المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السيد كاظم الحائري يفتي بالشيخ اليعقوبي



الـحـسـنـي
07-27-2004, 07:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ....

و انا اتصفح استفتاءات السيد الحائري حول الاوضاع في العراق لفت نظري هذا الاستفتاء :

السؤال(21):
ما هو راي سماحتكم بجواز الرجوع الى سماحة الشيخ محمد اليعقوبي ؟ و هل يجوز تسليمه الحقوق الشرعية ؟ و هل هو مجتهد ويمكن الاعتماد عليه في فتاواه ؟


الجواب:
لايجوز تقليد الشيخ محمد اليعقوبي ولايجوز تسليم الحقوق إليه بعنوان مجتهد ولايمكن الاعتماد على فتاويه لأنه غير مجتهد.

http://www.alhaeri.org


بإنتظار ردودكم وتعليقكم .

hsein_iran
07-27-2004, 09:05 PM
من هو الشيخ اليعقوبي؟؟؟
تقبل تحياتي أخي
سؤال
هل أنت من يشارك في ملتقى الحوار الإسلامي باسم الحسني؟؟؟

الـحـسـنـي
07-27-2004, 10:08 PM
-الشيخ محمد اليعقوبي هو أبرز تلميذ للسيد الشهيد محمد الصدر وله مقلدين في العراق ... هذا موقعهhttp://www.yaqoobi.com/
بإمكانك التعرف على سيرته من خلال موقعه.





- لا لست أنا الحسني في ملتقى الحوار الاسلامي.

safaa-tkd
07-27-2004, 10:52 PM
السلام عليكم

هذا الأستفتاء المنشور جديد و لكن الحائري قال بأن اليعقوبي ليس مجتهد قبل عدة شهور و فتواه هذه منتشرة في العراق.
مع الملاحظة أن السيد الحائري لم يذكر يوماً ما أن أحداً مجتهد.

فقط في الأحداث الأخيرة التي حدثت في العراق أعترف بمرجعية السيد السيستاني. و كانت على ما يبدو بسبب الأحداث و الأنشقاقات التي حدثت بالصف الشيعي في العراق.

في الحقيقة أذا كان اليعقوبي مجتهداً ففتوى الحائري لا تقدم و لا تأخر في هذا المجال.

أبومرتضى
07-28-2004, 03:29 PM
اخ صفاء الورد... من المعروف ان السيد كاظم يرى اجتهاد السيد الخامنائي كذلك لانه يسلم بولايته و لا تجوز الولاية لغير الفقيه المجتهد.

اما عن الشيخ اليعقوبي فقد شهد له محمد صادق الطهراني المجاز من قبل المرجع الاعلى السيد ابو القاسم الخوئي رضوان الله تعالى عليه.
و كذلك فقد شهد له الشيخ الكرامي المجاز من المرجع الشيخ منتظري بالاجتهاد.

نسأل الله ان يبعد السيد كاظم عن هكذا اسلوب في التعامل مع المسائل الحساسة ... فتوهين الشيخ اليعقوبي ليس صحيحا خصوصا في هذه الفترة ... و ان كان السيد كاظم لا يرى اجتهاده او كفائته للتقليد فكانت المصلحة تقتضي ان يسكت حتى يكون المجال مواتيا ... فالشيخ الان ينطلق قياديا ليتصدى للاحتلال ...
و كذلك فان توهين السيد مقتدى غير صحيح من هذا المنطلق ...

هناك لقاء صوتي بين اهالي مدينة الصدر و الشيخ اليعقوبي تجدونه في موقعه ... ناقش فيها موقع الحائري من الاعراب في الواقع الصدري الان ... الا انه مع الاسف التسجيل غير واضح ...

safaa-tkd
07-30-2004, 01:43 AM
أحسنت أخي العزيز أبو مرتضى.
أتفق معك تماماً بأن كل عالم يعمل في الساحة لخدمة الأسلام لا يجوز توهينه و في حال عدم الأتفاق فالسكوت يكون أفضل ما دام هذا السكوت لا يجر الى مفسدة يهتك بها الدين.

و مرة أخرى أركز على كلمة العلماء العاملين.

