المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علماء: الحيتان ربما تكون غزلاناً أو فئراناً عملاقة



yasmeen
12-22-2007, 01:37 AM
سي ان ان

رجحت دراسة علمية حديثة أن تكون الحيتان نشأت نتيجة تطور حيوان آخر كان يعيش على اليابسة، قبل ما يزيد على 50 مليون سنة، وأن هذا الحيوان، ربما يكون نوعاً من الغزلان أو الفئران العملاقة.

وقالت الدراسة إنها عثرت على ما قد يكون "الحلقة المفقودة" بين الحيتان وحيوانات أخرى تعيش على اليابسة، مثل الغزلان ذات الذيل الطويل والتي ليس لديها قرون فوق رأسها، أو الفئران ذات الأرجل الطويلة، والتي كانت تعيش على الأرض قبل ملايين السنين.

وأشارت الدراسة إلى أن المخلوق القديم، الذي ربما يمثل حلقة الوصل بين الحيتان والثدييات رباعية الأرجل الأخرى، يطلق عليه اسم Indohyus، موضحة أنه ربما قد تمحور فيما بعد إلى حيوان مائي، مثل الحوت أو الدولفين أو "خنزير" البحر، وفقاً لما نقلت أسوشيتد برس.

ولسنوات طويلة، كان يعتقد العلماء أن حيوان فرس البحر Hippo أنه الأقرب إلى أن يكون بين حلقة الوصل بين الحوت وثدييات اليابسة، نظراً للتشابه الكبير بين مكونات الحامض النووي DNA بين كلتا الفصيلتين.

وقد أثارت الدراسة، التي أعدها علماء وباحثون في كلية الطب في جامعة شمال شرق أوهايو، ونشرت في مجلة Nature، الخميس، جدلاً واسعاً في الأوساط العلمية، التي استقبلت تلك الاحتمالات بمزيج من الاهتمام والشك.

ارتكزت تلك الدراسة الحديثة على ما ذكر العلماء أنه هيكل متحجر لحيوان Indohyus، الذي ربما يمثل الحلقة المفقودة بين الحيتان والثدييات ذوات الأربع، تم اكتشافه مؤخراً في إقليم "كشمير"، الخاضع لسيطرة السلطات الهندية.

وفيما أقر البروفسور هانز ثويسن، أستاذ علم التشريح بالجامعة، بعدم وجود شبه في المظهر الخارجي بين الحيوانين، إلا أنه شدد على أن عظمة الأذن السميكة هي الحلقة المفقودة، والتي تتوفر في الحيوانين.


CNN