المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركة أميركية تنتج جهازا يساعد على التحقيق مع المعتقلين باللغة العربية قريبا



المهدى
07-27-2004, 10:32 AM
طور جهاز «سبيتش غارد» Speech Guard اليدوي متعدد اللغات، ليكون أول جهاز يكسر حاجز اللغة بمعنى الكلمة، إذ أنه يتيح لمستخدمه التحدث من خلاله بالإنجليزية، ليقوم هو بترجمة ما سمعه إلى واحدة من أكثر من خمسين لغة حية ثم يقرأه بهذه اللغة، وهو الأمر الذي أصبح حيويا في ظل التهديدات الإرهابية المتنامية كما تقول شركة «إكتاكو» الأميركية التي أنتجته. إلا أن الشركة التي أعلنت عن أنها ستكشف النقاب رسميا عن «سبيتش غارد» ضمن فعاليات معرض أمني متخصص سيقام في العاصمة الأميركية يومي 28 و29 من الشهر الحالي.

تتيح حاليا من موقعها على الإنترنت برنامج محاكاة من الجهاز يعرض قدراته في ثلاثة مجالات: العسكرية والطبية والسياحة. وقد اخترت اختبار التطبيق العسكري لانزاله إلى كومبيوتري، وكان حجمه 30 ميغابايت، حيث اكتشفت أنه كان يترجم للغة العربية فقط، في حين كان ذلك المتعلق بالسياحة يترجم للإلمانية.

وأظهر البرنامج عند تشغيله صورة للجهاز على شاشة الكومبيوتر، تتيح التفاعل مع أزراره بواسطة الماوس. وقد فاجئني بالكمية الكبيرة من العبارات المناسبة لعمليات الاعتقال والتحقيق التي وضعتها الشركة فيه، وتنسيقها في مجالات متعددة، على الرغم من أنه ليس الجهاز الحقيقي بل مجرد برنامج للعرض، لدرجة وجدت أنه باستطاعة قوات التحالف استخدامه فعلا منذ الآن، من خلال حمل كومبيوتر نقال إلى غرف التحقيق.

وقسمت العبارات حسب ما يظهر في الشاشة الرئيسية للبرنامج إلى 6 مجالات للتحقيق، هي عند الاعتقال والتفتيش والتحقق من الهوية، والسؤال عن المهمات العسكرية، وفحص الميادين، والسادس للتعارف خارج نطاق التحقيق، بالتحكم بالاتصالات. وعند اختيار أي من هذه المجالات تظهر قائمة جديدة مناسبة، فعلى سبيل المثال يمكن عند اختيار خيار الاعتقال الحصول على مجموعة من العبارات، تتراوح ما بين «من فضلك» و«توقف وإلا أطلقت عليك الكلب!».

حيث تظهر كل منها باللغة الإنجليزية وعند اختيار أي منها تظهر في أسفل شاشة الجهاز ترجمتها باللغة العربية، ثم إذا ضغط مستخدم الجهاز على زر Say فسيسمع الجهاز ينطق العبارة بلغة عربية فصحى سليمة في الغالب، ولكن بطريقة هادئة وتخلو تماما من أية تعابير، وهو ما لاحظته في جميع العبارات التي سمعتها من الجهاز، حتى تلك التي تستخدم عند ملاحقة الهارب. وحتى يجعل الجهاز استخدامه أكثر سهولة على مستعمله، فإنه يتيح له الاختيار المسبق لأي من مئات العبارات المخزنة فيه، ثم تجميعها في مكان واحد بدلا من الاضطرار إلى التجول بين جميع محتوياته للبحث عنها. كما أنه يسمح له بقراءة العبارة التي يرغب بالحصول على ترجمتها وينتظر منه أن يبحث عنها فإذا وجدها فإنه يظهرها له مكتوبة، ويقرأها له باللغة العربية.

وتقول الشركة إنها صممت هذا الجهاز بحيث يمكن تعديله من قبل مستخدمه أو المصنع لتخصيصه لمجال معين. كما أنه مناسب في الدرجة الأولى لاستخدام الجيوش ورجال الأمن، بالإضافة إلى الطواقم الطبية ورجال الإنقاذ. وتصف «إكتاكو» هذا الجهاز بمخزن للعبارات التي تم اختيارها بعناية من قبل محترفين كما تقول، حيث يستطيع تخزين ما يزيد عن ثلاثة آلاف عبارة مصنفة حسب مواضيع مختلفة، وترجماتها باللغات التي سيدعمها. وستعرض الشركة نماذج تجريبية من الجهاز في المعرض بلغات محدودة في ثلاثة تطبيقات،.

الأول في المجال العسكري للأمن والتحقيق مع المعتقلين باللغة العربية، والثاني في مجال الشرطة للدوريات والسجون والتحقيق والسيطرة على الاضطرابات والتواصل مع المجتمعات وسيكون باللغتين العربية والاسبانية. والثالث في المجال الطبي وخاصة في مجال الطوارئ، وسيكون بالعربية والاسبانية والروسية والبولندية. لمزيد من المعلومات: www.speechguard.com