عمار الخرساني
02-12-2005, 04:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
اما بعد

(حشر مع الناس عيد) هذا مثل نتداوله نحن العراقيون دائما لان فيه الكثير من العبر
ومن هذه العبر ما سمعناه من السيد كاظم الحائري بان الشيخ محمد موسى اليعقوبي هو غير مجتهد فهنا تسكب العبرات
ان السيد كاظم الحائري لم يفتي باجتهاد اي مجتهد فضلاً عن السيد المولى الشهيد الصدر الذي اعترف السيد كاظم الحائري بأجتهاده بعد استشهاده فهذا اكبر دليل على ما يقوله السيد الحائري جزاه الله خيراً ففي الوقت الذي نرى فيه الرئيس الامريكي جورج بوش ورئيس الحكومة العراقية المؤقتة اياد علاوي يدعون الى المصالحة الوطنية وهم بعيدون عن الدين كل البعد نرى ان السيد الحائري يقول العجب العجاب فهل جزاء الذي يعمل خيراً للشعب العراقي هكذا ام ماذا؟ وشكراً

عمار الخرساني
02-13-2005, 12:11 AM
جزاك الله خيراً يا اخي العزيز يا ابو مرتضى على هذه العبارات المميزة ووفقك الله لهذا العمل الجيد لخدمة الاسلام والمسلمين وانا اتفق معك على كل شيْ قلته وشكراً

علي الغانم
02-15-2005, 06:40 PM
السلام عليكم أخوتي ...
لقد قال سماحة الشيخ اليعقوبي في أحدى لقائاته : (الحديث الشريف يقول ان المؤمن أخو المؤمن ... وأن شاء الله هو مؤمن (السيد الحائري ) وأنا مؤمن .. ليقول لي ماهي الكتب الاستدلالية التي قرأها لي حتى قال بأني لست بمجتهد .. ليقول لي !! الى أن قال : سأقاضيه أمام الله .. لما جلب هذا الاستفتاء من فتنة بين المجتمع العراقي ...)
وأود ان أقول : أن الظاهر أن سماحة السيد الحائري أفتى بالشيخ اليعقوبي من دوافع سياسية بحتة .. ونسى ان الله فوقه وجهنم تحته كما قال سيدنا الصدر المقدس رضوان الله تعالى عليه .

خديجة
02-15-2005, 09:33 PM
السيد الحائري يبدل ارائه كثيرا حتى لو كانت له اراء معلنه تخالف مايقوله ، وأوضح مثال على هذا الأمر هو موقفه من سورة ( عبس وتولى ) فبعد أن قال فى كتابه المجتمع والأمة إن السورة تخص النبي ، تراجع فى فتاويه مراعاة لعوام الناس .

وهذا يدل على عدم امكانية الوثوق بهكذا شخص .

ghassan
02-22-2005, 03:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أعتقد أن السيد الحائري لا يرى مجتهداً في هذا الكون فقد أفتى بعدم إجتهاد السيد الشهيد محمد الصدر قبل إستشهاده وبعد إستشهاده فقد أفتى بإجتهاده وأفتى بعدم إجتهاد السيد فضل الله وكذلك أفتى بعدم إجتهاد الشيخ اليعقوبي وأنا في نظري أن أي مصلح أو أي مرجعية عربية فإنه غير مجتهد من قبل المجتهدين الأعاجم لأنه سيهدم مبانيهم أن السيد الحائري قد أفتى بعدم أجتهاد السيد محمد الصدر لأنه أعلن الولايته على المسلمين وقد أفتى بعدم أجتهاد السيد فضل الله لأن السيد فضل الله له أستفتاء بأنه لا يجوز أخراج أموال الخمس من العراق والشيخ اليعقوبي له أسوةً في هؤلاء المصلحين إذا كان السيد الحائري صحيح أنه قرأ كتاب الشيخ اليعقوبي أي بحثه الأستدلالي في الخل فليبعث الأشكالات التي أشكلها على الشيخ لكي يتسنى للشيخ الرد عليها لكنه أصلاً لم يقرأالبحث الإستدلالي ولكنه جاء اليه توجيه من السلطات العليا فأقول أن الشيخ اليعقوبي مجتهد بشهادة السيد محمد الصدر وكذلك مجتهد بناءً على الشهادات التي جاءت اليه من قبل مراجع إيرا ن وهما الشيخ الكرامي والطهراني وكذلك أنه قائد ميداني لأنه له خبرة في القيادة أيام النظام السابق فإنه الوحيد الذي كان ناطقاً أيام صدام اللعين،فأقول إذا كان السيد الحائري شجاع فليكن قراره بنفسه ولا يكون قراره من قبل السلطات العليا هناك فليتخذ موقفاً وليقرأ الكتاب بصورة جيدة وليتمعن فيه لأن جهنم تشكو من رائحت علماء السوء ،والله ناصر المؤمنين.


