المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أجهزة نوكيا الجديدة تستخدم محرك البحث غوغل



لمياء
02-12-2008, 05:35 PM
برشلونة، إسبانيا (CNN)

أعلنت شركتا نوكيا وغوغل، اللتان تعتبران الأكبر عالمياً في مجالهما، الثلاثاء أن الأخيرة بصدد دمج محركها البحثي الشهير ضمن تطبيق البحث في أجهزة الهواتف النقالة الخاصة بالأولى، لتلحق غوغل بمحركي البحث "ياهو"، و"ويندوز لايف" الخاص بشركة مايكروسوفت، في تقديم هذا العرض، لعملاق الهواتف النقالة.

وسوف يتم دمج محرك البحث غوغل بأجهزة نوكيا في أسواق بعينها، وذلك خلال فترة إطلاق أربعة نماذج وطرز جديدة من هواتف نوكيا المحمولة، خلال مؤتمر ومعرض "وورلد موبايل كونغرس" World Mobile Congress.

وقال نائب رئيس شركة نوكيا للهواتف النقالة، إلكا رايسكينين: "يتيح التكامل لزبائننا القدرة على استخدام أفضل تقنيات البحث، والتي جعلت من غوغل اسماً مرتبطاً بالبحث على الإنترنت"، وفقاً للأسوشيتد برس.

يُشار إلى أن البحث عبر غوغل سابقاً كان متاحاً من خلال مراكز الإنترنت التابعة لشركة نوكيا فقط.

وفي العام الماضي، أصبحت أجهزة نوكيا N95 8GB أول أجهزة هواتف نقالة في العالم تدعم بالكامل استخدام وتبادل ملفات الفيديو من موقع "يوتيوب"، وفقاً لما أعلنته نوكيا الثلاثاء.

وكانت مصادر في نوكيا قد أفادت أن الشركة قررت اعتباراً من العام 2008 توسيع نطاق أعمالها، وذلك عبر تقسيم الشركة إلى ثلاثة وحدات تهتم كل منها بقطاع تجاري محدد، وأحد هذه الأقسام تطوير البرمجيات، وهو قطاع جديد سيتجاوز إطار الهواتف الجوالة ليشمل مجالات الكترونية أوسع.

ويقول بعض الخبراء إن الخطة هي جزء من مشروع "أولي بيكا كالاسفيو"، المدير التنفيذي الجديد لـ"نوكيا" الذي تقوم استراتيجيته التطويرية على تبديل هوية الشركة من مجرد مصنّع للهواتف الجوالة إلى لاعب عالمي في مجال الإنترنت والاتصالات.

وقد سبق لبيكا كالاسفيو أن قاد "نوكيا" إلى القيام بمجموعة من عمليات الاستحواذ التي تساعد على إنجاح مشروعه الجديد، وفي مقدمتها شراء "نافتك"Navteq الرائدة في مجال تصميم الخرائط، و "توانغو" المتخصصة في تبادل الصور عبر الإنترنت، و"افنيو" الناشطة في مجال ولوج شبكة الإنترنت عبر الهاتف.