكثير من وكالات الانباء والوسائل الاعلامية الاموضوعية والتابعة للمخابرات الدولية والاقليمية00وكفى تسطيحا للامور وادعاء عدم العقدة لان الكثير من الامور التي اثبت الواقع خطئها بعد التثبت منها كشف اللعبة المخابراتية لاسقاط هذا التيار بشتى الطرق والاساليب ولامجال لخلط بعض السلبيات الاجتماعية ببعض المفتريات او الاكاذيب التي كشف التتبع لها كذبها 00مشكلة البعض انه يعيش النقل المخابراتي الذي يعتمد في كثير من مواده على التضخيم والفبركة والتعميم فتراه يعيش ذات العقلية00بل ولا يتحمل ماينقله من امور ايجابية تصب في صالح التيار او تدحض رؤيته المغلوطه وفهمه المتحيز 00فعندما تناقشه في الخبر وتثبت له خطأ الامور يصر ويكابر دون ان يعطيك اسباب ذلك ويستمر وكأن المسالة مسلمة لديه00لامجال لنفي ان كثير من الامور من المفتريات00ولازلت تحليلاتنا حول هذا التصحيح لاتخرج عن ربما ولعل وهذا كله نوع من القراءة التي لابد من متابعة تطورات الواقع لاثبات مدى دقتها من عدمه00لست انا ممن يعيش استباق الامور بل من يحاول تصوير كل شي في اطار مايعيشه من فكرة سيئة وسلبية مطلقه عن التيار واصحابه 00ليس لاحد ناقة اوجمل في الموضوع بل يبحث من خلال متابعته لتطورات الامور ومجريات الاحداث عن التحليل الصحيح لها00وبالفعل فكما قال الاخ صفاء في موضوع جديد له منشور هنا كما في بعض مضامينه ان البعض سيجد من خلال مايعيشه من عقد يحاول (بالكلام ) نفيها مع ان افعالها ومنهجهه تؤكدها سيجد فيها مثالا لتأكيد كل ماسطرته انامله من حديث مفترى ومكذوب سابق يصر من خلاله وعليه دون ادلة او حيثيات منطقية متناسقة واتخاذ ذلك تاكيدا لمازعموه سابقا وبالتالي النظرة الى هذه الخطوة من باب نظرتهم الثاقبة المزعومة للامور لهذا التيار لتمرير ماحاولوا تمريره في السابق من محاولات تشويهية لاتطوف على العاقل المتابع لمجريات الاحداث00لست متعجبا من قرائتك للامور بهذه الزاوية لانك دائما وابدا ستكون في الفئة التي تحلل الامور من زاوية العقدة (مهما كانت الاسباب المسببة لها وبعيدا عن ذلك ) كماهو واضح وجلي 00لا انا ولا انت نملك الغيب في الامور لنؤكد ماتطرحه وسائل الاعلام من نقولات ثبت الكثير من كذبها وتخبطها وضبابية الاخر بل وان الكثير منها ناله التضخيم والتشويه والتركيز على الجوانب السلبية (بدعوى الحيادية) واغفال الايجابية منه لاهداف معروفة لاتخفى على كل لبيب عاقل00فوسائل الاعلام وان طرحت الخبر بصدقية الا انها تحاول توجيهه في صياغته بعد ان تضيف له التعليقات والرتوش والحملات الاعلامية الدعائية المغرضة في الخانة التي تخدم مصالح من يقوم بتوجيهها دون ان نعيش نظرية المؤامرة التي تفقد قيمتها كتعليل عندما ننظر الى وسائل الاعلام المختلفة نظرة فيها من المقارنة بينها اولا وبين ماتعيشه دولها من مصالح ومواقف تجاه قضية العراق00