أبو زهراء البهادلي/العماره/ميسان


عنوان البريد الألكتوني/ghassan_2004@maktoob.com

أبومرتضى
02-22-2005, 04:14 PM
الاخوة الاعزاء ...
نسأل الله لنا و لكم العفو و العافية ...
و انت مولاي صفاء الورد ... و احسنت على نقطتك هذه ..

اشكرك اخي الخرسان و ان شاء الله موفقين لكل خير ...

الاخوة الاعزاء ..
الموضوع قد مضى عليه وقت ... لكن على العموم ... مقام السيد كاظم محترم و ان اختلفنا معه ... لا نملك ادلة على دوافع السيد الحائري في اشكاله على اجتهادات الفقهاء الآخرين ... الا اننا نحسن الظن و نقول انه السيد متشدد جدا في هذا المجال ...
فقاهة السيد محمد الصدر و السيد فضل الله و الشيخ اليعقوبي معروفة و مشهودة ...

كعامي لا استطيع ان احكم ان كان تقييم السيد كاظم لفقاهة غيره من المراجع صحيحة ام لا ... لكني ارتاح اكثر لشهادة افاضل آخرين من اهل العلم غير السيد كاظم ... ليس طعنا بالسيد كاظم و لكن المسألة مسألة اطمئنان ...

و قلت انه من المعروف اعتراف السيد الحائري باجتهاد السيد الخامنائي حفظه الله ...
الجمهورية الاسلامية ليس لها مصلحة في تسقيط القيادات الصدرية ... فالجمهورية تسعى للمصلحة الاسلامية العليا و ان كان هناك اخطاء فالقيادة الحكيمة تعالج هذه الامور بحنكة و بعد نظر ... و لم اجد الدليل قائم على ان مراجع قم يستقصدون اسقاط المرجعيات العربية ... نعم هناك تضليل من قبل البعض و ليس الكل ... فالتعميم هنا فيه اجحاف كما أرى ... هناك من المراجع في ايران من يعيش الهم الاسلامي و يسعى بما اوتي من اجل خدمة الاسلام و المسلمين في كل مكان ...

اللهم عجل فرج مولانا صاحب الامر و اجعلنا من المستشهدين بين يديه كأنصار الحسين عليه السلام ... اللهم احفظ علمائنا الربانيين و انصر اخواننا المجاهدين و فرج كرب المؤمنين ... بحق محمد و آله الطاهرين ...


أبومرتضى العابدي

محلل نفسى
02-24-2005, 01:26 AM
لا يختلف وضع المدعو الحائري عن وضع المريض النفسي مقتدى الصدر فكلاهما يعانى من نفس الأعراض ، وقد لاحظت فى عملية التشخيص إن الحائري ينفي الإجتهاد عن معظم العلماء الذين حواليه بما فيهم السيد السيستاني ، ولكنه ( يتواضع ) و ( يرتجف) و ( يعترف) باجتهاد السيد على الخامنئي الذى لم يفتي باجتهاده الكثير من علماء الحوزة فى قم .

وهذا يدل على أن كاظم الحائري خائف من السلطان ويخشى على مصالحه التى قد تضيع من جراء مخالفة السلطان ( وهذا يبدو من تصرفاته ) وقد لا يكون هذا التصور حقيقة ولكنه يكشف عن سوء ظنه بالسيد القائد الذي ليس بالضروة أن يكون كما يتصوره الحائري .

