المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اختراع ياباني: سيارة تضحك وتبكي



المهدى
07-27-2004, 09:56 AM
تعبير «غضب الطرقات»، الذي يطلق على السائقين الذين تثور اعصابهم ضد زملائهم، سيتحول بعد الآن الى «غضب السيارات» بعد ان حصل اربعة مبتكرين يابانيين من شركة «تويوتا» على براءة اختراع لـ«سيارة ذات مشاعر» تضحك وتبكي وتزمجر وتقدح عيناها شررا! وقال المبتكرون في نص طلب براءة الاختراع ان سمات السيارة سوف تسهل على السائقين التعامل مع بعضهم بأسلوب افضل.

اذ ستحل السيارة محلهم في التعبير بنظرات الغضب، او في البكاء او الضحك، او حتى الغمز بالعين. ونسبت صحيفة «نيويورك تايمز» اليهم قولهم انهم ارادوا بهذا الاختراع توفير أدوات اكثر لمنبه السيارة الذي يبدو واحدا للجميع، ومن طريقة تبديل شدة ضوء مصابيح السيارة للفت الانتباه. وتوظف مصابيح السيارة وهوائيها وزجاجها الامامي واجزاؤها الخارجية، كعينين، وذيل، وبدن. وعندما تكون «نائمة» فانها تقفل ستائرها وعينيها، ويميل هوائيها ويتحول زجاجها الى اللون الغامق ويقل ارتفاع بدنها. اما عندما تكون «يقظة» فانها تفتح ستائرها واضواءها وترفع حاجبيها، كما ينتصب هوائيها.

ويتولد الحاجبان والجفنان بواسطة الضوء، كما تظهر «دمعة» يولدها ضوء آخر ينصب تحت الضوء الرئيسي، ويرى الناظر الى السيارة حركات اغلاق وفتح الجفنين وارتعاشهما وتقطيب الحاجبين.