المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجلبي لـ"الحياة" قوى سياسية شيعية ساهمت في مؤامرة أمريكية لاستدراج مقتدى الصدر!



سيد مرحوم
07-22-2004, 02:47 AM
الجلبي لـ"الحياة" قوى سياسية شيعية ساهمت في مؤامرة أمريكية لاستدراج مقتدى الصدر!

في بغداد, حمل أحمد الجلبي على وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي اي) , متهماً إياها بأنها تشن حرباً عليه منذ أكثر من 15 سنة, بسبب كشفه المستمر لإخفاقاتها وأخطائها. وقال في حديث الى "الحياة" تناول علاقته بالأميركيين وكيف قاد صدام حسين المقاومة من مخبئه في الدور, ان المدير السابق لـ"سي آي اي" جورج تينيت هو الذي ورّط الإدارة الأميركية منذ العام 1991 في قراراتها الخاطئة الخاصة بالعراق, وأن الوكالة تشن حملة عليه الآن, لمنع المسؤولين الأميركيين من التحدث اليه. واتهم الجلبي "قوى سياسية شيعية" بأنها ساهمت في "مؤامرة" مع الأميركيين لاستدراج الصدر و"جيش المهدي" الى مواجهة, ارادتها واشنطن لتقليص دور الشيعة في العراق, قبل مجيء مبعوث الأمم المتحدة الأخضر الابراهيمي لتشكيل حكومة, في حين أرادت منها القوى الشيعية الاستئثار باللعبة السياسية

بو حسين
07-22-2004, 07:16 AM
شي متوقع !

سيد مرحوم
07-24-2004, 11:01 AM
http://www.iraqoftomorrow.org/images/general1/ahmad_alchalabi_23.jpg


السيد مقتدى الصدر يعرف قاتلي والده
والتأيد الشعبي لتيار الصدر أكبر بكثير من الاطراف السياسية التي كانت في الخارج.
والامريكيون هاجموا التيار الصدري بمساندة قوى سياسية شيعية!


ما هو دور مقتدى الصدر في اللعبة السياسية؟

- محمد الصدر والد السيد مقتدى بنى تأييداً واسعاً في شكل كبير. الناس كانت تحضر صلاة الجمعة بالملايين, وترك أثراً في نفوس الناس وهو قتل, ومن قتلوه اخذوا تعليمات من قصي, جهاز الأمن العام قتله والأسماء موجودة.

أبلغ بهم مقتدى الصدر؟

- يعرف بهم, أسماء الذين قتلوه وصلنا اليها وهي موجودة: مقدمان من الأمن العام, واحد كان في أمن الرصافة, والآخر رئيس الدائرة السياسية للأمن العام. وهما كلفا التحقيق بالجريمة. وقصي كان موجوداً في النجف لإدارة العملية, هذا الشيء ولّد انتفاضة في العراق, انتفاضة صغيرة. السيد مقتدى اصبح الوريث لهذا التعاطف مع خط الشهيد الصدر, الناس دااخل العراق, الكثير من الناس في داخل العراق متعاطفين معه. اتضح ان هذا الخط له تأييد شعبي وانفتاح شعبي أكثر بكثير من الاطراف السياسية التي كانت في الخارج.

المؤتمر الوطني والتيار الصدري على لائحة انتخابية واحدة؟

- لا أعرف.

د. جلبي. أنت تعد زعامة في داخل اطار اجتماعي له لون معين هو اللون الشيعي؟

- لا, نحن طرحنا طرح عراقي.

وقاعدتك الشعبية أليست عند الشيعة؟

- لا, موجودة في مناطق كثيرة مثل الموصل.

والتيار الصدري؟

- سيكون موجوداً, وهناك اطراف عدة من التيار الصدري موجودة في المجلس السياسي الشيعي. وهؤلاء لهم دور ويجب عدم استثنائهم. يجب ان يكون لهم دور في هذا الموضوع. العمليات العسكرية التي جرت في الفترة الماضية تظهر لمَ حصل أي شيء في موعده ولمَ لم يحصل قبل أو بعد. هناك مسائل كثيرة جداً لم يأت الوقت للحبث فيها.

هل كانت مؤامرة لاستدراج الصدريين لقتلهم؟

- شعار اطلقته بعد اسبوعين من الأحداث في التلفزيون, قلت: "كفى قتلاً بأبنائنا". ألفان قتلوا خلال شهرين غير الجرحى, كان بريمر يجلس في مجلس الحكم ويقول: "قتلنا المئات منهم". هذا شيء سيئ جداً. ظهر انهم أرادوا ان يظهروا للشيعة في العراق ان القيادات السياسية الشيعية التي تجلس في مجلس الحكم عقيمة لا تستطيع ان تؤثر على الأحداث والمرجعية منكفئة على نفسها في النجف وان الوضع السياسي في العراق بين الشيعة هو بيد اشخاص غير مسؤولين. كانت هذه الصورة التي رغبوا في اعطائها للعالم.

الأميركيون هم الذين افتعلوا المعركة مع مقتدى الصدر؟

- هم الذين تحرشوا بالسيد مقتدى.

ما هو السبب؟

- تزامن هذا الوضع مع مجيء الأخضر الابراهيمي.

هل كان الهدف ضرب الشيعة ومنع قوتهم السياسية من البروز؟

- قضية اعمق من هذا. كانت هناك قوى سياسية شيعية مشاركة في العملية, هؤلاء يريدون ان يبقوا مشاركين ولكن ليس بالقوى نفسها التي كانت مشاركة في بداية العملية السياسية. اتضح تماماً ان الابراهيمي كان يسعى الى تحجيم هؤلاء, تحجيم الوضع الشيعي, هو قومي النزعة وعلاقاته مع المرجعيات الشيعية كانت باردة. هناك تناقض كبير في التفكير بينه وبين العراقيين, اصدقاؤه من العراقيين قليلون ولم يستطع بناء علاقات مع العراقيين الذين كانوا في العراق غير الذين يعرفهم من الخارج. الابراهيمي أصبح أداة بيد الأميركان ولم يستطع ان يتكلم بأي طريقة ضدهم, ولم يستطع ان يحقق دوراً كبيراً للأمم المتحدة.

للاطلاع على كامل المقابلة المثيرة على هذا النك
http://www.iraqoftomorrow.org/printarticle.php?id=21255&pg=index
.