السيد بوعبدالله
03-02-2005, 06:53 AM
السيد الحائري يبدل ارائه كثيرا حتى لو كانت له اراء معلنه تخالف مايقوله ، وأوضح مثال على هذا الأمر هو موقفه من سورة ( عبس وتولى ) فبعد أن قال فى كتابه المجتمع والأمة إن السورة تخص النبي ،.

اخت خديجة

السلام عليكم
اين ذكر ذلك السيد الحائري ؟؟؟

خديجة
03-04-2005, 01:04 PM
أخي سيد ابو عبدالله

السلام عليكم

هذا الكلام مكتوب فى موقع السيد الحائري قسم المؤلفات التى كتبها وإسم الكتاب على ما أذكر ( المجتمع والأمة ) ويمكنك قراءة رأيه بخصوص سورة عبس وتولى فى ذلك الرابط

أما عن الرأي الذى خالف فيه ماقاله فى الموقع حول هذا الموضوع فقد جاء عبر استفتاء خاص إلى مكتبه وإذا اردت نص فتواه الجديدة فانا مستعدة لنقله إلى الجميع .

علما بأن موقع الحائري هو

http://www.alhaeri.org

وشكرا

عابس
02-11-2006, 05:24 PM
الشيخ اليعقوبي مجتهد ومجتهد مطلق ولعن الله على الذي يتكلم عليه بسوء لانه اعلم الصدرين

مقاتل
02-12-2006, 01:32 AM
جبابكم افتيتم بلعن كل من يخالف الشيخ اليعقوبى ، فهل هذا اللعن يشمل مقتدى الصدر وجماعته لأنه معروف ان مقتدى معارض للشيخ اليعقوبى ، والشيخ اليعقوبى يشكك فى مصداقية مقتدى وشرعيته .

مقاتل
02-12-2006, 01:43 AM
لا بأس يا أخي مراجعة هذا الرابط وفيه مقابلة صحفية كاملة مع الشيخ اليعقوبي يتحدث فيها عن المعاني التي اشرت اليها

http://www.manaar.com/vb/showthread.php?t=3878&highlight=%C7%E1%ED%DA%DE%E6%C8%EC