لايهمني تحليلك لانه ذهب او عاد هو وجهة نظر لن تؤثر في الاحداث لكي اتحرق شوقا لنفيها ولكنني افعل ذلك فقط لكي اعيش التفاعل في مناقشة رؤية الاخر وتحليله انطلاقا مما املكه من قراءة وتفاعل اخر مع الموضوع0 لا اكثر00والايام كفيلة لبيان الحقائق والوقائع كماهي دون ان اكون كما انت وامثالك سلبيين تجاه هذا التيار اكثر من اللذين لهم مصلحة حقيقية مباشرة من عداءه000هذا الحديث اقوله لعلمي بان مثلك ممن لايريدون ادراكه مع علمهم يقينا به وفهمهم لمقاصده بل هو محاولة لتوجيه كل المحاولات القدية الجديدة التي تحاول النيل من هذا التيار من خلال فهم كل الخطوات والمراجعات المستجدة من قبل اصحابه في اطار فهمه المعقد السابق له وتوجيه ذلك في الطريق الذي يخدمه دون ان يرشده او يعمل على تصويبه 00انهم لاينظرون الا الى الجانب المظلم من القمر ليصفوه بالظلمة دون ان يكلفوا نفسهم التعليق على جانبه الابيض المشرق فيصفوه بالضياء والاشراق00وهو ما يفعله كل مخلص وان خالفني الرأي في قراءته لهذا التيار الكبير دون ان يعيش العقدة الى حد الاغاء والتطرف وازعم انني فعلته في كل تعليقاتي وان كان باتجاه اخر وتحليل مختلف

كويتى
08-01-2004, 12:01 AM
أقول سيد مرحوم ...إنت نائم ولا نائم !!

زعيم التيار الصدرى نفسه مقتدى الصدر يسقط التيار ويقول عن أتباعه إنهم جهلة ويكررها ثلاثة مرات وأنت تدافع عن التيار .

هل تريد أن تكون ملكيا أكثر من الملك .

الرجل إعتزل أصحابه لمدة شهرين ورجع مترددا إليهم ويهدد بتركهم مرة أخرى وأنت تدافع بلا هوادة

لا أقول إلا الحمد لله والشكر على نعمة العقل .

سيد مرحوم
08-01-2004, 12:10 AM
اقول كويتي00

من الافضل لامثالك المتناقضين ان يتفرغوا لمتناقضات تعليقاتهم ولك ان تجلس الى الصباح لتحل معضلة اقرارك بان مقتدى زعيم المجرمين ونقطة اقرارك باحتجابه المعترض على تيار الاجرام هذا -حسب وصفك التعميمي- لجرائمه فهل يتبرأ مجرم من مجرمين او يجدي خطابه لهم؟!! ولك ان تتخيل قيمة العقل ومنزلته عند من احتج به عندما يتهم السفيه العاقل بالاعقل!

لا اقول الا ان في تعليقي اعلاه الكفاية لمن يريد استيعاب ما اريد قوله واما من لايحسن الاستيعاب او يجادل معاندا ومكابرا فاقول له 00سلاما سلاما00لانني لا احب تضييع الوقت في مالاطائلة منه ومايجعلني اعيش الدوران في الحلقة المفرغة

safaa-tkd
08-01-2004, 02:23 AM
أخي العقيلي أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تأتي أبداً.
و أتصور لو أن الشيعة لم يقفوا هذه الوقفة المخزية من مقتدى و الحرب بالوكالة التي شنوها عليه لما تأخر في أنتقاد أتباعه. عموماً إن شاء الله يصلح حال هذا التيار لأنه تيار واسع و أغلبهم من الشباب المتحمس و في الحقيقة أن أمثال هؤلاء الشباب المذهب بحاجة لأمثالهم.

أتفق مع الأخ العزيز بو حسين من أن ربما يكون قوله بالجهلة بهذه الطريقة في الحقيقة لا أعتقد أنه يقف على المنبر ليقول لمن يصلي خلفه أنتم جهلة.
أنا قرأت هذا الموضوع في أحدى الجرائد بالأمس (لا أذكرها) و لكن أرى أنه من الأفضل أن نأخذ أخبار مقتدى من العراق للجميع بأعتبارهم أعلنوا أنهم سينشرون كل ما يصدر عن مكتب الشهيد الصدر و عن مقتدى الصدر و بذلك تكون هذه الجهة هي أقرب لنقل الواقع بخصوص مقتدى الصدر.
(ملاحظة: لا أنفي الكلام لعدم أمتلاك دليل النفي و لكن هذا رأيي فقط)

كويتي ما أدري شحارك حمامه.
آني أعلم أنه مرضى القلوب و العقول لا يرضون على المقتدى لو فعل ما فعل و لو حول التيار الصدري الى ملائكة.
و قد قلت بالأمس أنه أذا نكر أخطاء أتباعه سوف يقولون عنه كذاب و أذا أعترف بالأخطاء سيقولون عنه رئيس عصابة و هو بنفسه أعترف بذلك.
و لكن أمثال هؤلاء ليس لدينا قولاً إلا سلاماً سلاما.

