المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تناول السمك يقلل الجلطات



المهدى
07-21-2004, 11:48 AM
قال باحثون ان أكل السمك قد يقلل من خطر التعرض الى عدم انتظام ضربات القلب المميت. وتوصل درويش مظفريان الطبيب في مستشفى بريغهام للنساء وكلية طب هارفارد في بوسطن وزملاء له الى ان تناول السمك المشوي أو المسلوق وليس المقلي يساعد في الاقلال من خطر التعرض لحالة «التقلص الليفي لاذين القلب».

وقال مظفريان «تشير النتائج الى ان تناول التونة أو أنواع أخرى من الأسماك المسلوقة أو المشوية بانتظام يمكن ان يشكل رادعا بسيطا ومهما للتعرض للتقلص الليفي للاذين بين الرجال والنساء المتقدمين في العمر».

ويصاب أكثر من مليوني أميركي بالتقلص الليفي لاذين القلب، وهي حالة مزمنة تسبب الشعور بالارهاق وصعوبة التنفس وعدم القدرة على ممارسة التمارين البدنية. وفي هذه الحالة يرتجف التجويفان العلويان للقلب أو ما يعرف بالاذين بدلا من ان يخفقا بانتظام، ولا يضخ الدم بشكل سليم، وقد يتجمع ويتجلط، فيسبب من 15 إلى 20 في المائة من الجلطات.

وقال مظفريان وزملاؤه في دورية «الدورة الدموية» انهم درسوا 4815 شخصا أعمارهم كانت تزيد عن 65 وطلبوا منهم وصف ما يأكلون بدءا من عام 1989 ثم وضعوهم تحت الملاحظة طوال 12 عاما.

واكتشف الأطباء 980 حالة تقلص اذيني ليفي بين المتطوعين. وكان من ذكروا انهم يحرصون على تناول أسماك مشوية أو مسلوقة هم أقل عرضة للاصابة بهذه الحالة.

وانخفض احتمال الاصابة بنسبة 28 في المائة لدى من قالوا انهم يتناولون الأسماك بمعدل مرة الى أربع مرات اسبوعيا مقارنة بمن يتناولون الأسماك بما يقل عن مرة واحدة شهريا.