ذر التميمي
09-16-2006, 06:49 PM
ولعله من المناسب هنا أن أجيب على تلك الورقة التي صدرت عن السيد الحائري والتي يقول فيها بعدم اجتهاد سماحة الشيخ (أيده الله) !! وسيكون الجواب على عدة مستويات :
1. لو راجعت التأريخ الحديث للحوزة العلمية الشريفة ، فإنك قلّ ما تجد مجتهداً أتُفق على اجتهاده (لعل الخلل يكمن في الآلية المتبعة ، أنا لا أعلم !!) بل تتضح هذه الظاهرة (عدم الاتفاق) أكثر في المرجعيات الاجتماعية المتحركة سواء كانت في حوزة النجف الأشرف أو حوزة قم المقدسة .
1.مسائل وردود بأجزائه الأربعة ج3 مسألة 958
2.في استفتاء خطي قدمه الشيخ محمد الفرطوسي (من أهالي العمارة) نشر في الصفحة ض من كتاب الفقه الاجتماعي بين السائل والمجيب .
3.هذا القول لسماحة الشيخ (أيده الله) في لقاء مصور .
4.يقول الشيخ يوسف الكناني إمام جمعة جامع الرحمن في الكرخ ، في ندوة أقيمت في مكتب الفضلاء /البصرة ، لقد كنتُ حاضراً عند سماحة السيد الشهيد الصدر الثاني (قده) مع جماعة آخرين منهم الشيخ الشهيد محمد النعماني إذ قال (قده) : لو طلب مني جناب الشيخ محمد اليعقوبي إجازة باجتهاده لأجزته (الندوة مصورة على قرص ليزري في مكتب جماعة الفضلاء / البصرة)
بل تتعدى درجات اللاإتفاق هذه حتى يصل اختلافهم في مجتهد استطاع أن يوصل صوت التشيع إلى آخر نقطة من العالم ! . أو في قائد لثورة عظيمة ، عسكرية أم إصلاحية كانت ... تراهم إلى اليوم يشككون باجتهاده فضلاً عن أعلميته !! فمثلاً إلى الآن يقولون عن السيد الشهيد محمد باقر الصدر (قده) ((طالب فاضل)) ويعنون بذلك إنه ليس ( بمجتهد )(1) !!. أما عن سماحة السيد الشهيد الصدر الثاني فواضح جداً ، وثالثهما من قبلهما كذلك !! وغيرهم ، فما بالك إذاً بسماحة الشيخ (أيده الله) ؟.
2. إما أن يكون هذا المدّعى (الذي ادّعاه السيد الحائري) علمياً أو غير علمي ، إذا كان غير علمي فلا قيمة له ، وإن كان علمياً فلا بدّ من ذكر البينة على هذا المدّعى ، لابدّ من ذكر المواطن والآراء والكتب والسبل التي من خلالها حكم بالعدم ، فإن البينة على من ادّعى ..... ولا بيّنة .
3. السيد الحائري كان بعيداً عن الساحة ، وما زال كذلك ، ولعله سيبقى أيضاً (على ما أفهمه من كلام سماحة السيد (قده)) وهذا ما يجعل الأمور لديه غير واضحة الرؤيا ، والاجتهاد واحد منها.
4. ثبوت الاجتهاد وعدمه مدرك عقلي وليس نفسياً !.
5. الذي يهوّن الخطب ويخرج القضية عن مسارها الطبيعي !! ، إن هذا الزعم لم يكن من ضحيته سماحة الشيخ فقط ، بل غيره الكثير ، فإنه إلى الآن لم يقل باجتهاد السيد فضل الله !!(2) ، كذلك لم يقل باجتهاد السيد الآشكوري(3) ، ولم يقل باجتهاد السيد كمال
1.هذا القول يصرح به واحد من أكابر الحوزة العلمية في قم المقدسة ، فضلاً عن غيره .
2.على الرغم من أن السيد الصدر (قده) قال باجتهاد السيد فضل الله في استفتاء خطي .
3.واحد من المراجع الإيرانيين ، وليس وكيله … وهذا من باب المصداق الواضح أما غيره الكثير .
الحيدري ، وغيرهم . اسألوا السيد الحائري عن اجتهاد الشيخ مهدي العطار ؟؟ اسألوه عن اجتهاد السيد المدرسي ؟؟ اسألوه عن اجتهاد الشيخ محمد مهدي الآصفي ؟؟ اسألوه عن اجتهاد السيد صادق الشيرازي وابن أخيه المرحوم ؟؟ اسألوه عن أي طالب من طلبة السيد الصدر الثاني (قده) هل فيهم مجتهد ؟؟(1) . اسألوه عن اجتهاد صاحب كتاب (الرافد) بغض النظر عن اسمه ؟؟ اسألوه ، فزيارة قم ميسورة ، والانترنت منتشر ، ومكاتبه موجودة ، فلماذا لا نسأل ؟؟ لعلنا نعرف بعض الحقائق !! .
أقول : هل ثبت اجتهاد هذه الأسماء وغيرها عنده ؟؟ إذا ثبت فتلك نعمة وتستحق الشكر ، وإن لم يثبت فلماذا لم يصرح بعدم اجتهادهم كما صرّح بعدم اجتهاد سماحة الشيخ (أيده الله) ؟؟ أم إنها خارج الدائرة ؟!
أما موقفه من اجتهاد سماحة السيد (قده) لم يكن ثابتاً عنده في حينها ، بل يصرح بعدم معرفته ، فضلاً عن أعلميته وولايته !! لكن الآن وبعد أن ذكر سماحة الشيخ ذلك (2) ، أجاب هو في استفتاء خطي ما نصه ((كان السيد محمد محمد صادق الصدر رحمه الله فقيهاً بارعاً ومجتهداً جامعاً للشرائط)) .
الآن وفي عام 2005 !! ما أحوج سماحة السيد (قده) إلى هذا الجواب في عام 1999 !! ما أحوج الإسلام لها حيث أقيم مؤتمر مشهد!! حيث تبرأ منه (قده) ثمانية من أكابر الحوزة العراقية في
1.صرح السيد الحائري بعدم اجتهاد بعضهم في استفتاء خطي (أحتفظ بنسخة منه) موجود على شبكة الانترنت ... راجع
2.في لقاء تلفزيوني مصور ذكر سماحة الشيخ ما معناه : نُقل لي أن السيد الحائري لم يقل باجتهاد السيد الصدر الثاني (قده) .
قم المقدسة وذلك في قمة صراعه مع النظام المقبور ، فقيمة هذه الفتوى تكمن في إبدال (كان) بـ (إن) و (رحمه الله) بـ (حفظه الله)!! ، قيمتها بردّها على أولئك الذين يشنون حرباً على سماحة السيد الشهيد (قده) من داخل براني السيد الحائري ومن أبرزهم السيد علي أكبر !! المفروض بهذه الفتوى ترد على هؤلاء في حينها ، وليس كرد فعل على كلام سماحة الشيخ اليعقوبي الذي نصر سماحة السيد (قده) في حياته ومماته !!