عموماً علينا أن لا ننسى أن التيار الصدري قد أصبح تيارات في الحقيقة فلا ننتظر من مقتدى الصدر معجزة بأن يصلح حال التيارات بأجمعها و لكن البداية التي أنطلق منها هي فاتحة جيدة يحتاجها الشيعة جميعاً لأعادة النظر في كل ما يخص المذهب و إن كانت المسألة درجة درجة فلسنا بحاجة الى الطيران.

تحياتي

safaa-tkd
08-01-2004, 03:24 AM
الصدر «ينصح» الدول الإسلامية بعدم إرسال قوات ويصف أنصاره بالجهلة

النجف ـ ا.ف.ب: وجه مقتدى الصدر زعيم ميليشيا «جيش المهدي» في خطبة الجمعة ما اعتبره «نصيحة» الى الدول العربية والإسلامية بعدم إرسال قوات الى العراق، معتبرا أن أي قوات تحضر للعراق «ستكون متعاونة مع قوات الاحتلال».
وقال الصدر في خطبة الجمعة من مسجد الكوفة أمام المئات من أنصاره «انصح جميع الدول التي تريد مساعدة العراق بعدم إرسال قوات للعراق والمجيء إليه وإلا اعتبرت متعاونة مع الاحتلال، فلا مجال للسكوت أيها المسلمون.. نجحت أميركا بعولمة العالم» وأضاف «استمروا أيها المقاومون مهما لاقيتم من خيانة واعتداء، ولا اقصد بهذا الكلام العراق فقط بل كل الدول التي يقع عليها الظلم، إذ يجب ان يقاتلوا في مشارق الأرض ومغاربها».
وأوضح الصدر أن «اميركا تحاول احتلال دول عربية أخرى كالسودان عن طريق تابعتها الأمم المتحدة». وقال «أدعو كل الإطراف في السودان لحل المشكلة أفريقيا وعربيا لمنع وصول نفوذ المحتل إليها».
وانتقد الصدر الحكومة العراقية لعدم تمكنها على الرغم من مرور اكثر من 15 شهرا على انتهاء الحرب من اعادة الخدمات الاساسية للشعب العراقي. وقال «احذر بشدة ما يسمى بالحكومة المؤقتة في حالة عدم إرجاع الخدمات اليومية كالوقود والكهرباء والماء فاننا لن نسكت على هذا التعدي وستقوم الحوزة بالإشراف على بعض هذه الدوائر الخدمية (الحكومية) اذا لم تتحسن الامور». واضاف «كما اطالب الحكومة بتوفير الأمن للعراقيين، إذ انها تهتم فقط بتوفير الأمن لمراكز الشرطة وبيوت المسؤولين، اما الشعب فلا امان له». وتابع «انصح الشعب العراقي ان يطالب بحقوقه اما من خلال المظاهرات او الاضرابات وستجدونني الى جانبهم».
ووجه الصدر انتقادات حادة الى اتباعه الذين نعتهم بـ«الجهلة» اثناء الخطبة. وقال الصدر «انتم جهلة جهلة جهلة ومن الواضح انكم لم تتبعوا تعليمات الحوزة» في النجف. واضاف متوجها الى انصاره الذين يأتي معظمهم من الطبقات الدنيا في الطائفة الشيعية «لقد ملأتم قلبي قيحا، وإن لم ترتدوا فسوف اترككم كما فعلت سابقا»، مبررا غيابه بأنه اراد الاحتجاج على «تصرفات بعض المحسوبين على تيار الصدر».

الشرق الأوسط

تعليق بسيط أرجو ممن يريد الأنتقاد عليه أن يقرأ بعينين أثنين و أن لا يكون أحولاً.
من الطبيعي أن هناك مرضى من أمثال أخونا و جريدة الوطن الذين ركزوا على كلمة جهلة و نسوا مطالبته بالماء و الكهرباء و الأمن و أنتقاده لعمليات قطع الرؤوس و توجيه المقاومة الى المظاهرات و الأضرابات و لم يضع أمامهم خيار واحد.