ذر التميمي
09-18-2006, 12:38 PM
قالوا في سماحه ايه الله العظمى اليعقوبي :
0آية الله السيد محمد حسين فضل الله
(إننا نقدّر الشيخ اليعقوبي في ثقافته وصدقه واستقامته وندعو له بالموفقية في نشاطه الإسلامي الثقافي والجهادي ونأمل من المؤمنين الانتفاع بمواعظه وإرشاداته)
0آية الله السيد محمد حسين فضل الله
(إننا ننصح الشباب العراقي بالاستفادة من مواعظه ونصائحه لأنه لا يسير بهم إلاّ إلى الخير والسداد)
0آية الله السيد محمد حسين فضل الله
(الشيخ محمد اليعقوبي من أهل العلم والفضل ونقدّر مكانته)
0الشيخ علي الكوراني
(عندي حسن ظن بسماحة الشيخ محمد اليعقوبي (دامت بركاته) ، ولم أسمع عنه إلاّ الخير ، وأعرف أباه وجده رضوان الله عليهما ، وهما من خيرة العلماء الموالين ، وجده رحمه الله كان من شخصيات العراق المرموقة )
0الشيخ حسن الصّفّار
(إسمحوا لي بالاعتراض على جنابكم الكريم لمثل هذا السؤال فليس مناسباً أن توجه سؤالاً إلى من هم خارج ساحتكم عن رموز لها دورها وتأثيرها في الساحة التي تعيشون فيها وأنتم أعرف بها وأقرب إليها وترون جهدها ونشاطها ثم إنه لا يُسأل الأقل عن الأرفع فأنا شخصياً لا أرى نفسي في موقعية أُسأل فيها عن مثل سماحة الشيخ اليعقوبي حفظه الله )

* هذه الأقوال أرسلها المكتب الإعلامي لجماعة الفضلاء – ميسان عن طريق (الانترنت) لبعض العلماء والشخصيات السياسية بخصوص قيادة الشيخ اليعقوبي .
أقوال أخرى
0السيد علي الحلو
(قد اطلعتُ على بعض بحوث جناب الشيخ اليعقوبي (أعزه الله) فوجدتها على وفق الميزان العلمي الصحيح مما يدل على اجتهاده ، وهو إن شاء الله ممن جمع الشرائط المبرئة للذمة عند المراجعة والله العالم )
0السيد علي أكبر حائري (شقيق السيد كاظم الحائري)
(الاعتداء والإساءة عليك إساءة للإسلام والمسلمين لأنك رمز للإسلام والمسلمين )
0أحد طلبة البحث الخارج للسيد الحائري
( هذا البحث مو بس يدل على اجتهادك (ويقصد هنا بحث الخل) وإنما نصف المراجع في قم لا يستطيعون أن يكتبوا بحث في هذا المستوى )

مجاهدون
09-18-2006, 02:42 PM
الرجاء عدم التقليل من شأن اليعقوبي بمثل الاشارة الى ( بحث الخل ) هل هو بحث يتعلق بمفاعل نووي مثلا ؟؟؟